أفضل تتبيلة دجاج للشوي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨

يمكن للسيدة أن تتفنن في تقديم الأطباق بشكل يلغي الروتين نهائيًا على مائدتها؛ لأن المشكلة عند بعض السيدات أنها تتقن عددًا معينًا من الأطباق، وتعدها بشكل ما ولا تحاول تغيير أي من المكونات أو التعديل عليها، مما يجعل الملل يتسلل إلى أطباقها وتفقد تميزها.

ومن أهم الأطباق التي يمكن أن تتفنن السيدة في تقديمها هي الدجاج، إضافة إلى إمكانية تقديم الدجاج مسلوقًا خاصة في حال كان الشخص مريضًا، أو يمكن تقديمه مقليًا أو مشويًا.

والحديث هنا سيكون عن الدجاج المشوي وأهم التتبيلات التي يمكن أن تضاف إلى الدجاج لجعل عملية الشواء أكثر تميزًا وليكون الناتج بطعم ألذ وأكثر تميز.

شوي الدجاج قد يتم بطرق مختلفة، فقد تفضل بعض السيدات شوي الدجاج مباشرةً على النار، أي كما يتم في حفلات ورحلات الباربكيوـ أو من خلال وضع الدجاج في أسياخ وتعريضه مباشرةً للنار.

إضافة إلى هذا يمكن وضع الدجاج في الفرن العادي، أو حتى الفرن الكهربائي، ولا نغفل أيضًا  عن الطريقة الأحدث في شواء الدجاج وهي شوي الدجاج بالشواية الكهربائية.

ولجعل الدجاج يبدو بطعم أكثر تميزًا، يمكن للسيدة أن تضيف النكهات والتتبيلات الخاصة  والتي تنوّع من المذاق في كل مرة تعمد المرأة فيها إلى طهو الدجاج.

  • الخلطات الحارة، وهذا النوع من الخلطات تحتوي على الشطة، إضافة إلى أنواع الفلفل المختلفة، مثل: الفلفل الأسود والفلفل الرومي، ولا تنسي الفلفل الأحمر والبابريكا وليمون معصور، وكل هذه المكونات مع بعضها البعض تساعد على إضافة الطعم اللاذع للدجاج، وهذه المكونات تحتاج إلى إضافة زيت الزيتون والملح والبابريكا وتخلط كلها معًا حتى تتجانس.

وتبقى الخطوة الأخيرة وهي غمس قطع الدجاج بالتتبيلة، وتركها لمدة عشر ساعات، قبل أن تباشري بشويها.

  • نكهة رب البندورة، وهي من النكهات المفضلة التي يحبها أغلب أفراد العائلة، حيث تضيف للدجاج نكهة مميزة.

تحتوي هذه الخلطة على رب البندورة بمقدار ملعقتين، إضافةً إلى علبة صغيرة من اللبن الرائب، ولا تنسي إضافة الزنجبيل وعصير الليمون، وبالتأكيد سيكون الملح والفلفل والهيل من أهم المكونات لإضافة الطعم المميز لهذه الخلطة، وهذه المكونات تُحرك جيدًا حتى تتجانس معًا وتصبح جاهزة للاستخدام.

اغمسي قطع الدجاج بالخلطة بحيث تصل إلى كل أجزاء الدجاج، واتركيها لمدة لا تقل عن ست ساعات، وبعدها أدخليها إلى الفرن للشواء.

  • خلطة الكاتشاب باللبن، حيث تُخلط علبة لبن صغيرة، مع الكمية المرغوب فيها من الكاتشاب، وبالتأكيد لا نستغني عن إضافة الملح والبابريكا، وعصير الليمون والهيل والكمون وغيرها من البهارات التي ترغبين في إضافتها إلى التتبيلة، واخلطي كل هذه المكونات مع بعضها البعض حتى تتجانس وتصبح بقوام مناسب وأغمسي الدجاج فيها واتركيها لمدة ست ساعات، ومن ثم أدخليها إلى الفرن أو الشواية.