فوائد البيض للجسم

فوائد البيض للجسم

فوائد البيض المختلفة

إن البيض مصدر غني بالمغذيات، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالبروتين، إذ تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 72 سعرًا حراريًا -ما يعادل 4% من القيمة اليومية لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري- فضلًا عن احتوائه 6 غرامات من البروتين، و 5 غرامات من الدهون، أما الكوليسترول فيوجد فقط في الصفار، ومقداره 186 ملليغرامًا، وبالنسبة لمعظم الناس، فإن تناول بيضة واحدة في اليوم آمن، وتحتوي البيضة كذلك على مزيج من 13 فيتامين ومعدنًا أساسيًا، كفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك، والكولين الضروري لتطور الجنين أثناء الحمل، ومضادات الأكسدة التي تحافظ على البصر مثل اللوتين والزيازانثين[١].


ما هي فوائد البيض للجسم؟

قد يوفر البيض العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك[٢]:

  • تقوية العضلات: يسهم البروتين الموجود في البيض في الحفاظ على أنسجة الجسم وإصلاحه، بما في ذلك العضلات.
  • تعزيز صحة الدماغ: يحتوي البيض على فيتامينات ومعادن ضرورية لعمل الدماغ والجهاز العصبي.
  • إنتاج الطاقة: يحتوي البيض على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة.
  • تعزيز نظام المناعة: يعد كلًا من فيتامين أ وفيتامين ب12 والسيلينيوم في البيض أساسيًا للحفاظ على صحة الجهاز المناعي.
  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب: يلعب الكولين في البيض دورًا هامًا في تحطيم حمض الهوموسيستين الأميني، والذي قد يسهم في تطور أمراض القلب.
  • الحمل الصحي: يحتوي البيض على حمض الفوليك الذي يسهم في منع الاختلالات الخلقية لدى الجنين كتشقق العمود الفقري.
  • تعزيز صحة العين: يسهم اللوتين والزيازانثين الموجود في البيض في منع الضمور البقعي، وهو السبب الرئيس للعمى المرتبط بالعمر، كما تعزز الفيتامينات الأخرى في البيض الرؤية الجيدة.
  • فقدان الوزن والحفاظ عليه: قد يمنح البروتين الموجود في البيض شعورًا بالشبع لفترة أطول؛ مما قد يقلل من الرغبة في تناول وجبة خفيفة ويقلل السعرات الحرارية الإجمالية للشخص.
  • تعزيز صحة الجلد: تساعد بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في البيض على تعزيز صحة البشرة ومنع تكسر أنسجة الجسم، كما أن نظام المناعة القوي أيضًا يمنحكِ مظهرًا أفضل.


ما هي فوائد البيض للشعر؟

قد يوفر البيض فوائد عديدة للشعر، إليكِ بعضًا منها[٣]:

  • تعزيز نمو الشعر: يعد البيض مصدرًا وفيرًا للبروتينات والعناصر الغذائية التي تعمل بمثابة غذاء للشعر، إذ تسهم هذه العناصر الغذائية على تعزيز معدل نمو الشعر مع تعزيز النمو الصحي للشعر الجديد.
  • كبح تساقط الشعر: تسهم العناصر الغذائية في البيض في الحد من تساقط الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس وتغذيتها، وتقوية جذور الشعر.
  • تحسين مرونة الشعر: إن صفار البيض غني بالبيوتين؛ مما يرطب شعركِ ويحسن مرونته.
  • الحد من تكسر الشعر: قد يشفي البيض الشعر الهش، ويحد من تكسره وتقصف أطرافه ويحسن نسيجه.
  • زيادة لمعان الشعر: يمكن للبروتينات الموجودة في بياض البيض أن تغذي شعركِ وتمنحه لمعة صحية.
  • علاج الضرر: بما أن 70٪ من الشعر هو بروتين؛ فإن البروتين الموجود في البيض يسهم في إعادة بناء الفجوات التالفة بالكيراتين في بنية شعركِ؛ وبالتالي يساعد في إصلاح الضرر.


ما هي فوائد البيض للبشرة؟

يعتقد بعض الناس أن البروتين المتوفر بكثرة في البيض له تأثيرات تتمثل في شد الجلد وامتصاص الزيت الزائد من الجلد، ويقول بعض الأشخاص إن بياض البيض يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي قد تفيد المظهر العام للبشرة، إلا أن بياض البيض يحتوي على نسبة قليلة من العناصر الغذائية بخلاف البروتين، ومن الضروري أن تلاحظي أن الجلد يعمل كحاجز حماية لبقية الجسم، وقد يحد الجلد من عدد الجزيئات الصغيرة كالفيتامينات والمعادن التي يمتصها الجسم عندما يُطبق بياض البيض على الطبقة الخارجية منه[٤].


من حياتكِ لكِ

إليكِ بعض وصفات البيض المنزلية للشعر والبشرة[٤][٣]:

  • الصبار والبيض لنمو الشعر: اخفقي بياض بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار في وعاء للحصول على خليط سلس، ثم ضعي الخليط على شعركِ حتى يغطيه بالكامل، واتركيه لمدة 30 إلى 60 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، بعدها استخدمي البلسم، ودعي شعركِ يجف في الهواء، واستخدمي هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • زيت جوز الهند والبيض لنمو الشعر: اخفقي بيضة واحدة كاملة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء، ثم ضعي الخليط على شعركِ، وتأكدي من تغطية شعركِ بالكامل بالخليط، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد، بعدها استخدمي البلسم، ودعي شعركِ يجف في الهواء، واستخدمي هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • الموز والبيض لنمو الشعر: اهرسي موزة واحدة حتى تصبح خالية تمامًا من الكتل، ثم أضيفي إليها بيضة كاملة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون واخلطي جيدًا، ثم ضعي الخليط على شعركِ وفروة رأسكِ، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، بعدها اغسلي شعركِ بالماء البارد، ثم استخدمي البلسم ودعي شعركِ يجف في الهواء، واستخدمي هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • قناع مغذٍ للوجه: ضعي بياض بيضة واحدة وست إلى سبع حبات عنب في الخلاط، واخلطيها حتى يصبح الخليط ناعمًا، ثم اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ، بعدها ضعي القناع على وجهكِ باستخدام فرشاة أو قطنة باتجاه تصاعدي، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  • قناع للبشرة الدهنية: اخفقي بياض بيضة وعصير نصف ليمونة جيدًا في وعاء، ثم اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ، وضعي طبقة رقيقة من الخليط على الوجه باستخدام فرشاة نظيفة مع تجنب محيط العينين، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
  • قناع للبشرة المختلطة: اخفقي بياض بيضة حتى يصبح رغويًا، ثم اخلطيه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل، بعدها اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ، ثم ضعي القناع عليه باستخدام فرشاة، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهكِ بالماء الدافئ، لكن إذا كنتِ تشعرين بلسعة بعد وضع قناع يحتوي على عصير الليمون يجب إزالته فورًا.


المراجع

  1. "The Ultimate Guide to Eggs: What’s in Them, Why They’re Good for You, and How to Prepare Them", everydayhealth, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  2. "Everything you need to know about eggs", medicalnewstoday, Retrieved 24-5-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How Eggs Prevent Hair Loss And Aid Hair Growth", stylecraze, Retrieved 24-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Are egg white face masks good for your skin?", medicalnewstoday, Retrieved 24-5-2020. Edited.
370 مشاهدة