هل يوجد وصفات آمنة لتسمين الأطفال

هل يوجد وصفات آمنة لتسمين الأطفال

إليكِ أسباب نحافة أطفالكِ

من المهم جدًا أن تراقبي أوزان أطفالكِ بانتظام وتراقبي عاداتهم الغذائية وروتينهم اليومي؛ فإذا لاحظتِ فقدان وزن كبير لدى أطفالكِ يصل إلى أكثر من 5% من وزن جسمهم خلال فترة تقل عن ستة أشهر، يجب عليكِ استشارة الطبيب لأنه يمكن أن يكون لهذا النقصان آثار ضارة على صحتهم ونموهم عمومًا، وتُوجد حالات صحية مختلفة يمكن أن تسبب فقدان الوزن لدى أطفالكِ، وبعض هذه الحالات تتضمن مشاكل الجهاز الهضمي، والاكتئاب أو عدم الاستقرار العقلي، ومرض السكري، ومشاكل الغدة الدرقية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والعدوى أو التغيرات في الأدوية، وآلام أو تقرحات في الفم، ومشكلات التمثيل الغذائي، من المهم أيضًا أن تنتبهي لبعض الأعراض التي من الممكن أن تجدي أطفالكِ يعانون منها تصاحب التغير في الوزن، بما في ذلك الحمى والقيء والإسهال والسعال والتهاب الحلق وانخفاض التبول والإرهاق المفرط، ويجب استشارة طبيبكِ أيضًا إذا كان أطفالكِ يعانون من أي من هذه الأعراض؛ إذ يمكن أن تحدث بسبب مرض كامن أو مشكلة صحية، ولتقييم أوضاعهم ووضع خطة استراتيجية لعلاج مشكلة النحافة فيمكن أن يقترح زيادة في تناول السعرات الحرارية أو المكملات الغذائية أو التغييرات في الأنشطة اليومية[١].


إليكِ بعض الوصفات التي تساعدكِ في تسمين أطفالكِ

يمكنكِ مساعدة أطفالكِ في زيادة أوزانهم من خلال مجموعة من الوصفات الغذائية التي تساعدهم في الحصول على طاقة كافية لمساعدتهم على النمو، ومن المهم أيضًا ألا يشعر أطفالكِ بالملل تجاه الوجبات الخفيفة وأن تكون لديكِ أدوات لمساعدتهم في ذلك، وتتمثل إحدى الأدوات المهمة في استخدام الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لإضافة الطاقة إلى الوجبات دون إضافة الكثير منها، ويمكن أن تكون الزيوت والمكسرات والبذور وزبدة الجوز طريقة رائعة للقيام بذلك ومن أهم الوصفات التي يمكنكِ تحضيرها لتسمين أطفالكِ ما يلي[٢]:

  • شطيرة زبدة الفول السوداني والمربى.
  • سلطة الأفوكادو الممزوجة بقطع الخبز المحمص بزيت الزيتون.
  • الزبادي مع الحبوب والتوت.
  • عصير الفواكه المصنوع من الأفوكادو والحليب كامل الدسم والموز.
  • سلطة البيض المصنوعة من المايونيز كامل الدسم على الخبز المحمص مع زيت الزيتون.
  • معكرونة بزيت الزيتون المغطاة بالدجاج المخبوز.
  • وافل محمص بزيت جوز الهند ومغطى بزبدة اللوز والفواكه.
  • مزيج المكسرات والفواكه المجففة.


تعرّفي على الطرق الأخرى لتسمين أطفالكِ

سيدتي يمكنكِ اتباع عدة طرق أخرى لتسمين أطفالك بما في ذلك:

  • التمارين الرياضية: يعد النشاط البدني أمرًا جيدًا للنمو البدني لأطفالكِ حتى إذا كانوا يعانون من فقدان الوزن؛ إذ يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 عامًا إلى ممارسة ما لا يقل عن 60 دقيقةً من النشاط البدني الشديد المعتدل إلى القوي كل يوم، ويجب أن يتضمن ذلك مجموعة متنوعة من التمارين الهوائية فضلًا عن الأنشطة التي تقوي العضلات والعظام، ومن المهم تشجيع أطفالكِ على التحرك وتحديد الوقت الذي يقضونه في الجلوس، ويجب ألا يقضوا أكثر من ساعتين أمام شاشة التلفاز يوميًا[٣].
  • المكملات الغذائية: لا ينصحكِ خبراء التغذية عادةً بإعطاء المكملات الغذائية لأطفالكِ لمساعدتهم على اكتساب الوزن، وغالبًا ما يفضلون تكملة الطعام الذي يأكلونه ويشربونه بالسعرات الحرارية الإضافية، مثل إضافة الأطعمة الغنية بالمغذيات التالية إلى بعض الأطعمة الأخرى: الحليب المجفف، والسمن، والجبنة، والقمح، وزبدة الفول السوداني، والعسل، والافوكادو، والكريمة الحامضة، والمايونيز[٤].


انتبهي لهذه الأمور عند البحث وصفات لتسمين أطفالكِ

يجب عليكِ الانتباه لهذه الأمور عندما تبحثين عن وصفات لتسمين أطفالكِ ومنها[٥]:

  • يجب عليكِ تجنب إعطائهم المشروبات والأطعمة السكرية قدر الإمكان، لأنها قد تلحق الضرر بصحة أسنانهم في كثير من الأحيان على المدى الطويل، وإذا كان أطفالكِ يحبون هذه المشروبات والأطعمة السكرية فمن الأفضل إعطائهم القليل منها في أوقات الوجبات فقط، لتقليل تلف أسنانهم.
  • يجب عليكِ تجنب إعطائهم الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة؛ إذ تعد هذه الدهون غير صحية، مثل الموجودة في البرغر والنقانق والفطائر والبسكويت والكعك والجبن.
  • يجب عليكِ تجنب إعطائهم الأطعمة ذات الحبوب الكاملة بصورة كبيرة وتتضمن هذه الأطعمة مثل المعكرونة الكاملة والخبز والأرز البني، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي قد تجعلهم يشعرون بالشبع قبل تناول السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجونها.
  • إذا كنتِ تعتقدين أن أحد أطفالكِ قد يعاني من عدم تحمل الطعام أو حساسية الطعام، فمن المهم التحدث إلى الطبيب لمعرفة سبب أعراضه.
  • وإذا كان طفلكِ غير قادر على تناول اللاكتوز وهو نوع من السكر الطبيعي في الحليب ومنتجات الألبان، قد يحيله الطبيب إلى اختصاصي تغذية للحصول على نصائح غذائية مصممة خصيصًا له.


من حياتكِ لكِ

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنكِ العمل بها لزيادة وزن طفلكِ أو تسمينه بطريقة صحيحة وصحية وممتعة[٢]:

  • ضعي جدولًا زمنيًا لتناول الطعام يمكن لطفلكِ الاعتماد عليه، وقدمي له ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة كل يوم حتى يتمكن طفلكِ من ممارسة مهارات الأكل، ويتعلم الاستماع إلى إشارات جسمه للشعور بالجوع والشبع.
  • قللي من التشتت في الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة، وذلك بإيقاف تشغيل التلفزيون وعدم تلقي المكالمات الهاتفية أو استخدام الجهاز اللوحي أثناء تناول الطعام، إذ يمكن أن يساعد ذلك طفلكِ بالتركيز على تناول الطعام والشبع وكذلك مساعدته في التمتع به.
  • لا تدفعي طفلكِ لتناول المزيد من الطعام، أو تكافئيه أو تعاقبيه على سلوكيات الأكل، إذ يمكن أن يساعد الحفاظ على ارتباطات الأخلاق بعيدًا عن كمية الطعام المُتناول في الحفاظ على علاقة صحية تربط بينه وبين الطعام.
  • اخلقي فرصة مريحة وممتعة لتناول الطعام، إذ يمكن أن يؤدي تناول طفلكِ للطعام مع أشخاص آخرين إلى تشجيعه على تجربة الأطعمة الجديدة والمشاركة في تجربة تناول الطعام، ويفضل تشجيع المحادثات الممتعة والشاملة التي ليس لها أي علاقة بالتغذية أو الوزن، والتي لا تركز على كمية الطعام التي يتناولها أي شخص أو قلة الطعام.
  • اسمحي لطفلكِ أن يشارككِ بإعداد الطعام، ففي بعض الأحيان يجعل دخول طفلكِ إلى المطبخ للمساعدة في جعله أكثر حماسًا لتناول بعض الأطعمة، كما أن سؤاله عما يستمتع به ودمجه في تخطيط وجبات الأسرة يمكن أن يزيد من شهيته تجاه الطعام.


المراجع

  1. "Unintentional Weight Loss in Children", livestrong, Retrieved 2020-6-22. Edited.
  2. ^ أ ب "High-Calorie Foods for Underweight Children", verywellhealth, Retrieved 2020-6-22. Edited.
  3. "Safe exercise for children", healthdirect, Retrieved 2020-6-22. Edited.
  4. "How Children Can Gain Weight Healthily", verywellhealth, Retrieved 2020-6-22. Edited.
  5. "Underweight children aged 2 to 5", nhs, Retrieved 2020-6-22. Edited.
182 مشاهدة