أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية: تعرّفي عليها

أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية: تعرّفي عليها

الإبرة التفجيرية (HCG injection)، هي إبرة تحتوي على هرمون الحمل، والذي يُعرف علميًا بهرمون موجهة الغدد التناسلية، وقد يصف الطبيب هذه الإبرة لكِ لمساعدتكِ على الحمل، من خلال تنشيط عملية الإباضة، لأنها تُساعد على إطلاق البويضة من المبايض،[١] وبعد أخذ هذه الإبرة قد تتساءلين عن كيفية تأكدكِ من تلقيح البويضة؟ ومن حدوث الحمل؟ ولا تستطيعينَ الانتظار حتى موعد اختبار الحمل الذي حدّده الطبيب، لذلك سنذكر لكِ هنا الأعراض المحتملة للحمل بعد هذه الإبرة.

تعرّفي على أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية

من الأعراض المبكرة لحدوث الحمل ما يأتي (علمًا أنه لا يُشترط أن تظهر جميعها):[٢]

  • شعوركِ بالغثيان،

وهو من أشهر الأعراض التي قد تعانينَ منها بسبب الحمل، وقد يحدث الغثيان في أيّ وقت خلال اليوم، إلا أنه أكثر شيوعًا في الصباح، كما قد تلاحظينَ أنكِ تشتهين تناول أطعمة محدّدة دون غيرها، أو تشعرين بالغثيان من أطعمة كنتِ تحبينها كثيرًا.

  • شعوركِ بالتعب،

فقد تشعرين بتعب غير معتاد فجأةً، وقد يبدأ بعد أسبوع تقريبًا من حدوث الحمل.

  • إصابتكِ بمغص في البطن ونزول قطرات من الدم،

ففي حال حدوث الحمل، سيثبّت جنينكِ نفسه في بطانة الرحم، وحينها قد تشعرينَ ببعض المغص (يُشبه مغص الدورة الشهرية)، وتنزِل قطرات قليلة من الدم (بعد 6-12 يومًا من تلقيح البويضة)، ويُعرف هذا بنزيف انغراس البويضة.

  • تغيرات في ثدييكِ،

فقد تشعريَ بالوخز في ثدييكِ، وتلاحظين تورّمهما، أو شعوركِ بالألم بعد لمسهما، أو تشعرين بثقل ثدييكِ، كما قد تلاحظينَ أن الهالة حول حلمتيّ الثدي أصبحت داكنة اللون.

  • الشعور بالدوخة والإغماء.
  • التقلّبات المزاجية.
  • الصداع.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • الإمساك.
  • ألم الظهر.

ولكن عليكِ أن تعرفي عزيزتي أنّ الإبرة التفجيرية، قد تتسبب لكِ بآثار جانبية تتشابه مع أعراض الحمل المبكرة، مثل التعب، والصداع، والغثيان، وألم الثديين،[٣] ولذلك قد تعتقدينَ أنكِ حامل حتى لو لم يحدث الحمل، والطريقة الأفضل للتأكد من أن هذه الأعراض حدثت بسبب الحمل، هو أن تنتظري للوقت المناسب لعمل اختبار الحمل كما يُوصي الطبيب.[٤]

إليكِ أفضل وقت لعمل فحص الحمل بعد الإبرة التفجيرية

أفضل وقت لعمل اختبار الحمل هو بعد أسبوعين على الأقل من أخذكِ للإبرة، فهرمون الحمل الموجود فيها قد يُعطيكِ نتيجة حمل إيجابية خاطئة، إذا فحصتِ قبل انقضاء هذه المدة، وذلك لأن الهرمون يبقى مرتفعًا في دمكِ بسبب الإبرة لأسبوعين تقريبًا.

ملخص المقال

في حال حدوث الحمل بعد أخذكِ للإبرة التفجيرية، قد تلاحظينَ معاناتكِ من بعض الأعراض، مثل الغثيان (خاصةً صباحًا)، ومغص البطن، ونزول القليل من قطرات الدم، وألم ووخز الثديين، والتعب غير المعتاد، والصداع، والتقلبات المزاجية، والإمساك، وغيرها، ولكن في نفس الوقت، فإن الإبرة التفجيرية قد تتسبّب بآثار جانبية تتشابه مع أعراض الحمل السابقة، لذا لن تكون الأعراض كافية لتأكيد حملكِ، وسيكون عليكِ الانتظار لعمل فحص الحمل بعد أسبوعين على الأقلّ من أخذكِ للإبرة التفجيرية.

المراجع

  1. "HCG Injections During Fertility Treatments", verywellhealth, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  2. "Early Pregnancy Symptoms", webmd, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  3. "Ready to pop?", inviafertility, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  4. "Symptoms of Pregnancy If HCG Injection Is Taken", healthfully, Retrieved 22/9/2022. Edited.
22 مشاهدة