كيف أزيل البقع من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢٢ يناير ٢٠٢٠

التخلص من بقع الملابس

تتلوّث الملابس بعدد مختلف من البقع الدّهنية، والزيتيّة، والبقع الناتجة عن بعض المأكولات أو المستحضرات التجميلة أو المشروبات بأنواعها، ممّا قد يُؤدي إلى الشعور بالقلق من عدم التمكّن من تنظيف تلك الملابس، كما أنّ وجود عدد من الحلول المعتمدة على نوعية الأقمشة المتعامل معها وطبيعة البقعة؛ إذ إنّ التخلّص من البقع الزيتيّة يحتاج إلى طرق خاصّة، تختلفُ عن البقع الناجمة عن المشروبات، كما أنّ التعامل مع الملابس المصنوعة من الحرير، يختلفُ عن طريقة التّعامل مع الأقمشة القطنية أو الصوفية[١].


كيفية التخلص من بقع الملابس

فيما يأتي عدد من الطرق المنزلية البسيطة التي يمكن للسيدة اللجوء إليها خلال عملية تنظيف الملابس الملونة أو البيضاء من البقع المستعصية[١][٢]:

  • اللبن: يُعدّ فعالًا في القضاء على بقع الشوكولاته؛ إذ توضع قطعة الثياب المتلوثة في الثلاجة، ثم تُفرك البقعة للتخلص من الآثار الزائدة، وتمرّر كمية ماء حارّة على مكان البقعة من الجهة الخلفيّة، لإبراز البقعة وتذويببها في آن واحد، بعد ذلك يُوضع سائل تنظيف على البقع، وتُنقع الثياب في كمية ملائمة من اللّبن لفترة زمنية تقارب الساعة تقريبًا قبل غسلها في آلة الغسيل على النحو المعتاد.
  • الليمون: يُستخدم للقضاء على بقع التوت المعروف أنّها مستعصية، ولا يمكن إزالتها بسهولة؛ إذ يجب غسل قطعة الثياب بالطريقة التقليدية ثم تركها بعض الوقت في أشعة الشمس، لأنّ الأشعة تُساعد على تبييض الملابس، وفي حال كانت البقعة صعبة، يمكن مسحها بقطرات قليلة من عصير الليمون وغسل القطعة بالماء لتنظيفها.
  • الماء والملح: يعدّ الملح بأنواعه الخشن والناعم، واحد من أهم طرق تنظيف الملابس من البقع، خاصة بقع الدماء التي لا يمكن إزالتها بسهولة؛ إذ يمكن وضع كمية ملح على أماكن البقع، ثم رشّ بضعة قطرات من الماء فوقه وفرك البقع بالمحلول النّاتج بلطفٍ ونعومة كبيرة، للحفاظ على نسيج قطعة الثياب من التلف؛ إذ يمكن لحبيبات الملح إحداث خدوش أو شقوق في النسيج.


الخل للتخلص من البقع على الملابس المغسولة

يصعب التخلّص من البقع المختلفة في حال غسل قطعة الثياب قبل معالجة تلك البقع، غير أنّه يمكن الاستفادة من الخلّ والملح، للحدّ من تفاقم المشكلة والقضاء على البقع حتّى بعد الغسل، فالخلّ يعدّ حلًّا مثاليًّا للتخلّص من بقع الطّماطم الصّعبة؛ إذ توضع كمية مناسبة منه على مكان البقعة مع الفرك بلطف، وإعادة غسل القطعة مجددًا بالطريقة المعتادة، كما أنّ الخل حلٌّ فعّال في تنظيف آثار العرق التي تغيّر لون الملابس البيضاء إلى اللون الأصفر؛ إذ يلجأ العديد من الأفراد إلى خسارة تلك الملابس، لأنّ البقعة ظاهرة، وغير جميلة إطلاقًا، وهنا نحتاج إلى وضع كمية من الخلّ على أماكن البقع، وفركها بكمية قليلة من الملح الخشن، ثم تعريضها لأشعة الشّمس إلى أن تجفّ، ثمّ يجبُ إعادة غسلها بالغسّالة، للتخلّص من آثار الخلّ والملح، والحصول على قطعة بيضاء ناصعة خالية من البقع[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب "إزالة البقع / تنظيف بقع الشكولاته والدم والزيت"، كلين بيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-18. بتصرّف.
  2. فاطمة صبورة (2018-9-10)، " كيفية إزالة البقع من الملابس الملونة بـ 5 خطوات سريعة وفعالة "، مجلتك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-18. بتصرّف.
  3. فراس أشرم (2018-10-9)، "كيفية إزالة البقع من الملابس بعد غسلها باستخدام المواد الطبيعية"، كماشة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-18. بتصرّف.