آثار التكنولوجيا السلبية والإيجابية

آثار التكنولوجيا السلبية والإيجابية

آثار التكنولوجيا السلبية

تُعدّ أدوات التكنولوجيا من الأمور المهمة خلال حياتنا اليومية سواء من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التي أصبحت في متناول يد الجميع، ومن الجدير بالذكر أنّ التكنولوجيا تتطور سريعًا، وهي كفيلة بتسهيل وتحسين الحياة بأكثر من طريقة، ولكن لها بعض السلبيات كذلك، وفي النقاط التالية أهم الآثار السلبية للتكنولوجيا في عصرنا هذا[١]:

  • إجهاد العين: الاستخدام المتكرر والدائم للأجهزة المحمولة والكمبيوتر يؤدي إلى مشاكل كبيرة في العيون، ومن أهمها عدم وضوح الرؤية، وجفاف العيون، والصداع المستمرّ والآلام في الرقبة والظهر، ويعود سبب هذه المشاكل إلى وهج الشاشة، والإضاءة السيئة، وسوء تقدير المسافة بين الجهاز والعيون.
  • مشاكل في العظام والعضلات: استخدام الهاتف المحمول لمدة طويلة يؤدي إلى مشاكل في الرقبة واليدين؛ إذ يكون الرأس في وضع غير مناسب مائل للأمام، ويكون الضغط كبيرًا على الرقبة والظهر والعمود الفقري، وتشير الدراسات إلى أنّ الاستخدام الطويل والمتكرر للأجهزة المحمول قد يؤدي إلى مشاكل في الأصابع والمعصمين.
  • مشاكل في النوم: تمادت التكنولوجيا وأصبحت تتسلّل إلى غرف نوم الكثيرين، وأصبح الكثيرون يسهرون عليها طويلًا دون تعب أو ملل، وتشير الدراسات أنّ الضوء الأزرق المنبثق من الأجهزة المحمولة كفيل بقطع الميلاتونين على الشخص، فلا ينام ولا يشعر بالنعاس طول اليوم، فقلة النوم لها مشاكل كبيرة وصحية تؤدي إلى خلل في أداء وظائف الجسم بأكمل وجه.
  • المشاكل العاطفية: إنّ الارتباط الكبير بوسائل التواصل الاجتماعي يولّد مشاكل كبيرة ومنها الاكتئاب، والقلق، والأمراض النفسية المختلفة، فيدخل الشخص بمقارنات كبيرة بينه وبين الآخرين تصل بهِ إلى مشاكل نفسية قد تضرّ بصحتهِ.


آثار التكنولوجيا الإيجابية

أصبحت التكنولوجيا في وقتنا هذا تحلّ الكثير من المشاكل والصعوبات، وتتنافس الشركات الكبرى بالوصول إلى أعلى المستويات من خلال مواكبتها للتكنولوجيا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التكنولوجيا تمتلك الكثير من الإيجابيات التي سهّلت على الأشخاص الحياة، ومن أهم الإيجابيات التي حقّقتها التكنولوجيا مايلي[٢]:

  • تعزيز الأعمال: تتطلّع الشركات الكبيرة لتحسين الإنتاج، والخدمات التي تقدمها، وقدرتها على رفع مستواها بالتسويق لمنتجاتها، وأسهمت التكنولوجيا بتحسين الاستراتيجيات وسهولة عرض النقص في الوظائف للعاطلين عن العمل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى توفيرها لإحصائيات دقيقة وسهولة الوصول للتقارير الشهرية، وسهلت التواصل بين الموظفين والعملاء.
  • تقديم التعليم من خلال التكنولوجيا: ظهر ذلك في الفترة الأخيرة من خلال توافر الدورات التدريبية عبر الإنترنت، والوصول إلى الندوات الويب بكل سهولة ويسر وأكثر ما يستفيد من هذه الخدمات الطلاب اللذين يعيشون بعيدًا عن جامعاتهم، ولا يتوفر عندهم وسائل نقل بشكل دائم، ومن أفضل الأمور التي سهلتها التكنولوجيا هي القدرة على البحث عن أي موضوع في العالم.
  • تسهيل الاتصالات: أصبح استرجاع البيانات وتبادلها مع الاَخرين أمرًا سهلًا مع ظهور التكنولوجيا، إذ تستطيع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية تخزين المعلومات والصور ومقاطع الفيديو وإرسالها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأقارب، وبالتالي تسهيل تواصل الناس مع بعضهم البعض.
  • تقديم مساعدات مختلفة للأشخاص ذوي الأعاقة: سهّلت التكنولوجيا الوظائف المتعددة للأشخاص المعاقين للعمل عن بعد، ومن الجدير بالذكر أنّها ساعدت في توفير فرص العمل لبعض الإعاقات المحدّدة كالأشخاص اللذين يعانون مشاكل بالنطق باستبدالهم الكتابة بدلاً من التحدُّث.


للتكنولوجيا العديد من المجالات، تعرّفي عليها

أصبحت التكنولوجيا في وقتنا الحالي تتواجد في يد الجميع ولها مجالات متعدّدة، من أهمها ما يلي[٣]:

  1. التكنولوجييا الطبية: تطوير الأجهزة الطبية، وتسهيل عملية العلاج للمرضى، وتعزيز النظم المتعلقة بالصحة.
  2. تكنولوجيا الطاقة: تطور العمليات والإجراءات المتعلقة بتحويل واستخدام الطاقة.
  3. تكنولوجيا البناء: تسهيل عملية استخدام السلع المصنعة والمواد الصناعية للهياكل في مواقع العمل.
  4. تكنولوجيا النقل: تسهيل سرعة الأنتقال من مكان إلى آخر.
  5. تكنولوجيا الزراعة: ارتباط العلم بالتكنولوجيا اسهم في تطور زراعة المحاصيل وحصادها وتربية المواشي.
  6. تكنولوجيا الهندسة الحيوية: ساعدت التكنولوجيا في تصميم المنتجات التي سهلت تلبية الاحتياجات الجسدية وتقديم الراحة للأشخاص.
  7. تكنولوجيا التصنيع: ساهمت في تحويل المواد الخام إلى منتجات يمكن الاستفادة منها في الحياة اليومية.
  8. تكنولوجيا الاتصالات: ساهمت في سرعة التواصل بين الأشخاص حول العالم، وتبادل المعلومات والأفكار.


لتستخدمي التكنولوجيا بإيجابية، إليكِ هذه النصائح

يُعدَّ استخدام التكنولوجيا باستمرار أمرًا غير جيد، لذلك سوف نقدم لكِ بعض النصائح لاستخدام التكنولوجيا بطرق إيجابية[٤][٥]:

  1. عدم استخدام الهواتف المحمولة أثناء قيادة السيارة.
  2. تجنب استخدام التكنولوجيا في وقت متأخر من الليل، لأنّه يؤثر بشكل سلبي على مواعيد النوم.
  3. إيقاف تشغيل الإشعارات من وقت لآخر، إذ إنّها من الممكن أنّ تأثر سلبيًا على الرفاهية.
  4. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحكمة.
  5. ترك الأجهزة الإلكترونية تشحن دون استخدامها أثناء الشحن.


نصائح لتنظيم استخدام أطفالكِ للتكنولوجيا

الاستخدام المفرط للتكنولوجيا من قبل طفلكِ قد يسبّب الكثير من المشاكل التي لا يمكن أنّ تخطر ع بالكِ، لذلك من الجدير بالذكر أنّ تضعي مجموعة قواعد لتنظمي الوقت المناسب لاستخدام طفلكِ للتكنولوجيا، ومن أهم هذه القواعد مايلي[٦]:

  1. ثقفي نفسكِ بالإلكترونيات المتواجدة في أيدي طفلكِ.
  2. اجعلي هناك أماكن في بيتكِ من غير المسموح فيها تواجد الأجهزة الإلكترونية كغرفة الطعام أو المطبخ.
  3. خصّصي وقتًا لقطع الإنترنت عن الأجهزة المحمولة الخاصة بطفلكِ.
  4. استخدمي نظام المراقبة الأبوية، وذلك لعدم وصول طفلكِ إلى المواقع الخادشة للحياء المنتشرة على الإنترنت بشكل كبير.
  5. اشرحي الأسباب بشكل مبسط لطفلكِ التي تدفعكِ لتقييد الوقت لاستخدام الأجهزة الإلكترونية المتواجدة في منزلكِ.
  6. اعرفي كلمات المرور التي يضعها طفلكِ على جهازهِ الخاص بهِ.
  7. شجّعي طفلكِ على القيام بالأنشطة البعيدة عن الأجهزة الإلكترونية.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل التكنولوجيا تحدّ من الإبداع؟

لقد حلّت التكنولوجيا محلّ الكثير من الأمور الأخرى، ولكن تشير الدراسات أن التكنولوجيا ساهمت في التقليل من الإبداع وذلك لأنها سيطرت على عقولنا وحدّت من تفكيرنا الإبداعيّ؛ إذ ساهمت في تسليتنا لمنع الملل والاستقرار، والذي بدورهِ قد يؤدي إلى أفكار أقل إبداعية[٧].


هل تؤثر التكنولوجيا على البيئة؟

يشير مصطلح التكنولوجيا إلى تطبيق المعرفة العلمية لأغراض عملية، ويعيش سكان العالم فترة من التغيير السريع حولهُ، إذ أحدثت التطورات التكنولوجية العديد من التغييرات والطرق التي نعيش بها، وتشير الدراسات أنّ التكنولوجيا أثرت على البيئة سلبيًا، إذ تسبّبت بمشاكل في تلوث الماء والهواء، ونضوب في الموارد الطبيعية[٨].

المراجع

  1. Ann Pietrangelo (23/5/2019), "How Does Technology Affect Your Health? The Good, the Bad, and Tips for Use", healthline, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  2. DJ Wardynski (16/1/2020), "Positive Effects Of Technology - Making Everyday Life Better", brainspire, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  3. Clara Glenn, "Seven Areas of Technology", slideplayer, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  4. Ann Pietrangelo (23/5/2019), "How Does Technology Affect Your Health? The Good, the Bad, and Tips for Use", healthline, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  5. "Connected and content: Managing healthy technology use", apa, 1/11/2017, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  6. Amy Morin, LCSW (17/9/2020), "How to Limit Your Child's Screen Time", verywellfamily, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  7. Annie Zhang (5/5/2019), "Are the boundaries of creativity being limited by technology?", bluepost25.medium, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  8. "The Impact of Technology on the Environment and How Environmental Technology Could Save Our Planet", edinburghsensors, 13/11/2019, Retrieved 26/3/2021. Edited.
503 مشاهدة