كيف يكون دم الحيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
كيف يكون دم الحيض

كيف يكون دم الحيض

يستعد جسم المرأة للحمل مرة في كل شهر حيث تطلق المبايض بيضة، أو أكثر في بعض الأحيان، وترتفع هرمونات الجسم وتنخفض، وهذه هي الدورة الشهرية أو دورة الحيض التي تبدأ من اليوم الأول إلى آخر طمث وتنتهي في اليوم الأول من الطمث الذي يليه، وعلى الرغم من أن متوسط المدة الفاصلة بين الحيض والذي يليه هي 28 يومًا، إلا أن بعض النساء تزيد لديهن هذه المدة أو تنقص، بحسب الوراثة أو فسيولوجية الأجساد لمدة تتراوح ما بين 21 و45 يومًا، وللسنة الأولى أو الثانية بعد بدء الدورة الشهرية، تكون المدة أطول وغير منتظمة، ثم بعد ذلك تبدأ الأمور في الانتظام حتى تصل لمدة معينة لا تتغير ما لم يحدث أمرٌ طارئ أو حمل.

ويجدر الإشارة إلى أنه إذا لم تخصب البويضة التي تنطلق من المبايض كل شهر، فإن بطانة الرحم التي جرى تحضيرها للحمل الذي لم يحدث، تخرج من المهبل مع البويضة خلال الدورة الشهرية، وكمية الدم التي تخرج من جسم الأنثى،-سواء كان خفيفًا أو متوسطًا أو ثقيلًا- هي تدفق الطمث الطبيعي، والمدة التي تستغرقها الدورة الشهرية تختلف من امرأة إلى أخرى، كما يمكن أن تختلف من دورة إلى أخرى أيضًا، وفي المعتاد، وهو الأمر الذي يحدث لدى الأغلبية من الإناث، تكون مدة الدورة الشهرية -أي من أول علامة دم إلى آخر علامة دم- في نطاق يتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام، وعلى الرغم من ذلك، فبعض النساء تستمر الدورة لديهن أسبوعًا كاملًا، وأخريات تنتهي خلال أو بعد اليوم الثاني مباشرةً.


مراحل الدورة الشهرية

  • مرحلة الحيض: وتستمر عادة من اليوم الأول إلى اليوم الخامس، وهي الفترة التي يجري فيها إخراج بطانة الرحم فعليًا عبر المهبل إذا لم يحدث الحمل.
  • المرحلة الحويصلية: وتحدث عادة في الأيام ما بين اليوم 6 إلى اليوم 14، ويرتفع خلالها مستوى هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى نمو بطانة الرحم وتشكيل بويضة ناضجة تمامًا في أحد المبيضين.
  • مرحلة الإباضة: وتحدث هذه المرحلة تقريبًا في اليوم الرابع عشر في دورة شهرية منتظمة مدتها 28 يومًا، وخلالها يرتفع الهرمون اللوتيني مما يؤدي إلى إطلاق البيضة الناضجة.
  • المرحلة اللوتينية: وتستمر هذه المرحلة من حوالي اليوم 15 إلى اليوم 28، فبعد أن تُطلق البويضة من المبيض تبدأ في السفر عبر قناة فالوب إلى الرحم، ويرتفع مستوى هرمون البروجسترون للمساعدة في إعداد بطانة الرحم للحمل، وإذا أصبحت البويضة مخصبة بالحيوانات المنوية فإنها تتعلق بجدار الرحم ويبدأ الحمل، وإذا لم يحدث الحمل، فإن مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون تنخفض ويتخلص الجسم من بطانة الرحم خلال فترة الحيض.


دم الحيض خلال فترة الدورة الشهرية

اللون البني واللون الأحمر القاتم

في بداية، وبعض الأحيان، نهاية الدورة الشهرية يكون لون الدم بنيًا وأحمر قاتمًا، كما يمكن أن يكون الدم ثخينًا، هذا لا يعني بالطبع بأن الدم الأحمر الساطع والمائل إلى السيولة ليس طبيعيًا، بل بالعكس تمامًا، ولون الدورة الشهرية القاتم في البداية أو النهاية يعني أن هذا الدم قديم نوعًا ما واستغرق وقتًا أطول في الرحم.

اللون الأحمر الساطع

عادةً ما يصبح تدفق الطمث أكثر في اليوم الثاني أو الثالث من الدورة حيث تبدأ البطانة بالخروج بسرعة أكبر من الرحم، والدم يكون باللون الأحمر الزاهي أو الساطع، لأنه دم حديث.

اللون الوردي

بعض الأحيان تبدأ الدورة الشهرية بدم وردي خفيف متقطع، وهو طبيعي طالما كان في موعد الدورة أو في فترة الإباضة، حيث تمتزج قطرات الدم بسائل عنق الرحم فيظهر باللون الأحمر الفاتح أو اللون الوردي.