مكونات زيت السمسم

مكونات زيت السمسم

مكونات زيت السمسم

يُستخلَص زيت السمسم (بالإنجليزية: Sesame Oil) من بذور السمسم الخام، ويتكوّن زيت السمسم من بعض المركبات الغذائية، وهي السمسمول، والسيسامينول، ومركب التوكوفيرول، والبينوريسينول، والسيسامين، والسمسمولين، وتُعدّ هذه المركبات موادًا مضادةً للأكسدة، ومن مكوناته أيضًا الدهون غير المشبعة، إذ يحتوي زيت السمسم على ما نسبته 82% من الأحماض الدهنية غير المشبعة، بما فيها أحماض الأوميغا 6 والأوميغا 3، وحمض الأوليك، والبالمتيك، واللينوليك، ومن مكوناته أيضًا فيتامين هـ، والفيتوستيرول؛ وهو كوليستيرول نباتي، ومركب اللغنان[١][٢][٣].


القيمة الغذائية لزيت السمسم

فيما يأتي توضيحٌ لكل عنصر غذائي وكميّته لكل 100 غرام من زيت السمسم[٤]:

العنصر الغذائي
الكمية
الدهون
100 غرام
884 سعرة حرارية
الكولين
0.2 مليغرام
فيتامين هـ
1.4 مليغرام
فيتامين ك
13.6 ميكروغرام
الأحماض الدهنية المشبعة
14.2 غرام
الأحماض الدهنية الأحادية غير مشبعة
39.7 غرام
الأحماض الدهنية الكلية غير مشبعة
41.7 غرام


كيفية صنع زيت السمسم في المنزل

يُستخدم زيت السمسم في الطهي، فضلًا عن العديد من الاستخدامات الأخرى الخاصة بالغذاء والصحة، ولتحضير زيت السمسم منزليًا يجب اتباع الخطوات الآتية[٥]:

  1. لتحضير كوب من الزيت أي بمقدار 240 مليلترًا يجب استخدام 3 أكواب من بذور السمسم الخام أيّ بمقدار 710 غرامًا، لذا فإنّ كمية البذور المستخدمة هي بناءً على كمية الزيت المرغوب بها، وكلما كانت الرغبة بكمية أكبر من الزيت، كلّما وجب مضاعفة كمية الحبوب 3 مرات، ولا بأس بتحضير كمية كبيرة من الزيت لما له من فوائد واستخدامات متعددة.
  2. تُوضَع البذور في صينية مُسطّحة، ثم تُدخَل إلى الفرن في الرفّ الأوسط، على درجة حرارة 177 درجة مئوية، وعند مرور 5 دقائق على إدخالها للفرن، تُخرَج وتُقلّب حبات السمسم لمنع احتراقها، ثم تُعاد للفرن لمدة 10 دقائق أخرى حتى تتحمّص، فضلًا عن إمكانية تحميصها على الموقد من خلال وضع البذور في مقلاة وتسخينها على الغاز بدرجة حرارة متوسطة لمدة 10-15 دقائق مع التقليب المستمرّ، وعند ما تتحوّل حبات السمسم إلى اللون البني الذهبي تُصبح البذور محمصةً.
  3. يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تحميص البذور تجنبًا للحصول على زيت سمسم غير جيد، إذ يجب التحريك المستمرّ مع الانتباه للون المطلوب.
  4. تُفرد حبات السمسم على طبق مسطح حتى تبرد بسرعة.
  5. تُمزَج بذور السمسم مع أيّ نوع من الزيت المرغوب به، كزيت عباد الشمس أو زيت جوز الهند أو زيت الفول السوداني، أمّا بالنسبة للكمية فيجب وضع كوب واحد من الزيت مقابل كلّ ربع كوب من بذور السمسم، وهذه الخطوة هي الأهم لاستخراج زيت السمسم.
  6. يُعاد تسخين مزيج الزيت مع البذور على الغاز لمدة 5 دقائق للحصول على كمية أكبر من الزيت المستخلص من البذور.
  7. يُسكب الخليط بعد تسخينه في الخلاط للتمكُّن من فصل زيت السمسم عن الزيت العادي.
  8. يُشغَّل الخلاط لمدة تتراوح ما بين دقيقة إلى 4 دقائق لحين التأكد من ذوبان حبات السمسم بالكامل.
  9. يُترَك المزيج جانبًا حتى يبدأ زيت السمسم بالانفصال عن الزيت المستخدم تلقائيًا بارتفاعه إلى الأعلى ونزول الزيت إلى القاع، ويحتاج الانقسام إلى وقت يتراوح ما بين 45 دقيقةً إلى ساعتين، وذلك بناءً على نوع الزيت المستخدم.
  10. يكون الفصل سهلًا ولا يتطلَّب استخدام القماش في حال استخدام زيت الفول السوداني، بينما إن كان الزيت المستخدم غير عن زيت الفول السوداني، قد يتطلَّب الفصل استخدام قطعة من القماش وتثبيتها على سطح الصحن المراد إفراغ الزيت بداخله، ثم سكب الخليط من خلال القطعة القماشية للتأكد من عدم وجود أثر للبذور في الزيت.
  11. يُفرّغ الزيت في وعاء زجاجي أو بلاستيكي محكم الإغلاق، ويُحتفظ به في الثلاجة.


كيفية حفظ زيت السمسم في المنزل

يمكن المحافظة على صلاحية الزيت بناءً على درجة حرارة الحفظ، فإن وُضع الزيت في درجة حرارة الغرفة يمكن أن يبقى صالحًا لمدة تتراوح ما بين 6-8 أشهر، بينما إن وُضع في الثلاجة سيبقى صالحًا للاستهلاك لمدة عامين، مع ضرورة الانتباه إلى أنّه وفي حال كان طعم الزيت مرًا أو رائحته حامضة فهذا مؤشر على انتهاء صلاحيته وفساده[٥].


كيفية استخدام زيت السمسم

يُستخدم زيت السمسم في عدة مجالات، وهي على النحو الآتي:

الطهي

يتميز زيت السمسم بنكهته ورائحته الشهية، لذا يُفضِّل أغلب الطُهاة استخدامه أثناء تحضيرهم للأطعمة لا سيما في المطبخ الآسيوي إذ يُستخدم كبديل للزيت الخاص بالطهي، فضلًا عن إضافته إلى المخللات والصلصات والتتبيلات، ويُتبّل الطهاة اللحم به نظرًا لنكهته القوية، كما يُضاف للسلطات، ويجدر الانتباه عند استخدامه في تحضير الأطعمة إلى وضع كمية متناسبة مع الطبق المحضّر لئلّا تغلب نكهته على نكهة الطبق، وفيما يأتي عدد من طرق استخدامه في الطهي[٦][٧]:

  1. إضافتة إلى الشوربات كبديل للكريمة، كونه يُعطي الحِساء قِوامًا ثقيلًا.
  2. إضافته إلى صلصلة الخل الخاصّة بالسلطة.
  3. إضافته للحوم أثناء قليها للحصول على نكهة غنية.
  4. إضافته للمعكرونة بعد تحضيرها.

البشرة

تتلخّص فوائد زيت السمسم للبشرة فيما يلي[١]:

  1. يحتوي زيت السمسم على بعض المضادات المفيدة للبشرة، ما يجعله مضادًا للأكسدة والالتهابات والميكروبات، وتُقلل هذه المضادات من التهابات البشرة وتورمّها، وتخلِّصها من الكائنات الضارة بها بل وتوقف نموّها، كما يُخلّص زيت السمسم البشرة من الجزيئات التي تضّر ببنيتها الخلوية.
  2. قد يساعد في علاج البشرة المعرضّة لِظهور حب الشباب.

أمّا عن كيفية استخدامه على البشرة فمن الممكن استخدامه أثناء تدليك البشرة، أو استخدامه كمرطب، وفي حال استخدامه لعلاج الحبوب والندبات يُفضّل وضع كمية منه على قطعة من القطن ومسح الحبوب بها، ثمَّ تركه على البشرة طوال الليل، ويُفيد زيت السمسم في تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت أيضًا.

الشعر

يُستخدم زيت السمسم في علاج العديد من المشاكل الخاصة بالشعر، بما فيها تساقط الشعر الخفيف نظرًا لاحتوائه على الأحماض؛ كما أنّه مادّة فعّالة في علاج جفاف الشعر، ويمنحه النعومة والتألّق، كما يُساعد في معالجة المشكلات التي تتعرّض لها فروة الرأس بما فيها الالتهابات والتهيُّجات، ومن طرق استخدام زيت السمسم للشعر ما يأتي[٨]:

  1. تدليك الشعر باستخدام كمية مناسبة من زيت السمسم لمدة 20 دقيقةً مرتين أسبوعيًا.
  2. عمل مساج للشعر وفروة الرأس بمزيج من زيت السمسم وزيت اللوز الحلو لمدة لا تقل عن 40 دقيقةً؛ لتنعيم الشعر.
  3. تدليك الشعر بمزيج من زيت السمسم وزيت جوز الهند لمدة 40 دقيقةً لعلاج الشعر التالف.


المراجع

  1. ^ أ ب Corey Whelan (1/7/2019), "What Are the Benefits of Using Sesame Oil on Your Skin?", healthline, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  2. "Sesame Oil: Is It Good for You?", webmd, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  3. Ashley Sobel (18/7/2019), "10 Science-Backed Benefits of Sesame Oil", healthline, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  4. "Sesame oil", fdc.nal.usda, 30/10/2020, Retrieved 4/2/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Make Sesame Oil", wikihow, 12/3/2020, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  6. Rochelle Bilow (12/6/2018), "6 Ways to Make the Most of Toasted Sesame Oil", cookinglight, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  7. "SESAME OIL: EVERYTHING YOU NEED TO KNOW", thewoksoflife, 22/5/2020, Retrieved 5/2/2021. Edited.
  8. "how to use sesame oil for hair", kamaayurveda, Retrieved 5/2/2021. Edited.
341 مشاهدة