مفهوم العولمة الثقافية

مفهوم العولمة الثقافية

مفهوم العولمة الثقافية

تُعرَّف العولمة الثقافيَّة على أنَّها الحركة السريعة للأفكار والمواقف والمعاني والقيم والمنتجات الثقافيَّة عبر الحدود الوطنيَّة، ويشار إلى أنّّه في وقتنا الحالي يوجد ثقافة أحاديَّة عالميَّة ومشتركة تنتقل بسرعة كبيرة عبر الإنترنت، ويُعدُّ التسويق الترفيهي عبر الوطن علامات تجاريَّة سياحيَّة قد تتجاوز العادات والتقاليد وأنماط الحياة، وتشكِّل التصورات والتطلعات وأذواق الأشخاص حول العالم، ومن الجدير بالذكر أنّّ الهجرة تعتبر جانبًا مهمًا من جوانب العولمة مع انتشار اللغات والمعتقدات الدينيَّة والقيم عن طريق الغزو العسكري والعمل التبشيري، وبشكل عام خلال 30 سنة الماضية تقدمت العولمة الثقافيَّة بشكل كبير في تكنولوجيا النقل والاتصالات[١].


أهداف العولمة الثقافية

تهدف العولمة الثقافية إلى بناء الاستراتيجيات الدوليَّة وتوسيع نطاق العمليات التجاريَّة على مستوى عالمي، وهي مزيج من الناتج المحلي الإجمالي والتصنيع ومؤشر التنمية البشريَّة، وتجدر الإشارة إلى أنّّ العولمة سهلت الاتصالات العالميَّة بسبب التكنولوجيا والتقدم والتطورات الاقتصاديَّة، ومن أهداف العولمة تزويد المنظمات بمكانة تنافسيَّة مع انخفاض تكاليف العمل، بالإضافة إلى اكتساب أعداد أكبر من المنتجات والخدمات والمستهلكين، ويشار إلى أنّّه تم اكتساب النظام هذا في المنافسة من خلال تنوع الموارد، وإنشاء وتطوير فرص استثماريَّة جديدة عن طريق افتتاح أسواق جديدة وساعد في ذلك وصول المواد الخام والموارد الجديدة، ويُعرَّف تنوع الموارد بأنَّه استراتيجيَّة عمل تزيد من تنوع المنتجات والخدمات داخل المنظمات المتنافسة، ويساهم التنويع بزيادة قوة المؤسسات من خلال تقليل عوامل المخاطر التنظيميَّة[٢].


ما إيجابيات وسلبيات العولمة الثقافية؟

يشير مفهوم العولمة الثقافيَّة إلى عملية نقل الأفكار والقيم والتعبيرات الثقافيَّة بسرعة فائقة في الوقت الحالي عبر الإنترنت والاتصالات السريعة، وتُعدُّ التعدديَّة الثقافيَّة والعالميَّة مظهر من مظاهر العولمة الثقافيَّة، إذ أصبحت المجتمعات أقل انعزالًا ممًّا كانت عليه في السابق، ويشار إلى أنّّه حتى الأشخاص غير القادرين على السفر لديهم معرفة كاملة بعادات وتقاليد وثقافات البلاد الأخرى ويغيرون وجهات نظرهم وأسلوب حياتهم متأثرين بالثقافات العالميَّة، ولكن في نفس الوقت إنَّ العولمة الثقافيَّة لها إيجابيات وسلبيات وسيذكر في النقاط التالية أهمها[٣]:


الإيجابيات

  • الوصول إلى منتجات ثقافيَّة جديدة، ومنها الفن والترفيه والتعليم.
  • معرفة وفهم للقيم والمواقف الأجنبيَّة، وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الثقافات الأخرى.
  • الوصول الفوري للمعلومات في أي مكان حول العالم.
  • القدرة على الدفاع عن القيم والمثل العليا للفرد على الصعيد العالمي.
  • تكييف الاتجاهات الثقافيَّة العالميَّة مع البيئة المحليَّة.


السلبيات

  • انتشار الثقافة الاستهلاكيَّة القائمة على احتكار السلع.
  • ظهور مخاطر التجانس الثقافي.
  • ظهور التغريب والإمبراليَّة والاستعمار الثقافي.
  • افتقاد الثقافات الصغيرة سماتها الخاصَّة بها.
  • انتشار المُثل الخطيرة والعنيفة بشكل سريع.


كيف يمكن الحد من التأثير السلبي لها؟

أصدرت اللجنة العالميَّة المتخصِّصة بالبعد الاجتماعي تقرير يتحدث عن تحقيق عولمة عادلة وخلق فرص للجميع، وأشارت إلى ضرورة احترام حقوق الأشخاص خلال عمليات العولمة وأوصت عدة إجراءات يجب العمل تحقيق العدالة للأشخاص ومن أهم هذه الإجراءات ما يلي[٤]:

  • التركيز على الأشخاص وتلبية متطلباتهم، واحترام حقوقهم وهويتهم الثقافيَّة والدينيَّة واستقلالهم، والعمل على المساواة بين الجنسين في المجتمعات المحليَّة.
  • امتلاك الدولة للديمقراطيَّة والقدرة على إدارة الاندماج في الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى توفير الفرص الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة والأمن للشعب.
  • تأمين الركائز للتنمية الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والقدرة على حماية البيئة على المستويات المحليَّة والوطنيَّة والعالميَّة.
  • تعزيز الفرص والمشاريع للمؤسسات في اقتصاد السوق وفتح أسواق منتجة وعادلة ومساهمة.
  • توفير فرص عمل متكافئة وإمكانيَّات الوصول لجميع الدول، والاعتراف بالتنوع في القدرات الوطنيَّة والاحتياجات التنمويَّة.
  • التغلب على عدم المساواة في البلدان الناميَّة والقضاء على الفقر بواسطة العولمة.
  • تحمل المسؤوليَّة الكاملة للجهات الفعالة العامة والخاصَّة بشكل ديمقراطي حول السياسات والإجراءات التي يتبعونها.
  • فتح الحوار بين الشركات الفعالة في العولمة.
  • خلق نظام ديمقراطي متعدد الأطراف للحصول على نظام متكامل للعولمة.


تأثيرها على الأطفال, وكيفية التقليل من مخاطرها

يُعدُّ الطفل ثورة بشريَّة تستحق الاهتمام بها، إذ ستشكل النواة الرئيسيَّة لهويَّة أجيال الغد، فأصبحت التنشئة الثقافيَّة والتربويَّة من الأولويَّات التي يجب الاهتمام بها عند الطفل، وأنَّ توفير الأمن السيكولوجي والثقافي والاجتماعي للطفل يساعد بحمايته من الانحراف والاستلاب، وأنّّ تفاعلهِ مع الثقافات الجديدة بوساطة وسائل التواصل الاجتماعي تساعدهُ على الجذب والتفاعل معها، ولضمان النمو المتوازن للأطفال من العولمة التي دخلت وسط المنازل، والحفاظ على هوياتهم الثقافيَّة والاجتماعيَّة يجب تحصين الأطفال من مخاطر الثقافة الإلكترونيَّة للعولمة.


ومن الجدير بالذكر أنّّ العولمة لم تكتفي بفرض أفكارها الخاصَّة على الثقافة فقط بل توسعت لتصنع ثقافة خاصَّة بها وتسمَّى هذه الثقافة إلى فرض تنميط ثقافي كوني وتشكل الثقافة الإلكترونيَّة شبكة لها تأثير قوي على الأشخاص ومن ضمنهم الأطفال وتعتمد بشكل كلي على ثقافة الصورة والبلاغة الإلكترونيَّة، والتي تساهم بتوفير الاتصال بهدف التسلية والاستمتاع، ولكن في باطنها يكون الهدف الرئيسي الترويج لثقافة حسيَّة تعتمد الصورة كلغة والحواس كأبجديَّة والسعي لتعطيل المعايير العقلانيَّة بشكل كامل، وتشير الدراسات أنّ العولمة تستهدف الأطفال لفرض نموذج ثقافي غربي، والعمل على انخراط الأجيال الناشئة بالثقافة الإلكترونيَّة وتقبلهم لتأثيرها،


وخلال هذه المواقف بدأ يتقلَّص دور الثقافة الأُسريَّة والمدرسيَّة بسبب شعور الأطفال بأنَّ هذه الوسائل أصبحت تقليديَّة وغير منافسة للتكنولوجيا الإعلاميَّة التي غزت البيوت والمدارس، ولتقليل مخاطر الأثار السلبيَّة للعولمة يجب اتباع الخطوات التالية[٥]:

  • الحفاظ على النمو المتوازن للطفل ومنعهُ من كل شيء يساعد في سلبهِ ثقافته الاجتماعيَّة، وتفعيل آليات المراقبة في المجالات التي يتسخدمها الطفل سواء كانت مادة إعلاميَّة أو إلكترونيَّة.
  • السعي على تشكيل الوجدان من خلال القصص المؤثرة التي تعرض البطولات والشخصيَّات التاريخيَّة الفريدة.
  • تنمية الخيال عند الطفل والسعي إلى خلق خيال واسع وبناء.
  • إيجاد التوازن النفسي في شخصية الطفل والعمل على تخليصهِ من التنافر والاضطراب الداخلي.
  • تحديد مفهوم السعادة الوطنيَّة وشرحهُ للطفل، بدلًا من مفهوم السعادة الغربيَّة.


المراجع

  1. "What is Cultural Globalisation?", revisesociology, Retrieved 5/4/2021. Edited.
  2. NICOLAS A. POLOGEORGIS (9/5/2019), "How Globalization Affects Developed Countries", investopedia, Retrieved 5/4/2021. Edited.
  3. "Pros and cons of economic, social and political globalization: is globalization overall positive for our societies?", netivist, Retrieved 5/4/2021. Edited.
  4. "GLOBALISATION", coe, Retrieved 5/4/2021. Edited.
  5. د. عبد الله اخلياري، ثقافة الطفل وتحديات العولمة، صفحة 1 4 17. بتصرّف.