أسباب المغص قبل الدورة بأسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٨ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٩
أسباب المغص قبل الدورة بأسبوع

تعريف الدورة الشهرية

تعرّف الدورة الشهرية بأنها تغيرات هرمونية تحدث في الرحم والمبيض، وتُسبب تهتكًا وتمزقًا في بطانة الرحم مما يؤدي إلى نزول الدم، وتتراوح مدة الدورة الشهرية الطبيعية بين 2-7 أيام، وتكون بين كل دورة وأخرى 21-35 يومًا[١].


يؤثر الألم الناتج عن الدورة الشهرية على المرأة، وهذا الألم يحدث عادةً قبل الدورة بحوالي أسبوع أو أقل من ذلك، وتُوجد أسباب لها دور في تعرض المرأة للمغص الناتج عن الدورة الشهرية، وفي الوقت نفسه توجد حلول وعلاج لهذا العَرَض[٢]، وللتخلص من المغص يجب أن نتعرف إلى أسباب المغص قبل الدورة الشهرية.


أسباب المغص قبل الدورة الشهرية بأسبوع

تتضمن أسباب المغص قبل الدورة الشهرية بأسبوع ما يأتي[٣][٤]:

  • تليف الرحم: تسبب الأورام الحميدة في جدار الرحم الناجمة عن وجود ألياف مغصًا وتشنجات في البطن قبل الدورة الشهرية.
  • بطانة الرحم المهاجرة: في حالة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، فإن الأنسجة المبطنة للرحم تخرج منه إلى قناة فالوب أو المبيضين أو بطانة الحوض أو لمكان آخر مما يزيد من احتمالية المغص قبل الدورة.
  • داء الحوض الالتهابي: عادةً ما يحدث هذا الالتهاب في الجهاز التناسلي لدى المرأة نتيجة لبكتيريا منقولة جنسيًّا مما يسبب المغص قبل الدورة الشهرية.
  • البلوغ المبكر: يعد البلوغ المبكر لدى الفتيات، أي قبل سن الحادية عشرة، من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمغص قبل الدورة الشهرية.
  • حدوث تضيق في عنق الرحم: تؤدي هذه الحالة إلى صعوبة في دخول الدم وخروجه من الرحم أثناء الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والضغط قبل الدورة وخلالها.
  • التدخين: تعد المدخنات أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بالمغص قبل الدورة الشهرية.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية: يؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية ونزولها بغزارة إلى زيادة احتمالية الإصابة بالمغص قبل الدورة الشهرية.
  • الهرمونات: يحفّز البروستاغلاندين الذي ينتج في بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية حدوث المغص قبلها، مما يسبب التقلصات في الرحم، كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والغثيان.


أعراض تسبق الدورة الشهرية

تتضمن الأعراض التي تصيب المرأة قبل الدورة الشهرية ما يلي:

  • الشعور بمغص في البطن: يبدأ مغص البطن قبل عدة أيام من الدورة الشهرية، ويستمر لعدة أيام بعد بدئها، ويتراوح هذا المغص في شدته ما بين الخفيف والشديد الذي يمنع المرأة من ممارسة مهامها ونشاطاتها اليومية، وعلى الرغم من أن هذا المغص يكون أسفل البطن، إلا أنه قد يؤثر أيضًا على أسفل الظهر وأعلى الفخذين، أما السبب وراء هذا المغص فهو تقلصات الرحم وما يحفز هذا التقلص هو زيادة إفراز البروستاغلاندين في الرحم[٥].
  • الشعور بالقلق: قد تكون الأعراض النفسية قبل الدورة الشهرية أشد وأسوأ من الأعراض الجسدية لدى بعض النساء، فهي قد تتضمن الاكتئاب والقلق والتقلبات المزاجية والعصبية، وهذا يحدث نتيجة لتذبذب مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون ويتضمن ذلك الشعور بالقلق والاكتئاب[٥].
  • الشعور بالإرهاق: عند اقتراب الدورة الشهرية، تتغير مستويات الهرمونات، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب، كما أن التغيرات المزاجية التي تحدث للمرأة في هذه الفترة تؤدي إلى الشعور بالتعب، بالإضافة إلى ذلك فإن بعض النساء يصبن بصعوبة في النوم خلال الدورة الشهرية، والتي تؤدي إلى زيادة الإرهاق[٥].
  • الإصابة بألم العضلات والمفاصل: تحدث آلام العضلات والمفاصل المرتبطة بالهرمونات قبل الدورة الشهرية وخلالها، ويعد أسفل الظهر والفخذين من ضمن أكثر الأماكن التي تتأثر بهذا الألم، ويُعتقد أن البروستاغلاندين الذي يُطلق أثناء الدورة الشهرية هو الذي يحفز هذا الألم[٦].
  • الشعور بالدوخة: تحدث الدوخة قبل الدورة الشهرية نتيجة لحدوث التغيرات الهرمونية، كما قد تحدث نتيجة لحالات مرضية تسببها الدورة الشهرية، منها انخفاض ضغط الدم.[٧]
  • زيادة الشهية: تعد زيادة الشهية قبل الدورة الشهرية حالةً شائعةً ولا تستدعي القلق، ويذكر أن بعض النساء يشعرن قبل الدورة الشهرية بالرغبة بتناول أطعمة معينة، منها الشوكولاتة والبطاطا المقلية[٨].
  • الشعور بالألم في الثدي: مستويات البروستاغلاندين تبدأ بالارتفاع عند اقتراب التبويض، مما يجعل غدد الثدي تنتفخ وتتضخم وهذه التغيرات تسبب الألم والشعور بالثقل والانتفاخ في الثدي قبل الدورة الشهرية وخلالها[٥].


علاج المغص الذي يسبق الدورة الشهرية

تتضمن الأساليب المستخدمة في علاج المغص قبل الدورة الشهرية ما يأتي:

  • التغييرات الغذائية: يساعد اتباع نظام غذائي صحي في التقليل من المغص، ومن ذلك تناول حمية غنية بالحمض الدهني أوميغا ٣ والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات، كما ينصح بالإكثار من شرب الماء ومشروبات الأعشاب الساخنة، فضلًا عن التقليل من الأملاح والكافيين[٩].
  • ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة الخفيفة على التخفيف من الألم، إذ يساعد المشي على إفراز الإندورفين، وهو مادة طبيعية مسكنة للألم، أما الرياضة الشاقة فلا تعد مفيدة لمن تعاني من الألم[٩].
  • تناول القرفة: تساعد القرفة في التقليل من نزيف الدورة الشهرية وما يصاحبه من مغص وغثيان وتقيؤ[١٠].
  • استخدام الأدوية المسكنة: تتضمن الأدوية المسكنة للألم التي تخفف من مغص الدورة الشهرية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ومنها الآيبيوبروفين والنابروكسين[١١].
  • استخدام موانع الحمل الهرمونية: تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات توقف الإباضة وتقلل من شدة المغص، وتوجد أيضًا أساليب أخرى لاستخدام هذه الهرمونات، منها الحقن واللولب وحلقة المهبل[١١].
  • استخدام الحرارة المرتفعة: فأخذ حمام دافئ أو وضع قربة ماء ساخن أو وسادة حرارية أسفل البطن يساعد على التخفيف من مغص الدورة الشهرية[١١].
  • النوم : ينصح بالراحة والنوم للتخفيف من ألم المغص، كما ينصح بأخذ قيلولة نهارية[١٢].
  • شرب مشروب الميرمية الساخن: تعد الميرمية من أكثر النباتات المفيدة طبيًّا، إذ إن المشروب الساخن المحضر من أوراقها له استخدامات عديدة من ضمنها التخفيف من آلام الدورة الشهرية[١٣].
  • تدليك البطن بزيت النعناع: يساعد النعناع على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، إذ تدلك فيه المناطق المؤلمة للتخفيف من الألم ومنها البطن، كما يستخدم زيت الخزامى للتخفيف من المغص الناجم عن الحيض عبر إرخاء العضلات وتهدئة المصابة[١٤].
  • الإقلاع عن التدخين والكحول: على المرأة الابتعاد عن التدخين والكحول كونهما يزيدان من المغص قبل الدورة الشهرية[١٥].


المراجع

  1. "Menstrual cycle: What's normal, what's not", Mayo Clinic, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  2. "Menstrual Pain", WebMD, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  3. "Menstrual cramps", Mayo Clinic, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  4. "What to know about menstrual cramps", Medical News Today, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "10 Signs Your Period Is About to Start", Healthline, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  6. "MUSCLE AND JOINT PAIN", Menstrual Matters, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  7. "10 Causes of Dizziness Before Your Period", Healthline, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  8. "Is compulsive eating before a period normal?", Medical News Today, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  9. ^ أ ب "Home remedies for menstrual cramp relief", Medical News Today, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  10. "25 Ways to Relieve Menstrual Cramps", On Health, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  11. ^ أ ب ت "Menstrual cramps", Mayo Clinic, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  12. "13 Ways to Get Rid of Your Period Cramps", WebMD, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  13. "California sagebrush uses: historical medicine", EthnoHerbalist, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  14. "5 Essential Oils that Ease Period Pain", Lunette, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  15. "Menstrual Pain", WebMD, Retrieved 6-11-2019. Edited.