كيف اتعلم حفظ القران

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٦ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
كيف اتعلم حفظ القران

القرآن الكريم

يعظّم المسلمون القرآن الكريم، ويؤمنون به لأنه كلام الله عزوجل المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو كتاب منقول بالتواتر، ومحفوظ في الصدور والسطور دون أن يتعرض للمس أو التحريف، كما أنه المتعبد بالتلاوة، وهو آخر الكتب السماوية التي نزلت على الأنبياء، وحفظ القرآن يتطلب من الإنسان استظهاره، والوعي به عن ظهر قلب، وبصورة عامة يُطلق الناس على أي شخص يحفظ القرآن الكريم لقب حافظ القرآن، ولمعرفة طريقة حفظ هذا الكتاب العظيم إليكم هذا المقال.


طريقة حفظ القرآن الكريم

يُمكن حفظ القرآن الكريم باتباع ما يأتي[١]:

  • يجب للشخص الذي يريد حفظ القرآن الكريم أن يتّصف بالعزيمة الصادقة، وأن يبذل قصارى جهده، إذ يقترن حفظ القرآن الكريم كثيرًا بالرغبة التي تبعث على الاهتمام.
  • الالتزام بنسخة واحدة من المصحف الشريف، إذ يُنصح بحفظ القرآن من مصحف واحد، لأنَّ ذلك الأمر أثْبَتُ للحفظ، ومن خلاله تنضبط الذاكرة البصرية.
  • التلقي عن مقرئ، إذ توجد خاصة من خصائص القرآن الكريم مفيدة جدًا عند الحفظ، وهي أنه يؤخذ تلقيًا عمن تلقاه عن غيره، وحتى رسول الله إمام المقرئين كان يأخذ القرآن عن جبريل عليه السلام.
  • تنظيم الوقت، إذ تحتاج العبادات والعادات لتنظيم الوقت، وتوزيعه توزيعًا يتناسب مع الليل والنهار، ولا شكَّ أنَّ ذلك الأمر يُجدد النشاط والهمة، ويدفع عن الإنسان مشاعر الملل والكلل.
  • اختيار الوقت المناسب لحفظ القرآن أو استذكاره، إذ تتطلب عملية حفظ القرآن الكريم اختيار وقت مناسب للحفظ، ويُنصح باغتنام الفرصة التي تقوم بين الأذان والإقامة، إذ يحتاج ذلك الأمر للتبكير في المسجد، وعلى المرء تحري أوقات الاستقرار الذهني حتى يقرأ بتركيز.
  • الاستمرار دون انقطاع طويل، إذ يجب تذكر مقدار الفائدة والأجر الذي يحصل عليه الإنسان عند الاستمرار في حفظ القرآن الكريم، إذ يكتسب الإنسان الفوائد العظيمة، والأجر الكبير.
  • إيجاد الحوافز والمرغبات التي تشجع على حفظ القرآن الكريم، لذا يجب إيجاد ما يُحفز الحفّاظ، فقد تخصص بعض العائلات والجمعيات مجموعة من الحوافز المادية والمعنوية لأي شخص يحفظ القرآن الكريم.
  • الصلاة بما تحفظه، إذ يُنصح بمتابعة قراءة ما يحفظه الإنسان من القرآن في الصلوات، لأنَّ ذلك يُثبت الحفظ جدًا، لذا يُنصح بقراءة ما حفظه الإنسان حديثًا في صلواته، ومراجعة الآيات التي حفظها من قبل.


من حياتكِ لكِ

يُمكنكِ التفريق بين الآيات المتشابهات في القرآن الكريم عبر فتحكِ المصحف على كلتا الآيتين، ثمَّ انظري إلى كل منهما، ولاحظي الفرق في كل واحدة منهما، وضعي ضوابط للذات، وخلال المراجعة احرصي على تدبر وملاحظة الفرق، ثمَّ أعيديها أكثر من مرة حتى تتقني الآيات وتنجحي في التفريق بين الشبه الحاصل بينهما.


المراجع

  1. "طرق إبداعية في حفظ القرآن الكريم"، saaid، اطّلع عليه بتاريخ 12-5-2020. بتصرّف.