التخلص من رائحة القلي في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ١٥ يوليو ٢٠١٩

روائح القلي في المنزل

تنزعج معظم ربات البيوت من انبعاث بعض الروائح المزعجة من المطبخ وتسربها إلى معظم غرف المنزل خاصةً بعد طبخ الوجبات الدسمة في المطبخ والتي تحتوي على المقالي المتنوعة كالبطاطا المقلية مثلًا أو الباذنجان أو القرنبيط وغيرها من الخضار التي تنبعث منها روائح غير مستحبة بعد قليها بالزيت النباتي، مما يؤدي إلى تراكم روائح قلي الأطعمة في معظم الغرف الأمر الذي يسبب نفورًا لأهل المنزل وللضيوف الذي قد يترافق حضورهم مع وقت تحضير الطعام، لذا فإن هذا المقال سيطرح هذه المشكلة اليومية المزعجة وطرق التخلص من روائح القلي في المنزل بأساليب بسيطة ومواد متوفرة في كل منزل للحد من انتشارها وبقائها لفترة طويلة بعد الطبخ[١].

طرق التخلص من رائحة القلي في المنزل

يمكن لربة البيت الاستفادة من طرق التخلص من رائحة القلي في المنزل على النحو الآتي[١][٢][٣][٤]:

  • تشغيل الشفّاط والتهوية الجيدة: إذ لا بد قبل البدء بالقلي تهوية المطبخ جيدًا وفتح النوافذ لإدخال الهواء النقي، مع ضرورة تشغيل الشفاط الكهربائي فوق غاز الطبخ لشفط الروائح للخارج أولًا بأول.
  • إغلاق الأبواب: إذ يتوجب على ربة المنزل قبل البدء بعملية القلي إغلاق كافة أبواب الغرف وباب الحمام ثم إغلاق باب المطبخ وفتح نوافذه لحصر الروائح داخل المطبخ وعدم تسللها لجميع غرف المنزل.
  • التنظيف الفوري: إذ يجب تنظيف آثار القلي ورواسب الزيت المتناثر على الغاز والصحون والأسطح والأرضيات وذلك بعد الانتهاء من الطبخ مباشرةً ، حتى لا تجف تلك الزيوت على الأسطح وتصبح صعبة الإزالة بالإضافة إلى بقاء الروائح عالقة لفترة طويلة.
  • خليط الماء والخل: إذ يمكن وضع وعاء صغير على الغاز يحتوي على كوب من الماء مع ملعقة من الخل الأبيض وترك الخليط يغلي على نار هادئة، إذ أن هذه الخلطة قادرة على امتصاص الروائح الكريهة من المطبخ بما فيها رائحة القلي فورًا وكليًا.
  • القهوة المطحونة: يمكن توزيع مجموعة من الأطباق الصغيرة في المطبخ مع وضع كمية مناسبة من القهوة المطحونة المكشوف في الوعاء طوال اليوم وذلك لامتصاص كافة الروائح غير المرغوبة من المطبخ وغرف المنزل ومنح المكان رائحة القهوة المنعشة.
  • كيكة شهية: يمكن عمل حيلة بسيطة للتخلص من روائح القلي المزعجة في المنزل من خلال إعداد كيكة شهية بعد الإنتهاء من قلي الأطعمة وتهوية المكان جيدًا بفتح النوافذ ثم البدء بتحضير كيكة لذيذة بالفرن إذ ستعمل على نشر رائحة منعشة وجميلة في كل مكان بالمنزل وتطغى بذلك على أي روائح أخرى غير مستحبة من القلي.
  • المنشفة المبللة: يمكن استخدام منشفة مبللة بالماء ووضعها إلى جانب المقلاة المملوءة بالزيت على الغاز وذلك لامتصاص روائح القلي مباشرةً دون تسربها إلى باقي أنحاء المنزل.
  • الفانيلا: وذلك بوضع مقدار بسيط من الفانيلا في كوب من الماء ثم وضعها تغلي على نار هادئة في المطبخ حتى تتبخر كامل الكمية فهي تعمل على امتصاص الروائح المزعجة وإضفاء رائحة الفانيلا المنعشة في كل أرجاء المطبخ والغرف الأخرى.
  • الفحم: إذ يمكن استخدام قطعة من الفحم غير مشتعلة، وذلك بوضعها كما هي بجانب مقلاة الزيت أثناء القلي فهي تعمل على امتصاص جميع الروائح المزعجة الناتجة عن القلي.
  • قشر البرتقال والليمون: إذ يمكن وضع بعض قشور البرتقال أو الليمون في وعاء على نار هادئة وإضافة كمية مناسبة من الماء وتركه يغلي ساعةً كاملةً أثناء عملية القلي مع إضافة المزيد من الماء عند الضرورة، فهذه الطريقة تضمن امتصاص الروائح المزعجة وبث رائحة الحمضيات المنعشة في كل مكان.
  • الشمع المعطر: إذ إن إشعال بعض الشموع المعطرة في المطبخ والغرف المجاورة قادر على إخفاء رائحة القلي المزعجة وتغييرها إلى رائحة منعشة ومعطرة للمنزل.
  • أعواد القرفة: إذ يمكن غلي بعض أعواد القرفة مع كوب من الماء على نار هادئة، إذ ستطغى رائحة القرفة النفاثة على روائح القلي وتمنح البيت رائحة القرفة الجميلة، ويشار إلى أن رائحة السمك من أكثر الروائح التي تعلق في المكان وتساعد أعواد القرفة على إزالتها.
  • بيكربونات الصوديوم: وهي مادة بيضاء يمكن وضع كمية منها في كوب من الماء في وعاء على النار وغليها طوال وقت القلي فهي قادرة على امتصاص رائحة القلي المزعجة ومنع تسربها إلى باقي الغرف المنزلية.
  • الميرمية: إذ أن هذه العشبة تمتاز برائحتها المميزة والقادرة على امتصاص الروائح الكريهة في المنزل، ويمكن عمل ذلك من خلال حرق بعض أوراق المريمية في مبخرة وتبخير المطبخ وباقي الغرف لبث رائحتها الجميلة وامتصاص روائح القلي المنفرة من المنزل.


المراجع

  1. ^ أ ب "كيف أتخلص من رائحة القلي في المطبخ؟ "، سوبر ماما، 3-4-2017، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2019. بتصرّف.
  2. "واجهي رائحة القلي في البيت خلال شهر رمضان مع هذه النصائح!"، أنوثة، 14-6-2017، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2019. بتصرّف.
  3. نانسي حنس (13-7-2017)، "كيف تتخلصين من رائحة القلي والطبخ في منزلك"، فستاني، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2019. بتصرّف.
  4. "نصائح تساعدك على منع انتشار رائحة القلي في المنزل"، محتوى، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2019. بتصرّف.