كيف انظم وقتي في شغل البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٩ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٩
كيف انظم وقتي في شغل البيت

تنظيم الوقت

يُعرَّف تنظيم الوقت بأنه القدرة على التخطيط والتحكم في طريقة قضاء شخص ما لساعات اليوم بهدف تحقيق الأهداف الخاصة به بفعالية، ويشمل ذلك الأمر وقت العمل وممارسة الهوايات المختلفة والحياة الاجتماعية، ومن الضروري تحديد الأهداف والأولويات بهدف تحديد المهمات غير الضرورية والضرورية، وعامةً فإنَّ السيدات يبحثنَّ عن أفضل الطرق التي يُمكن اتباعها بهدف ترتيب المنزل بكفاءة وفعالية دون هدر الوقت، ومن هذا المنطلق سنقدم مجموعة من الطرق التي يُمكن إتباعها لتنظيم الوقت في شغل البيت[١].


طريقة تنظيم الوقت في شغل البيت

يُمكن تنظيم الوقت في شغل البيت كما يلي[٢]:

  • القيام بأكثر من شيء في وقت واحد: وعامةً يفترض الكثير من الناس أنَّ الأبوة أو الأمومة تعني تعدد المهمات والمساعدة في أداء الواجبات المنزلية، ويكون ذلك من خلال تجهيز العشاء وتصفح رسائل البريد الإلكتروني في العمل وطرح الأفكار الخاصة بحفلة عيد ميلاد الابن أو الابنة، وفي بعض الأوقات يكون تعدد المهام من الأمور التي لا يُمكن الفرار منها نهائيًا، ولكن بعض الأشخاص يتمتعوا بمهارة طبيعية أكثر من الأخرين، أي أنه بإمكانهم التركيز على مجموعة من المهمات في ذات الوقت، لذا يُمكن تحقيق الكثير من الأشياء بفعالية في ذات الوقت، والحصول على إرشادات فيما يتعلق بتحديد الأهداف والتوفيق بين المهمات المختلفة وإدارة الوقت خلال القيام بالأشياء المختلفة، وسواء كان الإنسان قادرًا على القيام بمجموعة من المهمات أو مهمة واحدة في ذات الوقت عليه التركيز على قضاء بعض الأوقات مع عائلته.
  • التخطيط المسبق: يسخر الكثير من الناس من فكرة التخطيط المسبق، ومع ذلك فإنها من الأفكار الجيدة التي يتوجب استخدامها كأن يُخطط الإنسان للنشاطات والمسؤوليات المتكررة التي توفر الكثير من الوقت، ويُمكن التخطيط لقائمة أسبوعية هدفها توفير الوقت، أي أنه يُنصح بالتخطيط مثلًا للوجبات اللذيذة كل ليلة، ويجب الانتباه من الوجبات السريعة التي لا تقدم أي قيمة صحية للإنسان.
  • عمل الجداول للواجبات: تُعد التذكيرات المرئية من الأمور المهمة للأطفال، وعامةً يُمكن نشر تقويم وقائمة أعمال وواجبات ونشاطات تُتيح للأطفال رؤية الأشياء التي يجب عليهم القيام بها خاصةً إذا كان في الأسرة مجموعة من الأطفال، ومن الأفضل استخدام ترميز لوني أو ملصقات مختلفة بهدف تحديد مسؤوليات كل طفل والنشاطات التي يقوم بها، ومثال ذلك يُمكن اعتماد الرسم البياني الذي يستخدم الملصقات بهدف تحديد المسؤوليات الخاصة بالطفل، ويُمكن إنشاء منافسة بين الإخوة لإنجاز المهمات على أفضل وجه.


طريقة ترتيب المنزل بسهولة

يُمكن ترتيب المنزل بسهولة كما يلي[٣]:

  • وضع كل شيء في مكانه: يُوجد حقيقة تؤكد أنَّ وضع كل شيء في مكانه يوفر الوقت والجهد على المرأة كثيرًا، وهنا تجدر الإشارة أنَّ هذه الطريقة من أفضل الطرق للحفاظ على المنزل تحت السيطرة، وبمجرد الحفاظ على هذه العادة فإنَّ المرأة سترى أنَّ منزلها لا يزال نظيفًا دون أي جهد إضافي، ومن الجيد أن تغرس المرأة هذه العادة وتطورها في أفراد أسرتها في سن مبكر، وفي نهاية كل يوم يجب أن يكون كل شيء في مكانه المناسب، وعند غسل الأطباق يُنصح وضعها بترتيب في مكانها، كما تُوضع ألعاب الأطفال في صناديقها الخاصة، وكذلك الأمر بالنسبة لجميع الأشياء الموجودة في المنزل.
  • تجهيز قوائم العمل المنزلي وتنظيمه: تشعر المرأة في كثير من الأوقات أنَّ أمورها البيتية غير منظمة بسبب عدم وجود جدول زمني يجعل أفراد الأسرة يسيرون في المسار الصحيح، وعامةً إنَّ وجود جدول زمني يؤدي إلى تنفيذ كل شيء في الوقت المناسب ووفق خطة لا يُمكن إهمالها، ومثال ذلك تنظيف الثلاجة كل أسبوعين أو مرةً واحدةً في الشهر، ويُمكن عرض جدول الأعمال في الرسم البياني على جهة اليمين، إذ يُعد الجدول الزمني المحدد من الجداول الأساسية الجيدة التي يُمكن تعديلها وفقًا لاحتياجات المنزل، وإذا جلست المرأة بهدف كتابة جدول زمني خاص بترتيب المنزل يتوجب تحديد الاحتياجات الخاصة في المنزل، ثمَّ ترتيبها، ويُنصح تقسيم الأعمال المنزلية إلى أوقات زمنية، ثمَّ وضع القائمة على الثلاجة والتحقق منها مع الأيام، ويُمكن تعيين بعض الأعمال المنزلية بالتناوب على أفراد الأسرة.
  • استخدام منتجات تنظيف المنزل: يُوجد الكثير من منتجات تنظيف المنزل التي توفر الوقت والجهد والمال، وعامةً لا يحتاج الإنسان لكثير من المواد الكيميائية والمنتجات الضارة بالصحة، إذ يُعد الأمر صحيحًا إذا كانت المرأة تنظف البيت بانتظام وفقًا لجدول زمني، وعامةً يُمكن استثمار عدد قليل من العناصر الجيدة مثل الممسحة البخارية وممحسة الغبار وعصا الغبار ذات اليد الطويلة بهدف إنجاز الأعمال على أكمل وجه.


نصائح للنساء العاملات في ترتيب المنزل

 تُنصح المرأة التي تعمل خارج المنزل باتباع مجموعة من الإرشادات عند البدء في ترتيب المنزل، وأهم هذه الإرشادات ما يلي[٤]:

  • التجهيز قبل النوم: إذا كانت المرأة أو الأم مشغولةً خلال ساعات الصباح يُمكنها تجهيز الأعمال مسبقًا خلال الليل، ويكون ذلك من خلال تجهيز جميع الأشياء التي تدخل في صنع الأطعمة أو حقائب الظهر أو المحافظ أو الملابس التي يُراد ارتداؤها في اليوم التالي، ويُنصح بمراجعة جدول اليوم التالي قبل الذهاب إلى السرير بوقت مناسب.
  • اقتطاع بعض الوقت للتخطيط الأسبوعي واليومي: تخصيص 20 دقيقة أسبوعيًا وحوالي 10 دقائق يوميًا بهدف تخطيط وقت العمل في جدول، وفي هذه المرحلة تُخطط المرأة أهم الأهداف والمهام والمواعيد، ويُمكنها مراجعة الجدول أسبوعيًا ويوميًا لتحديد أهم الأشياء التي يجب القيام بها بشرط إدارة الوقت على أفضل وجه.
  • الكتابة: إنَّ تذكر كل شيء دون تسجيل من الأمور الصعبة والمستحيلة عند الكثير من الناس، لذا يُنصح باستخدام أداة تخطيط أو مخطط ورقي أو برنامج تخطيط وجهاز محمول بهدف كتابة جميع الأهداف والمهام والمواعيد وجهات الاتصال الخاصة.
  • كتابة مجموعة المهام المتماثلة: إنَّ تجميع المهام المتماثلة وعملها في ذات الوقت يوفر الكثير من الوقت والجهد، فمثلًا إذا كان على الإنسان زيارة المتجر ذاته عدة مرات بهدف شراء الأغراض التي يحتاجها فإنَّ الأمر ليس جيدًا في توفير الوقت.
  • المرونة: تتغير ظروف الإنسان باستمرار، ويُمكن أن تكون الفرص الجديدة مهمةً إلى أقصى حد، لذا يُنصح أن يكون الإنسان مرنًا ومستعدًا لتغيير الجدول الزمني الخاص به، كما يتطلب الأمر ترتيب الأولويات بهدف تحقيق الأشياء الأكثر أهمية.


المراجع

  1. "What Is Time Management?", psychologytoday, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  2. Tasha Rube, LMSW (6-9-2019), "How to Manage Your Time As a Parent"، wikihow, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  3. Christin Sander (30-11-2018), "How to Easily Organize the House and Keep It Clean"، hubpages, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  4. "Organizing and Time Management Experts Julie Morgenstern and FranklinCovey Offer Advice to Women on Achieving Life Balance", businesswire,2-5-2007، Retrieved 15-12-2019. Edited.