إزالة البقع السوداء من الجسم طبيعيًا

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
إزالة البقع السوداء من الجسم طبيعيًا

يسعى الأشخاص دائمًا ليكون جسمهم جميلًا، خاليًا من المشاكل الصحية، فالجسم الجميل، الخالي من العيوب يشعرهم بالثقة وبالطمأنينة، ويحسون من خلاله بالسلام الداخلي. ولكن قد يتعرض الجسم لبعض المشاكل الجمالية التي تزعج الشخص، فيسعى جاهداً ليعود جسمه خاليًا من أي عيوب أو مشاكل جمالية. ومن الأمور أو العيوب الجمالية المتعلقة بالجسم، مشكلة البقع السوداء التي تظهر في مختلف مناطق الجسم.

البقع السوداء في الجسم تعرف بأنها تصبّغات في الجلد وهي من المشكلات الجلدية الشائعة وخاصة عند النساء، وتظهر هذه التصبغات أو البقع بسبب عوامل عدة، مثلًا كنتيجة لممارسات حياتية خاطئة تعزز زيادة معدل تكوين الخلايا المسببة لاسمرار الجلد. وتتصيب البقع السوداء المناطق الأكثر تعرضًا للشمس والغبار من الجسم مثل، الوجه والصدر والعنق والأكتاف والرجلين. قد تظهر البقع إما على شكل بيضوي أو على شكل مسطح.

 

لظهور البقع السوداء في الجسم عدة أسباب أهمها:

  • التعرض المستمر للشمس لفترات طويلة وخاصةً وقت الذروة.
  • الشيخوخة والوراثة من الأسباب الرئيسية أيضًا.
  • بعض الأسباب الأخرى تتعلق، بنقص بعض أنواع الفيتامينات من الجسم.
  • الحمل سبب مباشر لظهور تلك البقع، والإجهاد والتعب.
  • ضعف في أداء الكبد ينعكس في ظهور البقع في الجسم.
  • يعد استخدام مستحضرات التجميل والكريمات للعناية بالجلد المحتوية على مركبات كيميائية حارقة وقوية على الجلد الحساس من أحد الأسباب التي يغفل عنها البعض.
  • استخدام الشفرة باستمرار في إزالة الشعر.
  • آثار حروق سابقة لم تعالج بشكل صحيح.

الحالات البسيطة والمتوسطة من البقع يمكن علاجها طبيعيًا باستخدام بعض الوصفات التي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل، وهناك أيضًا إجراءات وقائية للحرص على عدم ظهور البقع السوداء في الجسم.

يجب الحرص على نظافة الجلد بشكل دائم، والحرص على تقشير الجسم بشكل دوري باستخدام المقشرات الطبيعية مثل زيت الزيتون والسكر الخشن، لإزالة الجلد الميت المتراكم والذي يسبب ظهور هذه البقع.

يجب تجنب التدخين لأنه يسبب ظهور التصبغات.

ولتجنب ظهور البقع السوداء بسبب نقص الفيتامينات يجب الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وتناول المشروبات الطبيعية بدلًا من المشروبات الغازية والصناعية.

ومن الوصفات الطبيعية لإزالة البقع السوداء، وصفة الليمون والخيار، بحيث توضع شرائح الخيار الباردة مع قطرات من الليمون على البقع السوداء مدة عشرين دقيقة صباحًا ومساءً يوميًا.

يعد الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية السهلة للتخلص من البقع السوداء، من خلال وضع عصير الليمون على المناطق السوداء والتي يرغب الشخص في علاجها.

الحليب والعسل مفتح طبيعي يساعد في تفتيح الجسم، والعسل مرطب طبيعي، ومعًا يشكلان علاجًا فعالًا للتخلص من البقع السوداء ومناسبان للبشرة الجافة. حيث يُحضر بسهولة عن طريق مزج قليل من الحليب والعسل ثم وضعهما على البقع السوداء مدة بين خمس إلى عشر دقائق، وتكرر العملية حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

من العلاجات المتوفرة في كل منزل اللبن الزبادي، إذ إنه علاج سريع وممتاز يساعد على معالجة شوائب البشرة، ويعطي الجسم نضارة ومنظرًا جميلًا، تمزج أربع ملاعق من لبن الزبادي من ملعقتين من عصير البندورة الطازج، ويترك هذا المزيج على المكان المرغوب مدة ربع ساعة، مدة حوالي شهر أو حتى ظهور النتائج المرغوبة.

في حال عدم استجابة البشرة للوصفات الطبيعية لا بد من اللجوء إلى الطبيب لاستشارته، فقد يكون هناك سبب عضوي لظهور البقع السوداء..