مكونات الحمام المغربي وطريقة عمله

مكونات الحمام المغربي وطريقة عمله

ما هي مكونات الحمام المغربي؟

يُعدّ الحمام المغربي أحد أهم الطرق التي تُستخدم في المغرب العربي لتُساعد في تنظيف وتغذية البشرة والشّعر بعمق، وفيما يلي أبرز مكوناته[١][٢]:

  1. صابون الحمام المغربي الأسود: أبرز مكوناته زيت الزيتون وزيت الأرجان وبعض الزيوت الأساسية الأخرى، ومنها زيت الأوكالبتوس، ويُوضع الصابون أثناء الاستحمام للشعور بالاسترخاء والراحة، كما أنّه يفتح المسام وينظّفها من الأوساخ والبكتيريا وبمجرد وضعه على بشرتكِ المُبللة سيتحوّل إلى رغوة كالصابون ويتغلغل في المسام.
  2. القفاز المغربي: ويُعرف أيضًا بالليفة المغربيّة، ويعمل كمقُشّر لإزالة الجلد الميت.
  3. طين الغاسول: وهو طين يختص المغرب بإنتاجه ومصدره من جبال الأطلس، ويتوفّر في صورة معجون أو مسحوق، ويتميّز بأنّه غني بالعديد من العناصر الغذائية، ومنها الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويُوضع على البشرة بعد تقشيرها؛ إذ إنّه يُساعد في تخليصها من السموم.
  4. زيت الأرجان: يُوضع على الجسم لترطيبه في المرحلة النهائية.
  5. ماء الورد: على الأغلب يُمزَج مع زيت الأرجان لتعطير الجسم بعد ترطيبه.


تعرّفي على خطوات عمل الحمام المغربي في المنزل

يُمكن للسيدات عمل حمام مغربي في المنزل دون الحاجة إلى زيارة الحمامات المغربية، وللحصول على أفضل النتائج، كرّري الحمام المغربي كل أسبوع أو أسبوعين، وستُلاحظين أنّ شعركِ تغيّر للأفضل بشكلٍ لا يُصدّق، وذلك من خلال اتّباع الخطوات التالية[١]:

وزّعي الزيوت الطبيعيّة على شعركِ

ففي المغرب يُوضع زيت الخروع عادةً على فروة الرأس ويُعدّ من أفضل العلاجات التي تُساعد في وقف تساقط الشّعر والحصول على شعر حيوي وكثيف، بينما يُوضع على الجذور زيت الأرجان فهو مثالي لتغذية الشّعر بعمق، وبعد توزيع الزيت لفّي شعركِ بمنشفة دافئة واتركيه لمدّة ساعتين على الأقل.

جهّزي حوض الاستحمام واجعليه مُشبعًا بالبخار

وللحصول على أكبر قدر من البخار افتحي الماء الساخن واتركيه يتدّفق بقوّة لمدّة 2ـ3 دقائق حتى يمتلئ الحمام بالبخار، وفي هذه الأثناء أحضري أي زيت عطري تُفضّلين رائحته وضعّي بعض قطرات منهُ على منديل واتركي رائحته تفوح في أرجاء الحمام، ولا تقلقي من عدم انتشار الرائحة فالبخار مع الحرارة سيتكفلان بالأمر.

وزّعي الصابون المغربي الأسود على بشرتكِ

بعد أن أصبح الحمام مليئًا بالبخار وانتشرت به رائحة عطريّة جميلة اخفضي درجة حرارة الماء بحيث تُصبح دافئة ويتحمّل جسمكِ حرارتها، ثم أنزلي تحت الدش واتركي الماء ينساب على جميع أنحاء جسدكِ بما في ذلك وجهكِ لمدّة 2ـ3 دقائق، ثم أغلقي الماء ووزّعي الصابون المغربي الأسود على كامل جسمكِ.

اغسلي شعركِ بالشامبو ثم ضعي البلسم

لتنظيف شعركِ من الزيوت وأغسليه بكميّة مُناسبة من الشامبو اللطيف، وهنا يجب التأكّد من تنظيف فروة الرأس والأطراف، ثم الانتهاء بوضع بلسم عميق.

قشّري باستخدام القفاز المغربي (الليفة المغربية)

بعد أن تغلغل الصابون المغربي في بشرتكِ، حان وقت التخلّص من الجلد الميّت، ويكون ذلك باستخدام القفاز المغربي الذي يُعدّ أهم مكونات الحمام المغربي، وأهم شيء في هذه الخطوة هو اختيار القفاز الذي يتناسب مع حساسيّة بشرتك؛ فالقفاز أنواع منه الخشن ومنه الأقل خشونة، لكن ضعي في اعتباركِ أنّ الليفة المغربيّة دائمًا خشنة لذلك ابتعدي عن الفرك بقوّة وافركي دائمًا بلطف بحركات دائريّة.

ضعي قناع طين الغاسول

قبل وضع الطين اشطفي جسمكِ بالماء الدافئ، ثم وزّعي الطين على كامل بشرتكِ بما في ذلك الوجه واتركيه لمدّة 5ـ10 دقائق، ثم اشطفي جيدًا بالماء الدافئ لحين التخلّص من أي بقايا من الطين، وهنا ستُلاحظين أنّ بشرتكِ ناعمة كبشرة الأطفال.

ضعي زيت الأرجان

بعد التأكّد من نظافة شعركِ وبشرتكِ نشفيهما جيدًا باستخدام منشفة نظيفة، ثم دلّكي الأماكن الجافة بزيت الأرجان، ويُمكنكِ أيضًا تدليك جسمكِ بالكامل، هنا ستشعرين بنعومة ونظافة بشرتكِ وشعرك ِوستفوح منهما رائحة جميلة، كما ستشعرين بكمٍ هائلٍ من الاسترخاء.


نصائح لكِ عند عمل الحمام المغربي

إليكِ أهم النصائح المُهمة لكِ عند عمل الحمام المغربي[١][٣]:

  1. لتحصلي على أفضل النتائج على شعركِ، استخدمي نوعيّة جيّدة ونقيّة من زيت الخروع العضوي وزيت الأرجان العضوي.
  2. استخدمي طين الغاسول على شعركِ الدهني، فهو من أفضل المنتجات على الإطلاق التي ستفعل المعجزات.
  3. احمي نفسكِ من الجفاف، ولتتجنّبي جفاف بشرتكِ وأدخلي معكِ في الحمام زجاجة ماء واشربي منها طوال الوقت.
  4. احمي نفسكِ من الدوار أو الغثيان، وفي حال شعرتِ بالدوار أو الغثيان بلّلي قطعة قماش بالماء البارد وضعيها على جبهتكِ أو رقبتكِ وافتحي النافذة أو الباب، وفي حال استمرّ الدوار لا تتردّدي بالخروج من الحمام وأخذ قسط من الراحة.
  5. تجنّبي اقتراب أو دخول الصابون الأسود من فمكِ وعينيك، وفي حال دَخل شيء من الصابون أغسليهما بالماء الجاري البارد لمدّة من 15ـ20 دقيقة ولا تترددي بطلب استشارة طبيّة.
  6. استخدمي مرطبًا في حال شعرتِ بتهيّج بشرتكِ، فالصابون الأسود قد يتفاعل مع أنواع البشرة المختلفة، فمن الممكن أنّ يتسبب بجفاف بعضها، لذلك إذا شعرتِ بتهيّج بشرتكِ بعد الانتهاء من الاستحمام وزّعي عليها كميّة مناسبة من المُرطّب.
  7. اخلطي العسل أو الزبادي مع طين الغاسول، وهذا الأمر اختياري، لكن يتمتّع الزبادي بقدرة عالية على التقشير، وبفضل احتوائه على مواد مضادة للفطريات البكتيريا، فإنّه سيُخلّص بشرتكِ من الشوائب، لذلك من الجيّد خلط كميّة منه مع الطين، ويُمكنكِ استبداله بالعسل الطبيعي، فهو أيضًا يتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة ويُغذّي بشرتكِ.
  8. استحمّي بالماء البارد كخطوة أخيرة، فالماء البارد يعمل على إغلاق المسام المفتوحة.
  9. جفّفي بشرتكِ بلطف، فالتجفيف بقوة يتسبب بخشونة بشرتكِ، وتخليصها من بعض المعادن، لذلك أحرصي على تجفيف بشرتكِ بلطف حتى تجف بدلًا من الفرك بقوّة.
  10. وزّعي بعض قطرات من ماء الورد على بشرتكِ، وهذا ما تقوم به العديد من الحمامات المغربيّة، ويكون ذلك بوضع قطرات من ماء الورد على منشفة نظيفة وجافة واتركيها على بشرتكِ؛ فماء الورد يمنح بشرتكِ رائحةً جميلةً، ويُقلل من التهابها وتهيّجها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "MOROCCAN ZEST", moroccanzest, 21/7/2020, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  2. "A Guide To The Moroccan Bath Ritual – Hammam", azizatihealthandbeauty, 20/5/2019, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  3. "How to Do a Moroccan Bath at Home", wikihow, 14/10/2020, Retrieved 7/4/2021. Edited.
252 مشاهدة