استخدام الخميرة لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
استخدام الخميرة لزيادة الوزن

 

تحتوي الخميرة على عناصر غذائيَّة هامة كالأملاح المعدنية والفيتامينات كفيتامين ب الأساسي في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، إضافةً إلى أنّها غنية بالمعادن كالحديد العضوي والفسفور والبوتاسيوم والزنك والحديد. وكذلك بالبروتين والقواعد البيورينية التي تُكوِّن الأحماض الأمينية. مما أهّلها باختلاف مصادرها وأنواعها لأن تستخدم في زيادة الوزن، وفي حالات علاج الضعف العام والأنيميا، حيث تقسم لثلاثة أنواع ولا يوجد عمليًا أية اختلاف فيما بينها:

-خميرة البيرة.

-حبوب أو أقراص الخميرة المتوفرة في الصيدليات.

-الخميرة الفورية المستخدمة في إعداد العجائن.

وهناك العديد من الوصفات التي تدخل الخميرة في تحضيرها لغرض زيادة الوزن لكن يجب تناول الغذاء الجيد أثناء استخدامها لأجل الحصول على الزيادة في الوزن؛ لأنّ الخميرة تفرز إنزيمات خارجية تخرجها على الطَّعام لتحلله ثم تمتصه فتنمو وتتكاثر وفي حال تم تناولها دون وجود الطعام فتنقلب النتيجة للعكس فتسبب النحافة؛ لأن الخميرة لن تجد ما تتغذى عليه سوى الطعام المخزن في جسم الإنسان.

ومن الوصفات التي تسبب الزيادة في الوزن:

-خلط ملعقة ونصف من الخميرة الفورية وحلاوة طحينيّة مفتتة وكأس حلبة مطحونة وكأس ونصف من المكسرات المتنوعة المطحونة وكأس من الماش المطحون الموجود عند محلات العطارة. توضع في الثلاجة ويتم تناول ملعقتين من الخليط مع الحليب أو العصير ثلاث مرات في اليوم.

-خلط ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريَّة مع الماء الدافئ والسكر وتركها جانبًا لمدّة من الوقت حتى تتخمر، ثم تشرب. ويفضل أن تخلط الخميرة مع الحليب؛ لاحتوائه على سعرات حرارية عالية غير موجودة في الماء.

-وضع ملعقة خميرة على كوب حليب وملعقة من عسل النّحل وشربه مرتين في اليوم صباحًا بعد الأكل ومساءً قبل النوم.

-خلط خميرة فورية مع لبن روب أو زبادي ودهن الخدود والأماكن المطلوب تسمينها به.

- تناول ملعقتين من خميرة البيرة يوميًّا ويمكن زيادة الجرعة شرط التغذية الجيدة.

-تناول ملعقتين من خميرة البيرة مع عصير يحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

-إضافة ملعقتين من خميرة البيرة إلى صحن مكسرات محمصة أو حساء ذي سعرات حرارية عالية أو إلى الوجبات الغذائية اليومية الغنية بالفيتامينات.

-يغلى كوب من الحليب ويترك حتى يبرد ثم نضيف له معلقةً ونصف من الحلبة المطحونة وملعقة خميرة فوريّة وملعقة لوز مطحون وملعقة عسل. ثم نشرب الكوب بعد تناول وجبة الطَّعام ذات السعرات الحرارية الكافية. ونكرّر شرب الوصفة 3 مرات يوميًّا.

ويمكن تناول حبوب الخميرة التي تأتي على شكل كبسولات وتعتبر من المكمّلات الغذائية وتباع في الصيدليات. حيث تؤخذ مرةً واحدةً في اليوم بعد وجبة الطعام لمن هم في سن 12 إلى 18، ومرتين في اليوم بعد الطعام للبالغين.

بالإضافة إلى أنّ تناول الخميرة يزيد من الوزن ويُعالج الأنيميا؛ لأنه يزيد من نسبة الامتصاص ونشاط الجهاز الهضمي، فإنّ تناولها له عدّة فوائد أخرى كالحماية من الإصابة بمرض السكري؛ لاحتوائه على عنصر الكرميوم، والتخلص من الأرق، وعلاج داء النقرس وتساقط الشعر، وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم من خلال مزجها مع مادة اللستين، والتخفيف من حالات التوتر العصبي وتسهيل عمل وظائف الجسم وجهاز المناعة..