كيفية استخدام زيت السمسم

كيفية استخدام زيت السمسم

ما هو زيت السمسم

زيت السمسم من الزيوت الطبيعية المستخلصة من بذور السمسم، ويمكن الحصول عليه من البذور المحمصة وغير المحمصة؛ وقد تتبادر إلى ذهنكِ تساؤلات حول الفرق بينهما؛ إلا أن زيت السمسم المحمص يكون أغمق لونًا من غير المحمص؛ فيتسم الأخير بلون فاتح أقرب إلى لون الزيت النباتي وزيت الفول السوداني، كما أن رائحته ونكهته أخف حدة من المحمص، ويشار إلى أن زيت السمسم المحمص هو الأكثر استخدامًا في الطهي في المطابخ الآسيوية والصينية، ولا بد من الإشارة إلى أنه لا يمكن استخدام أيٍّ منهما بديلًا للآخر، وفي حال معاناتكِ من حساسية السمسم ينصح بتبديله بزيت الفول السوداني مثلًا[١].


يشيع انتشار بذور السمسم في معظم مناطق شرق أفريقيا والأراضي الهندية أيضًا كموطن أصلي له، إلا أنه في الوقت الحالي ينمو في مختلف دول العالم، ويمتاز السمسم بنكهته اللذيذة واحتوائه على نسب مرتفعة من الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة؛ لذلك يعد زيت السمسم الأشهر والأفضل في مجال الطهي، ومن الجديرِ بالذكرِ أن زيت السمسم يعد غنيًّا بالعديد من العناصر الغذائية ومنها فيتامين E والمركبات الفينولية والمواد المضادة للأكسدة والالتهابات، ومن أبرز المركبات التوكوفيرول، كما تدخل في تركيبته أيضًا العديد من الأحماض الدهنية الرئيسية التي من شأنها الحفاظ على رطوبة الجلد ومرونته، ومن بين الأحماض الدهنية الموجودة فيه حمض الأولييك والنخليك وغيرها[٢].


كيف تستخدمين زيت السمسم في الطهي؟

يعد زيت السمسم المحمص من الزيوت شائعة الانتشار والاستخدام في المطبخ الآسيوي، ويمكن استخدام زيت السمسم في الطهي على النحو الآتي[٣]:

  • الإضافة إلى الحساء، إذ يضاف زيت السمسم المحمص إلى إناء الطعام عند التقديم، وذلك عوضًا عن استخدام الكريمة الثقيلة أو الزبادي، فيضفي هذا الزيت نكهة لذيذة بالإضافة إلى القوام الكريمي عند تقليبكِ للطعام، كما يمكن أيضًا صنع العجين بإضافته إلى الطحين.
  • إعداد تتبيلة السلطة، وذلك من خلال إضافته إلى العديد من الصلصات والتتبيلة التي يدخل الخل في تركيبتها؛ فيكون وسيلةً لتعزيز النكهة، وينصح بألا تتجاوز كمية زيت السمسم ثلث الكمية الإجمالية للزيوت؛ لتكون حصة زيت السمسم ملعقة واحدة من أصل 3 ملاعق كبيرة من الزيت، ويمكن استخدامه في إعداد الأرز والصلصات المختلفة منها صلصة الصويا والتماري الأومبوشي، وينصح بعدم إضافة الملح إطلاقًا.
  • القلي، من الممكن الاستعانة بزيت السمسم في طهي اللحم والخضار، لكن يأتي ذلك في نهاية الطبخ بعد رفع الإناء عن النار، ننصحكِ بوضع زيت السمسم المحمص ثم تقليبها وتغطيتها، فتصبح ذات رائحة ألذ بفضل الحرارة.
  • تغطية المعكرونة، من الأفكار الجيدة لاستخدام زيت السمسم في الطهي الإضافة إلى زبدة الفول السوداني والزنجبيل، ثم إضافتها إلى النودلز، فيضفي نكهة لذيذة مع الثوم الطازج والنعناع والكزبرة.
  • إعداد البوشار، أضيفي بضع نقاط من زيت السمسم المحمص إلى الوعاء ثم ضعي حب الذرة مع القليل من الملح، وانتظري حتى اكتمال نضجها.


كيف تستخدمين زيت السمسم لبشرتكِ؟

يمكنكِ استخدام زيت السمسم لبشرتكِ على النحو الآتي[٢]:

  • أثبتت الدراسات بأن استخدام زيت السمسم بالتطبيق الموضعي على البشرة يحد من الإجهاد التأكسدي، والذي قد يؤدي إلى تلف الأنسجة والخلايا، كما يمكن أيضًا الاستفادة منه بالطريقة ذاتها لتسريع علاج الحروق من الدرجة الثانية والجروح عامةً، كما أنه يخفض من حدة أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • التدليك بواسطة زيت السمسم يحد كثيرًا من الآلام المرافقة لصدمات الأطراف.
  • زيت السمسم آمن نسبيًّا للبشرة، إلا أننا ننصحكِ إن كانت بشرتكِ حساسة بضرورةِ إجراء اختبار قبل تطبيقه على البشرة، وذلك من خلال غسل وتجفيف الجزء العلوي من الذراع، ثم وضع كمية قليلة من زيت السمسم بواسطة كرة قطنية نظيفة مع التغطية لمدة 24 ساعة، وفي حال الشعور بالوخز أو الحكة لا بد من إزالة الكرة القطنية وغسل المنطقة فورًا مع تجنب استخدام الزيت تمامًا.
  • لا يتطلب الأمر تخفيف زيت السمسم قبل الاستخدام، ومن الأفضل العثور على نوعٍ خالٍ تمامًا من المواد الكيميائية لضمان تطبيقه على البشرة بالتدليك والحصول على رطوبة عالية.
  • في حال استخدام زيت السمسم لعلاج الندبات وحب الشباب يمكن غمس كرة قطنية في الزيت وتطبيقها على المنطقة المصابة لمدة ليلة كاملة.


فيما يتعلق بفائدة زيت السمسم للبشرة فإنها تتحقق بما يلي:

  • الحفاظ على سلامة البشرة بفضل احتواء زيت السمسم على المواد المضادة للأكسدة المقاومة للجذور الحرة.
  • القضاء على الميكروبات التي تؤثر على البشرة.
  • علاج مشكلة حب الشباب التي تغزو البشرة الدهنية، إذ إن زيت السمسم يبدد الحبوب بفضل ما يدخل في تركيبته من مواد مضادة للالتهاب.


كيف تستخدمين زيت السمسم لشعرك؟

يعد زيت السمسم من الزيوت الطبيعية بالغة الأهمية في مختلف المجالات؛ سواء أكان في الجمال أو الطهي أو الفوائد الصحية التي يقدمها للجسم، وبعد أن استعرضنا لكِ أهمية زيت السمسم وكيفية استخدامه للطهي ولبشرتكِ؛ آن الأوان للانتقال إلى بند معرفة كيفية استخدام السمسم لشعرك للاستفادةِ من فوائده الجمالية، فهو زيت غني بالفيتامينات الضرورية للشعر، وأيضًا أهم المعادن الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة الشعر ومنها الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم وأيضًا البروتين، ونقدمِ لك معلومات قيمة لتستخدمي زيت السمسم لشعركِ، وهي كالآتي[٤]:

  • تدليك فروة الرأس بزيت السمسم يوفر له الحماية الفائقة من ظهور الشيب المبكر، كما يحفز ثبات لون الشعر الطبيعي لأطول فترة ممكنة دون غزوه بالشيب، ويذكر بأن الانتظام في استخدامه يجعل الشعر لون أكثر دكانة.
  • تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس والشعر يوفر الفوائد التالية:
    • تحفيز بصيلات الشعر على النمو أكثر من خلال تعزيز الدورة الدموية في الفروة، وبالتالي فإن الشعر ينمو أفضل، ويعد زيت السمسم من المواد الطبيعية شديدة الاختراق التي تعالج التلف الكيميائي للشعر وبالتالي نمو البصيلات مجددًا.
    • الوقاية الفائقة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يوفر للشعر الوقاية من العوامل البيئية الضارة به، ولكن للاستفادة منه لا يوضع زيت السمسم تحت أشعة الشمس بل خلال الساعات التي تضمن عدم التعرض لها.
  • علاج فتاك لقمل الرأس، والذي يعد مشكلة مستعصية إجمالًا؛ إلا أن الانتظام باستخدامِ زيت السمسم ممزوجًا مع عددٍ من الزيوت الأخرى يعد علاجًا ناجحًا لمشكلة القمل، وفي طريقة الاستخدام فإنه يطبق على الشعر لمدة زمنية ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو جيدًا؛ ويعرف زيت السمسم بأنه غني بالمواد المضادة للبكتيريا؛ مما يجعلها محمية من الإصابةِ بالالتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • تدليك فروة الرأس بزيت السمسم يعالج الأضرار التي تلحق ببصيلات الشعر بفعل الحرارة القاسية، فيعد منعشًا ومبردًا للشعر من الداخل ويمد فروة الرأس بالتغذية اللازمة داخليًّا وخارجيًّا ويحفظ لها رطوبتها.
  • تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس مع التدليك ليلًا قبل النوم يعد من طرق العلاج الفعالة للقشرة، كما يهدئ فروة الرأس.
  • ترطيب فروة الرأس، وذلك من خلال مزج نسب متساوية من زيت السمسم وعصير الليمون وعصير البنجر معًا جيدًا، وتطبيقه على فروة الرأس مع التدليك بأطراف الأصابع بحركة دائرية، ثم تغطية الرأس جيدًا وشطف الشعر في صبيحة اليوم التالي، كما ينصح بنقع منشفة قطنية بالماء الساخن وعصرها من الماء الزائد ثم لفها حول الشعر كاملًا استعدادًا لمرحلةِ شطف الشعر بالشامبو بعد نصف ساعة.
  • فرك الشعر بزيت السمسم لمنح الشعر لمعة لا مثيل لها، ضعي 3 قطرات من زيت السمسم في راحة اليدين ثم افركي الشعر بها، سيمنح الشعر لمعانًا وبرودة وانتعاش.
  • مزج زيت السمسم مع البلسم المخصص للشعر، يطبق المزيج على الشعر لمدة 60 دقيقة كحدٍ أدنى، وننصحكِ للحصول على نتيجة مثالية بوضعه ليلًا قبل النوم وشطفه في صباح اليوم التالي.
  • تطبيق زيت السمسم على الشعر لعلاج الشعر التالف وتغذيته من الجذور، إذ يمتاز بخصائص اختراق عالية جدًّا.
  • تدليك فروة الرأس بزيت السمسم لعلاجها من التعب والإجهاد ومقاومة تساقط الشعر، فيعد علاجًا للجفاف الناجم عن الأنظمة الغذائية السيئة، وينصح باتباع نظام غذائي غني بالسوائل والماء والخضروات والفاكهة الطازجة.
  • مزج زيت السمسم مع زيت اللوز جيدًا ثم تدليك فروة الرأس برفق باستخدام أطراف الأصابع، مع ضرورة التحقق من وصول المزيج لكافةِ الشعر، ثم لف الشعر بمنشفة قطنية ساخنة بعد ترطيبها بالماء الساخن، ويشطف الشعر بالشامبو بعد مضي 40 دقيقة على ذلك، وللحصول على نتيجة أفضل ننصحكِ بتكرار الوصفة 3 مرات أسبوعيًّا، إذ يرطّب الشعر نظرًا لوفرة حمض الأوميغا 3 والمغنيسيوم وأيضًا فيتامين هـ.
  • خليط السمسم وجل الصبار (الألوفيرا) يتطلّب مزجَ مقدارٍ متساوٍ من المقادير بنحو 2 ملعقة كبيرة لكل منهما، وتُسخن المقادير بعد مزجها قليلًا ثم تترك حتى تبرد، وتفرد على الشعر كاملًا بدءًا من فروة الرأس، ثم يشطف بالشامبو بعد 45 دقيقة، ويعد ذلك مفيدًا في علاج فروة الرأس من أضرار أشعة الشمس.
  • خليط زيت السمسم مع أوراق الكاري مفيد جدًّا في إيقاف تساقط الشعر وتحفيز نموه ليصبح صحيًّا، وللحصول على هذه النتيجة امزجي 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع حفنة من أوراق الكاري، إذ تضاف أوراق الكاري بعد تسخين الزيت قليلًا في قدر عميق، ثم يوضع حتى يبرد قليلًا للمضي قدمًا بتدليك المزيج على فروة الرأس، ولا بد من الانتباه لتغطية الشعر كاملًا، ثم لف الشعر بمنشفة ساخنة، ويشطف الشعر أيضًا بعد 40 دقيقة.
  • مزيج زيت الزنجبيل مع زيت السمسم، يمنح الشعر اللمعان اللازم والانتعاش المطلوب، ولتطبيقه يجب مزج زيت الزنجبيل مع زيت السمسم وتدليكهما على فروة الرأس، ثم يشطف الشعر بعد 40 دقيقة، إذ يعرف الزنجبيل بقدرته على منح الشعر النعومة واللمعان المطلوبين، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة فروة الرأس.
  • خليط بذور الحلبة وزيت السمسم، ينقع مقدار 2 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في زيت السمسم، ثم يوضع المرطبان في ماءٍ مغليٍ ليبدأ التسخين، ثم تطفأ النار تحت الوعاء بعد مضي دقيقتين لتبرد المكونات وتصبح دافئة، ثم تدلك فروة الرأس بالمكونات برفق وعناية، وبعد التحقق من وصول المزيج للشعر كاملًا يجب تغطيته بمنشفة ساخنة لمدة 40 دقيقة قبل شطفه بالماء.


طريقة تحضير زيت السمسم في المنزل

زيت السمسم أحد أنواع الزيوت الطبيعية اللذيذة في الطهي، كما أنه مصدر غني بالعديد من المعادن منها المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والزنك، ويعود بالنفع والفائدة على الجلد وصحته وسلامته، ولتحضير زيت السمسم في المنزل يمكنكِ اتباع النصائح التالية المقدمة من حياتكِ[٥]:

  • حمصّي 3 أكواب من بذور السمسم للحصول على كوب واحد من زيت السمسم، ويمكن استخدام الكمية المرغوب بها من بذور السمسم وفقًا للكمية المرغوب بإنتاجها من الزيت، إذ يوفر كل 710 غم من البذور 237 مل زيتًا، وتعد هذه الكمية إجمالًا مناسبة للطهي والعناية بالبشرة، وفي حال الحصول على المزيد منه يمكن مضاعفة الكمية 2-3 مرات، أدخلي السمسم في فرن الشواء بعد نثره على صينية عند درجة حرارة 175 درجة مئوية، وننصحكِ بوضع الصينية في الرف الأوسط للفرن مع التقليب كل 5 دقائق لضمان عدم احتراقها، وتقدر المدة الإجمالية حتى تحصل على اللون الذهبي بربع ساعة إجمالًا.
  • ضعي بذور السمسم في إناء متوسط الحجم، ثم أعيدي ضبط درجة حرارة الموقد مجددًا إلى متوسطة لتسخن البذور لمدة ربع ساعة، ثم تقلب جيدًا خلال التسخين، إذ لا بد أن تلاحظي انبعاث رائحة لذيذة.
  • أخرجي بذور السمسم لتبرد جانبًا بعد تحولها إلى لونٍ بني ذهبي، ويستدل من ذلك على أنه قد حُمِّص أفضل تحميص، وننصحكِ بتفادي الإفراط في تحمير بذور السمسم؛ إذ إنه كلما كان لونها داكنًا أكثر أصبحت أقل قدرة على إنتاج زيت سمسم جيد، وراقبي البذور لمنع حدوث ذلك.
  • امزجي تبعًا للمقادير (كل 59 غم من بذور السمسم مع 237 مل من الزيت) أي ما يعادل ربع كوب من بذور السمسم مع كوب واحد من الزيت داخل وعاء عميق، وضعي البذور أولًا في الوعاء ثم اسكبي فوقها زيت الطهي، أمامكِ خيارات واسعة من الزيوت التي يمكن استخدامها منها الزيت النباتي وزيت جوز الهند وزيت بذور عباد الشمس وزيت الفول السوداني وغيرها الكثير، ويكمن السر في استخدام هذه الزيوت بتحفيز الزيت على الانفصال عن بذور السمسم؛ ولغاياتِ الدقة يمكنكِ استخدام 3 أكواب من بذور السمسم مع 12 كوب من الزيت للحصول على نتيجة أفضل.
  • سخني المزيج لمدة خمس دقائق على نارٍ هادئة، وبعد التحقق من امتزاج المكونات جيدًا ارفعي درجة الحرارة إلى متوسطة ليبدأ التسخين الجيد، إذ يحفز التسخين على استخراج الزيت لأقصى حد من البذور.
  • صبي المزيج في الخلاط الكهربائي بمجرد وصوله إلى درجة السخونة، وبعد الانتهاء من عملية الخلط اسكبي المزيج من الخلاط في وعاء آخر أكبر حجمًا، ويساعد ذلك على تسهيل عملية فصل زيت الطهي عن السمسم.
  • امزجي بذور السمسم جيدًا ثم أعيديها إلى الخلاط الكهربائي مجددًا، ثم ضعي الغطاء على الخلاط مع تحديد خاصية الفرم المتوسط، استمري بالمزج لمدةِ تتفاوت ما بين 1-4 دقائق للتحقق من تكسر البذور جيدًا، كما يمكن إيقاف الخلاط عندما تصبح البذور مطحونة.
  • اتركي المزيج في وعاء الخلاط لفترة زمنية تتفاوت ما بين 45-120 دقيقة على الأقل لبدء فصل زيت السمسم عن بقية المكونات؛ إذ يرتفع زيت السمسم تلقائيًّا إلى الطبقة العليا مما يجعل عملية فصل زيت السمسم سهلة، وتتفاوت نسبة انفصال زيت السمسم تبعًا لنوع زيت الطهي المستخدم، ففي حال استخدام زيت بذور عباد الشمس فإن الانفصال يحتاج إلى ساعتين، أما زيت الفول السوداني فيتطلب 45 دقيقة.
  • افصلي زيت السمسم عن بقية المكونات بواسطة قماش قطني، إذ تغطى فوهة الوعاء بالقماش القطني لسكب الزيت عليه، ويكون ذلك ممكنًا مع أي نوع من أنواع الزيت المستخدمة باستثناء زيت الفول السوداني، وننصحكِ باستخدام رباط مطاطي لتثبيت القماش، إذ يساعد على تسهيل فصل الزيوت عن بعضها ويمنع تسرب البذور أيضًا.
  • باشري عملية السكب فوق قطعة القماش القطني ليتسرب زيت السمسم إلى أسفل الوعاء تدريجيًّا، أما عند استخدام زيت الفول السوداني فإنه لا يحتاج إلى تصفية، بل تترك المكونات جانبًا لمدة 45 دقيقة حتى تنفصل تلقائيًّا.
  • اسكبي المكونات في وعاء محكم الإغلاق، ثم يحفظ في الثلاجة لضمان الإبقاء على مدة صلاحيته لمدة عامين، أما إذا وضعتِه في مخزن الطعام فلا تتجاوز مدة صلاحيته 8 أشهر.
  • في حال ملاحظتكِ لتغير مذاق الزيت إلى المر؛ فننصحك بالتخلص منه فورًا فذلك دلالةً قطعية على تلفه.


المراجع

  1. "SESAME OIL: EVERYTHING YOU NEED TO KNOW", thewoksoflife,22-5-2020، Retrieved 29-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Debra Rose Wilson, Corey Whelan (1-7-2019), "What Are the Benefits of Using Sesame Oil on Your Skin?"، healthline, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  3. Rochelle Bilow (12-6-2018), "6 Ways to Make the Most of Toasted Sesame Oil"، cookinglight, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  4. Naveen Sharma, Ayurveda Physician (19-11-2019), "11 Amazing Benefits Of Sesame Oil For Hair – Must Try"، stylecraze. Edited.
  5. "How to Make Sesame Oil", wikihow,12-3-2020، Retrieved 2-7-2020. Edited.
424 مشاهدة