فوائد الحليب للبشرة: ووصفات حسب نوع بشرتكِ!

فوائد الحليب للبشرة: ووصفات حسب نوع بشرتكِ!


تعرّفي على فوائد الحليب للبشرة

هناك الكثير من المكونات التي قد تجدينها في منزلكِ، والتي يمكنكِ استخدامها لبشرتكِ، ولعل أشهر هذه المكونات هو الحليب، إذ تتنوّع المكونات الأخرى التي يمكنكِ إضافتها له تبعًا للفائدة التي تُريدينها ونوع بشرتكِ، ويوفر الحليب العديد من الفوائد الصحية سواءً لصحتكِ أو لبشرتكِ؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين د، إضافةً إلى حمض اللاكتيك، لذا قد تُضاف بعض مكونات الحليب لمنتجات العناية بالبشرة، وللماسكات التي يمكنكِ إعدادها منزليًا، وفيما يلي مجموعة من الفوائد التي يقدمها الحليب لبشرتكِ عند تطبيقه موضعيًا:[١]

تفتيح البشرة

منذ القدم عُرِف الحليب بأنه يساعد في تفتيح البشرة، إذ يُعتقد أن هذا التأثير نابعٌ من احتوائه على حمض يُعرَف باسم حمض اللاكتيك، ولذلك يمكنكِ إيجاد حمض اللاكتيك حاليًا في العديد من المنتجات الخاصة بتفتيح البشرة، منها الكريمات والسيرومات، ولكن مع ذلك عليكِ أن تعلمي أن الدراسات العلمية لم تُثبت إلى الآن أن لحمض اللاكتيك قدرةً أكيدةً على تفتيح البشرة.

مُنظف للوجه

رغم عدم وجود دليل طبي يؤكد أن للحليب قدرةً أكبر على تنظيف وجهكِ من الماء والصابون، إلا أن احتوائه على حمض اللاكتيك الذي ذكرناه سابقًا، والذي يُضاف بشكل خاص لمُنظفات الوجه التي تحارب علامات التقدم بالعمر يمكن أن يؤكد فائدته للبشرة، إضافةً إلى أنه يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة على بشرتكِ، ويحفز نمو الخلايا الجديدة.

مُقشّر للبشرة

يمكن لمستويات الحموضة الطبيعية والموجودة في الحليب أن تجعله أحد مكونات التقشير شيوعًا، فحمض اللاكتيك عالي التركيز يحفز تجديد خلايا بشرتكِ، ويزيل خلايا الجلد الميتة، ولكن مع ذلك لا توجد دراسات أجريت على البشر إلى الآن للتأكيد على أن استخدامكِ للحليب لتقشير بشرتكِ سيكون أفضل من استخدامكِ لمكونات تقشير أخرى فعّالة.

معالجة حب الشباب

لا توجد أدلة تؤكد بأن الحليب يساعد في التقليل من ظهور حب الشباب مؤقتًا، ولكن يمكن أن يكون تطبيقه موضعيًا على بشرتكِ في حال ظهور حب الشباب فكرةً جيدة؛ وذلك لأن نقص فيتامين د مرتبط بظهور حب الشباب، والحليب المُدعّم يحتوي على فيتامين د إضافةً لفيتامينات أخرى.

ولكن في نفس الوقت عليكِ أن تعلمي بوجود أدلة أخرى تُشير إلى أن تطبيقكِ للحليب على بشرتكِ قد يتسبب بتهيّج مناطق حب الشباب في بشرتكِ أو يسدّ مساماتها، لذا عليكِ توخي الحذر عند استخدامه على بشرتكِ المعرضة لحب الشباب.

مُعالجة حروق الشمس والتهابات الجلد

على الرغم من عدم وجود أي دراسات مثبتة أجريت على البشر للتأكيد على فعالية استخدامكِ للحليب للتخفيف من حروق الشمس أو الالتهاب، إلا أنّ العديد من الأشخاص يعتقدون بأن تطبيقهم للحليب البارد باستخدام منشفة نظيفة على جلدهم الذي تعرّض لحروق الشمس ساعدهم على سحب الحرارة من طبقات الجلد وخفّف من الالتهاب، لذا في حال أردتِ تجربة ذلك، يفضل أن تستخدمي الحليب البارد من الثلاجة لعمل كمادة باردة لبشرتكِ.

إضافة توهج ونضارة للبشرة

قد يضيف الحليب الخام وغير المبستر توهجًا على وجهكِ عند استخدامه مع جزيئات السكر، فهو يساعد في تحسين ملمس بشرتكِ وترطيبها، أيضًا يمكن أن يساهم الحليب الخام في جعل بشرتكِ مشرقةً من خلال تخفيف البقع الداكنة وندبات حب الشباب.[٢]

مُرطب للبشرة

رغم عدم وجود أدلة وأبحاث تؤكد قطعيًا أن الحليب يساعد في ترطيب بشرتكِ، إلا أن تطبيقه موضعيًا على بشرتكِ أفضل من عدم ترطيبها كليًا.


إليكِ أفضل وصفات الحليب حسب نوع بشرتكِ

يُعدّ الحليب ومُشتقاته من أفضل مكونات منتجات العناية بالبشرة، وقد استُخدم قديمًا كمادة معالجة تجميلية؛ وذلك لأنه يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والحفاظ عليها رطبةً، إضافةً إلى مُساعدته في منع ظهور علامات تقدم العمر على البشرة مبكرًا، ونظرًا لتعدد فوائده، استُخدم الحليب لصنع وصفات تُطبق على البشرة باختلاف أنواعها، ولكن قبل استخدام أي من هذه الوصفات عليكِ القيام باختبار الحساسية للحليب على بشرتكِ للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي اتجاهه، وفيما يلي مجموعةٌ من وصفات الحليب وفقًا لنوع بشرتكِ:

البشرة العادية

يساعد الحليب في تغذية بشرتكِ، وترطيبها، وإعطائها معالجةً خاصةً، وفيما يلي مكونات وخطوات عمل وصفتين من الحليب للبشرة العادية:[٣]

وصفة الحليب والكركم ودقيق الحمص

والتي تزيد من توهج بشرتكِ طبيعيًا لاحتوائها على الكركم، ولعمل هذه الوصفة ستحتاجين إلى:

  • ملعقة كبيرة من الحليب.
  • ملعقة كبيرة من دقيق الحمص.
  • القليل من كركم.

خطوات التحضير

  1. اخلطي جميع المكونات معًا حتى تتماسك وتحصلي على قوام يشبه قوام الكريم.
  2. وزّعي الخليط على وجهكِ واتركيه حتى يجف.
  3. اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر.

وصفة الحليب والليمون والعسل

عند اجتماع هذه المكونات الثلاثة معًا، فإنها تعمل بمثابة مبيض طبيعي وتجعل بشرتكِ أكثر إشراقًا، فالعسل يمتلك خصائص مغذية، ومطهرة، ومضادة لعلامات التقدم بالعمر، وعصير الليمون هو مادة طبيعية تساعد في محاربة حب الشباب، ولعمل هذه الوصفة ستحتاجين إلى:

  • 2 ملعقة كبيرة من الحليب الخام غير المُبستر.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • القليل من عصير الليمون.

خطوات التحضير

  1. اخلطي جميع المكونات معًا.
  2. وزّعي الخليط على وجهكِ بالكامل.
  3. اغسلي وجهكِ بعد 15-20 دقيقة.

البشرة الجافة

قد يساعد الحليب في علاج جفاف وتقشر بشرتكِ، لاحتوائه على فيتامين أ والبيتوين، إضافةً إلى أنه يغذي البشرة الجافة ويحافظ على نضارتها نظرًا لاحتوائه على حمض اللاكتيك، ويمكن استخدام الحليب مع مكونات أخرى تعزز من ترطيب البشرة لعمل قناع للبشرة، أو يمكن استخدامه وحده بالطريقة التالية:[٤]

  1. اغمسي كرةً قطنيةً في الحليب الخام البارد، وامسحي بها بشرتكِ الجافة.
  2. اتركي الحليب على بشرتكِ لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  3. عندما يجف الحليب لا تقومي بتحريك عضلات وجهكِ لحين انتهاء المُدة.
  4. اغسلي وجهكِ بالماء، وستشعرين بعدها بأن بشرتكِ رطبة وناعمة طوال اليوم.

البشرة الحساسة

فيما يلي نُبين لكِ مكونات وطريقة عمل وصفة مناسبة للبشرة الحساسة باستخدام الحليب والعسل أساسيًا، فإضافةً للحليب، استخدامكِ للعسل سيفيد بشرتكِ الحساسة أيضًا:[٥]

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من الحليب.
  • 1 ملعقة من العسل، ويفضل عسل المانوكا.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الملح الناعم.
  • ملعقة ونصف صغيرة من جل الصبار الطازج.

خطوات التحضير

  1. أضيفي الملح إلى الحليب، واخلطيه حتى يذوب.
  2. أضيفي الصبار والعسل واخلطي المكونات، ولكن إذا كنتِ تستخدمين الصبار الطازج، ضعي المزيج في الخلاط لمدة 20 ثانية.
  3. ضعي الخليط في الثلاجة لمدة ساعة، ثم وزّعيه على بشرتكِ.
  4. دلكي القناع بحركات دائرية لبضع دقائق، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اغسليه.

البشرة المختلطة

غالبًا ما تحتاجين إذا كنتِ من صاحبات البشرة المختلطة اللواتي يمتلكنَ بشرةً جافةً ودهنيةً إلى تجديد وترطيب بشرتكِ، ويمكن أن تُساعدكِ وصفة الحليب ودقيق الحمص هذه في تغذية بشرتكِ وترطيبها نظرًا لاحتوائها على الحليب، بينما قد يساعدكِ دقيق الحمص في إزالة كل الزيوت الزائدة من بشرتكِ، ولعمل هذه الوصفة اتبعي الخطوات الآتية:[٦]

  1. اخلطي كميات متساوية من الحليب ودقيق الحمص جيدًا حتى تحصلي على قوام يُشبه المعجون.
  2. يمكنكِ إضافة بضع قطرات من ماء الورد أو زيت اللوز لتحسين النتائج.
  3. وزّعي الخليط على وجهكِ جيدًا.
  4. اغسلي وجهكِ بالماء البارد بعد أن يجف الخليط تمامًا.

البشرة الدهنية

استخدامكِ للحليب قد يفيد بشرتكِ الدهنية، ويمكن للحليب أن يُستخدم كتونر لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية، ولعمل تونر الحليب ستحتاجين إلى:[٧]

  • 2 ملعقة كبيرة من الحليب الخام.
  • 4-5 قطرات من ماء الورد.

خطوات التحضير

  1. اخلطي المكونين معًا جيدًا.
  2. ضعي من الخليط على وجهكِ باستخدام كرة قطنية بعد تنظيف بشرتكِ.
  3. يمكنك ترك تونر الحليب على بشرتكِ طوال الليل للحصول على أفضل النتائج، أو يمكنكِ غسله بالماء الفاتر بعد مدة من وضعه.


هل هناك أضرار لاستعمال الحليب للبشرة؟

تُقدّر نسبة الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الحليب ومشتقاته بـ65% من سكان العالم، لذا قد يسبب استخدامه ظهور آثار جانبية على بشرتكِ، وعليكِ أن تحذري خاصةً عند استخدامه لأول مرةٍ على بشرتكِ لأنه قد يتسبب بالأضرار الآتية:[١]

  • ظهور طفح جلدي، مع الشعور بالحكة، والالتهاب والاحمرار في المنطقة في حال كنتِ تتحسّسين منه.
  • قد يسبب استخدامكِ للحليب الخام وغير المبستر لبشرتكِ نتائجًا عكسيةً؛ وذلك لاحتوائه على بكتيريا إضافية تُغير من إمكانياته الغذائية والموضعية، ففي حال كانت بشرتكِ معرضةً لظهور حب الشباب لا تستخدمي الحليب الخام، لأنه قد يفاقمه.


المراجع

  1. ^ أ ب by Kathryn Watson (24/4/2020), "Does Milk Have Any Benefits for Your Facial Skin When Applied Topically?", healthline, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  2. by preeti bhatt (29/11/2019), "12 Wonderful Benefits Of Raw Milk On Your Skin", stylecraze, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  3. "Want Flawless, Glowing Skin? Try Out These Milk Face Packs", herzindagi, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  4. "Top 5 Skin Benefits of Raw Milk and Beauty Tips", bellatory, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  5. "Honey & Milk Face Mask For Sensitive Skin", manukahealth, 4/12/2017, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  6. Shravani Chavan (25/9/2018), "3 DIY MILK BASED FACE MASKS FOR EVERY SKIN TYPE", bebeautiful, Retrieved 20/6/2021. Edited.
  7. Sanya Hamdani (11/12/2020), "BENEFITS OF MILK FOR SKIN AND HOW TO USE IT FOR A GLOWING FACE", bebeautiful, Retrieved 20/6/2021. Edited.