طريقة ترتيب الملابس الشتوية

طريقة ترتيب الملابس الشتوية

ما هي فوائد ترتيبكِ لملابسكِ؟

تعكس خزانة ملابسكِ طبيعتكِ، فإما أن تدل على نظامكِ ونظافتكِ وإما على إهمالكِ وعشوائيتكِ، وفي حال كانت خزانتكِ مليئةً بالملابس المكدسة وحقائب اليد المتناثرة والإكسسورات المبعثرة فهذا المقال لا بد وأنه سيفيدكِ، لأنه سيخبركِ بأهمية ترتيب خزانتكِ ويعلّمكِ طريقة الحصول على خزانة ملابس أنيقة ومرتبة، فتنظيم خزانتكِ لا يعد عملًا ثانويًّا يمكنكِ التخلي عنه، ولكنه أسلوب حياةٍ ومهارة لا بد لكِ من امتلاكها، وفي البداية سنتطرق للحديث عن فوائد ترتيبكِ لملابسكِ، وفيما يلي سنأتي على ذكر ست من أهم تلك الفوائد[١]:

  • زيادة الوضوح: غالبًا ما تجعلكِ خزانة ملابسكِ الفوضوية مشوشة العقل، وتشعركِ بطاقة الغرفة المضطربة وتصعّب عليكِ اتخاذ قرار فيما يخص إطلالتكِ ومظهركِ الخارجيّ، وعلى النقيض فإن الخزانة المنظمة تسهل مهمة اختياركِ للملابس المثالية، كما أنها تسمح لكِ ببدء يومكِ ضمن إطار ذهني أفضل.
  • تحسين المظهر والشعور: مع خزانة منظمة ستكون جميع ملابسكِ في متناول يدكِ وجاهزة للارتداء لأنها ستسهل عليكِ الوصول إلى كافة أجزائها بالكامل، ما يمنحكِ فرصة اختيار وتنسيق ملابس مذهلة بكل سهولة، كما ستشعركِ أيضًا بثقة أكبر في اختياركِ لمظهركِ.
  • توفير المال: الخزانة المنظمة تسمح لكِ برؤية ما تمتلكينه من ملابس في جميع الأوقات، وهو ما سيمنعكِ من شراء قطع ملابس مكررة أو قطع تشبه ما لديكِ بالفعل، كما أنها ستزيد من قدرتكِ على تحديد الملابس التي ترغبين في الاحتفاظ بها وتلك التي تريدين التخلي عنها.
  • مساعدة الآخرين: يمكن أن تكون سهولة رؤيتكِ لكل محتويات خزانة ملابسكِ سببًا في تبرعكِ بالملابس التي لم تعودي ترتدينها لسبب أو لآخر لمنظمة خيرية، فإحسانكِ يفيد الآخرين ويوفر لكِ مساحة أكبر لمقتنياتكِ المفضلة.
  • تحسين الطاقة: قد تستغربين من ذلك، ولكن كلما كنتِ أكثر ترتيبًا وتنظيمًا زادت طاقتكِ، ويوجد فن قائم على هذا الأمر ألا وهو فن الفنغ شوي الصيني، ويعلّم هذا الفن دارسيه أن التخلص من الفوضى يحسن من تدفق الطاقة في الأجواء، فكلما قلت الفوضى قل شعوركِ بالإجهاد وزاد نشاطكِ في بداية يومكِ ونهايته.
  • توفير المساحة: الخزانة المنظمة تمنحكِ تلقائيًّا سعة تخزين أكبر، وهو ما سيدفعكِ لأن تكوني منظمة أكثر من أي وقت مضى، لأن المساحة التي ستحظين بها من ترتيب خزانة ملابسكِ أو من أي جزء آخر من منزلكِ ستكون إضافةً مرحّبًا بها بكل تأكيد.


إليكِ طريقة ترتيب ملابسكِ الشتوية

بغض النظر عن مساحة منزلكِ، يمكن أن يشكّل ترتيب ملابسكِ الشتوية وتخزينها تحديًا لكِ، لذا وفيما يأتي نعرض عليكِ مجموعة من أفضل الأفكار والنصائح لترتيب ملابسكِ الشتوية[٢][٣]:

  • الفرز والتنظيم: اخرجي كل ملابسكِ الشتوية من الخزانة وافصليها إلى ثلاثة أكوام: الأولى للغسيل العادي والثانية للغسيل الجاف والثالثة للتبرع بها، ولا تستثني من هذه الخطوة القبعات والأوشحة والقفازات، ولا تنسي التخلص من كل ملابسكِ الشتوية القديمة أو التالفة، هذا أيضًا هو الوقت المناسب لتنظيف خزانتكِ ومسح رفوفها.
  • الغسل والحزم: على الرغم من أن هذه الخطوة قد تتطلب منكِ بذل الكثير من الوقت والجهد، إلا أنها أفضل طريقة لمنع الآفات من الهجوم على ملابسكِ، فعند تخزين الملابس المتسخة لفترة طويلة من الزمن تجذب العث وبعض الحشرات التي تقتات على بقايا الطعام والعرق وزيوت الجسم المتبقية على ملابسكِ، كما يمكنها إنتاج الروائح والعفن، بالإضافة إلى أن قطع ملابسكِ التي تحتوي على عطور أو زيوت أو منتجات إزالة العرق ستظهر عليها على الأغلب بقعٌ يصعب التخلص منها فيما بعد، لذا وقبل حزم ملابسكِ الشتوية لعدة أشهر يجب عليكِ غسلها.
  • التخزين والتعليق: خزّني ملابسكِ في صناديق نظيفة محكمة الغلق، وخزّني ملابسكِ المصنوعة من أليافٍ طبيعيةٍ في صناديق نظيفة تسمح للهواء بالمرور من خلالها، أما ملابسكِ الطويلة أو تلك المصنوعة من أقمشة خاصة كالفساتين والمعاطف المصنوعة من أقمشة حريرية أو جلدية فعلّقيها على علاقات ثم ضعيها في أكياس ملابس تسمح للهواء بالمرور من خلالها.
  • اختيار المكان المناسب: خزّني صناديق الملابس والأكياس في مكانٍ باردٍ ومظلمٍ وجافٍ وجيد التهوية، كما يمكنكِ إضافة بعض من أكياس السليكا إلى الصناديق أو استخدام مزيلات الرطوبة لامتصاص الرطوبة، وننصحكِ بوضع الطوب تحت الصناديق لرفعها عن الأرض.
  • حماية الملابس: املئي كراتٍ تسمح للهواء بالمرور من خلالها بالأرز وضعيها بين ملابسكِ فالأرز يستطيع إبعاد الحشرات كحشرة العث، كما يمكنكِ ملء تلك الكرات بالخزامى لأنها النبتة القادرة على إبعاد الغبار والبق.


من حياتكِ لكِ

بعد أن تعرفتِ على فوائد ترتيبكِ لملابسكِ وطريقة ترتيب ملابسكِ الشتوية، أخيرًا حان الوقت لإطلاعكِ على بعض النصائح الذكية التي تسهل عليكِ ترتيب ملابسكِ الشتوية ونذكر منها ما يأتي[٤][٥]:

  • اطوي ملابسكِ الشتوية ورتبيها فوق بعضها رأسيًّا وليس أفقيًّا بما في ذلك الملابس الداخلية، وإذا كنتِ تمتلكين خزانة ذات أرفف عميقة وتتوفر لديكِ مساحة خلف ملابسكِ الشتوية المطوية، فما زال بإمكانكِ طي ملابسكِ الصيفية وتخزينها خلف الشتوية.
  • ثبّتي خطافات ورفوف إضافية داخل خزانتكِ، إذ توفر لكِ هذه الخطوة مساحةً إضافيةً تستطيعين استغلالها في ترتيب قبعاتكِ وأوشحتكِ وحقائبكِ بالإضافة إلى إكسسواراتكِ.
  • يمكنك شراء صندوق تنظيم الأحذية الذي يكون على الأرض وليس ذلك النوع الذي يعلق على الباب، فالنوع الثاني لا يمكنه تحمل وزن الأحذية الشتوية الثقيلة.
  • رتبي الحقائب في رفٍ مخصصٍ لتحافظي على شكلها، وتجنبي تعليقها لأن أيديها ستتمدد.
  • علّقي أحزمتكِ ومجوهراتكِ ونظاراتكِ وكل إكسسواراتكِ على خطافات معدنية معلقة أسفل أرفف خزانتكِ، فهذه الخطوة تمنحكِ خزانة منظمة ومتسعة لكافة مقتنياتكِ.
  • يمكنكِ شراء علاقة ملابس خارجية كتلك التي يعرض عليها الباعة الملابس لبيعها في حال لا تتسع علاقة خزانتكِ لكافة ملابسكِ الشتوية، كما يمكنكِ شراؤها لتخفيف الضغط على علاقة خزانة ملابسكِ التي قد لا تستطيع حمل ملابسكِ الشتوية ثقيلة الوزن.


المراجع

  1. "6 Lifestyle Benefits of an Organized Custom Closet", closet and storage concepts, Retrieved 2020-6-15. Edited.
  2. "Winter Clothes Storage, Simplified"، real simple, Retrieved 2020-6-15. Edited.
  3. "How to Store Winter Clothes"، wikihow, Retrieved 2020-6-15. Edited.
  4. "How to Organize A Lot of Clothing in Very Little Closet Space"، life hacker, Retrieved 2020-6-15. Edited.
  5. "7 stylist tips for your winter wardrobe organization", purstyle, Retrieved 2020-6-15. Edited.
213 مشاهدة