طرق عمل تسريحات الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٩ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠

أهمية الشعر للمرأة

يُعد الشّعر من السِمات الأنثوية البارزة التي عكست الهوية الشخصية للمرأة على مر الأزمان، إذ يلعبُ دورًا هامًا في تقدير الذات عند المرأة، فهو منذ القِدم يرمز إلى أنوثتها، كما أنّه من الصّفات الفارقة بين الرجل والمرأة، الأمر الذي يظهر جليًا في الكثير من الفلسفات والأحداث التاريخية، فعلى سبيل المثال كان قصّ شعر المرأة من العقوبات الكبيرة التي تعرّضت لها بعض النّساء في مختلف الأزمنة، كما أنّه من الأمور التي تتمجّد بها النساء وتفتخر بها، واختلاق قصات الشعر تُظهر ما تُكنّه المرأة من سِماتها الشخصية، فقد ظهرت في خمسينيات القرن المنصرم قصة الشعر القصيرة التي ترمز لاستقلالية النّساء، وسيطرتهم على الحياة الشخصية، وفوق هذا وذاك فالشعر عنوان الجمال للمرأة تُعطيه اهتمامًا بالغًا، الأمر الذي يجعلها تُنفق الكثير لأجل هذا الغرض، ومن أجل ذلك فالمرأة دؤوبة السّعي للظُّهور بأجمل التّسريحات التي تُظهر فيها فتنتها وجمالها، وفي هذا المقال سنذكر بعض أجمل تسريحات الشعر الأنثوية[١].


عمل تسريحات الشعر

توجد الكثير من التّسريحات المميّزة التي يُمكن للمرأة أن تُبرز بها جمالها وأنوثتها، وفيما يأتي بعض التسريحات السّهلة والمميزة[٢]:

  • تسريحة الكعكة: تسريحة الكعكة من التسريحات المميزة للشعر، وتتمثل طريقتها بأن تضع المرأة القليل من الرذاذ على شعرها، ثم تقسمه لثلاثة أقسام من خلال وضع ربطة شعر أو باستخدام الدبابيس، بينما يكون القسم الأوسط من الشعر على شكل ذيل الحصان، ثم تُلف الأقسام الثلاثة معًا على شكل كعكة جميلة.
  • تسريحة الضفائر: تُعد هذه التسريحة من التسريحات السريعة والأنيقة في الوقت ذاته، وتتمثل بوضع بعض الزيوت الخاصة بالشعر لإعطاء لمعان مميز، ثم سحب الشعر من الجانبين إلى مؤخرة الرأس، ثم عمل الضفائر المميزة.
  • الشعر المموج: من التسريحات المثيرة للشعر الطويل أن تستخدم العصا في عمل تموّجات عميقة للشعر، إذ إن الأمر لا يتطلب الذهاب إلى صالون التجميل بل يكفي وضع مثبت الشعر، ثم لفّه على العصا، الأمر الذي يجعل الشعر مموجًا بامتياز.
  • تسريحات الدبابيس: عند الحديث عن التسريحات بواسطة دبابيس الشعر فإن الأنماط التي يُمكن عملها لا حصر لها، إذ يُمكن أن تقسم المرأة شعرها من المنتصف مع وضع بعض الدبابيس المرصّعة بالجواهر، كما يُمكن أن تضعها على الجانب، وما إلى ذلك من أنماط مميزة.
  • الشعر الرطب المموج: تعتمد هذه التسريحة على ترطيب الشعر بالماء، ثم وضع المنتجات الصحية والخاصة بترطيب الشعر، ثم مسحها على طول الشعر برفق، ثم تركها لتجف للحصول على مظهر رائع للشعر.
  • تسريحة بون: من الممكن أن تُصفف المرأة شعرها بهذه الطريقة فور غسله، وذلك بقسمه لقسمين من الجوانب، ثم عمل كعكة في شعر منتصف الرأس وتثبيتها ببعض الدبابيس، ثم ترك بقية الشعر ينساب من الأطراف.
  • تسريحة ذيل الحصان القصير: تُعد هذه التسريحة من تسريحات الشعر المميزة والسريعة، أما عن كيفيتها فهي أن تغسل المرأة شعرها جيدًا، ثم تفصله من الوسط وتتركه ينساب على الجانبين، ثم أخذ قسم من الشعر إلى الخلف وربطه على شكل ذيل حصان قصير.
  • تسريحة التمليس: رغم أن تمليس الشعر وانسيابه يُمكن أن يأخذ الكثير من الوقت في صالونات التجميل؛ إلا أنه يُمكن أن تفعل المرأة هذه التسريحة في منزلها في غضون بضع دقائق، إذ لا يتطلب الأمر سوى فرشاة شعر مستديرة، ثم تملِّس الشعر برفق من خلالها، كما يُمكن وضع بعض المواد المثبتة على الشعر.
  • تسريحة ذيل الحصان: تسريحة ذيل الحصان من تسريحات الشعر المميزة، بالإضافة لكونها من التسريحات السهلة والسلسة، إذ إن الأمر لا يتطلب سوى مشط شعر وبعض مواد تثبيت الشعر، ثم ربط الشعر على شكل ذيل حصان.
  • تسريحة ضفيرة السبلة : تُعد هذه التسريحة من تسريحات الشعر المميزة التي تبدو معقدةً بعض الشيء رغم سهولة عملها، أما عن كيفيتها فمن الأفضل غسل الشعر بالشامبو، وذلك للحصول على ثبات ونعومة أكبر، بعد ذلك الحصول على أدوات التجديل، وهي فرشاة، ومشط، وربطات شعر مطاطية، ثم تجديل الشعر ابتداءً من مقدمة الرأس للحصول على تسريحة مميزة وسهلة.
  • تسريحة باستخدام الشريط: تُعد هذه التسريحة من أسهل تسريحات الشعر، وهي أن تربط المراة شعرها بشريط جميل ومميز بدلًا من ربطه على شكل ذيل الحصان.


كيفية اختيار تسريحة الشعر المناسبة

عند اختيار تسريحة الشعر لا بد من أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار، وفيما يأتي بعض النصائح الهامة لذلك[٣]:

  • عند اختيار تصفيفة الشعر المناسبة لا بد من النظر إلى شكل وجه المرأة وما يناسبه من تصفيفات، فله الدور الأكبر في إظهار مدى جمال التسريحة.
  • عند التفكير في تسريحة الشعر المناسبة يجب أن تعرف المرأة ما يُناسب شعرها من تسريحات، فالشعر وطبيعته لهما دور هام في عمل التسريحات ومدى جمالها.
  • قبل التفكير في تسريحة الشعر لا بد من معرفة مدى الجهد الذي تتطلبه التسريحة، الأمر الذي من شأنه أن يُحدّد إمكانية توفر الوقت الكافي لعمل التسريحة أم لا.
  • قبل الإقدام على قص الشعر للحصول على تسريحات شعر قصيرة لا بد من التدرج في قص الشعر، وهذا لتكون المرأة على معرفة تامة بما يُناسبها من قصات الشعر، ومدى توافقها مع ذلك، علاوةً على كون قص الشعر دفعةً واحدةً من الأمور التي تُشعر المرأة بالخوف والتردد.
  • عند التفكير في الحصول على تسريحة شعر مميزة لا بد من التفكير فيما تمتلكه المرأة من مميزات في شكل وجهها أو في شعرها، الأمر الذي يجعل التسريحة تتوافق مع تلك الميّزات، فمثلًا بعض التسريحات تُبرز جمال العيون أكثر من غيرها، أو بعض السِمات الجمالية المميزة التي ترغب المرأة بإظهارها.
  • يُمكن التفكير في إخفاء بعض الأمور التي لا تود المرأة أن تظهر في وجهها أو شعرها، وذلك باختيار تسريحة الشعر الملائمة لهذا الغرض، فمثلًا للمرأة التي لا ترغب في أن تُظهر أذنيها يمكن اختيار تسريحة شعر تُغطيهما فيها، ولذلك فاختيار تسريحة الشعر ينعكس إيجابًا على مظهر المرأة.
  • قبل التفكير بقص الشعر للحصول على تسريحات الشعر القصير، فيُمكن أن تستخدم المرأة بعض الحِيل لتبدو ذات شعرٍ قصيرٍ، كأن تثني شعرها لمعرفة كيف يبدو شكلها في هذه التسريحات، الأمر الذي يساعد في اختيار قصات الشعر الأنسب لها.


المراجع

  1. "Hair and History: Why Hair Is Important to Women", huffpost, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  2. "20 Easy Hairstyles Even Lazy Beginners Can Copy", cosmopolitan, Retrieved 8-1-2020. Edited.
  3. "7 Tips on How to Choose the Right Hairstyle for You", stylesweekly, Retrieved 8-1-2020. Edited.