طرق تعلّم اللغة الإنجليزية بطلاقة

طرق تعلّم اللغة الإنجليزية بطلاقة

9 طرق لتعلم اللغة الإنجليزية

نعرض أَهم الخطوات التي تُساعد على تعلم اللّغة الإِنجليزية، وهي كما يلي[١]:

  1. حضور فصول اللغة الإنجليزية، إذ يُساعد ذلك للتّحدث باللّغة الإِنجليزية بِشكل صحيح نَحويًا، وذلك من خِلال التَّعرف على بِناء الجملة بشكل صحيح، والأَفعال وكيفية استخدامها وغيرها من الأُمور الأَساسية.
  2. خوض مناقشات باللغة الإنجليزية، إذ يُعد حُضور مجموعة مُناقشة مع أَفراد آخرين أَمرًا جيدًا لتَعلم اللّغة الإِنجليزية بطريقة غير تقليدية، وهذا ما تُتيحه فصول تعلم اللّغة الإِنجليزية، سيُساعد هذا على بناء العلاقات الاجتماعية، بالإِضافة إِلى التحدث أَمام الآخرين براحة وثقة أَكبر.
  3. التحدث وكتابة اللغة الإنجليزية يوميًا، إذ يُعد التحدث اليومي باللّغة الإِنجليزية طريقة سريعة وفعّالة في تعلم هذه اللغة بشكل جيد، فيعتمد تعلم لغة جديدة على الالتزام بالتمرن يوميًا، والتكرار المستمر، لكي تبقى المصطلحات عالقة في الذاكرة، لكن يجب عدم المبالغة بهذا الأَمر، ويستحسن إِكمال مهمة مختلفة كل يوم، فمثلًا يوم للقراءة، ويوم للاستماع، ويوم للكتابة، ويوم للقواعد وهكذا.
  4. قضاء الوقت مع الأشخاص الناطقين باللغة الإنجليزية بطلاقة، إذ يُساهم الجلوس مع شخص يتحدث الإِنجليزية بطلاقة، وقضاء بعض الوقت معه في تعلم الإِنجليزية بشكل جيد، فأَفضل اختبار للشخص الذي يريد تعلم اللغة الإِنجليزية؛ هو قضاء الأَوقات مع بعض الأَشخاص الناطقين بالإِنجليزية، ورؤية ما إِذا استطاع هذا الشخص متابعة التحدث معهم أَم لا.
  5. ارتجال محادثات باللغة الإنجليزية، إذ يُساعد ارتجال محادثات بسيطة مع الأَشخاص عند العيش في بلد يتحدث سُكانه الإِنجليزية، على التحدث بهذه اللغة بطريقة صحيحة، وسيتيح أَيضًا التعرف على النطق الصحيح للمفردات، والتّعرف أيضًا على العبارات الشائعة، ويجب الانتباه أيضًا إِلى أَصوات الحروف الغير مألوفة وتعلمها، سواءً أَكانت هذه المحادثة عن الاتجاهات، أَو سؤال الأشخاص عن حالهم وهكذا.
  6. عمل ملصقات بمفردات من اللغة الإنجليزية على الأدوات الأكثر استخدامًا، إذ يُساعد تعليق الملصقات المكتوب عليها المفردات الجديدة التي تم تعلمها على الأَدوات الأَكثر استخدامًا، على تذكر هذه المفردات بشكل أَكبر، وذلك عن طريق قراءة الكلمة الملصقة على الأَداة كلما تم استخدام الأَداة، وذلك سيرفع من مُستوى التحدث باللّغة الإِنجليزية بشكل كبير.
  7. تحميل قاموس على الهاتف، إذ يُساعد تحميل القاموس واستخدامه بشكل مُستمر على التّعرف على معاني المصطلحات التي لا نعرفها، وقد يُساعد وضع هذه المصطلحات في جمل مفيدة على حِفظها بشكل أَسرع، ويمكن لتصفح القاموس في أَوقات الفراغ أَن يُعلم المستخدم من 20-30 مفردة جديدة، ويُنصح في البداية باستخدام قاموس يُترجم هذه المصطلحات إِلى لغة المستخدم الأُم، وبعد تَحسن مهارات المستخدم باللّغة الإِنجليزية، يجب التبديل إِلى قاموس إِنجليزي-إِنجليزي.
  8. متابعة الأخبار باللغة الإنجليزية، إذ يُعد الاستماع إِلى الأَخبار باللّغة الإِنجليزية لمدة 30 دقيقة يوميًا واحدة من أَفضل الطرق لتحسين فهم اللّغة الإِنجليزية بشكل صحيح، ويمكن القيام بذلك في صالة الأَلعاب الرياضية، أَو على راديو السيارة أَثناء القيادة، أَو أَثناء الجلوس، حتى لو كان الأَمرُ سريعًا وغير مفهومًا، فيمكن لاختيار الكلمات الأَساسية وربطها ببعضها، أَن يُكوّن فكرة عامة عن الموضوع.
  9. مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية الإنجليزية، إذ تُعد هذه الطريقة مُمتعة جدًا، ومُفيدة أيضًا؛ فهي تُحسّن فهم الإِنجليزية بشكل كبير، يُفضل اختيار البرامج والأَفلام الممتعة لكي لا يبدو الأَمر مملًا، بالإِضافة إِلى أَن اختيار البرامج والأَفلام المعروفة والتي سبق وتم مشاهدتها؛ يُساعد على فِهم المصطلحات بشكل أَسرع، ويجب تجنب مشاهدة هذه البرامج مترجمة باللّغة الأم لكي يتم أَخذ الفائدة كاملة من هذه الطريقة، وعدم التشتت بالترجمة.


8 تطبيقات تساعد في تعلم اللغة الإنجليزية

نعرض فيما يلي أَهم التطبيقات التي تساعد في تعلّم اللّغة اللغة الإنجليزية بسهولة، وهي كما يلي[٢]:

  1. تطبيق (Duolingo): يُعد هذا التطبيق الأَفضل في جميع المجالات، وتُعادل 34 ساعة من استخدامه فصلًا دراسيًا كاملًا، حيثُ يَتنافس مستخدمه ضد لاعبين آخرين حقيقين، وبذلك سَيربح عُملات افتراضية، وسيتعلّم مُفردات وتراكيب نحوية جديدة.
  2. تطبيق (Quiz your English): يُعد هذا التطبيق الأَفضل للاستعداد للاختبارات، حيثُ يوجد في هذا التطبيق مستويات خاصة بـ "Cambridge B2 First" و "IELTS"، بالإِضافة لكونه يُتيح تعلّم قواعد ومفردات عديدة عن طريق اللعب.
  3. تطبيق (The British Council): يُعد هذا التطبيق الأَفضل لقواعد اللغة الإِنجليزية، فهو يحتوي على الدروس والأَلعاب التي تحتوي على أَسئلة عن القواعد البسيطة؛ كالمُضارع البسيط، والتي تناسب مستوى المستخدمين المُبتدئين، بالإِضافة للقواعد المتقدمة مثل الأَفعال الشرطية وغيرها، وهذا التطبيق مناسب لجميع الفئات، ويُمكن أَن يتقدم المستخدم لاختبار بعد الانتهاء للتحقق من مدى تَحسن مُستوى الفهم للقواعد.
  4. تطبيق (6000 Words): يُعد هذا التطبيق الأَفضل في تعلّم المُفردات الجديدة، عن طريق النُصوص والصور، ويحتوي هذا التطبيقات على 6,000 معجم، وكل معجم مُقسّم إِلى فئات تتضمن الرياضة، والطعام وطب الأَسنان، وغيرها.
  5. تطبيق (Beelingu): يُعد هذا التطبيق الأَفضل لممارسة القراءة، حيث تم تصميمه لسرد القصص بِلغتين؛ وهما اللّغة الإِنجليزية ولُغة المستخدم الأُم، ويَتم عرض نص كاريوكيْ يُساعد المستخدم على القراءة بشكل ممتع، بالإِضافة لوجود العديد من النصوص ذات المواضيع المختلفة للاختيار بينها، كحكايات الأَطفال، والحكايات الشعبية، ومقالات تخص العلوم والتكنولوجيا وغيرها.
  6. تطبيق (HelloTalk): يُعد هذا التطبيق الأَفضل للتحدث، حيث يربط هذا التطبيق البريطاني المجاني مستخدمه بأَكثر من 15 مليون عضو، ليُعلّمه أَحدهم اللغة الإِنجليزية مُقابل تعليمه لغة المستخدم الأُم، فهو يعمل كتبادل اللّغة؛ وذلك عن طريق إِجراء مكالمة فيديو مع هذا الشخص، أَو التحدث معه عن طريق الرسائل الصوتية والنصية، ويمكن للمستخدم الاستعانة بأَدوات الترجمة والنُطق التي يوفرها هذا التطبيق.
  7. تطبيق (Grammarly): يُعد هذا التطبيق الأَفضل في الكتابة، وذلك لوجود تصحيحات فورية فيه، فهو لا يتحقق من الأَخطاء فحسب، بل يشرح الخطأ الذي يقع فيه المستخدم لكي لا يقع بنفس الخطأ مرة أخرى.
  8. تطبيق (BBC Learning English): يُعد هذا التطبيق الأَفضل لتعلَم اللّغة الإِنجليزية يوميًا، لكونه يَعرض درس قصير مدته 3 دقائق لمشاهدته بشكل سريع، ليتعلّم المستخدم خلال هذا التطبيق مفردات جديدة، وأَخبار، مما يجعله يمارس التحدث والقراءة بشكل مبسط وسهل.


5 نصائح أثناء تعلم اللغة الإنجليزية

نعرض أَفضل النصائح التي تُساعد على تعلم اللّغة الإِنجليزية، وهي كما يلي[٣]:

  1. تُساعد قراءة الروايات، والصحف، والمواقع الإِلكترونية باللّغة الإِنجليزية على تقوية اللغة الإِنجليزية، بل وحفظ المصطلحات بشكل أَسرع، وذلك يُعد مهمًا لتعلّم اللّغة الإِنجليزية بشكل صحيح.
  2. الاشتراك في قنوات يوتيوب باللغة الإِنجليزية، إذ يُساعد هذا على التعرف على اللهجات المختلفة، والاعتياد عليها، وتعلّم الكثير من المصطلحات الجديدة، حيث يمكن متابعة قنوات اليوتيوب ذات المحتوى السياسي، أَو الأَدبي، أَو الطبخ، أَو أَي موضوع آخر يتناسب مع الاهتمامات.
  3. عدم الشعور بالحرج من طرح الأَسئلة، إذ يجب أَن يقوم الشخص الذي يتعلّم اللّغة الإِنجليزية بإِيجاد إِجابات عن الأَسئلة التي تخص الأُمور غير الواضحة، وغير المفهومة بالنسبة له، وذلك عن طريق سؤال مُعلمه إِذا كان مُسجلًا بصف اللّغة الإِنجليزية، أَو البحث عن إِجابات هذه الأَسئلة في مواقع الإِنترنت اللّغوية، أَو قراءة المدونات، وغيرها من الطرق الأُخرى.
  4. تَذكُّر دوافع تعلّم هذه اللّغة، إذ يُساعد البدء بالأُمور الأّكثر أَهمية على تعلم الإِنجليزية بشكل أَسرع، فإذا كان دافع الشخص لتعلّم هذه اللّغة من أَجل السّياحة مثلًا؛ فمُفردات السّياحة والسّفر هي ما يجب تعلّمه في البداية، أَما إِذا كان الدافع هو الذهاب في تبادل دراسي؛ فيجب تعلم المفردات المتعلقة بالمواد الدراسية، فهذا يُساعد على تعلّم الأُمور ببساطة وترتيب لكي لا ينتهي الأَمر بالإِرهاق والتشتت.
  5. الابتعاد عن الإِحباط والطاقة السلبية، إذ يُفضل عدم تكرار عبارات "أَنا لا أَتحدث الإِنجليزية بشكل صحيح" أو "لن أَفهم هذه اللغة أَبدًا"، فهذه العبارات السلبية تعمل على إِحباط وتحطيم الأَحلام المبينة على تعلّم هذه اللّغة، لذا يجب استبدال هذه العبارات بِ "أَنا أَتعلّم اللّغة الإِنجليزية وأَتحسن كل يوم عن اليوم السابق"، و"الأَمر ليس سهلاً دائمًا، ولكنه يستحق ذلك، وأَنا أَبذل جهدًا رائعًا"، و"أَنا أَتقدم بشكل كبير عن المستوى الذي كنت عليه قبل ستة أَشهر".


المراجع

  1. "How to Learn English", wikihow, 2020-11-16, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  2. Brenda (2019-11-06), "8 Of The Best Apps For Learning English", oxfordhousebcn, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  3. Erin, "How to learn English quickly: 10 tips", ef, Retrieved 18/12/2020. Edited.
514 مشاهدة