تعريف كوكب زحل

تعريف كوكب زحل

متى اكتُشف كوكب زحل؟

يعرف كوكب زحل باسم جوهرة النظام الشمسي، وقد اُكتشف هذا الكوكب كأبعد كوكب عن الأرض بالعين المجردة منذ العصور الوسطى، إذ سُمي باسم إله الزراعة والثروة الروماني، وكان يُعرف باسم والد المشتري أيضًا، ثمَّ رآه العالم الفلكي الإيطالي جاليليو جاليلي لأول مرة من خلال تليسكوب في عام 1610، وكان قد شاهد زوجًا من الأشياء على جانبيه، التي لم يدرك ماهيتها حينئذ، فقال إنها مجالات منفصلة، لذا اعتقد أن زحل يبدو وكأنه ثلاثي الأجسام، وفي عام 1659، اقترح عالم الفلك الهولندي كريستيان هويجنز استخدام تليسكوب أقوى ليكتشف فيما إذا كان زحل كان محاطًا بحلقة أو طبقة رقيقة ومسطحة[١][٢][٣].


ما هو ترتيب كوكب زحل في المجموعة الشمسية؟

يعد كوكب زحل ثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي، إذ يكبره كوكب المشتري فقط، كما أنه هو الكوكب السادس ترتيبًا وفقًا لبُعد الكواكب عن الشمس، ويبلغ نصف قطره 58232 كيلومترًا؛ أي أنه أكبر بـ9 مرات من كوكب الأرض، ويبعد زحل 9.5 وحدةً فلكيةً عن الشمس، إذ يستغرق ضوء الشمس 80 دقيقةً للوصول إليه، ويمتاز بنظام حلقاته الرائعة حوله[٢][١].


تعرّفي على خصائص كوكب زحل

لكوكب زحل كثير من الخصائص التي تميزه عن غيره من الكواكب تندرج كالآتي[١][٤][٥][٣]:


حلقات كوكب زحل

فحلقات زحل عبارة عن قطع من المذنبات المحطمة، التي تفتَّت قبل وصولها إلى الكوكب بفعل جاذبيته القوية، فهي تتكون من قطع صغيرة من الجليد والصخور المغطاة بالغبار، ويتراوح حجم جزيئات الحلقة الواحدة من حبيبات متناهية الصغر إلى قطع كبيرة، وتظهر بلونها الأبيض، ومما يميزها أنّ كل حلقة حوله تدور بسرعة مختلفة عن غيرها حوله.


وقد سميت حلقاته بدءًا من زحل نحو الخارج، الحلقة (D)، والحلقة (C)، والحلقة (B)، وقسم كاسيني، والحلقة (A)، والحلقة (F)، والحلقة (G)، والحلقة (E)، وحلقة فيبي الباهتة جدًا في مدار قمر زحل فيبي، علمًا بأنّ نظام الحلقات يمتد إلى 282000 كيلومتر من الكوكب، وبارتفاع رأسي يقدر بـ10 أمتار في الحلقات الرئيسية.

أقمار كوكب زحل

يحتوي كوكب زحل على 60 قمرًا، ويضم قمر تيتان ثاني أكبرقمر في النظام الشمسي بعد قمر المشتري جانيميد، بالإضافة إلى قمر لابيتوس الذي يمتاز بجانب ساطع وآخر مظلم، إلى جانب قمر إنسيلادوس الذي يعدُّ دليلاً قويًا على البراكين الجليدية، كما أن هناك أقمار بروميثيوس وباندورا التي تُعرف باسم أقمار الراعي، نظرًا لتفاعلها مع مادة الحلقة، ما يحافظ على بقاء الحلقات في مداراتها، كما يمتاز كوكب زحل بتشكيل عديد من الأقمار الصغيرة باستمرار إلا أنها كثيرًا ما تُدمَّر كذلك.


شكل كوكب زحل الخارجي

يظهر النصف الشمالي لكوكب زحل أكثر سطوعًا وإشراقًا من نصفه الجنوبي، كما يعد نظام حلقاته الأكثر اتساعًا وتعقيدًا في النظام الشمسي؛ لامتدادها على بعد مئات آلاف الكيلومترات من الكوكب، وتتكون من صفائح بحجم الغبار مشحونةً كهربائيًا وناتجة عن تصادم نيازك صغيرةً، أو عن طريق حزم إلكترونية من برق الكوكب نفسه، كما أن الفجوات بين الحلقات تتكون من مواد كيميائيةً معقدةً ومتشكلة من الحطام المتساقط من حلقات الغلاف الجوي، علمًا بأنّ كوكب زحل يظهر بلا حلقات مرتين كل 29 سنة ونصف.


الغلاف الجوي لكوكب زحل

يتشكَّل كوكب زحل من نطاقات صفراء وبنيةً ورماديةً، كما يحتوي على غيوم باهتة اللون، وتبلغ سرعة الرياح في الغلاف الجوي العلوي فيه إلى 500 متر في الثانية في المنطقة الاستوائية؛ لذا فإنّ ضغطه عالٍ جدًا، كما اُكتشف أن قطبه الشمالي يمتاز بتكون تيار نفاث سداسي الجوانب؛ وهو تيار متموج من رياح تبلغ سرعتها نحو 322 كيلومترًا في الساعة، ما يُحدث عاصفةً هائلةً تدور في المركز.


طبيعة أرضه ودرجة حرارته

يتكون زحل من غازي الهيدروجين والهيليوم، وفي مركزه نواة كثيفة من المعادن مثل الحديد والنيكل، مُحاطة بمواد صخرية ومركبات صلبة أخرى تكونت بفعل الضغط الشديد والحرارة، كما يُغلَّف بواسطة الهيدروجين المعدني السائل، علمًا بأنه كوكب ذا سطح حقيقي، ويمتاز بالضغوط الشديدة ودرجات الحرارة المرتفعة داخله، ما يتسبب في انصهار وتبخُّر أي مركبة فضائية تهبط على أرضه.


نصائح لكِ لتعليم طفلكِ عن كوكب زحل

يمكن لطفلكِ أن يتطلع لمعرفة ما يدور خارج كوكب الأرض، وقد تحط به المحطة ليسمع عن كوكب زحل، فيعود لكِ بكثير من الأسئلة عنه، وإليك أهم النصائح والمعلومات التي يجب أن تقدميها لطفلكِ عن كوكب زحل[٦][٥]:

  • ارسمي له كوكبًا بوجه ضاحك وحوله حلقات، وأخبريه بأن الكوكب يتكون من 7 حلقات جميلة، علمًا بأنه ليس الوحيد الذي يمتلك ذلك ولكنه الأجمل.
  • علميه أن كوكب زحل معروف بأنه العملاق الغازي تمامًا، مثل كوكب المشتري، ويتكون من الهيدروجين والهيليوم.
  • عرِّفيه بأنّ مدة اليوم الواحد على زحل هي 10.7 ساعات فقط.
  • أعطيه معلومة عن الزيارات إليه، وبأن أربع مركبات فضائية آلية زارت زحل، بما في ذلك بايونير 11، وكاسيني، وفوييجر 1 و2.
  • أخبريه بأن سنةً واحدةً على زحل تساوي 29 سنةً على الأرض.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل وصل الإنسان لسطح كوكب زحل؟

لا، لا يمكن لإنسان أن يدخل سطح كوكب زحل، إذ إنه يمتاز بدرجات حرارة مرتفعة أعلى من سطح الشمس، ما يجعلها كافيةً لصهر أي مركبة فضائية تحط على سطحه، وتتمثل صعوبة الأمر في تخطي حلقاته الكبيرة والمسافات المهولة، التي يُحتاج قطعها قبل الوصول لسطحه أيضًا، كما أن سطحه غازي تمامًا، ما يعني أنه لا سطح ثابت يمكن الهبوط عليه، كما أن هناك غيوم كثيفة تحيط به وتكسبه اللون الأصفر المزعج، الذي قد يسبب تلف الجهاز التنفسي الخاص بالإنسان، نظرًا لما تحويه من أمونيا[٧].


ما هو لون كوكب زحل؟

يعد كوكب زحل عملاق الغاز بين الكواكب، إذ يتكون غلافه الجوي الخارجي من الهيدروجين والهيليوم إلى جانب الأمونيا وبخار الماء والفوسفين والهيدروكربونات؛ الأمر الذي يمنحه لونًا بنيًا مصفرًا[٨].

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Saturn", solarsystem.nasa, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Saturn Fun Facts", nasa, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Saturn", nationalgeographic, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  4. Charles Q. Choi (8/5/2019), "Saturn: Facts About the Ringed Planet", space, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "Saturn", solarsystem.nasa, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  6. Vaishnavi Nagaraj (22/4/2019), "Interesting Saturn Facts & Information for Kids", parenting.firstcry, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  7. Victoria Barranco and Shira Polan (2/6/2020), "Every challenge that would occur if humans tried to land on Saturn", businessinsider, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  8. "What color is Saturn?", coolcosmos.ipac.caltech, Retrieved 8/5/2021. Edited.