ماهي فوائد ورق الغار

ماهي فوائد ورق الغار

ورق الغار

يُعد شرق البحر الأبيض المتوسط والساحل الشرقي للبحر الأسود الموطن الأصلي لشجر الغار، وانتشرت زراعته لعدة قرون، ويتوفر الآن في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، ويُزرع في جنوب وغرب أوروبا، بما في ذلك إنجلترا، إذ يُعد المناخ الساحلي الدافئ هو الأنسب لنمو وازدهار الشجرة، وبإمكانها البقاء في الخارج خلال فصل الصيف، لكنها لا تتحمل صقيع الشتاء؛ لذلك يجب نقلها إلى الداخل في فصل الشتاء.

تُعد شجرة الغار من الشُّجيرات دائمة الخضرة وتنتمي إلى عائلة الغار (لوراسي)، وغالبًا ما يصل ارتفاعها إلى بين 2 إلى 5 أمتار، أي ما يعادل 7 إلى 16 قدمًا، ولكن في الظروف المناسبة لها قد يصل ارتفاعها إلى 20 متر أي 66 قدمًا. تتميز بأوراقها مسننة الشكل، ذات جوانب علوية لامعة وجوانب سفلية غير لامعة، ولحائها الناعم ذو لون بني محمر، وتتميز برائحتها الطيبة ومذاقها المر، وتظهر زهورها على شكل نجمة باللون الأبيض المصفر، أما فاكهتها فهي عبارة عن حبة بحجم العنب أو الكرز الصغير الذي يحتوي على بذرة واحدة، ذات لون أسود مزرق ونكهة حادة، ويقتصر الاستخدام فقط على الأوراق والزيت لما لهم من خصائص عطرية، وفي حالات نادرة قد تُستَخدم الثمار، إذ يمكن استخدام الأوراق دون تجفيفها لكنها تعطي طعمًا مُرًا جدًا، لذلك تُستخدم مجففةً، لكن لا تُجفف في الشمس لأنها ستفقد نكهتها كما أنه لا يجب تخزينها لأكثر من عام واحد[١].


فوائد ورق الغار

توفر أوراق الغار العديد من الفوائد الصحية، ومنها[٢][٣]:

  • تهدئة آلام الجسم، عن طريق إضافة 4 أو 5 أوراق إلى لتر من الماء وإضافته إلى ماء الاستحمام، مما يساعد على تخفيف آلام العضلات وتجديد شباب الجسم.
  • تخفيف آلام المفاصل، فيساعد فرك زيت أوراق الغار على المفاصل الملتهبة في الحد من آلام المفاصل.
  • تحسين المناعة، لما لها من خصائص مضادة للجراثيم والفطريات.
  • توازن السكر في الدم، فيُعد ورق الغار من الخيارات العشبية المناسبة لمرضى السكري أو من يريدون إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة؛ لأنه يساهم في تحسين حساسية الإنسولين مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي، فهو يساعد على تحسين عملية الهضم والشهية، بالإضافة إلى دوره في المساعدة في أمراض المعدة، والحد من انتفاخ البطن.
  • المساعدة في الحد من الاحتقان، قد يُساعد تناول أوراق الغار في الشاي على تخفيف أعراض السعال ونزلات البرد وإزالة الاحتقان.
  • تحسين صحة فروة الرأس، يُستَخدم مغلي أوراق الغار في غسل الشعر بعد الشامبو للحفاظ على صحة فروة الرأس.
  • المساعدة في مكافحة السرطان، فقد أظهرت الدراسات فعالية أوراق الغار في تقليل نمو خلايا سرطان الدم، واللوكيميا، وعلاج سرطان الثدي، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بسرطان القولون، حسب دراسة أسترالية تتضمن إدخال أوراق الغار في الطعام.
  • مكافحة الالتهابات الفطرية، خصوصًا عدوى المبيضات؛ إذ إن أوراق الغار تمنع التصاق المبيضات بجدران الخلايا، وبالتالي منعها من اختراق الغشاء.
  • المساعدة في علاج الجروح، وسرعة التئامها.


الاحتياطات والمحاذير عند استخدام ورق الغار

توجد بعض الحالات والظروف التي يجب مراعاتها ومعرفة إمكانية وسلامة استخدام ورق الغار فيها، وتشمل هذه الحالات[٤]:

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام ورق الغار خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا من الأفضل تجنب استخدامها للبقاء بأمان.
  • مرض السكري: يساعد ورق الغار في السيطرة على نسبة السكر في الدم، لذلك يستخدم كدواء للأشخاص المصابين بمرض السكري.
  • الجراحة: قد يبطئ استخدام ورق الغار الجهاز العصبي المركزي، ويوجد قلق ومخاوف من إبطائه أكثر من اللازم إذا ما اقترن بالتخدير والأدوية الأخرى التي تُستخدم أثناء العمليات الجراحية أو بعدها، لذلك يجب التوقف عن استخدام ورق الغار كدواء قبل أسبوعين من موعد إجراء العملية الجراحية.


المراجع

  1. Thordur Sturluson, "Bay Laurel Medicinal Uses and Benefits"، The Herbal Resource, Retrieved 2019-2-11. Edited.
  2. MEGHAN TELPNER (2016-9-16), "Bay Leaf Tea Makes The Tummy Sing"، MEGHAN TELPNER, Retrieved 2019-2-11. Edited.
  3. Ravi Teja Tadimalla (2018-12-26), "Top 5 Bay Leaf Benefits You Should Know Today + Side Effects"، stylecraze, Retrieved 2019-2-11. Edited.
  4. "BAY LEAF", webmd, Retrieved 2019-2-11. Edited.
279 مشاهدة