تعرفي على وصفات فيتامين سي للبشرة

تعرفي على وصفات فيتامين سي للبشرة

فوائد فيتامين سي للبشرة

يعتبر فيتامين سي من العناصر الضرورية للحفاظِ على صحةِ وسلامةِ الجلد، إذ يدخل في تركيبته حمض الأسكوربيك الذي له آثار مفيدة على خلايا الجلد، وتشير المعلومات إلى أن من فوائد فيتامين سي للبشرة القدرة على مكافحة الأضرار الناجمة من الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي معالجة التلف، ويشار إلى أن فيتامين سي من المكونات المتوفرة بنسب مرتفعة جدًا في طبقات الجلد وتحديدًا الأدمة والبشرة، إلا أن طبقة البشرة أكثر احتواءًا على الفيتامين، ولذلك فإن وجوده بنسب طبيعية يحافظ على البشرة من علامات الشيخوخة، إلا أن فرط التعرض للملوثات والأشعة فوق البنفسجية يقلل من نسب وجوده في البشرة، ويمكن تعويض النقص الحاصل من خلال تناوله فمويًا أو تحضير وصفات فيتامين سي للبشرة لزيادةِ تركيزه في الجلد[١].


صنع كريم فيتامين سي

يساعد كريم فيتامين سي على وقاية البشرة من التلف وجعلها أكثر نعومة، فقد كشفت دراسة أجرتها طبيبة في كلية الطب في جامعةِ تولين الأمريكية أن فيتامين سي قادر على تعزيز إنتاج الكولاجين وتفتيح مناطق فرط التصبغ والوقاية من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفجسية، وينبغي التنويه إلى أنّ كريم فيتامين سي من المواد ذات مدة الصلاحية القصيرة؛ إذ يفقد فاعليته بعد فترة من الوقت وعند إذابة الفيتامين بالسوائل، لذلك ينصح بتحضير كمياتٍ صغيرة بين فترةٍ وأخرى ليكون فعالًا أكثر، وتاليًا طريقة صنع كريم فيتامين سي بالمنزل خطوةً بخطوة[٢]:

  • المكونات:
    • 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق حمض الأسكوربيك (L-ascorbic acid).
    • 1/4 كوب من الكريم المفضل للبشرة، أو يمكن تحضيره عبر مزج (1/2 ملعقة كبيرة جليسرين نباتي، 3 ملاعق جل الصبار، 1 ملعقة صغيرة فيتامين هـ، 1/2 ملعقة صغيرة مسحوق فيتامين ب3).
    • مادة حافظة مثل مستخلص بذور الجريب فروت أو سوربات البوتاسيوم.
  • طريقة التحضير:
  1. أضيفي 1/2 ملعقة صغيرة حمض الأسكوربيك إلى 1/4 كوب كريم للبشرة وامزجي جيدًا.
  2. أضيفي مقدار ملائم من المواد الحافظة مثل سوربات البوتاسيوم، ينصح بقراءة التعليمات جيدًا عند الإضافة الموجودة من قبل الشركة المصنعة.
  3. اسكبي الكريم المحضر في قنينة زجاجية داكنة اللون لتفادي فساد المزيج من الضوء.
  4. احتفظي بكريم فيتامين سي للبشرة في الثلاجة.


صنع سيروم فيتامين سي

يساعد استخدام سيروم فيتامين سي على تعزيز قدرة الجلد على الشفاء والحدِ من ظهور علامات تقدم السن، كما يقلل من خسارة البشرة للماء في الخلايا ليحافظ على رطوبة الجلد ونعومته، وفيما يلي وصفة صنع سيروم فيتامين سي في المنزل[٣]:

  • المكونات:
    • ملعقة كبيرة من الماء النقي الساخن، ولكن غير المغلي.
    • 1/2 ملعقة صغير ة بودرة فيتامين ج.


  • طريقة التحضير:
  1. اسكبي مقدار بودرة فيتامين سي كاملًا إلى الماء، وامزجي جيدًا.
  2. ضعي قمع في الزجاجة الداكنة وابدئي بسكب سيروم فيتامين سي فيها.
  3. أغلقي الزجاجة بإحكام، واحفظيها بالثلاجة لمدةِ 14 يوم.
  4. احفظي سيروم فيتامين سي في مكان بارد ومظلم ليبقى صالحًا وفعالًا.


صنع تونر فيتامين سي للوجه

يمكن صنع تونر فيتامين سي في المنزل بكل سهولة للحصول على بشرة صحية مثالية، ولتحضير وصفات فيتامين سي للوجه اتبعي الخطوات أدناه[٤]:

  • المكونات:
    • أقراص فيتامين سي.
    • كوب شاي أخضر.
  • طريقة التحضير:
  1. أحضري كوب من الشاي الأخضر، واتركيه جانبًا حتى يبرد تمامًا.
  2. اسحقي مقدار قرص من أقراص فيتامين سي حتى يصبح ناعمًا.
  3. امزجي مسحوق فيتامين سي مع الشاي الأخضر جيدًا.
  4. خزّني المزيج في زجاجة محكمة الإغلاق، واحفظيه مبردًا لمدةِ أسبوع.
  5. ينصح باستخدام سيروم فيتامين سي يوميًا قبل الخلودِ إلى النوم سواء بالرش على البشرة أو باستخدامِ كرة قطنية.
  6. ينصح استشارة الطبيب في حال وجود مشاكل صحية قبل تحضير أيٍ من وصفات فيتامين سي للبشرة.


صنع ماسك فيتامين سي للوجه

يقدم ماسك فيتامين سي للوجه فوائد كثيرة منها حتى تظهر البشرة لتبدو أكثر شبابًا وإشراقًا، بالإضافة إلى مكافحةِ الجذور الحرة في الجلد، وتاليًا وصفة صنع ماسك فيتامين سي للوجه منزليًا[٥]:

  • المكونات:
    • 1/2 ملعقة كبيرة حمض الأسكوربيك.
    • ملعقة صغيرة من لجليسرين
    • البدائل: يمكن الاستغناء عن الجليسرين واستبداله بأحد المكونات (زيت جوز الهند، جل الصبار، فيتامين هـ، زيت الجوجوبا، زيت الزيتون)، وذلك وفقًا لنوع البشرة.
  • طريقة التحضير:
  1. امزجي كل من مقدار حمض الأسكوربيك والجليسرين.
  2. ضعي ماسك فيتامين سي على الوجه والرقبة.
  3. ينبغي الانتباه لعدمِ ملامسة المزيج للعينين.
  4. أزيلي الماسك بعد جفافه بالماء البارد جيدًا.
  5. بخّري الوجه بالماء الساخن بعد إزالة فيتامين سي.
  6. دلّكي الوجه جيدًا بإحدى المواد المهدئة مثل زيت اللافندر أو الألوفيرا.


كيفية استخدام فيتامين سي للبشرة

يعتبر فيتامين سي من أهم مضادات الأكسدة الضرورية للجسم، ويمكن الحصول عليه من المصادر الطبيعية مثل البروكلي والفراولة والورقيات الخضراء والليمون وغيرها، وفيما يلي أهم فوائد وصفات فيتامين سي للبشرة والجلد عامةً[٦] [٧]:

  • استخدام سيروم فيتامين سي صباحًا، بالرغمِ من عدم وجود موانع لاستخدامه مساءً؛ إلا أن ساعات الصباح الأولى توفر أقصى فائدة للبشرة من فيتامين سي، إذ بهذا التوقيت تكون الأشعة البنفسجية بأقصى درجاتها، وللحصول على أفضل نتيجة ينبغي منح البشرة وقتًا كافيًا لامتصاص السيروم حتى لا يفقد فاعليته تحت تأثير ضوء الشمس.
  • استخدام فيتامين سي بتركيزٍ ملائم وفقًا لنوع البشرة، إذ تدخل في تركيبة فيتامين سي نسبة تتفاوت ما بين 5-30%، ويختلف التأثير وفقًا للتركيز، وينبغي التنويه لأصحاب البشرة الحساسة والجافة بضرورة استخدام نسبة تنخفض عن 5% باعتبارها أكثر عرضة للتهيج، اما أصحاب البشرة الدهنية فينصحون باستخدامِ نسب تركيز 20%.


أضرار فيتامين سي للبشرة

بالرغمِ من تدني فرص حصول التهيج إزاء استخدامكِ فيتامين سي للبشرة أو الجلد عامةً؛ إلا أن هناك احتمالية ضئيلة ينبغي أخذها بعين الاعتبار؛ لذلك لا بد من إجراء الاختبار قبل البدء بالاستخدام من خلال وضع كمية قليلة على اليد والتحقق من عدم وجود أي تهيج أو تفاعل مع الفيتامين سي، وفي حال كانت البشرة حساسة ينصح بتفادي استخدام أي منتج أو وصفات فيتامين سي يدخل في تركيبته حمض الأسكوربيك تمامًا لعدم حدوث تهيج أو حساسية، وإنما ينصح أصحاب البشرة الحساسة باستخدام المنتجات التي تحتوي على فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم؛ فإن هذه المواد تقلل احتمالية التحسس أكثر [٨]


المراجع

  1. Alexander J. Michels, Zoe Diana Draelos, "Vitamin C and Skin Health", lpi.oregonstate.edu, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  2. Rose Kivi, "Homemade Vitamin C Face Cream", livestrong.com, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  3. Mishi Srivastav (2020-06-14), "How to Make Vitamin C Serum", wikihow.com, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  4. Varsha Vats (2020-06-08), "Skincare Tips: Try This DIY Vitamin C Skin Toner To Fight Skin Problems At Home", doctor.ndtv.com, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  5. Kai Mana (2014-03-13), "DIY Vitamin C Mask", onegreenplanet.org, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  6. Pumori Saokar Telang, "Vitamin C in dermatology", ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-05. Edited.
  7. Sarah Jacoby (2020-01-28), "9 Things You Need to Know Before Using Vitamin C for Your Skin", self.com, Retrieved 2020-08-14. Edited.
  8. Alan Carter, Annie Walton Doyle (2019-03-06), "11 Reasons to Add Vitamin C Serum to Your Skin Care Routine", healthline.com, Retrieved 2020-08-06. Edited.
182 مشاهدة