أسباب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٤ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسباب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة

الدورة الشهرية من العلامات التي تدل على أن المرأة قد اكتمل نموّها الجنسي، وأن الأعضاء التناسلية لديها أصبحت متهيئةً للزواج والحمل والولادة، فما هي علامات الدورة الشهرية، وما هي الأسباب التي قد تؤدّي إلى حدوث الاضطرابات فيها، وعلى ماذا يدل نزول الإفرازات البيضاء قبل دم الحيض، كل هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

الدورة الشهرية هي عبارة عن انتزاع لبطانة الرحم، بعد أن يتهيّأ الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، إذ تقوم المبايض بإنتاج عدد من البويضات وتبقى في انتظار الحيوان المنوي القادم لتتم عملية التخصيب، وفي حال لم يكن هناك حيوان منوي، أي لم تحدث علاقة جنسية، أو أن يكون الحيوان المنوي عاجزًا عن تلقيح البويضة، عندها تنزل بطانة الرحم والبويضات على شكل دم فاسد ينزل عبر فتحة المهبل.

 

أعراض نزول الدورة الشهرية

  • الألم الشديد في الرأس والدوخة، بالإضافة إلى الغثيان.
  • هبوط مفاجئ في الضغط وعدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة.
  • الألم في البطن، بالإضافة إلى الألم في أسفل الظهر.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الاختلالات في الدورة الشهرية

الدورة الشهرية يجب أن تكون بغزارة معتدلة، ومواعيد معيّنة، كما أنها تكون لمدة محددة، وأي اختلال في هذه الأمور يكون وراءه عوامل داخلية من داخل جسم المرأة، أو خارجية نتيجة الـتأثر بالبيئة المحيطة منها مايلي:

  • الاضطرابات النفسية، حيث إن المزاج المعكر والتوتر والقلق، بالإضافة إلى الحزن والمخاوف التي قد تصيب السيدة تؤثر سلبًا على هرمونات الأنوثة عند السيدة.
  • التغذية، إذ إن التوازن في الغذاء يلعب دورًا مهمًا في بقاء الحالة الصحية للسيدة على ما يرام.
  • بذل الجهد قبل يوم أو يومين من موعد الدورة ، إذ إنّ بذل الجهد وممارسة التمرينات الرياضية العنيفة يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية بموعد مبكر عن موعدها المعتاد كما أنها تكون أغزر ممّا هي عليه في العادة.

 

ويصاحب نزول دم الحيض، بعض الإفرازات البيضاء، فما هي أسباب هذه الإفرازات قبل أو بعد الدورة

  • الإصابة بعدوى الخميرة، وهذه العدوى تحدث بعد عملية الاتصال الجنسي، وفي العادة تكون هذه الإفرازات سميكةً وبيضاء اللون، ولكن العلاج لمثل هذه الإفرازات بسيط من خلال أنواع معينة من الأدوية يمكنها أن تنظم النّشاط الهرموني للجسم.
  • يمكن أن يدل على وجود بعض الأمراض الجنسية، فعندما تكون هذه المادة البيضاء اللزجة ذات رائحة كريهة قد تدلّ على الإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن الاتصال الجنسي، مثل مرض المشعرات.
  • وجود التهابات في المهبل، أو المنطقة المحيطة ممّا أدى إلى نزول هذه الإفرزات قبل أيام من نزول الدورة الشهرية، لأن المهبل في هذا الوقت يكون في مرحلة تهيؤ لنزول دم الحيض.
  • بعض الأمراض مثل نزلات البرد والزكام قد تسبب نزول بعض الإفرازات المهبلية البيضاء في بعض الأحيان.