كيف ازيد ثقتي بنفسي امام زوجي

كيف ازيد ثقتي بنفسي امام زوجي

ما أهمية الثقة بالنفس في العلاقة الزوجية؟

قد تعتقدين بأنّ الثقة بالنفس ليست بذات أهميّة في العلاقات، إلّا أنّ الأمر عكس ذلك تمامًا فالثّقة بالنفس هي الأساس لتكوين علاقة صحيحة، فإن كُنتِ على قدرٍ كافٍ من الثّقة والرضا عن نفسكِ تصبحين قادرةً على اختيار الشريك الواثق بنفسه أيضًا، والذي يُحسِّن حياتكِ عند دخوله إليها لا أن يستنزفها، واعلمي عزيزتي أنّ ثقتكِ بنفسكِ أساسٌ قوي لعلاقتكِ الزوجية، وهي دافع لاعتنائكِ بنفسكِ وعدم القبول إلّا بالمعاملة الحسنة من الشريك في العلاقة، وحافز أيضًا لتنمية قدراتكِ على المواجهة والنقاش في القضايا المتعلِّقة بالعلاقة، وعدم القلق من أيّ نتائج سلبية بسبب النقاش، إذ ممّا لا شكّ فيه فإنّ العلاقة تقوم على الوعي والتواصل بين الطرفين، إلّا أنّ الأهمّ هو البدء بإعطاء النفس قدرها وأهمّيتها[١].


كيفية زيادة الثقة بالنفس أمام الزوج

حتى تشعري بالارتياح والأمان في علاقتكِ مع زوجكِ لا بُدّ لكِ من تعزيز ثقتكِ بنفسكِ، لذا إليكِ فيما يأتي بعض الطرق التي تُساعدكِ على تعزيز ثقتكِ بنفسكِ أمام زوجكِ[٢]:

  • الثقة بمظهركِ الخارجي، ويمكنكِ القيام بذلك من خلال الخطوات الآتية:
    • احرصي على الوقوف بمظهر متألِّق، وبقامة واثقة مُستقيمة أمامه، فالمظهر الواثق يُعطي انطباعًا عن مدى ثقتكِ بنفسكِ حتى وإن كُنتِ مزعزعةً من الدّاخل، فالوقفة المتألِّقة مع الوقت تمنحكِ الثّقة وتزيدها شيئًا فشيئًا.
    • استخدمي لغة الجسد أثناء حديثكِ معه أو تحاوركما معًا، كأن تنظري بعينيه مباشرةً أثناء الحديث، لا أن تتململي وتُلهي نفسكِ بالعبث بشعركِ أو غيره، ويُمكنكِ تغيير النظر بين اللحظة والأخرى، أو نظركِ لوجهه دونًا عن عينيه إن كان الأمر يُشعركِ بالحرج.
  • ارتداء الملابس المفضلة، إنّ للملابس أهمّية كبيرة في زيادة الثقة بالنفس، فارتداؤكِ لما تُحبّينَ من الملابس الجميلة التي تُظهركِ مُلفتةً أمام زوجكِ يُعطيكِ درجةً عاليةً من الثقة، لذا احرصي دائمًا على اختيار الملابس التي تتلاءم مع كلّ موقف ومُناسبة، لأنّ الاختيارات الخاطئة لملابسكِ قد تؤثر على ثقتكِ بنفسكِ وتزعزعها.
  • الظهور بشخصيتكِ كما هي، لا تعملي جاهدةً لأن تظهري بالشخصية التي يُحبّها ويُفضّلها زوجكِ لِتجذبيه إليكِ، بل كوني كما أنتِ وكما تُحبّين أن تكوني، وأظهري شخصيتكِ المُميّزة، وتحدّثي عن اهتماماتكِ أمامه كحبّ الموسيقى أو الرقص وغيره، وتصرّفي بتلقائيّة أمامه ولا تتنمَّقي، والأهم أن تبتسمي بالطريقة التي تُحبّينها فهذا يُظهر مدى ثقتكِ بنفسكِ، ويجعل التعامل معكِ أكثر سهولة.
  • التعامل مع المواقف السيئة بذكاء، من المؤكّد أنّكِ تتعرّضين لمواقف محرجة أمام زوجكِ، لذا احذري في هذه المواقف من لوم نفسكِ أو الحرج، بل تعاملي مع الموقف بأسلوب فكاهي ومُضحك بدرجة معقولة، فذلكِ يُعطي انطباعًا عن مدى الثّقة بداخلكِ، وتصبحين مقرَّبةً وليِّنةً في التعامل.


نصائح لعلاقة زوجية ناجحة

لِتحصلي على علاقة زوجية ناجحة، وتحافظي على زواجكِ صحيحًا، اتبعي النصائح الآتية[٣]:

  • كوّني مستقلّة: فالسعادة الداخلية هي المفتاح الأساسي للسعادة في العلاقة الزوجيّة، لذا يجب عليكِ مُمارسة هواياتكِ وقضاء جزء من الوقت بعيدًا عن زوجكِ، فهذا يُعزِّز شعوركِ بالسعادة، ويُعيد اكتشاف روحكِ، وبالتالي التأثير الإيجابي في علاقتكِ الزوجيّة.
  • كوني مُستَمِعة جيّدة: احرصي على الاستماع لما يُريد زوجكِ قوله، وانظري إليه وهو يتحدّث حتى يشعر باهتمامكِ، وحاولي طمأنته.
  • احترمي الرأي الآخر: لا ينبغي الاتفاق في الآراء لأن تكون العلاقة الزوجيّة صحيحة، فالعلاقة القويّة أساسها احترام كلّ طرف لرأي الطرف الآخر حتى لو كان يُعارضه.
  • أحبّيه بالطريقة التي يُفضّلها: لكلّ شخص طريقة يُفضّلها في التعبير عن الحب، لذلك يجب أن تعرفي الطريقة التي يُفضّلها زوجكِ، واستخدميها للتعبير عن حبكِ له، وذلك بأن تعرفي الأمور التي يُفضّلها وهواياته، ولا يُعبِّر أغلب الأزواج عن حبِّهم باستخدام الكلمات، فمنهم من يُعبِّر عن حبِّه ببعض الأفعال، كاصطحاب الأطفال، أو الاهتمام بالملابس، وغيرها من الأساليب الأخرى.


المراجع

  1. "The Role of Self-Confidence in Relationships", ladylux, 2015-06-08, Retrieved 2020-11-15. Edited.
  2. Klare Heston (2019-11-07), "How to Be More Confident With Men", wikihow, Retrieved 2020-11-15. Edited.
  3. Rachael Pace (2020-11-02), "15 Key Secrets To A Successful Marriage", marriage, Retrieved 2020-11-15. Edited.
619 مشاهدة