مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

يمتدّ الشهر الثامن من الحمل من الأسبوع 32 إلى الأسبوع 35، وخلال هذا الوقت ينمو جنينكِ وتطرأ عليه تغيرات عديدة، وفيما يلي توضيحٌ لهذه التغيرات[١]:

الأسبوع 32

تطرأ التغيرات الآتية على جنينكِ في الأسبوع 32 من حملكِ[٢]:

  1. يكتمل في هذا الأسبوع نمو جميع أعضاء جنينكِ الرئيسة بالكامل عدا الرئتين، وتكون فرصة بقائه على قيد الحياة إذا وُلِد في هذا الأسبوع كبيرة.
  2. يبدأ طفلكِ بالتنفس واستنشاق السائل الأمنيوسي لتدريب رئتيه.
  3. تطرأ تغيراتٌ جلدية تتمثَّل بتحول لون جلده من شفافٍ إلى معتم.

الأسبوع 33

تتمثَّل التطورات التي تطرأ على جنينكِ في الأسبوع 33 بما يلي[٣]:

  1. لا تكون عظام جمجمة جنينكِ قد التحمت ببعضها، ممّا يُسهّل مرورها عبر قناة الولادة، ويُجدر بالذكر أنّ هذه العظام لا تلتحم تمامًا إلا عند وصول الإنسان لمرحلة البلوغ المبكرة، إذ أنها تنمو مع توسُّع الدماغ والأنسجة الأخرى أثناء الرضاعة والطفولة.
  2. تزول تجاعيد جلد جنينكِ، ويصبح أكثر امتلاءً وأقل احمرارًا وشفافيةً.
  3. يبقى معدل ركلات جنينكِ كما هو، لكن تقلّ شقلبته بسبب صغر المساحة المتاحة له في الرحم مع زيادة وزنه.

الأسبوع 34

خلال الأسبوع 34 تطرأ على جنينكِ التغيرات الآتية[٤]:

  1. يبدأ جنينكِ في هذا الأسبوع بإغلاق عينيه عندما يغفو وفتحهما عندما يكون مستيقظًا؛ مما يساعده في الاستقرار على جدول نومٍ مُحدّد.
  2. يبدأ الغلاف الشمعي والجبني على جلد جنينكِ، والذي يُعرف باسم الطلاء بالتكاثف في هذا الأسبوعن ويزداد سُمكه قبل أن يبدأ بالتساقط في الأسابيع القليلة المقبلة.
  3. مع نمو جنينكِ، قد تتمكّنينَ من رؤية أجزاء من جسمه، مثل يديه وقدميه من خلال بطنكِ.

الأسبوع 35

تتمثل تطورات جنينكِ في الأسبوع 35 من الحمل بكلٍ مما يلي[٥]:

  1. مع حلول الأسبوع 35 يكون التطور البدني لجنينكِ قد اكتمل على الأرجح، إذ تتطور كُليتيه بالكامل، كما يمكن لكبده معالجة بعض الفضلات، وسيقضي الأسابيع القليلة القادمة في اكتساب الوزن.
  2. ينحسر السائل الأمنيوسي حول جنينكِ حتى تبلغ كميته بحلول هذا الوقت حوالي رُبُعَ لترٍ، كما أنه سينخفض الآن تدريجيًا حتى وقت ولادتكِ.


الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن

سيبلغ وزن جنينكِ في الشهر الثامن من الحمل حوالي 2.27 كيلوغرامًا، بينما يبلغ طوله حوالي 46 سنتيمترًا[٦].


كيف تكون وضعية الجنين في الشهر الثامن؟

بعد مرور 32 أسبوعًا من الحمل يجب أن يكون جنينكِ في وضعية الرأس لأسفل، أي أنّ رأسه يجب أن يكون مواجهًا لقناة الولادة وساقَاه متجهتان نحو قفصكِ الصدري، ويجب أن يكون جنينكِ في هذه الوضعية خلال الشهر الثامن من أجل ولادةٍ ناجحةٍ وخاليةٍ من المخاطر، وإذا لم يكن في هذه الوضعية عندما يحين موعد الولادة فقد يؤدي ذلك إلى عدة مضاعفات؛ لذا قد يتخذ طبيبكِ إجراءاتٍ معينةٍ لتوجيهه إلى الوضعية الصحيحة، كما قد تساعدكِ ممارسة بعض التمارين الرياضية في تحقيق ذلك، ومن هذه التمارين[٧]:

  1. المشي: إذ يُعدّ المشي من أفضل التمارين لذلك، ويُنصح بالمشي لمدة نصف ساعة مرتين يوميًا مع اقتراب موعد ولادتكِ.
  2. اليوغا: قد تفيدكِ ممارسة بعض تمارين اليوغا البسيطة، لكن تجنَّبي ممارستها مع اقتراب موعد ولادتكِ.


ما هي طبيعة حركة الجنين في الشهر الثامن؟

في الأسبوع 32 يزداد نشاط جنينكِ، وستبلغ حركاته ذروتها خلال هذا الأسبوع، وستكونينَ قادرةً على الإحساس بهذه الحركات، أما بحلول الأسبوع 33 سيتراجع نشاط جنينكِ، بسبب زيادة حجمه وقلة المساحة المتاحة له في رحمكِ، وبحلول الأسبوع 35 سيملأ جنينكِ معظم مساحة رحمكِ وقد تكون حركته غير مريحةٍ لكِ نوعًا ما.

تجدُر الإشارة إلى ضرورة تتبّعكِ لحركات جنينكِ لتتأكدي من أنه بخير، ويمكنكِ القيام بذلك بسهولة بتسجيل المدة التي يستغرقها جنينكِ للقيام بـ10 حركات، سواء كانت هذه الحركات رفرفة أو ركلات أو لفّات، ويجب أن تشعري بـ10 حركات على الأقل في غضون ساعتين، ولكن من المحتمل أن تشعري بعددٍ كبيرٍ من الحركات في مدةٍ زمنيةٍ أقصر بكثير، واحرصي على تحديد الوقت الذي يستغرقه جنينكِ للقيام بـ3 حركات؛ إذ يجب أن تشعري بـ3 حركات على الأقل خلال نصف ساعة، ومع التتبُّع ستلاحظينَ النمط العام والمدة التي يستغرقها جنينكِ عادةً للقيام بعددٍ معينٍ من الحركات، وفي حال لاحظتِ حدوث انحرافاتٍ كبيرةٍ عن هذا النمط؛ فاستشيري طبيبكِ[١].


لصحة جنينكِ في الشهر الثامن، إليكِ هذه النصائح

إليكِ مجموعة من النصائح المهمة لتعزيز صحة جنينكِ وصحتكِ في الشهر الثامن من الحمل[٨]:

  • تناولي طعامًا صحيًا: احرصي على اتباع نظامٍ غذائيٍّ صحي ومتوازن يتضمَّن تناول عدة وجباتٍ صغيرة وليس 3 وجبات كبيرة، واحرصي كذلك على تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية أو مكملات هذه الأحماض في هذه المرحلة نظرًا لأهميتها الكبيرة في دعم نمو دماغ جنينكِ، وتجنَّبي تناول الأطعمة النيئة وغير المطبوخة والمحار الخام والأطعمة المُصنَّعة والحليب غير المبستر في هذا الوقت للوقاية من التسمُّم الغذائي أو الحساسية.
  • مارسي الرياضة: إن الرياضة ضرورية لتقوية عضلات حوضكِ، يمكنكِ البدء بممارسة اليوغا أو المشي، خاصةً إذا لم تكوني تمارسين الرياضة من قبل، كما قد تفيدكِ تمارين كيجل في الوقاية من مشكلة سلس البول، مع ضرورة استشارة الطبيب حول وضعيات اليوغا أو ممارستها تحت إشراف مدرِّب.
  • حافظي على رطوبة جسمكِ: احرصي على شرب الماء بانتظام على مدار اليوم للحفاظ على رطوبة ونشاط جسمكِ، ولمنع حدوث التقلصات في هذا الشهر.
  • احصلي على ما يكفي من فيتامين د: إن هذا الفيتامين مهم جدًا لصحة عظامكِ وعظام جنينكِ؛ لذلك احرصي على التعرض لأشعة الشمس في ساعات الصباح أو في المساء.
  • تناولي المكملات الغذائية: التزمي بتناول مكملات الفيتامينات والمعادن التي يصفها لكِ الطبيب، ولا تأخذي غيرها دون استشارته.
  • تجنبي الوجبات السريعة والأطعمة المُصنَّعة: قد يسبِّب تناول هذه الأطعمة إصابتكِ بعسر الهضم والحموضة المعوية.
  • تجنبي كل ما يضركِ ويضر جنينكِ: تجنَّبي التدخين والكحول والكافيين والمشروبات الغازية.


المراجع

  1. ^ أ ب "Pregnancy: The eighth month", aboutkidshealth, 2009, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  2. "32 Weeks Pregnant", whattoexpect, 13/8/2020, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  3. Kate Marple (22/7/2020), "33 weeks pregnant", babycenter, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  4. "34 Weeks Pregnant", whattoexpect, 13/8/2020, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  5. Kate Marple (22/7/2020), "35 weeks pregnant", babycenter, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  6. "Your Baby's Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy", webmd, 16/8/2019, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  7. Anisha Nair (19/6/2018), "Positions of the Baby in the 8th Month of Pregnancy", parenting.firstcry, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  8. Mahak Arora (6/6/2018), "8th Month of Pregnancy – Symptoms, Bodily Changes, and Baby Development", parenting.firstcry, Retrieved 26/4/2021. Edited.
323 مشاهدة