التطعيمات الضرورية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٧ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩

تطعيمات الأطفال

وهب الله تعالى الإنسان مجموعةً من الطرق التي تساعده على وقاية جسمه من الإصابة بالأمراض المختلفة، إذ ينتقل المولود عند خروجه من رحم والدته إلى بيئة جديدة مختلفة عن تلك التي كان داخلها منذ تخلقه والمعرض خلالها إلى الكثير من الأمراض والاضطرابات كونه يفقد المناعة التي حصل عليها من والدته بعد مرور بضعة أشهر على ولادته فقط، وهنا تكمن أهمية التطعيمات التي ترفع من كفاءة جهازه المناعي وتجعله أكثر قدرةً على إنتاج الأجسام المضادة التي بدورها تمنحه الحماية ضد تلك الأمراض.

تلعب المطعومات دورًا بارزًا في وقاية الطفل من الأمراض المعدية التي من الممكن أن تترتب عليها أمراض خطيرة كونه صغير البنية ولم ينمو بالقدر الكافي بعد، وتُعرف المطاعيم على أنها مواد حيوية صنّعت بطرق خاصة وتحت عناية وحرص شديدين، إذ يتطلب تحضير تلك المطاعيم أخذ عينات من البكتيريا أو الفيروسات ومعالجتها في المخبر بإحدى الطرق العلمية إلى أن تُصبح غير خطيرة أو قادرة على الإصابة المرض، ثم تُعطى للطفل بهدف تحفيز وتنشيط جهازه المناعي عن طريق إنتاجها عددًا من الأجسام المضادة التي تساهم في وقاية الجسم من الأمراض الصحية[١].


جدول التطعيمات الخاصة بالأطفال في السنة الأولى

تفرض وزارة الصحة جدولًا مطابقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بجرعات المطاعيم الواجب منحها إلى الطفل في عمر السنة، وهي على النحو الآتي[٢][٣]:

  • الجرعة الصفرية: يُمنح الأطفال حديثو الولادة جرعةً ضد الشلل في الأسبوع الأول من أعمارهم، وهو عبارة عن نقطتين فقط توضعان في أفواههم، أمّا بعد الأسبوعين الأوليين يمنح الطفل مطعومًا آخر وهو التطعيم ضد الدرن الذي يُعطى عن طريق حقنه في جلد الكتف الأيسر للرضيع.
  • الجرعة الأولى: لقاح ضد شلل الأطفال بمقدار نقطتين في فم الطفل بعد بلوغه عمر الشهرين، إلى جانب اللقاح الخماسي الخاص بالوقاية من خمسة أمراض هي: الإنفلونزا البكتيرية، والسعال الديكي، والتيتانوس، والدفتيريا والكبدي ب، إذ يُعطى هذا اللقاح عن طريق حقنه بعضل فخذ الرضيع من الخارج.
  • الجرعة الثانية: لقاح ضد شلل الأطفال بمقدار نقطتين في فم الطفل بعد بلوغه عمر الأربعة شهور، إلى جانب اللقاح الخماسي الخاص بالوقاية من خمسة أمراض هي: الإنفلونزا البكتيرية، والسعال الديكي، والتيتانوس، والدفتيريا والكبدي ب، إذ يُعطى هذا اللقاح عن طريق حقنه بعضل فخذ الرضيع من الخارج.
  • الجرعة الثالثة: يُمنح الطفل اللقاح الخاص بمكافحة الشلل عند بلوغه عمر الستة أشهر، بالإضافة إلى اللقاح الخماسي الخاص بالوقاية من الأمراض الآتية: الإنفلونزا البكتيرية، والسعال الديكي، والتيتانوس، والدفتيريا، والكبدي ب.
  • الجرعة الرابعة: يُمنح الطفل مطعومًا ضد شلل الأطفال بعد إتمامه عمر التسعة أشهر، وهو نقطتان على لسانه.
  • الجرعة الخامسة: بعد إتمام الطفل لعامه الأول يمنح مطعومًا ضد الشلل مرةً أخرى على هيئة نقطتين على لسانه، كما يُمنح مطعومًا آخر ضد عدد من الأمراض كالحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، ويكون هذا المطعوم عن طريق حقنة تحت جلد الطفل في كتفه الأيمن.


المراجع

  1. د. مصطفى محمود، "التطعيمات للاطفال ما هي ؟ وما أهميتها؟ وكيف تعمل؟"، كل يوم معلومة طبية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-17. بتصرّف.
  2. رحاب عباس (2017-3-10)، "جدول تطعيمات الاطفال في السنة الأولى"، مجلة هي، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-17. بتصرّف.
  3. مها حمدي (2012-11-21)، "جدول تطعيمات الأطفال"، سوبر ماما، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-17. بتصرّف.