طريقة لوضع المكياج

طريقة لوضع المكياج

خطوات وضع المكياج بالترتيب للمبتدئين

لا أحد يستطيع إنكار أنّ المكياج يمنح المرأة إطلالة جماليّة وعصريّة لا مثيل لها ويزيد من أنوثتها وثقتها بنفسها، لكنّ يجب أنْ تكوني ماهرة في وضع المكياج للحصول على تلك الإطلالة؛ فالمهارة تُحدث فرقًا كبيرًا، ويُمكنكِ الحصول على مكياج مثاليّ باتّباع الخطوات البسيطة الآتية والتي تُعلّم وضع المكياج بالترتيب للمبتدئين[١]:


وضع المرطّب

إذّ تحتاجين لترطيب بشرتكِ وذلك لتجهيزها قبل البدء بوضع المكياج؛ لذلك عليكِ وضع مُرطّب عالي الجودة، لأنّ اختيار النوع المُناسب يُعدّ أمرًا ضروريًّا، وتتوفّر العديد من أنواعه والمُرتبة من الأخف للأثقل، وهي رذاذ الوجه ذو الأساس المائي، والسيروم سريع الامتصاص، إضافةً إلى الكريم الذي يتميّز بقوامه السميك وأخيرًا الزيت الذي يُستخدم لمنح كميّة إضافيّة من الترطيب؛ إذ يُمكنكِ اختيار ما يُناسب بشرتكِ، أمّا طريقة وضع المُرطّب على البشرة بطريقة صحيحة فهي الأهم، ويُمكنكِ وضعها باتّباع ما يأتي:

  1. ضعي كميّة قليلة من المُرطّب المُختار على أصابعكِ.
  2. افردي المُرطّب على جبهتكِ بوضعه في المنتصف، ثم توزيعه للأعلى والأسفل وعلى الجوانب.
  3. ضعي القليل من المُرطّب على أنفكِ، وافرديه على خدّيكِ أيضًا.
  4. تأكّدي من توزيع المرطب على بشرتكِ بالتساوي لتجنّب انسداد المسام.
  5. افركي المُرطّب على بشرتكِ برفق وبحركات دائريّة لبضعة دقائق، واتركيه ليجف جيدًا قبل الانتقال للخطوة التاليّة.


وضع البرايمر

البرايمر هو مادة هُلاميّة أو جل تُوضع قبل كريم الأساس وبعد المُرطّب للمحافظة على دوام المكياج لمدّة أطول وللمُساعدة في ملئ الخطوط والمسام الموجودة على البشرة لتُصبح ناعمة ومُتساوية تمامًا، كما أنّها تُخفي العيوب التي قد تظهر على البشرة وتجعل مكياجكِ يبدو غير سلس، ويُمكنكِ وضعه باتّباع ما يأتي:

  1. ضعي القليل من البرايمر على أطراف أصابعكِ أو فرشاة المكياج أو الإسفنجة المُناسبة لذلك.
  2. ضعي البرايمر في منتصف وجهكِ، ثم افرديه بلطف باتجاه الخدّين والجبهة والذقن.
  3. تأكّدي من توزيعه على بشرتكِ كاملة.


وضع كريم الأساس (الفاونديشن)

يُعدّ اختيار كريم الأساس المُناسب لبشرتكِ أمرًا ضروريًّا، لذلك احرصي على اختيار درجة اللون التي تُناسبكِ، وأمّا بالنسبة لكيفيّة وضعه فيُمكنكِ وضعه باستخدام أصابع يديكِ أو بالفرشاة أو بالإسفنجة، وفي حال اعتماد أصابعكِ تأكّدي من غسل يديكِ جيّدًا قبل وبعد وضع المكياج، ولتطبيقه احرصي على البدء بوضع القليل من كريم الأساس في منتصف وجهكِ، ثم وزّعيه إلى الخارج لضمان توزيعه على بشرتكِ كاملة وتغطيتها جيدًا، ويُمكنكِ استخدام إسفنجة رطبة للمُساعدة في فرد كريم الأساس ليُغطّي جميع التجاعيد والخطوط الدقيقة، وبالتالي تظهر بشرتكِ أكثر نعومة.


وضع خافي العيوب (الكونسيلر)

يتوفّر نوعان من الكونسيلر، هما السائل والإصبع، وأمّا السائل فيُعدّ مثاليًّا في الأوقات التي تُريدين فيها تغطيّة خفيفة للعيوب في بشرتكِ، لكن على مساحة واسعة وكبيرة من وجهكِ، كما أنّها رائعة للنساء اللاتي يبحثن عن تغطيّة نهائيّة خفيفة لمنطقة حول العينين والفم من أجل إخفاء التجاعيد، أمّا النوع الآخر من الكونسيلر؛ فيُعدّ مُناسبًا لتغطيّة أثقل على مناطق أصغر وأكثر تحديدًًا، أمّا بالنسبة للون الكونسيلر المُناسب لبشرتكِ؛ فيُفضّل اختيار نوعين، أحدهما بلون بشرتكِ لتغطيّة البقع الدّاكنة والحبوب على بشرتكِ، والآخر أفتح من لون بشرتكِ لإبراز أماكن معيّنة في الوجه وجعل مكياجكِ أكثر وضوحًا، ويُمكنكِ استخدامه باتّباع ما يأتي:

  1. ضعي القليل من الكونسيلر أسفل العينين لإخفاء الهالات السوداء باستخدام إسفنجة رطبة أو فرشاة مكياج مُناسبة.
  2. ضعي الكونسيلر على عيوب البشرة مُباشرة إذا كنتِ ترغبين بإخفائها.
  3. ضعي نقطًا صغيرة ثم ادمجي جيدًا وغطّيه مُجددًا ببودرة أو كريم أساس لتثبيته في الأماكن الآتيّة إذا كنتِ ترغبين باستخدامه لإبراز وجهكِ:
  • في منتصف جبهتكِ أفقيًّا.
  • أسفل أنفكِ.
  • تحت عينيكِ.
  • أسفل شفتكِ السفلية.
  • أعلى ذقنكِ بقوس مُنحني.


وضع بودرة الأساس

يُمكنكِ استخدام الخطوات الآتية لتطبيق البودرة على بشرتكِ للحصول على بشرة خاليّة تمامًا من العيوب وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. استخدمي فرشاة البودرة الكبيرة والمُخصّصة لوضع البودرة على البشرة، ثم ضعي الفرشاة داخل علبة البودرة لأخذ القليل منها على الفرشاة.
  2. امسحي الفرشاة على بشرتكِ بحركاتٍ طويلة ومقوّسة لتطبيقها على البشرة.
  3. اضغطي بقوة على الفرشاة وشعيراتها على المناطق التي تحتاج لتغطيّة أكثر من البودرة، مثل المناطق الدهنيّة في البشرة لوصول البودرة عبر المسام والحصول على ملمس أكثر نعومة.


وضع أحمر الخدود

إذا كنتِ ترغبين بإضفاء الحيويّة على بشرتكِ، فإنّ أحمر الخدود هو الحل الأمثل منذ العديد من القرون، ويُمكنكِ وضعه باستخدام فرشاة كبيرة ذات شعيرات كثيفة للحصول على أفضل النتائج، وفيما يأتي أفضل ألوان أحمر الخدود:

  1. أحمر الخدود الوردي؛ يُوضع على الخدين فقط، ويُعدّ مِثاليًّا للحصول على إطلالة طبيعيّة وتورّدًا جميلًا في المنطقة الأماميّة من الخدين، ويُعدّ هذه اللون مُناسبًا لأصحاب البشرة فاتحة اللون.
  2. أحمر الخدود البرقوقي: يُعدّ مُناسبًا لأصحاب البشرة المتوسطة إلى داكنة اللون، ويُستخدم بالطريقة السابقة ذاتها.
  3. أحمر الخدود الخوخي؛ يُستخدم لنحت الوجه كاملًا؛ إذّ يُوضع على عظام الوجنتين بدءًا من المنطقة القريبة من الأذنين، وانتهاءً عند الخدين.


وضع الهايلايتر

يمنحكِ الهايلايتر القليل من اللمعان والتوهّج والذي يزيد من فرصة حصولكِ على إطلالة مثاليّة، ويُوجد الهايلايتر بعدّة أشكال؛ فمنها السائل أو الكريمي القوام والبودرة، يُمكنكِ اختيار ما يُناسبكِ، ووضعه في الأماكن المُختارة ثم دمجه باستخدام أطراف الأصابع أو الإسفنجة، ويُستخدم الهايلايتر السائل في الأماكن الآتية:

  • أسفل الأنف.
  • زوايا الجفون الداخليّة
  • مُنتصف الجبهة والذقن.
  • عظم الحاجبين.
  • فوق الشفّة العُليا.
  • عظام الوجنتين.


وضع ظل العيون

يمنحكِ ظل العيون إطلالة نهائيّة رائعة سواء استخدمتي الألوان الفاتحة أم الغامقة؛ إذ يُفضّل اختيار لونين أثناء وضع الظل أحدهما فاتح والآخر غامق للحصول على نتيجة نهائيّة مُرضيّة، ولاستخدامه يُمكنكِ اتباع الخطوات الآتية:

  1. اغمسي الفرشاة في الظل الفاتح، ثم احرصي على التخلّص من باقي بودرة الظل الموجودة على الفرشاة قبل وضعها على جفن العين.
  2. ضعي اللون الفاتح على الجفن بأكمله بدءًا من خط الرموش حتى ثنية الجفن.
  3. اغمسي الفرشاة باللون الدّاكن وتخلّصي من اللون الزائد.
  4. ضعي اللون على زاوية العين الخارجية، وفوق خط الرموش وعلى ثنية الجفن ولا تضعيه على الزاوية الداخلية للعين، ثم استخدمي فرشاة نظيفة لمزج اللونين معًا.


وضع الآيلاينر

يحتاج وضع الأيلاينر دقّة أثناء وضعها للحصول على نتائج رائعة، ويُمكنكِ استخدام أنواعه المختلفة، فمنها السائل والقلم والجلّ، ولكلٍّ منهما طريقة استخدام مُحدّدة، وهي كالآتي:

  1. استخدام الآيلاينر السائل: ابدئي برسم خط رفيع من الزاوية الداخليّة للعين، ثم زيدي السماكة انتقالًا لزاوية العين الخارجيّة، واحرصي على جعل الرسم أو ريشة الرسم قريبة من خط الرموش، واملئي الفجوات والفراغات برسم خطوط صغيرة من الآيلاينر.
  2. استخدام الآيلاينر الجل: يأتي هذا النوع من الآيلاينر في علب صغيرة مع فرشاة رفيعة مسطّحة، ويُمكنكِ استخدامه بسهولة من خلال غمس الفرشاة بالجلّ، وتأكّدي من أنّ الآيلاينر موجود على جانبيّ الفرشاة، ثم ابدئي بوضعه من منتصف خط الرموش للخارج، وارسمي خطًّا من الزاوية الدّاخلية للعين باتجاه المُنتصف لربط الخطين معًا وللحصول على آيلاينر كامل.
  3. قلم الآيلاينر: يُعدّ مُناسبًا للمبتدئين، ويُمكنكِ استخدامه بسهولة من خلال شدّ الجفن، ثم ارسمي نقاط صغيرة بدءًا من الزاوية الخارجيّة للجفن العلوي انتقالًا للزاوية الداخليّة، ثم ارسمي بهذا القلم خط رفيع قريبًا من خط الرموش.


وضع الماسكارا

تُساعد الماسكارا في جعل عينيكِ تبدوان أكثر إشراقًا، وتتوفّر الماسكارا بعدّة ألوان، ولكنّ الأسود والبني هما الأكثر انتشارًا واستخدامًا، ويُمكنكِ استخدام مجعّدة الرموش قبل وضع الماسكارا باتّباع ما يأتي:

  1. ضعي مكبس الرموش أسفل رموشكِ عند القاعدة، وتجنّبي ملامسته لجلد العين.
  2. أغلقي المكبس ببطء ولطف، ثم ثبيته لثوانٍ قليلة في المكان ذاته.
  3. حرّري المكبس للحصول على رموش مثنيّة.
  4. ضعي الماسكارا من خلال تمرير الفرشاة برفق على الرموش من الجذور ثم سحبها إلى الأعلى.
  5. ضعي المزيد من الطبقات للحصول على كثافة أفضل.


وضع أحمر الشفاه

يُمكنكِ وضع أخمر الشفاه على شفتيكِ باتّباع ما يأتي:

  1. جهّزي شفتيكِ إذا كانت مُتشققة باستخدام مُقشّر شفاه للتخلّص من الجلد الميّت، ثم استخدمي المُرطّب أو البلسم لتنعيمهما، ثم تخلّصي من الفائض.
  2. ضعي أحمر الشفاه في مُنتصف شفتيكِ، ثم اسحبيه على طول شفتيكِ.
  3. تجنّبي إخراج أحمر الشفاه عن خط الشفاه الطبيعي.
  4. ضمّي شفتيكِ معًا لضمان وصوله إلى شفتيكِ كاملتين مع الزوايا.


وضع مُثبّت المكياج

يُمكنِك الانتهاء برش بخاخ منمُثبّت المكياج على البشرة لضمان الحفاظ عليه ثابتًا لمدّة أطول، وبالتالي لا تحتاجين التعديل عليه كثيرًا، وتتوفر العديد من الأنواع منه ويُمكنكِ اختيار ما يُناسبكِ، وعند رشّه أمسكي العبوة على بعد 20 سنتيمتر عن وجهكِ على الأقل ثم رشّي عدّة رشّات بلطف.


كيفية وضع مكياج عيون للمبتدئين

يُمكنك اتّباع الخطوات البسيطة الآتية إذا كنت مُبتدئة في وضع مكياج العيون للحصول على إطلالة طبيعيّة جميلة ومُناسبة للعمل والمكياج اليومي[٢]:

  1. اختاري لونًّا محايدًا وآخرًا غامقًا؛ إذ يُفضّل البدء باختيار لونين من ظلال العيون أحدهما مثل لون بشرتكِ والآخر أغمق بقليل من لون بشرتكِ للحصول على مظهر طبيعي.
  2. امسكي الفرشاة برفق بين الإبهام والسبابة والوسطى، ثم ضعي القليل من ظل العيون عليها ولا تضغطي بقوّة على الفرشاة لتجنّب الحصول على الكثير من الظل عليها، ويُمكنكِ استخدام أعواد قطنيّة في حال عدم توفّر هذه الفرشاة.
  3. اضغطي برفق على الفرشاة للتخلّص من البودرة الزائدة عنها على طرف عبوة ظلال العيون أو على سطح طاولة.
  4. ضعي اللون المُحايد على جفنكِ من خلال تمرير الفرشاة ذهابًا وإيابًا بدءًا من خط الرموش، وتأكّدي من دمج اللون جيدًا واحرصي على أنْ يتلاشى اللون كلما اتجهتي أعلى الجفن باتجاه الحاجب.
  5. ضعي الفرشاة فوق اللون الآخر الدّاكن، ثم تخلّصي من الزائد بنفس الطريقة السابقة، ويُفضّل استخدام فرشاة أصغر.
  6. ضعي الظل على المنطقة المثنيّة بين عظم الحاجب والجفن، وافردي بالفرشاة بحركات نصف دائرية من الزاوية الخارجيّة لعينكِ وصولًا إلى أسفل جفنكِ، وتجنّبي الاقتراب من الزاوية الداخليّة للعين لتجنّب تصغير العين.
  7. استمري بتحريك الفرشاة على جفونكِ للتأكّد من دمج الألوان جيدًا.
  8. كرّري الخطوة السابقة على العين الأخرى؛ إذّ يُفضّل التركيز على كلّ عين لوحدها للحصول على نتيجة أفضل.
  9. ضعي طبقة من الماسكارا على رموشكِ بنفس الطريقة السابقة الذكر.


أدوات المكياج الأساسية

إليكِ أهم الأدوات الأساسيّة المُستخدمة لوضع المكياج فيما يأتي[٣]:

  1. الإسفنجة أو البيوتي بلندر؛ لا يُمكنكِ الاستغناء عنها أبدًا؛ إذ تُستخدم لتوزيع كريم الأساس بالتساوي على البشرة، كما أنّه يُمكنكِ استخدامها لتوزيع وفرد الكريمات المصنوعة من الجل أوالسائلة وحتى البودرة وتتوفّر بعدّة أنواع وأحجام.
  2. فرشاة التنقير(Stippling Brush)؛ تُعدّ هذه الفرشاة ضروريّة لإضافة لمسة نهائيّة على المكياج؛ إذ يُمكنكِ استخدامها لتطبيق الهايلايتر والكنتور وتوزيع البودرة بالتساوي ووضع أحمر الخدود، إضافةً لإمكانيّة استخدامها لوضع كريم الأساس.
  3. فرشاة ظلّ العيون؛ هي فُرشاة مُسطّحة ومربّعة الشكل، وأحيانًا يكون سطحها على شكل قبّة، يُمكنكِ استخدامها لوضع ظل العيون، إضافةً لإمكانيّة استخدامها لرسم وتوضيح خط الرموش السفليّ، كما أنّها تُستخدم لملئ فراغات الحواجب.
  4. فرشاة الحواجب؛ تأتي عادةً مع قلم الحواجب من الجهة الأخرى، وتُستخدم لتسريح وتصفيف الحواجب ودمج لون الحاجبين بعد رسمهما.
  5. فرشاة دمج ظلال العيون؛ عادةً تكون مصنوعة من الشعيرات الرقيقة والطبيعيّة والتي تكفي لمزج الظل.
  6. فرشاة الأيلاينر؛ تتميّز بأنّ لها زاوية، وتُستخدم لتحديد ورسم الآيلاينر.
  7. مكبس الرموش؛ يُستخدم لتجعيد الرموش ومنحها مظهرًا مُنثنيًّا جميلًا.

المراجع

  1. "HOW TO APPLY MAKEUP - STEP BY STEP TUTORIAL", colorescience, Retrieved 30/12/2020. Edited.
  2. Ashleigh Grounds (12/6/2020), "How to Apply Eyeshadow (for Beginners)", wikihow, Retrieved 30/12/2020. Edited.
  3. "Pharmacy West Brunswick", pharmacywestbrunswick, Retrieved 31/12/2020. Edited.
307 مشاهدة