كيف أعرف اتجاه القبلة في البيت؟

كيف أعرف اتجاه القبلة في البيت؟

كيفية معرفة اتجاه القبلة عن طريق الجوال

توجد العديد من التطبيقات التي يُمكن تحميلها على الجهاز النقّال لتحديد ومعرفة اتجاه القبلة من خلالها، سنذكر فيما يلي بعضًا منها:

  1. معرفة اتجاه القبلة بدون إنترنت، يُساعد هذا التطبيق على تحديد جهة القبلة دون الحاجة للاتصال بالإنترنت[١].
  2. القبلة البوصلة واتجاه القبلة، عدا عن أنّه يُقدّم للمستخدم اتجاه القبلة؛ إلّا أنّه يُتيح الاستماع للآذان والقرآن الكريم، وأسماء الله الحسنى، وخُطب الجمعة، ويُحدّد أقرب المساجد في المنطقة المحيطة[٢].
  3. اتجاه القِبلة: قِبلة الصلاة (القبلة) و بوصلة رقمية، يُساعد هذه التطبيق المُصلي في تحديد القبلة بدقّة عالية دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت 100%، كما أنّه يُتيح عرض الخرائط، وخطوط الطول والعرض والعنوان، ويتميّز بخاصيّة الاستشعار[٣].
  4. القبلة الباحث: البحث عن اتجاه القبلة دقيقة، يُعدّ هذا التطبيق من التطبيقات التي تُساعد على تحديد موقع القبلة بدقة بما يتناسب مع موقع المستخدم الحالي، ويمكن تحديدها بسهولة، وذلك بفتح التطبيق وإدخال اسم البلد، والمدينة، وسيظهر على شاشة الهاتف اتجاه القبلة مباشرة[٤].
  5. بوصلة القبلة، أوقات الصلاة، القرآن MP3، والأذان، يُعدّ هذا التطبيق من التطبيقات المميزة فهو يحتوي على بوصلة للوصول إلى القبلة، ويحتوي على التوقيت الهجري، كما يحتوي على مواقيت الصلاة[٥].


كيفية معرفة اتجاه القبلة بالبوصلة

يختلف اتجاه القبلة من بلدٍ لآخر، فالبلدان الواقعة غرب مكة كانت القبلة بالنسبة لها من جهة الشرق، وأمّا البُلدان الواقِعة شمال مكة؛ فكانت القبلة نحو الجنوب، وهنالك العديد من المُصلّين الذين يُحدّدون اتجاه القبلة ويربِطون دليلها بالشمس، وهذا الأمر خاطئ، ولا يُمكن اعتماد هذه الطريقة في كلّ زمانٍ ومكان، فالشمس في فصل الصيف يختلف موقعها في فصل الشتاء، وموقع الشمس في بلاد المغرب مُختلفٌ تمامًا عن موقعها في بلاد الشام، وقد أجاب الشيخ ابن عثيميين -رحمه الله- بشأن هذا الأمر فقال:

"هذا غلط كبير، حتى عندنا مثلاً هنا في نجد ليست الشمس على اليسار، الشمس عن اليمين دائمًا في صلاة العصر، لكنّها في الشتاء تكون عن اليمين قريبة، وفي الصيف تكون بعيدة، تكاد تكون عن يمينك رأسًا (100%)، لكن في الشتاء لا تكون كذلك، لأنها تنصرف إلى الجنوب، أما في الظهر، فالظهر في الصيف عند انتهاء طول النهار تكون على رأسه عند الزوال، أمّا في الشتاء فتكون عن يمينه هذا في نجد، ويختلف أيضًا الجنوب والشمال والوسط منها، أما الوسائل لتحديد القبلة فقد حدثت الآن آلات ولله الحمد تدل الإنسان، آلات مرقمة بأرقام معينة، وآلات مُركّبة على خطوط الطول والعرض وغير ذلك، ومن أحسن ما رأيت ساعة تُسمّى ساعة العصر تدلّك على أوقات الصلاة وعلى القبلة، لكنّ لها برنامجًا يحتاج الإنسان إلى معرفته كي تدله على القبلة"[٦].

كيفية استخدام البوصلة لتحديد الاتجاهات ببساطة

تُعدّ البوصلة أداة رائعة لمن تعلّم كيفيّة تحديد الاتجاهات بها، وقراءة إحداثيتها بدقّة، إذ تُساعد المرء بتفادي التيه والضياع في ترحاله، وتضمنُ له تنمية أساليب ومهارات التنقّل المُهمّة بكل سهولة، ويُمكن استخدام البوصلة لتحديد الاتجاهات كما يأتي[٧]:

  1. توضع البوصلة على راحة اليد بوضعيةٍ مُسطّحة أمام الصدر.
  2. تُراقب الإبرة المغناطيسيّة في البوصلة، فهي ستتأرجح على جهتيّ اليمين واليسار إذا ما كانت غير مُوجّهة نحو اتجاه الشمال.
  3. إنْ استقرّت الإبرة المغناطيسيّة في البوصلة على تقاطُع 23 درجة، فيكون هذا اتجاه الشمال الشرقي، وكذلك إنْ كان السهم يقع بين حرفيّ N و E، ففي هذا الوقت يُستدل به على جهة الشمال الشرقي، ويُمكن البحث عن الاتجاه المُراد عن طريق مُراقبة سهم التوجيه على الإبرة المغناطيسية والتوجه على اتجاه القبلة الصحيح تبعًا للمكان الذي يتواجد به المصلي.


كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون البوصلة

يُعدّ استقبال القبلة أحد شروط صحّة الصلاة، فلا تصحّ الصلاة إلّا بمعرفة اتجاه القبلة والتوجّه إليها أثناء أداء أركان الصلاة، والدليل على هذا الشرط قوله -جل وعلا-: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} [٨]، وقد أُجيز للمُسلم الصلاة دون استقبال القبلة لأمرين فقط، وهما الخوف الشديد، وعند صلاة النافلة للمسافر، أمّا من لا يعرف جهة القبلة لافتقاره لأيّ دليل يُوجّهه إليها، ولم يملك بوصلة؛ وَجَب عليه أنْ يتحرّى ويجتهد، للبحث عن القبلة إنْ لم يجد من هم أهل ثِقة يدلّونه على اتجاهها، ويكون الاجتهاد لمعرفة اتجاه القبلة بعدّة أمور يُستدل بها، ومنها النجوم، والشمس، وأقوى أنواع هذه الدلائل هو نجم القُطب الشمالي؛ وهو نجمٌ صغير لا يُغيّر مكانه أبدًا من مجموعة نعش الصغرى، بين الفرقدين والجدي، ويُمكن لأيّ شخص أنْ يعرفه، فيكون هذا النجم خلف أذن المُصلي من الجهة اليُسرى في مِصر، وفي الشام يكون خلفه، وفي العراق يكون خلف أذنه اليُمنى، وفي أغلب مناطق اليمن يكون قبالته مما يلي جانبه الأيسر، ومن وَجَدَ مسجدًا ولم يجد أيّ علامة لاتجاه القبلة؛ فيعتمد المصلي على مِحراب المسجد في تحديده للقبلة[٩].


المراجع

  1. "معرفة اتجاه القبلة بدون انترنت"، جوجل بلاي، اطّلع عليه بتاريخ 3/1/2021. بتصرّف.
  2. "القبلة البوصلة واتجاه القبلة"، جوجل بلاي، اطّلع عليه بتاريخ 3/1/2021. بتصرّف.
  3. "اتجاه القِبلة: قِبلة الصلاة (القبله) و بوصلة رقمية"، جوجل بلاي، اطّلع عليه بتاريخ 3/1/2021. بتصرّف.
  4. "القبلة الباحث: البحث عن اتجاه القبلة دقيقة"، جوجل، اطّلع عليه بتاريخ 3/1/2021. بتصرّف.
  5. "بوصلة القبلة - أوقات الصلاة ، القرآن و الأذان"، جوجل، اطّلع عليه بتاريخ 3/1/2021. بتصرّف.
  6. "القبلة يختلف اتجاهها باختلاف البلدان"، إسلام ويب، 2/4/2011، اطّلع عليه بتاريخ 3/1/2021. بتصرّف.
  7. "How to Use a Compass", wikihow, 25/12/2020, Retrieved 3/1/2021. Edited.
  8. سورة البقرة، آية:150
  9. "كيفية معرفة القبلة دون بوصلة"، إسلام ويب، 13/11/2001، اطّلع عليه بتاريخ 3/1/2021. بتصرّف.
387 مشاهدة