هل تسبب المعدة ضيق التنفس

هل تسبب المعدة ضيق التنفس

ضيق التنفس

يُصاب الإنسان ببعض المشاكل التي تتعلق بالتنفس، ومن هذه المشاكل صعوبة التنفس لأسباب مختلفة، قد تكون تلك الأسباب متعلقةً باضطراب الرئتين، كالإصابة بالانصمام الرئوي أو الربو أو داء الانسداد الرئوي المزمن فرط ضغط الدم الرئوي أو الخانوق أو التهاب لسان المزمار كما يمكن أن يرتبط ضيق النفس بالإصابة بأمراض تتعلق بالقلب مثل مرض القلب الخلقي ومرض الشريان التاجي وفشل القلب الاحتقاني واضطراب ضربات القلب، أو بعوامل بيئية كالقلق والتوتر أو الحساسية من الغبار أو حبوب اللقاح أو بسبب السمنة المفرطة[١]، لكن يوجد سبب يجهله الكثير من الناس، وهو ضيق التنفس الناتج عن وجود اضطرابات في المعدة سنوضحه في هذا المقال.


الارتجاع المعدي المريئي وضيق التنفس

يُعد ضيق الننفس أحد أكثر الأعراض التي تخيف المصابين بالارتداد الحمضي ومرض الارتداد المعدي المريئي، فقد يؤدي مرض الارتداد المعدي المريئي إلى العديد من المشاكل الصحية التي تُصاحبها صعوبة التنفس وتتمثل بالرشف الرئوي والتشنج القصبي، علمًا أنه هذه المشاكل يمكن أن تكون مهددةً للحياة أيضًا في بعض الأحيان، وتحدث صعوبة التنفس المصاحبة لمرض الارتداد المعدي المريئي نتيجة رجوع أحماض المعدة إلى المريء واحتمالية دخولها إلى الرئتين، خصوصًا أثناء النوم، مما يؤدي إلى حدوث تورّم في المجرى الهوائي[٢].


العلاج المنزلي للارتجاع المعدي المريئي

عادةً ما يعالج الارتجاع المعدي المريئي بدايةً من خلال تصحيح نمط الحياة ليصبح أكثر صحيةً، ومن خلال العلاجات الدوائية التي لا تحتاج لوصفة طبية لكن إن لم يشعر المصاب بالراحة خلال بضعة أسابيع، فعندها قد يصف له الطبيب علاجاتٍ دوائيةً أقوى أو يحوله للعلاج الجراحي. وتتضمن الأساليب المتعلقة بنمط الحياة ما يأتي[٣]:

  • تجنب مثيرات الحموضة: تتضمن مثيرات الحموضة الأطعمة الدسمة والمقلية وصلصة الطماطم والشوكولاتة والنعناع وكل ما يحتوي على الكافيين.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة: تُسبب الملابس الضيقة في منطقة الخصر ضغطًا على البطن والعضلة العاصرة السفلى للمريء، مما يُسبب ارتفاع الحموضة للمعدة.
  • الحفاظ على وزن صحي: تؤدي زيادة الوزن إلى الضغط على البطن، مما يؤدي إلى دفع المعدة للأعلى وارتداد الأحماض المعدية إلى المريء.
  • تناول الطعام ببطء: للإبطاء من عملية تناول الطعام، يُنصح بمضغ الطعام جيدًا قبل بلعه.
  • الإقلاع عن التدخين: يؤثر التدخين على قدرة العضلة العاصرة السفلى للمريء على أداء وظائفها بالشكل المناسب.
  • تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام: إذ يُنصَح بالانتظار لما لا يقل عن ثلاث ساعات بعد تناول الطعام للاستلقاء.


العلاج الدوائي للارتجاع المعدي المريئي

تتعدد الأدوية التي تُستخدم لعلاج الارتجاع المعدي المريئي، وتتضمن الأدوية الآتية[٣]:

  • مضادات الحموضة: تُعادل مضادات الحموضة أحماض المعدة، وهي عادةً ما تؤدي للتحسن السريع، غير أن هذه الأدوية وحدها لا تشفي المريء الملتهب نتيجةً للتلف الذي تسببه حموضة المعدة، وقد يؤدي الإفراط في استخدام هذه الأدوية إلى آثار جانبية منها الإسهال وأمراض الكلى في بعض الأحيان.
  • الأدوية التي تُقلل إنتاج أحماض المعدة: تُعرف هذه الأدوية بمضادات مستقبلات الهيستامين 2، هذه الأدوية لا يكون تأثيرها مشابهًا لمضادات الحموضة من حيث السرعة، غير أنها تؤدي إلى تحسن أطول أمدًا، وقد تصل مدة تقليلها من إنتاج أحماض المعدة لغاية 12 ساعةً وعلى الرغم من أن هذه الأدوية تباع من غير الحاجة لوصفة طبية، إلا أن بعضها يكون بتراكيز عالية وقد يحتاج لوصفة طبية.
  • الأدوية المثبطة لإنتاج الحموضة: تساعد هذه الأدوية في التئام المريء، وهي تُعرف بمثبطات مستقبلات مضخة البروتون، وتُعد أقوى من حاصرات مستقبلات الهيستامين 2، ويذكر أن من هذه الأدوية ما يباع من غير وصفة طبية ومنها ما يحتاج لها.
  • أدوية تقوي العضلة العاصرة السفلى للمريء: يخفف الباكلوفين من أعراض الارتجاع المعدي المريئي من خلال التقليل من تكرار استرخاء العضلة العاصرة السفلى للمريء، أما عن آثاره الجانبية، فهي تتضمن الغثيان والشعور بالإعياء.


الرابط بين الارتجاع المعدي المريئي والربو

تُقدر نسبة المصابين بالارتجاع المعدي المريئي من المصابين بالربو بنحو 89%، فعندما يكون الشخص مصابً بالارتجاع المعدي المريئي، تُهيج أحماض المعدة النهايات العصبية الموجودة بالمريء، ويستجيب الدماغ لذلك من خلال تضييق المجرى الهوائي في الرئتين، مما يحفز أعراض الربو على الظهور، وفي بعض الأحيان قد يستنشق الشخص كمياتٍ قليلةً من أحماض المعدة، ويؤدي ذلك إلى وصولها إلى الرئتين، مما يهيج الرئتين ويُسبب صعوباتٍ تنفسيةً وضيقً في الصدر وسعال[٤].


المراجع

  1. "Why Am I Having Trouble Breathing?", Healthline, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  2. "Acid Reflux and Shortness of Breath", Healthline, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Gastroesophageal reflux disease", Mayo Clinic, Retrieved 21-10-2019. Edited.
  4. "What causes shortness of breath after eating?", MedicalNews Today, Retrieved 21-10-2019. Edited.
441 مشاهدة