فوائد وسائل الاعلام

فوائد وسائل الاعلام

وسائل الإعلام

كانت كلمة وسائل الإعلام في السابق تعني صحيفة الصباح أو الأخبار المسائية على شاشات التلفاز، إذ يتلقى معظم الناس أو الجماهير الأخبار من خلال هذه القنوات الإعلامية المحدودة، أما الآن في عصر الإنترنت فقد تنوعّت وسائل الإعلام وتعدّدت أشكالها ومصادرها؛ إذ يُمكن للجماهير تلقي المعلومات من أي شخص ينشرها للعامة، وتُعرف وسائل الإعلام من الناحية التقنية بأنها طريقة لنقل المعلومات لعدد كبير من الناس خلال مدة زمنية قصيرة وباستخدام وسيلة واحدة أو أكثر، إذ يُمكن أن تكون المعلومات المنقولة أخبارًا أو إعلاناتٍ أو ترفيهًا أو خدماتٍ عامة، وتتعدّد أنواع وسائل الإعلام فمنها التلفاز والراديو والصحف والمجلات والأفلام والحفلات الموسيقية والعروض والأحداث التي تجذب حشودًا كبيرة، بالإضافة للإعلانات في الهواء الطلق مثل اللوحات الإعلانية، ووسائل الإعلام الحديثة ومنها مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني[١].


فوائد وسائل الإعلام

تتيح وسائل الإعلام في معظم دول العالم حرية التعبير، إذ يُعطي هذا الصحفيين الحق في الإبلاغ عن الحقائق، والسماح للجمهور بتداول المعلومات، ويتنوع المحتوى المعروض في وسائل الإعلام فمنه الصحيح ومنه المُضلل؛ لذا يجب على الجمهور أن يكون حكيمًا، ويستخدم مهاراته في التفكير النقدي والتحليل للوصول إلى الحقائق المقنعة، وبغض النظر عن ذلك تُعدّ وسائل الإعلام من الأشياء العظيمة الموجودة في العصر الحالي؛ إذ إنّها أكثر الكيانات نفوذًا في العالم وذلك للاعتماد الكلي عليها في عملية التزويد بالمعلومات وضخها، وتلعب وسائل الإعلام العديد من الأدوار وتتمتع بالعديد من المزايا، ونذكر أدناه بعضًا منها[٢][٣]:

  • الاطلاع على أحدث الأخبار: فوسائل الإعلام متاحة متى ما أراد الشخص معرفة أحدث المعلومات مما يدور حوله، كما تتعدّد وسائل الإعلام وأشكالها إذ يُمكن للمستهلك اختيار الطريقة المفضلة لديه للحصول على الأخبار والمعلومات سواء كان ذلك عبر تطبيقات الهواتف الذكية، او القنوات التلفزيونية، أو الراديو، إذ إنّ وسائل الإعلام موجودة لتزويد الفرد بما يحدث في أي مكان في العالم بالطريقة المناسبة له.
  • انتشار الأخبار بسرعة: غيرت وسائل الإعلام والقنوات الإخبارية من كيفية استهلاك الأخبار للأبد؛ إذ أصبحت تتوفر على مدار الساعة يوميًّا خصوصًا في القنوات المتخصصة في الأخبار فقط، كما توفر هذه القنوات أشرطة تدور على الشاشة تحتوي على معلومات موجزة وسريعة وسهلة الفهم حول الأخبار والأحداث اليومية، بالإضافة إلى الموضوعات التي نوقِشَت عبر البرامج الأخرى.
  • تشكيل الرأي العام حول العالم: إذ تساعد العديد من أشكال وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام حول قضية محددة، على سبيل المثال تشكيل الموقف السياسي تجاه قضية ما، من خلال الوقوف على العديد من المحتويات المنشورة عبر وسائل الإعلام والتفكير فيها وتحليلها للوصول إلى تفسير مقنع للفرد.
  • نشر القصص والأحداث المُهمشة: إذ يُمكن استدعاء وسائل الإعلام المحلية أو الوطنية من قبل الأفراد لنشر قصص أو أحداث غير معروفة، وتعتمد العديد من المجتمعات على وسائل الإعلام المحلية الخاصة بها للكشف عن المشكلات الموجودة، وإجراء تغييرات في المجتمع، إذ تسلط الضوء على القصص أو المشكلات الموجودة، وتتم مساءلة الأفراد المعنيين، وحل المشكلة للحفاظ على مجتمع قوي ومثالي خالٍ من العقبات.
  • سهولة عملية التعليم والتعلم: إذ وفرت وسائل الإعلام الحديثة وسائط مختلفة تسهل على الأطفال عملية التعليم وتزيد من حماسهم لها، إذ إنّها تحوي العديد من البرامج التعليمية الممتعة في مختلف المجالات كالفن واللغات مثلًا وغيرها الكثير، ويُمكن للطلاب أيضًا من خلال وسائل الإعلام الحديثة الانضمام إلى مجتمعات التقارب الرقمي وإنشاء علاقات مع طلاب آخرين لديهم الاهتمامات نفسها، ويستخدم بعض الطلاب وسائل الإعلام الحديثة لنشر أعمالهم وإبداعاتهم وخبراتهم، ومشاركة غيرهم بها للاستفادة منها.
  • سهولة البحث عن المعلومات: أتاحت وسائل الإعلام الحديثة المتوافرة على الشبكة العنكبوتية فرصًا تعليمية وإبداعية وفنية وتواصلية وترفيهية كبيرة لم تكن متوافرة من قبل، على سبيل المثال يُمكن الوصول إلى الكتب والصور والمدونات والأفلام الوثائقية والموسيقى عبر الإنترنت للتعرف على الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم، وتُعدّ وسائل الإعلام مهمة في عملية التدريس؛ إذ سهلت الحصول على المعلومات البحثية اللازمة لاستكمال التقارير والمشروعات المدرسية أو الجامعية للطلاب من مصادر موثوقة.


سلبيات وسائل الإعلام

تُعدّ وسائل الإعلام سلاحًا ذا حدين، إذ تُقدم العديد من المزايا والفوائد، ولكنها تُعطي فرصة للآخرين لاستغلالها في جوانب سلبية، ونذكر هنا بعض سلبيات وسائل الإعلام[٤]:

  • تؤدي وسائل الإعلام إلى الانعزال؛ إذ يقضي الناس الكثير من الوقت على الإنترنت ومشاهدة التلفاز، مما يقلل من التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والعائلة والجيران.
  • تعرض وسائل الإعلام بعض المحتويات والوسائط غير المناسبة للأطفال، إذ يصعب الحد من وصول الأطفال إليها أيضًا.
  • تُعدّ الصحف من وسائل التواصل الاجتماعي المحددة بجغرافيا معينة فقط.
  • تعرض وسائل الإعلام كالتلفاز والإذاعة العديد من الإعلانات إذ ُيقلل ذلك من اهتمام الناس بها وانجذابهم إليها.
  • تُوفر وسائل الإعلام الحديثة كالإنترنت فرصًا جيدة للمحتالين للاحتيال والقرصنة على المستهلكين.
  • تُسبب وسائل الإعلام مثل البرامج التلفزيونية ووسائط الإنترنت المختلفة الإدمان لبعض الأفراد؛ مما يقلل من إنتاجيتهم.
  • يُمكن أن تُسبب وسائل الإعلام بعض المشكلات الصحية؛ إذ تؤدي المشاهدة الطويلة للبرامج التلفزيونية إلى مشكلات في البصر، وكثرة الاستماع إلى الراديو باستخدام السماعات قد يُعرض الأذنين لضعف السمع المحتمل.
  • تُروج بعض وسائل الإعلام للمخدرات والكحول؛ إذ تقدمها كمنتجات رائعة وجذابة في بعض البرامج.
  • يُمكن أن يُؤدي تقليد بعض المشاهد المعروضة في وسائل الإعلام المختلفة إلى حدوث إصابات شخصية للأفراد.
  • يُمكن أن يُؤدي اختراق بعض وسائل الإعلام كحسابات الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تشويه السمعة وتدميرها من خلال نشر محتويات غير لائقة أو شائعات على صفحاتهم.


فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

نمت وسائل التواصل الاجتماعي نموًّا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية، فمنذ عام 2006 للميلاد ارتفع معدل نموها ارتفاعًا غير متوقع، إذ استحوذت بعضها على ملايين المستخدمين في بضع سنوات فقط، فقد جلبت مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من المزايا للمجتمعات سواء في الدول المتقدمة أو البلدان النامية، وتُستخدم كل الشعوب قوة وسائل التواصل الاجتماعي وتتلخص آثارها إما بتعزيز الحياة وإما بالتسبب بالأوجاع والمشكلات في المجتمعات، ولا نُنكر أنّ فوائدها تطغى على سلبياتها، ونذكر هنا بعض فوائد مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها[٥]:

  • الحصول على المساعدة: إذ يُمكن للأفراد مشاركة مشكلاتهم مع المجتمع للحصول على المساعدة وأخذ النصيحة في حل المشكلات، دون الحاجة إلى دفع المال مقابل مشورة المتخصصين.
  • الترويج للأعمال: إذ يُمكن للأفراد الترويج لنشاطهم التجاري والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات التي تقدمها، مما يُقلل من العبء المالي الناتج عن نشر الإعلانات والترويج للمنتج بالطرق المختلفة.
  • الحصول على آراء الناس بالمنتجات: وتُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة مفتوحة أمام الأفراد لمشاركة تجاربهم مع المنتجات وإبداء الرأي فيها سواء كان سلبيًّا أو إيجابيًّا، مما يُؤثر على سمعة المنتجات ومستوى المبيعات أيضًا سلبًا أو ايجابًا.
  • سهولة التواصل: يُعدّ التواصل الميزة الأولى والرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي، إذ مكنت الأفراد من التواصل مع أي شخص بغض النظر عن موقعه أو جنسه أو عرقه أو دينه، وبالتالي سهلت عملية تبادل الأفكار والثقافات.
  • سهولة التعليم: تُقدم وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الفوائد للطلاب والمعلمين والأشخاص العاديين؛ إذ سهلت عملية التثقيف والحصول على المعلومات من خلال الخبراء والمهنيين بمتابعة صفحاتهم ومنشوراتهم مجانًا بغض النظر عن الموقع أو الخلية الثقافية.
  • الأعمال الخيرية والتطوعية: إذ يستخدم الأفراد وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة سريعة للوصول إلى الأشخاص المحتاجين والأعمال الخيرية والتطوعية المختلفة، والترويج للمنظمات غير الربحية، وأنشطة الرعاية الاجتماعية، وجمع التبرعات للأشخاص المحتاجين.
  • المساعدة في مكافحة الجريمة: وتُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة مساعدة للحكومات وأجهزة الأمن للتجسس على المجرمين والقبض عليهم وبالتالي مكافحة الجريمة.


المراجع

  1. Heidi Thorne (15-1-2019), "What Is Mass Media?"، toughnickel, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. LINDSAY PATTON-CARSON (22-5-2014), "4 Advantages of Media"، udemy, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. "Benefits of Modern Media", mentalhelp, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. ejulia (8-7-2016), "Media: 10 Advantages and 10 Disadvantages of Media"، importantindia, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  5. Bilal Ahmad (10-3-2016), "10 Advantages and Disadvantages of Social Media for Society"، techmaish, Retrieved 9-12-2019. Edited.
437 مشاهدة