إزالة علامات التمدد بالليزر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١١ ، ١٨ يناير ٢٠٢١
إزالة علامات التمدد بالليزر

كيف يعمل الليزر لإزالة علامات التمدد؟

تقوم إزالة علامات التمدد بالليزر على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة في إعادة هيكلة الجلد المغطي، وذلك باستخدام حزم الضوء بكميات مركزة لتشجيع نمو الجلد، ويُستخدم نوعان من الليزر في هذه العملية، الليزر الاستئصالي والليزر غير الاستئصالي، إذ يعالج النوع الأول علامات التمدد بتدمير الطبقة العليا من الجلد، فتتكون أنسجة جديدة أملس، في حين يقوم النوع الثاني -الليزر غير الاستئصالي- على تعزيز إنتاج الكولاجين من الداخل إلى الخارج بدون استهداف الطبقة العليا من الجلد[١].


إيجابيات استخدام الليزر لإزالة علامات التمدد

لاستخدام الليزر لإزالة علامات التمدد إيجابيات عديدة، بما في ذلك[٢]:

  1. يُعدّ استخدام الليزر لإزالة علامات التمدد آمنًا عمومًا؛ إذ لا يترتب عليه غالبًا إلا بعض الآثار الجانبية المؤقتة، والتي تخفّ وتختفي في غضون أيام أو ساعات، وفرصة حدوث العدوى ضئيلة جدًا، ويمكن أن تحدث فقط إذا كان هناك مضاعفات مثل التقرح الذي يسمح للبكتيريا باختراق الجلد.
  2. ُتعّد إزالة علامات التمدد بالليزر إجراءًا دقيقًا جدًا؛ لأنه يتضمن تركيز حزمة الضوء على مناطق معينة من الجلد دون التأثير على المناطق خارج نطاق الشعاع؛ لذلك من غير المحتمل حدوث ضرر زائد.
  3. يُجرى العلاج بالليزر تحت تأثير التخدير الموضعي؛ لذا فإنّ وقت التعافي أقصر، ويمكن المغادرة بعد اكتمال الإجراء.
  4. يمكن العودة إلى الروتين اليومي، لأنّ الآثار الجانبية ضئيلة ولا تمنع من العودة إلى العمل، ويتوجب على الشخص فقط الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.


الآثار الجانبية لاستخدام الليزر لإزالة علامات التمدد

قد يكون لإزالة علامات التمدد بالليزر بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك[٣]:

  1. إن الليزر مصمم لتفتيت الأنسجة وليس لإصلاحها؛ لذا فإنّ استخدام الليزر لإزالة علامات التمدد ليس هو دوره الأساسي، وقد يكون معدل النجاح محدودًا حتى بعد الخضوع لعدة جلسات؛ لذا يجب مناقشة نسبة النجاح مع الطبيب قبل البدء بالعلاج.
  2. يعتمد نجاح العلاج على نوع علامات التمدد، فمن غير المحتمل أن ينجح مع علامات التمدد القديمة، فقد ينجح في تقليل ظهور علامات التمدد الحمراء، لكن إذا وصلوا بالفعل إلى المرحلة البيضاء؛ فمن غير المرجح أن يزيلها الليزر.
  3. في بعض الحالات النادرة، قد تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة، مثل تغيّر لون الجلد والتندّب؛ ممّا قد يجعل مظهر المنطقة أسوأ مما كانت عليه.
  4. تكلفة إزالة علامات التمدد بالليزر باهظة الثمن.


علاجات أخرى لعلامات التمدد

بعيدًا عن العلاج بالليزر، توجد علاجات أخرى لعلامات التمدد، بما في ذلك[٤]:

  1. التقشير الدقيق للجلد (Microdermabrasion): يعالج التقشير الدقيق للجلد علامات التمدد البيضاء باستهداف الطبقة العليا من الجلد (البشرة) من خلال تحفيز الجلد لشد ألياف الكولاجين والإيلاستين، وينطوي هذا الإجراء على رش بلورات التقشير الصغيرة على المنطقة المصابة أو تمرير عصا خاصة مائلة فوق المنطقة، ثم تُزال البلورات باستخدام جهاز يشبه العصا مع أخذ الجلد الميت من طبقة البشرة، وللحصول على النتائج المطلوبة؛ يجب الخضوع لعدة جلسات، ويُجدر بالذكر أن هذا الإجراء غير مؤلم، لكن قد تشعرين بشد وجفاف في بشرتكِ بعده، وقد يظهر بعض الاحمرار من التقشير، وعادةً ما يستغرق جلدكِ 24 ساعة حتى يتعافى، ورغم فعالية التقشير الدقيق، إلا أنه غير مضمون لإزالة علامات التمدد بالكامل، إذ تؤثر شدة العلامات في النتيجة.
  2. الوخز بالإبر الدقيقة (Microneedling): يستهدف الوخز بالإبر الدقيقة الطبقة الوسطى من جلدكِ التي تتشكل فيها علامات التمدد، والتي تُعرف باسم طبقة الأدمة، وينطوي هذا الإجراء على وخز إبر دقيقة في جلدكِ لتحفيز إنتاج الكولاجين، إذ تعزز زيادة الكولاجين والإيلاستين تجدد الجلد؛ مما قد يقلل من علامات التمدد، لكن يجب الخضوع لأكثر من جلسة وخز بالإبر الدقيقة لعلاج علامات التمدد بفعالية.
  3. العلاجات الموضعية: يمكنكِ اللجوء إلى الكريمات والمراهم الموضعية لعلاج علامات التمدد دون كلفة عالية، فقد يؤدي استخدامها المنتظم إلى تخفيف العلامات دون إزالتها تمامًا، وبعض هذه العلاجات متاح دون وصفة طبية، بينما يستلزم البعض الآخر وصفة، لكن قبل استخدام أي علاج موضعي، ناقشي المخاطر المحتملة مع طبيبكِ، فقد يثير بعضها رد فعل تحسسي، أو قد لا تكون قوية بما يكفي لعلاج حالتكِ.
  4. التقشير: يُعدّ التقشير المنتظم خطوة بسيطة لكن أساسية في علاج علامات التمدد البيضاء؛ فهو يزيل الجلد الميت الزائد من جسمكِ والجلد الجديد من علامات التمدد، كما أنه يعزز نتائج فاعلية طرق العلاج الأخرى عند استخدامهما معًا؛ إذ تتيح إزالة الجلد الميت من علامات التمدد، و تغلغل علاجات الجلد الأخرى بعمق أكبر وتسرع نتائجها.
  5. الجراحة التجميلية: تكون الجراحة التجميلية الحل النهائي عند فشل العلاجات الأخرى؛ فهي تزيل علامات التمدد البيضاء بفاعلية، لكنها في المقابل مكلفة وقد تترك ندوبًا بمفردها.


أسباب ظهور علامات التمدد

قد تظهر علامات التمدد لأسباب عديدة، بما في ذلك[٥]:

  1. الحمل: هناك احتمال كبير لظهور علامات التمدد لديكِ خلال الحمل أو بعد الولادة، إذ تعاني 50-90% من النساء الحوامل من علامات التمدد.
  2. البلوغ: يمرّ الجسم بحالة نمو سريع في مرحلة البلوغ؛ مما قد يؤدي إلى ظهور علامات التمدد.
  3. زيادة سريعة في الوزن: من المحتمل أن تظهر علامات التمدد على الجسم في حال زاد الوزن في وقت قصير.
  4. الحالات المرضية: قد تكون علامات التمدد إحدى مضاعفات بعض الحالات المرضية، مثل متلازمة مارفان التي تتسبب بانخفاض مرونة أنسجة الجلد، ومتلازمة كوشينغ التي قد تؤدي إلى إفراز الجسم الكثير من الهرمون الذي يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة وهشاشة الجلد.
  5. استخدام الكورتيكوستيرويد: قد يقلل الاستخدام المطول لكريمات ومستحضرات الكورتيكوستيرويد من مستويات الكولاجين في الجلد؛ مما يزيد من خطر ظهور علامات التمدد؛ فالكولاجين يشدّ البشرة ويدعمها.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

متى تظهر نتائج الليزر لعلامات التمدد؟

يتطلب الحصول على أقصى نتائج ممكنة من الليزر من 4-6 جلسات[٦].

هل الليزر آمن للحامل؟

لا يوجد أي بحث يثبت خطورة العلاج بالليزر خلال الحمل، إلا أنّ الأطباء يتجنّبونه للحفاظ على سلامة الأم والجنين[٧].


المراجع

  1. Kristeen Cherney (2/8/2018), "What’s the Cost of Laser Skin Resurfacing for Stretch Marks?", healthline, Retrieved 15/1/2021. Edited.
  2. "Benefits of Laser Stretch Mark Removal", healthcentre, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  3. "Disadvantages of Laser Stretch Mark Removal", healthcentre, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  4. Kiara Anthony (6/3/2018), "Getting Rid of White Stretch Marks", healthline, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  5. Hannah Nichols (5/1/2018), "How do I get rid of stretch marks?", medicalnewstoday, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  6. "Results of Laser Stretch Mark Removal", healthcentre, Retrieved 16/1/2021. Edited.
  7. InYoung Kim (9/5/2019), "Utilization of Laser Therapy During Pregnancy", practiceupdate, Retrieved 16/1/2021. Edited.