استخدام الصمغ العربي في علاج الفشل الكلوي

استخدام الصمغ العربي في علاج الفشل الكلوي

الصمغ العربي

هو مادة طبيعية لزجة مصنوعة من محلول مائي مستخرج من شجر السنط؛ أحد أنواع الأشجار المنتشرة في غابات إفريقيا، خاصة في الصومال، والسودان والسنغال، ويتميز بلونه البني ويُطلق عليه العديد من المسميات كالأكاسيا واللبان العربي، ويتميز الصمغ بعدد كبير من الفوائد العلاجية، لذا يُستخدم كمكون طبيعي في العديد من العقاقير الدوائية المستخدمة في علاج بعض الأمراض، ويتواجد على هيئة صمغ على الأشجار، أمّا في محلات العطارة أو المتاجر، فإنه يكون على هيئة بلورات أو كريستلات، ومن الممكن أن يستخدم على شكل بودرة أو مسحوق للأغراض العلاجية، أو إعداد بعض الأطعمة والحلويات.[١]


استخدام الصمغ في علاج الفشل الكلوي

يحتوي الصمغ العربي على مجموعة من المركبات الهامة، التي أدت إلى جعله عنصرًا رئيسًا في العديد من الوصفات العلاجية والأدوية التي تستخدم في علاج عدد كبير من الأمرض كمرض الفشل الكلوي، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلمية في هذا الصدد أنّه عند استخدام عدد من مرضى الفشل الكلوي للصمغ العربي بانتظام ساهم ذلك في شفائهم، إذ إنّه مخفض طبيعي لمستويات اليوريا في الدم.[٢]


لعلاج الفشل الكلوي باستخدام الصمغ العربي يجب اختيار نوع ذي جودة عالية من الصمغ المطحون بمقدار ملعقتين تقريبًا، إذ تُخلط الكمية في كوب واحد من الماء، وتُشرب مرتان يوميًّا إحداهما في الصباح الباكر وأخرى في المساء قبل الخلود إلى النوم، كما يُنصح بالانتظام لحين تحسن الحالة الصحية، إذ ثبت علميًّا أن المداومة على تناول الخلطة السابقة لا يحمل أي آثار سلبية. [٢]

أهمية الصمغ العربي

تتعدد فوائد الصمغ العربي العلاجية والصحية، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • تحفيز عملية التئام الجروح وشفائها، كونه مصدرًا لعدد من المركبات الكيميائية؛ كالفلافونويدات، والجليكوسيدات الفعّالة في تسريع عملية الشفاء، إلى جانب أنه مهدئ للتهيجات والالتهابات التي تصيب الأفراد، وخصوصًا التهابات الحلق.
  • رعاية الفم والأسنان وتخفيف الإصابة بالتهاب اللثة، لذا يستخدم الصمغ في صناعة بعض مستحضرات العناية بالأسنان كمعجون الأسنان وغسول الفم.
  • خفض معدّل الكوليسترول الضار في الدم ورفع معدّل الكوليسترول الجيد، كونه مصدرًا للألياف الطبيعية التي يحتاجها الأفراد على الدوام.
  • علاج أمراض ارتفاع السكر في الدم، إذ ثبتت فعالية الصمغ في تقليل معدّل الجلوكوز في الدم، كما أنه يساعد مرضى السكري في تسريع عملية التئام الجروح السطحية وإيقاف عملية النزيف.
  • الحد من آلام الظهر التي يعاني منها الأفراد نتيجة مختلف العوامل والأسباب، إذ إن احتواءه على عنصر الكالسيوم يجعله ذا فعالية في تقوية العظام، إلى جانب أنه غني بمواد مضادة للالتهابات، الأمر الذي يساهم في علاج أمراض الروماتيزم والمفاصل.
  • مطهر للجسم من المواد السامة، إذ إنّه يخفض مادة البولينا في الدم ويخرجها إلى خارج الجسم، الأمر الذي يساهم في مكافحة أمراض الكلى.


أهمية الصمغ العربي للتنحيف

يحتوي الصمغ على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تسهم في منح الشعور بالشبع والامتلاء لدى الأفراد، إلى جانب أنه يحسن حركة الأمعاء، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن.


ويمكن إعداد مشروب الصمغ العربي بمزج ملعقتي طعام من بودرة الصمغ في كوب من الماء الدافئ، ثم ترك الكوب جانبًا طوال ساعات الليل ليُشرب في صباح اليوم التالي.


المراجع

  1. "الصمغ العربي"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2-5-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ولاء حداد (2017-4-7)، "فوائد الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي وطريقة استخدامه"، مجلة هي، اطّلع عليه بتاريخ 2-5-2019. بتصرّف.
  3. علي صولي (2018-1-23)، "فوائد الصمغ وانواعه وخصائصه التي منحته اياها الطبيعة"، الفن، اطّلع عليه بتاريخ 2-5-2019. بتصرّف.

فيديو ذو صلة :

519 مشاهدة