كيف تختارين أفضل أنواع الثوم؟

كيف تختارين أفضل أنواع الثوم؟

كيف تختارين أفضل أنواع الثوم للطهي؟

لا بدّ أنّ اختياركِ مكونات الوجبات يكون محيّرًا أحيانًا، خاصة المكونات التي تدخل في الكثير من الوجبات، مثل البصل والثوم، وفيما يأتي أهمّ النصائح لتختاري أفضل أنواع الثوم للطبخ[١]:

  1. ابحثي عن الثوم الذي يُباع منفردًا، وليس في أكياس؛ لتتمكني من اختيار كل رأس من ثوم بحيث يكون صلب وصحي.
  2. اختاري حبات الثوم الممتلئة والمضغوطة.
  3. يجب أن تكون سنون الثوم مشدودة الجلد وغير مُتشقّقة.
  4. تجنّبي اختيار الثوم الرطب أو الطريّ أو ذو البقع.
  5. تفحّصي الثوم؛ فإذا كان ثقيل الوزن وصلب معناه أنّه طازج ولذيذ، واحذري من شراء الجاف والقديم.


تعرّفي على طرق تخزين الثوم المختلفة

سواء كنتِ تزرعين الثوم أم تشتريه طازجًا، لا بدّ من التعرّف إلى أفضل طرق تخزينه، وإليكِ أسهل طرق التخزين وأنجحها[٢]:


التخزين في الأكياس

أبسط طريقة للمحافظة على الثوم المقطوف حديثًا هي تخزينه في أكياس شبكيّة والتي توفّر دورانًا للهواء؛ ممّا يُحافظ على صحة الثوم، ويحتاج تخزين الأكياس إلى رطوبة معتدلة، ودرجة حرارة معتدلة تتراوح ما بين 15.5-18 درجة مئويّة؛ فإذا كانت الرطوبة منخفضة جدًّا، ستُسبّب جفافه وذبله سريعًا، أمّا إذا كانت التهوية قليلة، فإنّ الثوم سيتعفّن سريعًا، ويُمكن حفظة لمدّة نصف عام تقريبًا، وقد يبقى لمدّة عامًا كاملًا.


التخزين في الثلاجة

ليس من الجيّد تخزين الثوم الطازج في الثلاجة؛ هذا لأنّ حموضة الثوم منخفضة، ممّا يجعلها عرضة لبكتيريا المطثية الوشيقية (Clostridium botulinum) المسؤولة الأولى عن التسمم الغذائي، أمّا الثوم المُخزن في الزيت داخل ثلاجة المتاجر أحيانًا فيُضاف إليه مواد حافظة مثل حمض الستريك؛ لتزيد حموضة الخليط لحمايته من نمو البكتيريا غير المرغوب فيها.


تجميد الثوم المفروم

تجميد الثوم الطازج المفروم خيار جيّد لتخزينه، ومن الأفضل أن تكون الفصوص غير مُقشّرة وعند الحاجة إلى استخدامها تُخرجيها من الثلاجة، وتتركيها إلى أن يذوب الثلج عنها، ثمّ تُقشّريها، أو تقشّريها وتقطّعيها بالتساوٍ، ثم تخزّنيها في أكياس بلاستيكية، ومن الضروري تجميدها فور تحضيرها.


تجفيف الثوم

لا بدّ أن تختاري الثوم الذي ستجفّفينه بعناية، مثلًا لا ينبغي أن تكون طريّة أو بها كدمات، ثمّ قشّريها واقطعي كلّ واحد منها نصفين، وجففيها لمدّة ساعتين في الفرن على درجة حرارة 60 درجة مئويّة، ثمّ قللي درجة حرارته إلى 54 درجة مئويّة وأعيدهاإلى الفرن لتجفّ تمامًا.


تخزين الثوم في الزيت

عندما تُقرّري أن تُخزّني الثوم في الزيت، عليكِ أن تكوني يقظة؛ لأنّ بكتيريا المطثية الوشيقية قد تنمو عليها؛ لذا لا يجب أبدًا أن تُخزّنيها بدرجة حرارة الغرفة، إلّا إذا أضفت له حمض الستريك أو أيَّ حمض آخر، ونظرًا لعدم القدرة على إضافة الحمض المُناسب للثوم والزيت في المنزل، لذا فإنّ الخيار الأفضل هو تجميده فور تحضيره.


تخزين الثوم بالخل

أحد أكثر الطرق المثيرة للاهتمام لتخزين الثوم هي وضعها في الخل الأبيض وسيبقى صالحًا لمدّة 3-5 أشهر في الثلاجة، لكن إذا خزّنتيه خارج الثلاجة، عليكِ الانتباه إلى أيِّ نموّ غير عاديّ على سطح علبة التخزين مثل العفن؛ لأنّ درجة الحرارة أعلى من درجة الحرارة المطلوبة؛ لذا من الأفضل أن تُخزّنيه في الثلاجة بدرجة حرارة مناسبة.


طرق تقشير الثوم بسرعة

إليك أسرع طرق تقشير الثوم العمليّة والسهلة التطبيق[٣]:

  • طريقة السحق: تُعدّ هذه الطريقة مثاليّة عندما تحتاجين عددًا قليلًا من فصوص الثوم المقشرة، وكلّ ما تحتاجينه هو ثوم وسكين عريضة واتّباع ما يلي:
  1. افصلي فصّ الثوم المُراد تقشيره عن الرأس كاملًا.
  2. اختاري فص الثوم الذي تريدينه.
  3. ضعيه على لوح التقطيع.
  4. اضغطي عليه بجانب السكين المسطّح بقوة بكعب يدكِ وللأسفل لحين سماع صوت قرمشته.
  5. أخرجي الثوم من قشرته بسهولة وتخلّصي منها.
  • طريقة الرجّ: كلّ ما تحتاجينه اتّباع ما يلي من الخطوات:
  1. اختاري عدد من فصوص الثوم بعد فصلها عن الرأس كاملًا.
  2. ضعيها في إناء محكم الإغلاق أو مرطبان.
  3. رجّي الإناء بقوة لمدّة 15-20 ثانية.
  4. ألقي نظرة على الثوم، إذا لم يُقشّر فرجّي الإناء مُجددًا.
  5. افتحي الإناء وافصلي الثوم عن قشره.


كيف تختارين أفضل أنواع الثوم للزراعة؟

لا بدّ أنّكِ ستحتارين من كثرة الأنواع الموجودة للثوم، لكن عمومًا هناك نوعان يُوصى بهما دائمًا عند زراعة الثوم، وهما الثوم الناعم (Softneck Garlic) والثوم القاسي (Hardneck Garlic)، وإليكِ نصائح للاختيار من بينهما[٤][٥]:

  1. إذا كنتِ تعيشين في منطقة شتاؤها بارد، عليكِ اختيار الثوم الهاردنيك؛ لأنّه يعيش في المناطق شديدة البرودة، وهي تنتج سيقانًا مليئة بالزهور، ويجب أن تُزيليها لتشجيع ثمار الثوم للوصول إلى أقصى إمكاناتها، ويُمكن قطفها في بداية الصيف واستعمالها مع الوصفات المختلفة، إذ ينمو الثوم الهاردنيك في حلقة واحدة حول الجذع ولا توجد له طبقات، ولا يُخزّن لوقت طويل، كما أنّ نكهته أخفّ من الثوم السوفتنيك.
  2. يمكنكِ اختيار الثوم الأحمر الروماني، وهو أحد أنواع الثوم الهاردنيك ويتميّز بعدد قليل من فصوص الثوم المُغطّاة بقشرة خارجيّة سميكة للغاية، أيّ أنّه جيّد للتخزين، كما أنّه معتدل الطعم.
  3. إذا كنتِ تعيشين في بيئة دافئة من الأفضل أن تختاري الثوم السوفتنيك؛ لأنّه أقل مقاومة لبرد الشتاء من الأنواع الأخرى، ويتميّز بنكهته القوية.
  4. يمكنكِ اختيار ثوم الفيل (Elephant garlic) هو ثوم بحجم كبير نسبيًّا ومعتدل النكهة، ومُناسب لمن لا يفضّلون نكهة الثوم القويّة في الأطباق، وهو ليس مثل الثوم التقليديّ، بل إنّه من فصيلة الثوم فقط وشبيه بالكراث.


أفضل وقت لزراعة الثوم

تختلف مواعيد زراعة الثوم كثيرًا، مثلًا إذا أردتِ زراعة بصيلات الثوم الكبيرة، فإنّ الوقت المناسب في أواخر الخريف؛ لأنّ جذور الثوم ستنمو خلال الخريف والشتاء قبل أن تتجمّد الأرض، ومع حلول أوائل الربيع ستبدأ بإنتاج الأوراق وتُحصد في الصيف، أمّا إذا أردتِ زراعة الثوم في المناطق الباردة ، فإنّ أفضل وقت لها هو بين شهريّ 9 و11، أو في بداية الربيع أو الخريف[٤].


المراجع

  1. "How to Choose the Best Garlic", berkeleywellness, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  2. Kevin (7/2/2019), "6 Different Methods for Storing Garlic", epicgardening, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  3. Lindsay (5/11/2018), "How To Peel Garlic", pinchofyum, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "GROWING GARLIC", almanac, Retrieved 3/2/2021. Edited.
  5. Marie Iannotti (30/9/2019), "How to Choose a Garlic to Grow", thespruce, Retrieved 3/2/2021. Edited.