سبب تكون ضغط منخفض على دائرة الاستواء

سبب تكون ضغط منخفض على دائرة الاستواء

سبب تكون ضغط منخفض على دائرة الاستواء

يكون الضغط الجوي منخفض على دائرة الاستواء وذلك لأنّ الهواء فيها يكون أكثر حرارة ودفئًا، وبالتالي يتمدد ويصبح أقل كثافة ويرتفع للأعلى، ممّا يُسبب ضغط جوي منخفض في تلك المنطقة[١].


الدول التي تقع على دائرة الاستواء

عدد الدول التي تقع على خط دائرة الاستواء هو 13 دولة، وهذه الدول موزّعة؛ ففي قارة أفريقيا يوجد 7 دول وهي ذات الحظ الأكبر، وفي أمريكا الجنوبية يوجد 3 دول، وأمّا الدول المتبققيّة فهي دول تقع على جزر متوزعة في المُحيطين الهادئ والهندي، وفيما يلي أسماء الدول التي تقع على دائرة الاستواء[٢]:

  1. ساو تومي وبرينسيب
  2. جزر المالديف.
  3. إندونيسيا.
  4. كيريباتي.
  5. الإكوادور.
  6. كولومبيا.
  7. البرازيل.
  8. الجمهوريّة الغابونيّة
  9. جمهورية الكونغو.
  10. جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  11. أوغندا.
  12. كينيا.
  13. الصومال.


علمًا بأنّ 11 دولة من هذه الدول تقع مباشرة على خط الاستواء، إلّا أنّ كلّا من جزر المالديف وكيريباتي لا تلمسان خط الاستواء إلّا أنّه يمر عبر الماء الإقليميّة التابعة لهذه الجزر.


أسئلة تُجيب عنها حياتكِ

ما سبب تكوّن ضغط مرتفع على القطبين؟

يكون الضغط الجوي مرتفع على القطبين وذلك لأنّ الهواء في المناطق القطبيّة يكون أكثر برودة، وبالتالي يتقلّص حجمه وتُصبح كثافته أعلى ممّا يُسبب تكوّن منطقة ضغط مرتفع[١].


ما أبرز العوامل المؤثرة على الضغط الجوي؟

تُوجد عدّة عوامل تؤثّر على الضغط الجوي، ندرجها فيما يأتي[٣]:

  1. درجة الحرارة: يتمدد الهواء عند ارتفاع درجة الحرارة ممّا يُسبب انخفاض كثافته وبالتالي انخفاض الضغط، ومن ناحية أخرى يتقلّص الهواء بسبب انخفاض درجة الحرارة ممّا يؤدي إلى زيادة كثافته وبالتالي يؤدي لارتفاع الضغط.
  2. الارتفاع عن مستوى سطح البحر: ينشأ الضغط الجوي بسبب وزن الهواء، علمًا بأنّ مستوى سطح البحر له ضغط جوي أعلى، لأنّه عند الابتعاد عن سطح البحر والارتفاع إلى مناطق أعلى يُنخفض ضغط الهواء لأن الهواء العلوي ذو كثافة منخفضة وخفيف، وكلما زاد الارتفاع انخفض ضغط الهواء ولكن لا يوجد معدل ثابت لذلك، فمثلًا ينخفض الضغط الجوي إلى النصف عند الارتفاع بمعدل 5 كيلومترًا عن سطح البحر، أمّا عند الارتفاع إلى 11 كيلومتر عن سطح البحر فينخفض بمعدل الربع.
  3. الرطوبة في الهواء: تحدث الرطوبة بسبب تبخر الماء وتحوله من الحالة السائلة إلى الغازيّة، وتُعرف هذه الحالة باسم الرطوبة الجويّة، علمًا أنّ بخار الماء خفيف ويرتفع إلى الأعلى، ممّا يُقلل من ضغط الهواء الرطب مقارنةً بالهواء الجاف.
  4. الجاذبيّة الأرضية: تُلصق الجاذبيّة الأرضيّة الغلاف الجوي حول الأرض، لكن كلّما ابتعدنا عن قلب الأرض تقل شدّة الجاذبيّة الأضيّة، فمثلًا المناطق التي تقع في القطبين أقرب إلى قلب الأرض وبالتالي يكون ضغط الهواء فيها أعلى من المناطق الاستوائيّة.
  5. دوران الأرض: يؤدي دوران الأرض إلى إنشاء قوّة طرد مركزي تؤثّر بشكل أكبر في المناطق الاستوائيّة وبشكل أقل على المناطق القطبيّة، وبالتالي يكون تأثيرها على الضغط الجوي في المناطق الاستوائيّة أقل من القطبيّة.

المراجع

  1. ^ أ ب "Atmospheric Pressure and Winds", crc losrios, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  2. Matt Rosenberg (28/1/2020), "Countries That Lie on the Equator", thoughtco, Retrieved 17/1/2021. Edited.
  3. "Air Pressure: Factors & Distribution", geographynotes, Retrieved 17/1/2021. Edited.
404 مشاهدة