تعلم كتابة الحروف الإنجليزية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٢ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٩
تعلم كتابة الحروف الإنجليزية للأطفال


أهمية اللغة الإنجليزية

لن يكون من المبالغة القول بأن أهمية اللغة الإنجليزية في العالم في أيامنا هذه تعادل أهمية اللغة اللاتينية في زمن الإمبراطورية الرومانية وأوقات العصور الوسطى، وبعكس اللغة اللاتينية التي كان تعلمها إجباريًّا، فإن تعلم اللغة الإنجليزية أمر اختياري يعود للشخص نفسه إن أراد تعلمها أم لا.


إن أهمية اللغة الخاصة بكل بلد كاللغة العربية واللغة الإيطالية وغيرها من اللغات أمر لا جدال فيه، فهو يحمل كل التراث الثقافي، وهو عنصر مهمّ من قوة الدولة وأحد أهم العوامل التي تحدد الأمة، أما بالنسبة للغة الإنجليزية فقد وضعت كلغة عالمية في زمن الإمبراطورية البريطانية، في ذروة مجدها، وكان لبريطانيا في ذلك الزمن تأثير على أميركا وأستراليا والهند والكثير من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم، فلم تكن لغة تواصل المستعمرات مع الدولة الحضرية فقط، بل كانت أيضًا لغة التجارة والدبلوماسية والأعمال الدولية.[١]


تعلم كتابة أحرف اللغة الإنجليزية للأطفال

تعلم حروف اللغة الإنجليزية هو الأساس للقراءة والكتابة، ويمكن البدء بتعلم أحرف اللغة الإنجليزية بعمر السنتين، بينما يمكن لبعض الأطفال تعلم هذه الأحرف بسهولة وبسرعة كبيرة، ويوجد أطفال يحتاجون إلى عرض الأحرف مرارًا وتكرارًا ليتمكنوا من تعلمها ويحتاجون لذلك وقتًا طويلًا، وهنا سوف نعرض عليكم بعض الطرق التي يمكن تعليم الأطفال بها أحرف اللغة الإنجليزية علمًا أنه ما يجب على الأطفال تعلمه في الفترة قبل دخول الروضة يقتصر على قراءة أحرف اللغة الإنجليزية وغنائها، وتحديد الحروف الكبيرة، وتحديد الحروف الصغيرة، ومطابقة الحروف الكبيرة مع الصغيرة، وتعلم الأصوات التي تصدر عن كل حرف، وتتبع الحروف، وكتابة بعض أحرف اللغة الإنجليزية، وفيما يأتي شرح لبعض وسائل تعليم الحروف:[٢]

  • غناء أحرف اللغة الإنجليزية: وتعد طريقة ممتعة جدًّا لتعلم حروف اللغة الإنجليزية، ويمكن البدء بغناء الأغنية ثم الطلب من الأطفال أن يغنوا هذه الأغنية ويتعلموا الأحرف بترتيبها الصحيح.
  • قراءة كتب تعلم الأحرف الإنجليزية: ويمكن البدء في ذلك في عمر مبكر جدًّا، كما يمكن إيجاد عدد كبير من خيارات الكتب من هذا النوع في المكتبات.
  • استعمال ورق الصنفرة: وذلك لإدخال حاسة اللمس إلى ذاكرة الأطفال، وذلك بقص ورق الصنفرة بأشكال الأحرف الأبجدية، ويمكن ترك الطفل يتحسسها مع ذكر كل اسم حرف عند ملامسته للحرف الذي يختار، ثم يمكن عرض كل حرف على حدة وتكليف الطفل بذكر الحرف بطريقة لفظه.
  • استعمال الألغاز: وذلك بصنع لعبة مميزة تعرض أشكال الأحرف مع قطع جانبية لتُركّب عليها.
  • استعمال تقنية تلوين الحروف: عن طريق طباعة أحرف كبيرة مفرغة من الداخل أو تلوين الحروف المنقوطة ثم منح الأطفال مساحة تلوين هذه الأحرف مع ذكر اسم كل حرف عند تلوينه.


تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية في المنزل

في البلدان التي لا تكون فيها اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم، يرغب الآباء بتعليم أطفالهم اللغة الإنجليزية بفترة مبكرة من حياتهم بالإضافة إلى أهمية تعليمها أكاديميًّا، لكن للأسف فإن الغالبية لا يعلمون من أين يبدؤون وكيف يبدؤون، ويجب البدء بتعليم اللغة الإنجليزية منذ الطفولة المبكرة ليتوفر للطفل الوقت الكافي لممارسة اللغة لفترة كافية ليتحدث بها بطلاقة كما يفعل بلغته الأم، ويجب البدء بتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية بطرق فريدة وتفاعلية لتفادي الملل والذي قد يتطور إلى كره للغة التي يتعلمونها وهو ما لا نريده، وفيما يأتي بعض من طرق تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال:[٣]

  • وضع روتين لتعلم اللغة الإنجليزية: ويكون ذلك بتحديد 15 إلى 20 دقيقة يومية لتعلم اللغة، ويجب وضع العديد من الأنشطة التفاعلية لضمان حب الطفل لهذا الروتين ومشاركته في هذه الفقرة اليومية، كما أن هذه المدة القصيرة هي الأنسب كون تركيز الطفل في هذا العمر يكون لفترات قصيرة، وقليل دائم خير من كثير منقطع.
  • استعمال اللعب في التعليم: إن أفضل طريقة يتعلم بها الأطفال هي عندما يستمتعون، لذلك فإن إشراكهم في الألعاب هو أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية، ويمكن استعمال بعض الطرق التي ذكرناها سابقًا.
  • التمثيل ولعب الأدوار: يمكن عمل قصة معينة وتمثيلها باللغة الإنجليزية ووضع دور خاص للطفل ليساعده على ممارسة اللغة الإنجليزية بنسبة أكبر.
  • عرض كتب الصور الملونة: إذ إنّ عرض الصور الخاصة بتعلم اللغة الإنجليزية أو القصص المكتوبة باللغة الإنجليزية يساهم في تعليمها للأطفال وترسيخها في أذهانهم.
  • استعمال المواقف اليومية: وإن وصف المواقف اليومية والأنشطة الروتينية يجعل تعلم اللغة الإنجليزية أسهل، والتحدث في هذه الأمور يجعل الحديث عن أي أمر باللغة الإنجليزية أسهل بسبب ممارسة التحدث باستمرار، لذلك يجب تشجيع الطفل على استعمال اللغة الإنجليزية باستمرار، وتعريفه بأسماء الكائنات المحيطة به باللغة الإنجليزية.


تحسين اللغة الإنجليزية للأمهات

قبل البدء بتعليم طفلك اللغة الإنجليزية، يجب أن تتقني اللغة إلى حد ما، لذلك سنعرض لكِ بعض الوسائل التي تتحسن من المستوى لتتمكني من مساعدة أطفالكِ على ممارسة اللغة الإنجليزية:[٤]

  • مشاهدة الأفلام باللغة الإنجليزية: تعد مشاهدة الأفلام باللغة الإنجليزية وسيلة لتحسين طريقة فهمك للغة والتعود على الأشكال العامية للفظ الكلمات والمحادثة والتعرف ضمنيًّا على اللغة.
  • متابعة الأخبار باللغة الإنجليزية: وذلك بقراءة الصحف والمجلات، وبهذه الطريقة ستتمكنين من تعلم مفردات أوسع وأقوى بالإضافة إلى سهولة تهجئتها فيما بعد.
  • كتابة المفردات المفيدة: ويكون ذلك بتدوين جميع الكلمات الجديدة والعبارات المتفردة على دفتر ملاحظاتك أو باستعمال جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولا تكتفي بكتابة الكلمات نفسها فحسب، بل ابحثي عن مرادفاتها وكيفية استعمالها في الجمل.
  • ممارسة المحادثة باللغة الإنجليزية: ويمكن البحث عن متحدثين أصليين في اللغة الإنجليزية لتسهيل هذه المهمة، وإن لم يكن متاحًا فيمكن اللجوء إلى شخص يتعلم أو يتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة للتمكن من ممارسة المحادثة وتركيب جمل أفضل وأسرع.
  • ممارسة اللغة الإنجليزية باستمرار: وذلك بممارسة الكتابة والقراءة والمحادثة باستمرار ودون انقطاع، خاصة إذا كنتِ ترغبين بالخضوع لأحد الامتحانات الخاصة بمستوى اللغة الإنجليزية.
  • الاستمتاع بتعلم اللغة الإنجليزية: إن فكرة تعلم اللغة الإنجليزية كعبء أو واجب سيجعل تعلم اللغة الإنجليزية أمرًا مملًا قد يدفع إلى التخلي عن فكرة تعلم اللغة من الأساس، لذلك من المهم إبقاء تعلم هذه اللغة ممتعًا وحماسيًّا.

إن فكرة تعلم لغة جديدة ليس بالأمر السهل ويعد مشروعًا طويل الأمد، ومع ذلك يمكن التركيز على جوانب معينة من اللغة وتحسينها في كل فترة بدلًا من محاولة الإمساك بكافة الجوانب معًا وجعل الأمر أكثر تعقيدًا.


المراجع

  1. "Importance of English language", aresearchguide, Retrieved 2019-11-14. Edited.
  2. Angela Thayer, "5 Ways to Teach the Alphabet"، teachingmama, Retrieved 2019-11-15. Edited.
  3. "7 Effective Ways to Teach Your Kids English at Home", genlish, Retrieved 2019-11-15. Edited.
  4. Laura Kabelka (2018-1-3), "7 Ways to Quickly Improve Your English Language Skills"، topuniversities, Retrieved 2019-11-15. Edited.