طرق للتعامل مع زملائك الشباب في العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٣١ مايو ٢٠٢٠
طرق للتعامل مع زملائك الشباب في العمل

التعامل مع الزملاء في العمل

بغض النّظر عن طبيعة عمل الفرد أو مكان عملِه فإنَّ حُسن تعاملهِ مع الآخرين يُعد سببًا من أسبابِ نجاحهِ، لا سيما تعاملهِ مع زملاءِ العمل، فالتّعامل مع الزملاء باحترافيّة مهارة يُمكن تعلّمه، ويُعدّ احترام زملاء العمل أساسًا للتعاملِ معهم؛ لذلك ينبغي إظهار الاحترام عبر جميع التصرّفاتِ والأقوال، ومن الأساسيّات كذلك في التعامل مع زملاء العمل الثقة، فهيّ حجر الزاوية عند التّعامل مع الآخرين، وتُعدّ الثقة المُتبادلة بين زملاء العمل الأساس للتواصل الفعّال والعلاقات الإيجابيّة بينهم، كما إنّها تُحفّز الموظفين، وتُساهم في بذلهِم لجهدٍ إضافي في عملهم، وتُساعد على التّقدّم والإنجاز، كما يُساعد النّقد البنّاء والهادئ في مساعدةِ الزملاء في عملهِم، كما يجب أخذ ملاحظات الزملاء بِعين الاعتبار؛ فردود الفعل الإيجابية حول ملاحظاتهِم ستحفزهم على الاهتمامِ المستمر والتشجيع، ومن الأمور الهامّة كذلك في طريقة التعامل مع زملاء العمل إظهار التقديرِ لهم، وهيَ وسيلة قويّة للتفاعلِ معهم، وإظهارِ الاهتمامِ بهم، ويجب محاولة بناء صداقات مع بعض زملاء العمل؛ فالصداقة تُساعد في حل المشاكل، وتقديم النصيحة والمشورة بِصدق، كما أنها تُساهم في النجاح في العمل، ومن الأشياء التي تُساعد في تطوير العلاقة مع زملاء العمل، التّعامل معهم بذكاء وحرفيّة، فبغض النظر عن التعليم أو الخبرة أو المركز، فإن لم تتمكني من التعامل مع الزملاء جيّدًا وبذكاء، فلن تصلي إلى النجاح؛ ففي بعض الأحيان تجب مواجهة زملاء العمل، وإخبارهم بالانزعاجِ منهم، بسبب عادة مزعجة يقومونَ بها، أو تصرّفات غير مقبولة، ومع أنَّ المواجهة قد تكونُ خيارًا صعبًا، إلّا إنّها ضرورية في بعض الأحيان، للتخلّص من التصرفات المزعجة وغير المُريحة[١].


كيف تتعاملين مع زملائكِ الشباب في العمل؟

إنَّ أساليب التّواصل بينَ الذكور والإناث في العمل لا تكون خاطئة بطبيعتها، ولكن غالبًا ما يؤثّر سوء الفهِم للكلمات والتّصرّفات على هذا التواصل، ولِتتجنّبي سوء التفاهم في تعاملكِ مع زملائكِ الشباب في العمل، ولِتحافظي على علاقةِ زمالتكِ معهم جيّدًا، مع حفاظكِ على شخصيتكِ وحقوقكِ، ينبغي عليكِ أخذ بعض الأمور بعينِ الاعتبار، ومنها ما يأتي[٢]:

  • لا تخجلي من الرّفض إذا طلبَ منكِ زميلكِ في العمل منكِ خدمةً لا ترغبينَ القيامِ بها، وركّزي على أولويّاتكِ أوّلًا، وارفضي بثقة، ولا تعتذري عن رفضكِ أبدًا.
  • دافعي عن نفسكِ وعن حقوقكِ، ولا تكوني ضعيفة، أو عدوانيّة، بل دافعي عن نفسكِ وعن وجهات نظركِ بِلباقة وثقة.
  • كوني واثقة من نفسكِ دائمًا، فالثقة في مكان العمل أهم من الكفاءة، إذ تميل النساء إلى التركيز على إثبات كفاءتها أكثر من التركيز على ثقتها بِنفسها.
  • حاولي أن تكون تصرّفاتكِ وكلامكِ مع زملاء العمل فيه القليل من صفات الرجولة أحيانًا؛ فغالبًا ما تكون تصرّفات الرجال ونِكاتهم فيها القليل من الثُّقل، وعليكِ تقبّل ذلك، ومجاراتهم قدَر الإمكان، ما لم تكن مسيئة، ولكن ذلك يتطلّب منكِ أن تكوني حازمة، وتستطيعينَ الانسحاب متى أردت.
  • كوني مُباشِرة، وقولي ما ترغبينَ بقولِه دون مباشرة أو تلميح، فالنساء غالبًا يقمنَ بصياغة طلباتهنّ أو آرائهنّ على أنها اقتراحات أو أسئلة، وهنَّ عكس الرجال في ذلك؛ فالرجال عادةً يقولونَ الكلام الذي يريدونَ قولهُ مباشرةً دونَ مقدّمات.
  • إذا كنتِ إدارية ينبغي عليكِ عرض الأعمال التي تريدينَ من الرجل تنفيذها على وجه التحديد وبدقة، بدلًا من التّعميم في تعليماتكِ.
  • حاولي إيجاد عوامل مُشتركة بينكِ وبينهم، مثل الحديث عن أطفالكم، أو عن أمور ذات اهتمام مُشترك بينكم، فهذا الأمر سيُحسِّن من علاقاتكِ بزملائكِ، ويخلق علاقة عمل أفضل بينكم.
  • كوني حازمة وشجاعة، واطرحي أفكاركِ وآراءكِ، ولا تنتظري أن يسألكِ أحد عن رأيكِ، لا سيما في الأمور التي تتعلّق بالعمل.
  • لا تأخذي كل ما يصدر عن زملائِكِ الشباب في العمل بحساسيّة، فالرّجال قد يخطئونَ في التواصل مع النساءِ أحيانًا دونَ قصدٍ منهم، لذلك كوني مَرِنة ومُتفهّمة في كل المواقف.


أمور تجنبيها عند تعاملكِ مع زملاء العمل الشباب

إنَّ التعاون والانسجام مع زملائكِ الشباب في العمل شيء جميل، ويمكن أن يجعل يوم عملكِ أقل كآبة، ويساعدكِ على التركيز أكثر في عملكِ، ولكن توجد بعض الأمور التي ينبغي عليكِ تجنُّبها عند تعاملكِ مع زملاء العمل الشباب، ومن هذهِ الأمور ما يأتي[٣]:

  • لا تستخدمي كلمات التحبُّب مثل عزيزي عند تحدُّثكِ مع زملاء العمل الشباب، فكلمات التحبّب لا مكان لها في علاقات العمل، فضلًا عن أن فهمها قد يُساء.
  • لا يجب أن تُقدّمي لزملائكِ الشباب تعليقات حولَ مظهرهم الجسدي، أو وزنهم، لأنَّ هذهِ التعليقات تتطلّب معرفة شخصيّة وأُلفة للشخص الذي تُوجّه لهُ مثل هذهِ التعليقات، فضلًا عن أنكِ قد تتسبّبين بالحرجِ لِزميلكِ بسبب تعليقاتكِ وملاحظاتكِ.
  • لا تسمحي لتغييراتكِ الهرمونية التي تحدث بسببِ الدورة الشهرية أن تجعلكِ تتعاملينَ بِسلبية مع زملائِكِ في العمل.
  • لا تكوني عدوانية في تعاملكِ مع زملائكِ، مع الحرص على محافظتكِ على قوتكِ وحزمكِ.
  • لا تستمعي لبعض التلميحات من زملائكِ الشباب بخصوص حصولك على وظيفتكِ لأنكِ إمرأة، بل عليكِ إثبات جدارتكِ وتحقيق ذاتكِ، دون السماح لتعليقات الآخرين في التأثير على تحقيق إنجازاتكِ، حتّى لو لم تتلقِّي الدعم من مجتمعكِ، أو حتى أُسرتكِ.
  • لا تُلقِ بالًا لأي تعليقات تشير إلى أنَّ الرجال أكثر إنجازًا وقدرةً على العمل من النساء، ولو من بابِ المزاح، فهذهِ التعليقات لا تُشجع الشابات على السعي بنشاط نحوَ العملِ والابتكار.
  • تذكري دائمًا بأنكِ غير مُلزمة بالإجابةِ عن أي سؤال يخصُّ حياتكِ الشخصية، مثل الأسئلة حولَ زواجكِ أو حملكِ، فهذهِ أسئلة حساسة وخاصة، ويُفترض أنها ليسَت من شأنِ الزملاء، ما لم تريدي أنتِ الكشفَ عنها.


نصائح لكِ للتعامل مع الزملاء الشباب في العمل

ينبغي على المرأة أن تكون قوية وذات صفات قيادية في مجتمعٍ يُعطي الأولويّة في القيادة للرجال، لذلك على المرأة أن تسعى لِتحقيق النجاح بكل قوتها، وعلى المرأة الناجحة والمتواجدة في مكان فيهِ زملاء عمل من الرجال، أن تأخذ بعض النصائح بعينِ الاعتبار، ليكون سلوكها معهم مقبولًا اجتماعيًّا ومهنيًّا، وضمن حدود اللباقة والمهارة، ومن هذهِ النصائح ما يأتي[٤]:

  • كوني جريئة وواثقة بنفسكِ، ولا تكوني ثرثارة حتى لا تُعزّزي الصورة النّمطيّة للمرأة عند الرجال، واقترحي حلولًا لمشاكل العمل بثقة وقوة، ولا تحاولي اختلاق المشاكلِ أبدًا.
  • حاولي بناء علاقاتٍ غير رسمية مع زملائكِ الشباب في العمل، فقد تحتاجينَ لِمساعدتهم في بعض الأوقات، مع الحرص على أن تكون هذهِ العلاقات بحدود.
  • تجنّبي الصّراع معهم، لأنَّ دخولكِ في صراعات مع زملائِك في العمل قد يُؤثر على إنتاجيتكِ، وعلى سَير العمل، لذلك احرصي على عدم خلق عداوات مع زملاءِ العمل، حتى وإن كانت بينكِ وبين زملائكِ مشكلة، فحاولي عدم السّماح لهذهِ المشكلة في التأثير على مسار العمل.
  • كوني لطيفةً في تعاملكِ مع زملائكِ، فَهُم بشر مثلكِ، لذلك لا تعاملينهم بحدّةٍ لا مُبرّرَ لها.
  • إن طلبَ منكِ رئيسكِ في العمل إنجاز مهمّةٍ معينة، فينبغي عليكِ الحرص على إبعاد عواطفكِ عن عملكِ، فلا تتذمّري أو تشتكي من صعوبةِ المهمّة، بل حاولي أن تطلبي الدعم والمساعدة، بدلًا من إضاعة وقتكِ بالشكوى.
  • كوني مُتعاطفة مع زملائكِ في العمل؛ فقدّمي لهم التهنئة مثلًا في المناسبات، واحترمي مشاعرهم، مع الحرص على عدمِ المبالغة في ذلك.
  • قدّري جهودهم ونجاحاتهم في العمل، وإذا رغبتِ بتقديمِ النصيحةِ لأحدهم، فلا تفعلي ذلك على الملأ؛ فالرجال لا يتقبّلون نصائح النساء أو انتقاداتهم أمام الآخرين.
  • تجنبي الوشاية أو تقديم الشكاوى ضد زملائكِ، أو ضد مديركِ في العمل، لكن إذا كنتِ مضطرّة للشكوى، فكوني موضوعيّة، ولا تُصدري أحكامًا غير مُبرَّرة، أو غير لائقة على زملائكِ، وحافظي على كرامتكِ.
  • حافظي على مواعيد عملكِ مع زملائكِ، ولا تتأخري عن اجتماعات العمل، فالرجال عادةً يكونونَ في الوقت المحدّد، ولا يُحبّون الانتظار.
  • حافظي على مسافةٍ كافية مع زملاء العمل، مع الحرص على استخدام الكلمات الطيبة مثل: من فضلك.
  • كوني إيجابية، وذات شخصيّة أنيقة ورائعة، وأثبتي أنكِ إمرأة لا يُستغنى عنها في العمل، واحرصي على تمسّككِ بحقوقكِ.
  • احرصي على ارتداءِ الملابس والأحذية المناسبة للعمل، واختاري الملابس المهنيّة والرسمية.
  • لا تحاولي سرد أي نكات خارجة عن الأدب، أو التلفّظ بأي ألفاظ نابية أمام زملائكِ الشباب.


المراجع

  1. SUSAN M. HEATHFIELD (29-5-2020), "10 Tips for Dealing With the Every Day People in Your Workplace"، thebalancecareers, Retrieved 29-5-2020. Edited.
  2. "10 Ways for Women to Talk with Male Colleagues", lamsonconsulting,29-5-2020، Retrieved 29-5-2020. Edited.
  3. DiversityInc Staff (29-5-2020), "9 Things NOT to Say to Women Coworkers"، diversityinc, Retrieved 29-5-2020. Edited.
  4. Krishna Reddy (29-5-2020), "40 Awesome Tips for Women Working With Men"، content, Retrieved 29-5-2020. Edited.