امرأة عاملة؟ لكِ نصائح لخسارة الوزن

امرأة عاملة؟ لكِ نصائح لخسارة الوزن

أهمية خسارة الوزن

إن لخسارة الوزن العديد من الفوائد التي يُمكن الحصول عليها بغض النظر عن كمية الوزن المفقود، فمهما كان الوزن المفقود قليلًا فإن الصحة ستتحسن بشكل عام، ومن أهم الفوائد لخسارة الوزن؛ التقليل من خطر التعرض إلى مرض السكري، ويُقلّل من ضغط الدم، ويُحسّن من مستويات الكولسترول في الجسم، ويُقللّ من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويُقلل من احتمالية التعرض لأنواع معينة من مرض السرطان، كما أنه يُسهّل من حركة الإنسان، ويُقلّل من آلام المفاصل، ويُحسّن من مستويات السكر في الدم، ويُقلّل من خطر السكتات الدماغية، كما يُقلّل من ألم الظهر، ويُحسّن من أعراض التهاب المفاصل التنكسي، ويُقلّل من خطر توقف التنفس أثناء النوم[١].


كيف تخسرين الوزن لو كنتِ امرأة عاملة؟

ليس من السهل خسارة الوزن أثناء تواجدكِ في العمل لا سيما أنكِ تجلسين على مكتبكِ طوال النهار، فهذا يُصعّب عليكِ التخلص من الدهون الزائدة، وبما أنك امرأة عاملة فلا بد من أنك تعانين من تعدد المهام التي يجب عليكِ إنجازها وهذا يزيد من الضغط عليكِ ويجعلكِ تكتسبين المزيد من الوزن، لذلك يجب الاهتمام بكمية السعرات الحرارية التي تتناوليها، لا سيما إن كان عملكِ متذبذبًا وغير مستقر، ويتطلب أن تبقي جالسة على المكتب لمدة طويلة، لذلك سندرج كيف يمكنكِ خسارة الوزن حتى عندما تكونين في العمل كما يأتي[٢]:

  • امشي أثناء الحديث: إن الوقوف أثناء الحديث يحرق سعرات حرارية أكثر من الجلوس، كذلك فإن المشي أثناء الحديث يُساعدك على حرق كمية أكبر من السعرات، كما أنه بدلًا من إرسال رسالة إلكترونية إلى زملائك في العمل، يمكنكِ الذهاب إلى مكاتبهم ومناقشة أمور العمل، كما يُمكنكِ استخدام سماعات الرأس والمشي أثناء الحديث على الهاتف، فضلًا عن الذهاب لشرب الماء.
  • اصعدي الدرج: حتى لو كان مكتبكِ يقع في الطابق العاشر، حاولي أن تصعدي الدرج لو مرة واحدة يوميًا إن كانت صحتكِ تسمح بذلك، وستُدهشين من كمية الوزن الذي خسرته بعد مرور مدة من الوقت.
  • تخلصي من التوتر: إن التوتر يُسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن؛ إذ إن معظم الأشخاص متوترون طوال الوقت، ويمكنكِ التخلص من التوتر بتجاهل المشاكل.
  • اضحكي: يُساعدكِ الضحك على التخلص من السعرات الحرارية، ولكن يجب عدم الضحك في وقت العمل بصوتٍ عالٍ، إنما أثناء فترة الاستراحة يُفضل الاستمتاع بوقتكِ مع زملائكِ والضحك معهم، فهذا يُقلل من توتركِ ويُساعدكِ على التخلص من وزنكِ الزائد.
  • اشربي الشاي الأخضر: يُفضل أن تشربي طوال يوم العمل الشاي الأخضر فهو يحتوي على مضادات الأكسدة، ويمتلك خصائص مدرة البول، وهذا يُساعدكِ على التخلص من وزنكِ الزائد.
  • أحضري غداءكِ معكِ: بدلًا من تناولكِ للطعام في المطاعم، وشراء أطعمة غير صحية مثل البرغر أو الساندويش، حضري غداءك في المنزل وضعي خيارات صحية تُساعدكِ على فقدان الوزن مثل السلطة والخضار.
  • تمرني على مكتبكِ: يمكنكِ عمل بعض تمارين التمدد على مكتبكِ، عن طريق مد أرجلكِ، ثم اطوي ركبتيكِ أعلى أصابع قدميكِ، ثم مُدي أرجلكُ عن طريق دفع القدمين إلى الأمام، وكرري هذا التمرين 8 مرات على الأقل.
  • ابحثي عن رفيق في الريجيم: يُفضل أن تجدي زميل أو زميلة تريد التخلص من الوزن الزائد، ثم التزما سويًا بخطة الريجيم وما عليكما تناوله، وإن سمح لكِ الوقت يمكنكما الذهاب إلى النادي الرياضي معًا، فبذلك أنتما تشجعان بعضكما بعضًا.
  • حضري بعض الوجبات الخفيفة: يمكنكِ تحضير بعض الوجبات الخفيفة وتناول عدة وجبات خفيفة على مدار اليوم بدلًا من تناول غداء دسم، ومن الخيارات على الوجبات الخفيفة السلطة، أو المكسرات، وغيرها.
  • الالتزام بالريجيم: يجب أن تكوني ملتزمة بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، فيمكنكِ فقدان الوزن في المنزل أو في العمل فقط عليكِ الالتزام بذلك كما يجب أن تكون لديكِ إرداة قوية.


نصائح لكِ لخسارة الوزن أثناء العمل

سندرج بعض النصائح التي تُساعدكِ على خسارة الوزن أثناء العمل كما يأتي[٣]:

  • تجنبي تناول الكافيين في عملكِ: يستمر مفعول الكافيين في جسمكِ لمدة 6 ساعات، ويحتاج جسمكِ إلى 12 ساعة للتخلص من كل آثاره، ولتحسين فرصتكِ في الحصول على ساعات نوم جيدة يجب وقف شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مُبكرًا حتى لا يُحفّز جسمكِ على البقاء متيقظًا طوال اليوم، وإن كنتِ تشعرين بأن طاقتكِ تخور، يمكنكِ القيام من مكانك والتحرك لدقيقة واحدة، أو يمكنك مضغ العلكة، أو شرب الماء، أو تناول بعض الوجبات الصحية والمقرمشة مثل التفاح أو الجزر.
  • تناولي الطعام الصحي: يُفضل أن تتناولي الطعام الصحي بدلًا من الوجبات الجاهزة، ويمكنكِ تناول الزبادي اليوناني كوجبة صحية، ويمكنكِ تحضير وجباتكِ في المنزل باستخدام خبز القمح الكامل، والخضار النيئة، وتناول بعض الفواكه، وحضري بعض الفشار، والمكسرات، والسلطات، واشربي الماء عوضًا عن المشروبات المحلاة كالصودا، كما يُفضل أن تختاري ساندويشات من زبدة الفستق، أو الجبنة، أو التيركي أو السردين.
  • مارسي التمارين: استيقظي قبل دوامكِ مُبكرًا، ومارسي بعض التمارين قبل ذهابكِ إلى العمل فهذا يُحسن من مِزاجكِ، كما أنه يمنحك طاقة تستمر طوال اليوم، ويمكنكِ القيام بما يُعادل 150 دقيقة من تمارين الأيروبيكس متوسطة الشدة أسبوعيًا، وهذا يُعادل 5 جلسات مدة كل جلسة 30 دقيقة.
  • نامي مدة أطول إذا كان دوامكِ بنظام الشفتات: يُفضّل النوم قبل الذهاب إلى مناوبة عملكِ، فمثًلا يمكنكِ أخذ قيلولة لمدة ساعتين قبل الذهاب إلى العمل في اليوم التالي، وكذلك أخذ قيلولة تتراوح بين 15-20 دقيقة خلال الشفت إن أمكن.
  • قودي إلى العمل في الظلام: يمكنكِ الاستثمار بشراء نظارة شمسية معتمة وارتديها أثناء القيادة إلى المنزل أثناء النهار، وهذا يخدع جسمكِ ويُخفّض مستويات الميلاتونين لأنه يعتقد أن الليل قد حلّ، مما يُسهل النوم بعد الرجوع من العمل.
  • اذهبي إلى النوم مُباشرة: بعد العودة من العمل اذهبي للنوم مُباشرة لزيادة عدد ساعات نومكِ، أما إن كنتِ بحاجة للراحة والاسترخاء يمكنكِ قراءة كتاب في إضاءة خافتة.
  • وفري ظروفًا مُناسبة للنوم: مثل الحفاظ على الغرفة هادئة، ومظلمة باستخدام بعض الستائر، ودرجة حرارتها باردة تتراوح بين 18-21 درجة مئوية.


متى يُسبّب العمل زيادة الوزن؟

أظهرت بعض الدراسات أن 41% من العاملين يكتسبون وزنًا زائدًا بعد التحاقهم بالعمل، و59% منهم اكتسبوا وزنًا يزيد عن 5 كيلوغرام، و30% منهم اكتسبوا ما يزيد عن 10 كيلوغرام، وأغلب الأشخاص يلومون العمل المكتبي لزيادة وزنهم إلا أنه توجد بعض الأسباب التي تتعلق بالعمل والتي تُسبّب زيادة الوزن ومنها أن الشركة التي يعملون بها لا تهتم بالصحة وليست أولوية بالنسبة لها، كذلك فإن الذهاب برحلات عمل واختيار الموظف لأصناف طعام غير صحية يؤثر على المدى البعيد على مؤشر كتلة الجسم لديك ويجعل الموظفين يكتسبون الوزن، كما أن وصولك إلى العمل متأخرًا والبقاء به لوقت متأخر يضطرك لتناول وجبات الطعام قبل النوم مُباشرة؛ مما يُسبب اكتساب سعرات أكثر، فضلًا عن التأثر بسلوك زملاء العمل في نمطهم الغذائي غير الصحي، كما أن استخدام السيارة بالوصول إلى العمل يزيد من حجم الخصر لدى الموظفين إذ أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية عام 2014 أن الأشخاص الذين يركبون الدراجات أو يمشون أو يركبون وسائل النقل العام عند الذهاب إلى العمل يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من الذين يركبون السيارة، ومن الأسباب الأخرى التي تزيد من الوزن بسبب العمل؛ الجلوس على المكتب لمدة تسع ساعات يوميًا، وهذا يُقلل من حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يكتسب الموظف ما يصل إلى 2 كيلو سنويًا لهذا السبب وحده[٤].


المراجع

  1. "The Benefits of Losing Weight", verywellfit, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  2. "10 ways to lose weight at work", yourstory, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  3. "7 Tips for Night Shift Weight Loss", soundsleephealth, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  4. "21 Ways Your Job is Making You Fat", eatthis, Retrieved 19-5-2020. Edited.
178 مشاهدة