كيف اعرف القبلة من الشمس

كيف اعرف القبلة من الشمس

كيفية معرفة القبلة من الشمس

إنّ استقبال القبلة للصلاة أمر ضروري لقبول الصلاة وصحّتها، الأمر الذي يتطلّب تحديد اتجاه القبلة صحيحًا، وقد اهتم علماء المسلين بذلك، وأوجدوا العديد من الطرق الحديثة والقديمة لتحديد اتّجاهها، منها الشمس،؛ إذ يُمكن من خلال تتبّع شروق الشمس وغروبها تحديد الاتجاهات الأربعة، ثم تحديد اتجاه القبلة، لكن يُشترَط في هذه الطريقة المعرفة المُسبقَة لجهة القبلة؛ فإذا كانت جهة القبلة شرقًا، يستقبِل المُصلي جهة الشرق، وإذا كانت شمالًا يستقبِل جهة الشمال، وهكذا، وقد اكتشف علماء الفلك المُسلمين طريقة أخرى لتحديد اتجاه القبلة بواسطة الشمس بالاستفادة من تعامد الشمس على مكة المكرمة، وفيما يلي توضيح لذلك[١]:

  • تتحرّك الشمس شمال وجنوب خط الاستواء في فصليّ الشتاء والصيف، علمًا بأنّ مكة المكرمة تقع شمال خط الاستواء، وهذا يعني أنّ الشمس ستمرّ مرتين سنويًّا بمكة المكرمة، المرة الأولى أثناء حركتها شمالًا باتجاه خط الاستواء، أمّا الثانية أثناء رجوعها.
  • تكون الشمس عموديةً تمامًا على مكة المكرمة وقت صلاة الظهر اعتمادًا على التوقيت المحلّي لمكة المكرمة، ويحدذ ذلك خلال يومين من السنة، هما: يوم 28 أيّار الساعة 09:18 صباحًا، ويوم 16 تمّوز الساعة 09:27 صباحًا بتوقيت غرينتش، ويُمكن لمن يستطيع مُشاهدة الشمس في هذه اللحظة الاستفادة من هذه الظاهرة بتحديد اتجاه القبلة من خلال النظر للشمس مباشرةً لتكون الشمس أمامه تمامًا أثناء الصلاة، لأنّها ستكون عمودية تمامًا فوق مكة، لكنّ هذه الطريقة غير مُناسبة لمن يكون عندهم ليلًا في هذه الأوقات ولا يشهدون الشمس أساسًا.
  • تكون الشمس عموديّة تمامًا على المكان الذي يُقابل الكعبة المشرفة مُباشرةً في الجانب الآخر من الكرة الأرضيّة خلال يومين من السنّة، وهما في يوم 28 شباط، الساعة 09:21، ويوم 13 كانون الثاني، الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش، لكن يكون اتجاه القبلة هنا عكس اتجاه الشمس تمامًا ليكون ظهر المُصلي مُقابلًا للشمس.


وسائل مُعينة على معرفة اتجاه القبلة

تُوجد العديد من الوسائل التي يُمكن استخدامها لمعرفة اتجاه القبلة، ومنها ما يلي[٢][٣] :

  • البوصلة؛ إذ يُمكن استخدامها لتحديد اتجاه القبلة من خلال الرجوع للنشرة المُرفقة معها.
  • المحراب؛ إذ يُمكن الاعتماد على محراب المساجد لتحديد اتجاه القبلة، لأنّها لا تُنشأ إلّا بإجماع مجموعة من أهل العلم والفلك، وقد أُنشئت منذ القدم وصلّوا إليها.
  • السؤال؛ يُمكن الاستعانة بسؤال من يعرف اتجاه القبلة من أهل المنطقة التي يُراد الصلاة بها، كما أنّه يُمكن سؤال أهل العلم في المراكز الإسلاميّة للتأكّد من أنّ اتجاه القبلة صحيح.


تطبيقات لمعرفة اتجاه القبلة في البيت

تُوجد العديد من التطبيقات التي يُمكنكِ استخدامها لمعرفة اتجاه القبلة في البيت، ومنها ما يلي:

  • تطبيق (عرض اتجاه القبلة - القبلة)، ويُعدّ من التطبيقات الرائعة في معرفة اتجاه القبلة، وهو مُتاح لأجهزة الآيفون والآيباد، وهو تطبيق مجاني التحميل وسهل الاستخدام[٤].
  • تطبيق (القبلة ربط البحث عن اتجاه)، وهو تطبيق مجاني يُمكن تحميله على جميع أجهزة الهواتف المحمولة، يُستخدم لمعرفة اتجاه القبلة بدقّة، كما أنّه يُساعد في تحديد أوقات الصلاة أيضًا، وهو مُتاح بالعديد من اللغات، منها العربية والإنجليزية والتركية والفرنسية والهولندية وغيرها[٥].
  • تطبيق (معرفة اتجاه القبلة بدون انترنت)، وهو تطبيق مجاني يُمكن تحميله على جميع أجهزة الهواتف المحمولة، يُستخدم لمعرفة اتجاه القبلة بدقّة دون استخدام الإنترنت[٦].


المراجع

  1. "تحديد القبلة بواسطة الشمس"، الإسلام سؤال وجواب، 15/2/2007، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2020. بتصرّف.
  2. "وسائل معينة على تحديد القبلة"، إسلام ويب، 23/4/2002، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2020. بتصرّف.
  3. "المَطلَب الثَّالث: الاستدلالُ على القِبلةِ"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2020. بتصرّف.
  4. "عرض اتجاه القبلة - القبلة 4+"، اتجاه القبلة، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2020. بتصرّف.
  5. "القبلة ربط البحث عن اتجاه"، القبلة، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2020. بتصرّف.
  6. "معرفة اتجاه القبلة بدون انترنت"، معرفة اتجاه القبلة، اطّلع عليه بتاريخ 16/12/2020. بتصرّف.
323 مشاهدة