طريقة زراعة الذرة

طريقة زراعة الذرة

محصول الذرة

الذرة من أهم المحاصيل التي تنتجها الولايات المتحدة، إذ إنها تنتج أكبر محصول من الذرة في العالم، وفي الماضي كانت الذرة تتمتع بقيمة كبيرة واستخدمت كعملة للمقايضة، وتعد الذرة مكونًا رئيسيًّا للعديد من المنتجات الغذائية مثل رقائق البطاطا وزبدة الفول السوداني، وأغذية الأطفال والآيس كريم، كما أنها تستخدم في تحلية المشروبات الغازية، وتستخدم في الكثير من الصناعات مثل الغراء ومنظفات الغسيل والأسبرين والطلاء والبلاستيك والألعاب النارية والحبر والعديد من الصناعات الأخرى، كما تستخدم في تغذية الحيوانات، وتصل استخدامات الذرة إلى أكثر من 3500 استخدام[١].


زراعة الذرة

اشتهرت أمريكا الشمالية بزراعة الذرة منذ القدم، إذ تتميز الذرة بمذاقها الحلو، وطور المزارعون أصنافًا عديدة من الذرة والتي تتميز بحلاوة أكثر من الأخرى، كما أن بعض المزارعين يزرعون الذرة للزينة أو لإنتاج الفشار، وتحتاج هذه لأنواع إلى الرعاية والاحتياجات الزراعية نفسها التي تحتاجها الذرة الحلوة، ومن العوامل التي يجب الحذر منها عند زراعة الذرة هي الصقيع، إذ إن التغيرات الجوية الباردة والقاسية قد تؤثر على المحصول وتقضي عليه، ويفضل انتظار انتهاء فترة الصقيع للبدء بزراعة الذرة إذ انها تحتاج إلى تربة دافئة، ويفضل زرع الذرة في المناطق المحمية من الرياح والمشمسة، ويفضل زراعتها في تربة قد سبق وزرعت به بعض المحاصيل الخصبة مثل البرسيم أو الفول، ويفضل تسميد التربة بكميات مناسبة قبل البدء بزراعتها، ويجب زراعة بذور الذرة بعمق معين حسب الفترة الزمنية التي تزرع بها، ويجب ترك مسافات مناسبة بين الغراس، ويفضل غرس كل ثلاث بذور معًا في التربة، ويمكن إضافة غطاء عضوي على التربة للتخلص من الأعشاب الضارة إذ إنها تؤثر سلبًا على المحصول وجذور الذرة، ويجب مراعاة ري المحصول بكمية مناسبة من الماء وتجنب ملامسة الماء لسطح الذرة للمحافظة على حبوب اللقاح[٢].


كيف تزرعين الذرة؟

تحتاج الذرة إلى الجو الدافئ عند زراعتها ويجب أن تكون درجة حرارة التربة ما لا يقل عن 18 درجة مئوية، في أول الصيف أو آخر الربيع، إذ يحتاج محصول الذرة حتى ينتج الثمار من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ويمكن زراعة الذرة باتباع هذه الخطوات[٣]:

  • احرثي التربة وقللي مقدار 8 بوصة من سمك التربة والتي يجب أن تكون مناسبة للزراعة من حيث قدرتها على تصريف المياه، وأن تحتوي على المواد العضوية، ونسبة حموضة مناسبة للزراعة، وأن تكون معرضة لأشعة الشمس.
  • غطي التربة بكمية مناسبة من السماد بما مقداره 2 سم من سمك التربة، واخلطي السماد بسطح التربة بعمق 6 بوصة.
  • ازرعي الذرة بعمق ما بين 1 إلى 2 بوصة، واتركي مسافة 12 بوصة بين البذور، واتركي مسافة 24 بوصة بين صفوف الذرة.
  • اروي الذرة من خلال ترطيب تربتها حتى يصل الماء لعمق 6 بوصة، ويجب أن لا تتعرض التربة للجفاف خلال فترة الإنبات.
  • غطي شتلات الذرة بغطاء بلاستيكي نباتي، لحمايتها من الديدان، ويمكنكِ التخلص من هذا الغطاء عندما تنبت الذرة خمس أوراق على الأقل.
  • يجب ري الذرة بكمية مناسبة من الماء بمقدار 2 بوصة أسبوعيًّا، ويمكن أن يسبب ري النباتات من الأعلى مشكلات لذلك يجب ري تربة الذرة وليس النبات.
  • زودي التربة بكمية مناسبة من السماد عندما تنبت السيقان، ويكون ذلك بتطبيق السماد على بعد 6 بوصة من صفوف الذرة.
  • يجب شطف الذرة برذاذ من الماء عند تعرضها للآفات الزراعية، ويفضل تطبيق هذه العملية في وقت مبكر لتجنب تفحم الذرة أو إصابتها بالأمراض، وعند إصابة إحدى السيقان بالفطريات يجب التخلص منها لعدم انتشار الآفة.
  • عندما تنتج الذرة الخيوط الحريرية هزي سيقان الذرة لضمان تناثر حبوب اللقاح بطريقة جيدة.


كيف تعتنين بالذرة؟

توجد العديد من النقاط التي تجب مراعاتها عند زراعة الذرة والعناية بالمحصول[٤]:

  • التأكد من درجة حرارة التربة، وفي حالة كانت الأجواء باردة يمكن تغطية التربة بغطاء بلاستيكي وزراعة البذور من خلال عمل ثقوب في هذه الأكياس، ولتمديد فترة الحصاد يمكن زراعة كمية أخرى من بذور الذرة بعد أسبوعين من زراعة الكمية الأولى.
  • تميل الذرة إلى استهلاك كمية وفيرة من الماء، لذلك يجب الحرص على أن تكون نوعية التربة جيدة التصريف للمياه للاحتفاظ بالرطوبة.
  • زراعة الذرة بمجموعات بدلًا من صفوف لضمان تلقيحها بطريقة طبيعية، إذ تساعد الرياح في نشر بذور التلقيح.


من حياتكِ لكِ

لا بدّ أنّكِ تتساءلين متى يمكنكِ حصاد الذرة، والإجابة هي عندما تنضج بالطبع، إذ يمكن حصادها عن طريق سحبها للأسفل ولفها حتى تنفصل عن الساق، ومن علامات نضوج الذرة ظهور القشور الخضراء وحبات الذرة داخلها تكون رطبة وصلبة، وتحتوي على سائل حليبي[٣].


المراجع

  1. "Corn Facts for Kids", sciencekids, Retrieved 2020-6-29. Edited.
  2. "How to Grow Corn in Your Own Backyard", goodhousekeeping, Retrieved 2020-6-29. Edited.
  3. ^ أ ب "Step-by-Step: How to Grow Corn", homeguides.sfgate, Retrieved 2020-6-29. Edited.
  4. "GROWING CORN", almanac, Retrieved 2020-6-29. Edited.