اضرار الشمر للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
اضرار الشمر للحامل

الشمر للحامل

تتنوع النباتات التي تساعد الحامل على الشعور بالارتياح خلال أشهر الحمل، إلا أنه يجب عليها الحرص والحذر مما تأكله أو تشربه، وأن تتحرى ما قد تسببه لها هذه المأكولات والمشروبات، فما كان آمنًا لها قبل فترة الحمل، قد لا يكون مناسبًا لها ولجنينها خلال تلك الفترة. ومن تلك النباتات التي يعرف عنها أنها تساعد الحامل على الشعور بالارتياح وتستخدم بكثرة نبات الشمر، ولكن هل هي آمنة بالفعل؟ وهل حقًا توفر الشعور بالراحة للمرأة الحامل؟ في الحقيقة هذا الأمر يحتاج إلى دراسة وعرض الأمور بطريقة أكثر تفصيلًا.


تعريف بنبات الشمر

يعتبر الموطن الأصلي لنبات الشمر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، إلا أنه انتشر ليصل إلى دول أوروبا مثل إنجلترا وألمانيا، ودول أمريكا الجنوبية، وهو نبات عشبي ينتمي لعائلة البذور الزهرية العطرية، وهو مغطى بأوراق خفيفة وله أزهار صفراء، ورائحة عطرية لطيفة، والجزء المستخدم منه هو الثمرة نفسها، والبذور، والزيت المستخلص منها، حيث يستخدم في الطهو كنوع من البهارات في العديد من الأطباق والحلويات، وذلك بسبب نكهته المميزة والتي فيها بعض الحلاوة، كما استخدم في الطب الهندي البديل على نظاق واسع قبل مئات السنين، وذلك بسبب خصائصه العلاجية المشهورة، فقد استخدمته القابلات قديمًا في علاج اضطرابات الدورة الشهرية، ويعرف عنه أنه يعالج آلام الأسنان واللثة، كما يعتبر معطرًا ممتازًا للفم.


أضرار الشمر للحامل

يعرف نبات الشمر أنه آمن عامةً، وهو ما أقرته إدارة الغذاء والدواء، إلا أن الدراسات التي أجريت لتحديد مدى ضرر الشمر على الحامل، أثبتت أنه غير آمن كفاية خلال فترة الحمل، ولا ينصح بالإكثار منه، حيث تبين أن له بعض الآثار الجانبية على صحة الحامل وعلى الجنين، في حال استهلكت بكميات زائدة، ومن هذه الأضرار:

  • جعل البشرة جافة وأكثر عرضة للحساسية، لذا تنصح المرأة الحامل بتجنب استخدامه خاصةً لو كانت بشرتها ذات طبيعة حساسة.
  • تعريض المرأة الحامل لخطر الإجهاض، أو الولادة المبكرة، حيث تؤثر بذور الشمر على الدورة الشهرية للمرأة في طبيعة الحال، وذلك بفعل تأثيره على مستويات هرمون الإستروجين، واحتوائه على ما يعرف بالمطمث (emmenagogue) وهو عامل يحفز دم الطمث ويجعله، ويكون موجودًا في كثير من النباتات العشبية.
  • التأثير على تخثر الدم، وإبطائه مما يعرض الحامل التي تعاني من اضطرابات تخثر الدم، للإصابة بمزيد من الكدمات، وبالتالي خطر النزيف، وهو أمر خطير للغاية.


فوائد الشمر خلال فترة الحمل

  • مكافحة الغثيان الصباحي الذي يصيب الحامل، والذي يعتبر من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • التخفيف من أعراض الانتفاخ والتورم الذي تعاني منه بعض السيدات الحوامل.
  • المساعدة في بعض المشاكل الهضمية، والتخلص من الغازات، والتخفيف من الشعور بالحرقة.
  • التخفيف من عسر الهضم، والإمساك، والمساعدة في تليين المعدة.
  • فتح الشهية، حيث تعاني بعض السيدات من ضعفها خلال فترة الحمل، مما يساعدها في تناول الطعام الذي يوفر لها احتياجاتها الأساسية من الطعام.
  • علاج كثير من الاضطرابات خلال فترة الرضاعة.


طريقة تحضير شراب شاي الشمر

شاي الشمر من المشروبات المشهورة في كثير من دول العالم، ويمكن تحضيره بطرق متنوعة، ومن أفضل الطرق لتحضيره هي سحق بذور الشمر بحيث تصبح مجروشة، ووضع الماء في غلاية على النار وتركه حتى يغلي، ومن ثم تضاف ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجروشة وتغلق الغلاية وتطفأ النار، ونتركه ليهدأ وينتقع مدة 5 دقائق، وبعد ذلك يصفى منقوع شاي الشمر ويضاف له العسل بحسب الرغبة، ويشرب دافئًا، للتمتع بمذاقه المميز، وخصائصه الصحية.

اعتمادًا على ما ذكر، يتبين لنا أنه من الممكن استخدام الشمر خلال فترة الحمل لكن بكميات محدودة جدًا، وتجنب الإكثار منه، تفاديًا لأي مضاعفات سيئة، وكغيره من الأغذية لا بد من استشارة الطبيب قبل إدخاله للنظام الغذائي واستشارته حول الجرعة الملائمة، والالتزام بتوصياته حول ذلك.