فوائد عصير البطاطا النيئة

فوائد عصير البطاطا النيئة

البطاطا النيئة

بالنسبة لأولئك الذين يؤمنون بقوة المكونات الطبيعية، يعد متجر البقالة المحلي بمثابة الصديق المفضّل، فلا تضيف الفاكهة والخضار الأصلية العناصر الهامّة إلى وجبات الطعام اليومية فحسب، بل تخلق أيضًا علاجات فعّالة وسهلة لأكثر مشاكل الصحة والجمال شيوعًا، فالبطاطا على سبيل المثال هي على الأرجح واحدة من أكثر الأطعمة شعبية في العالم، وتحظى البطاطا بحب واسع في ثقافات الطهو في جميع أنحاء العالم تقريبًا، فيمكن قليها، وشيّها، أو سلقها، لكن قد لا يخطر في البال عصرها وتناول عصيرها كأحد أنواع العصائر، وفي الحقيقة عصير البطاطا وحده غير شهي، فهو نشوي، مع القليل من الحلاوة الطبيعية، لكن يمكن مزجه مع عصائر الفواكه والخضراوات الأخرى دون التأثير على طعمها، ويعتقد الكثيرون أن البطاطا تسهم في زيادة الوزن، في حين أن هذه المنتجات تأتي محمّلة بالعديد من المغذيات الدقيقة الأساسية مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب، والحديد، والفوسفور، وتُصنّف البطاطا كمكون يساعد على مكافحة الالتهاب، وارتفاع ضغط الدم، وتساعد على تهدئة الأعصاب، كما أنها عمومًا محمّلة بالبوتاسيوم، والألياف، والمنغنيز، وتصف مجلة هيلينغ فوودز البطاطا بكونها مفيدة لا سيما في إزالة السموم وتنظيم الحموضة في الجسم، وكل ما تحتاجينه لصنع عصير البطاطا هو كوبين من البطاطا النيئة المقشرة والمقطعة للحصول على نصف كوب من عصير البطاطا[١][٢].


إليكِ قائمة بفوائد عصير البطاطا النيئة

تحتوي البطاطا النيئة على العديد من العناصر الغذائية الهامّة لجسم الإنسان، والتالي بعضٌ من هذه العناصر[٣][٤]:

  • يحتوي على فيتامين ج: تحتوي البطاطا على ما يزيد قليلًا عن الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين ج، الذي يساعد الجسمك على امتصاص الحديد؛ وتشكيل الكولاجين في الأوعية الدموية، والعضلات، والغضاريف، والعظام؛ كما يمكن لخصائصه المضادة للأكسدة تحسين صحة البشرة عمومًا من خلال المساعدة على تخفيف الانتفاخ، وتقليل التهيج، وخلق إشراقة شبابية.
  • يحتوي على فيتامينات ج: يحتوي كوب واحد من البطاطا على حوالي 40% من حصة الثيامين اليومية (فيتامين ب-1) والنياسين (فيتامين ب-3)، كما يحتوي على كميات صغيرة من الريبوفلافين (فيتامين ب-2) وفيتامين (ب-6)، وتعد فيتامينات (ب) ضرورية لمساعدة الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وتوليد الطاقة، وتدعم أيضًا عمل الدماغ والجهاز العصبي لديكِ، وتعزّز صحة الشعر والبشر، وتساعد في الحفاظ على صحة الكبد.
  • يحتوي على البوتاسيوم: تحتوي البطاطا على كمية كبيرة من البوتاسيوم، فهي تحتوي على حوالي ثلاثة أضعاف هذا العنصر الهام أكثر من برتقالة متوسطة الحجم، مما يشكّل حوالي 1.467 ملليغرامًا لكل حصة من البطاطا، أو 31% من الحصة اليومية الموصى بها، ويعد البوتاسيوم من العناصر الكهرلية، مما يساعد على تنظيم السوائل الجسدية ويدعم وظيفة العضلات، كما تساعد العناصر المنحلّة بالكهرباء الكلى على تصفية الدم.
  • يحتوي على الحديد: يعد الحديد مفتاح مكافحة التعب، كما أنه يحافظ على خلايا الدم الحمراء بصحة جيدة، ويساعد على تحريك الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويمكن لكوب واحد من البطاطا أن يوفر حوالي 14% من الكمية اليومية الموصى بها من عنصر الحديد.
  • يحتوي على الكالسيوم: دون الكالسيوم لن يكون تخثّر الدم ممكنًا، ولن تكون الأسنان والعظام قوية كفاية، ويمكن لكوب واحد من البطاطا أن يوفر حوالي 5% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • يحتوي على الزنك: إضافةً للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، يساعد الزنك على سرعة التئام الجروح، ويحتوي كوب واحد من البطاطا على حوالي 1 ملليغرام من الزنك؛ مما يشكل حوالي 9% من الحصة اليومية الموصى بها للرجال، و11% لمعظم النساء.
  • يحتوي على فيتامين ك: يعد فيتامين (ك) قابلًا للذوبان في الدهون، وضروريًا لتخثر الدم، ومنع فقدان العظام، كما أنه يدعم نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم، وتحتوي البطاطا النيئة على حوالي 5% من الحصة اليومية الموصى بها.
  • يحتوي على مضادات للأكسدة: تعد مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية من العوامل الأساسية للوقاية من الأمراض، والتحكم في الالتهابات، والحد من الشيخوخة المبكرة، وتحتوي البطاطا النيئة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في لبها وقشرتها؛ أي تحتوي على مضادات الأكسدة من عائلة الكاروتينات؛ وهذا يشمل: اللوتين، والزيكسانثين، والفيولاكسانثين.
  • يهدئ البطن: عصير البطاطا مادة قلوية كثيرًا، ويعد من بين أكثر الأطعمة قلويةً؛ لذلك فهو يقلل حمض المعدة ويهدئها، وعندما يُستهلك وهو نيء، فإنه يحتفظ أيضًا بنوع من النشا المقاوم الذي يهدّئ الاضطرابات المعدية المعوية.
  • يساعد على التخلص من السموم: كما أنَّ عصير البطاطا النيئة يزيل السموم من الكبد والمرارة.
  • يحسن عملية الهضم: عصير البطاطا النيئة يعزز تكاثر البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، ولا يُستخدم لتحسين عملية الهضم فحسب، لكن أيضًا لتحسين الشهية.
  • يحسّن صحة القلب: ويقال أنَّ عصير البطاطا علاج لعدة أنواع من أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يمنع انسداد الشرايين ومفيد للقلب.


فوائد أخرى لعصير البطاطا النيئة

تُوجد العديد من الفوائد الصحية لعصير البطاطا التي يُمكن أن تُفيدكِ سيدتي ومنها ما يأتي:


فوائد لبشرتكِ

يحتوي عصير البطاطا على كمية وفيرة من فيتامين ج الذي يعد واحدًا من أهم الفيتامينات للبشرة، إذ يساعد وضع عصير البطاطا على وجهك على ترطيب بشرتكِ، ويجعلها أكثر صفاء وخالية من العيوب، كما يساعد على محاربة الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد على وجهكِ، ويعمل على تخفيف الإكزيما التي تسبب جفاف الجلد، واحمراره، وحكة الجلد، وتقشيره، ويوضع عصير البطاطا على المناطق المصابة يوميًا وسوف تلاحظين الفرق، ولتحصلي على ترطيب أكثر لبشركِ، امزجي عصير البطاطا النيئة مع لبن زبادي، وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة بواسطة القطن، ثم اغسلي وجهكِ وسوف تحصلين على بشرة أكثر رطوبة، ومشدودة، وأكثر إشراقًا[٥].


فوائد لشعركِ

يعزز عصير البطاطا صحة شعرك كليًّا، إذ يعالج حالات الشعر الجاف، والتالف، والقشرة، والحكة بفروة الرأس، وكل ماعليكِ فعله هو مزج عصير حبتين من البطاطا مع ملعقة عسل وصفار بيضة واحدة فقط، وقومي بتطبيق هذا المزيج على جذور شعرك لمدة ساعة واحد ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد، وسوف تلاحظين نتائج مذهلة، ونمو شعرك بشكل أسرع .[٥]


فوائد لصحتك العامة

يعزز عصير البطاطا الصحة العامة لجسمك إذ يعمل على خفض الكولسترول، ويساعد في خسارتكِ الوزن، ومن الشائع جدًا أن تناول البطاطا سيؤدي إلى زيادة الوزن، وفي الحقيقة يحتوي عصير البطاطا على الكثير من فيتامين ج، مما يساعد في زيادة التمثيل الغذائي، إذ إن شربكِ لعصير البطاطا بعد تناول الطعام يثبط زيادة نمو هرمون الجوع، مما يمنع من الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن[٥].


هل توجد أي آثار جانبية لاستخدامكِ عصير البطاطا النيئة؟

كغيره من المكونات الطبيعية التي لها فوائد عظيمة لجسمك وصحتك، إلا أنه توجد بعض الآثار الجانبية التي قد تتعرضين لها عند استخدامك لعصير البطاطا بكميات كبيرة، فعلى سبيل المثال؛ قد يسبب عصير البطاطا الإسهال والاضطرابات في المعدة عند تناوله بكميات كبيرة، كما يحتوي عصير البطاطا على نسبة عالية من السكر، لذا يفضل أخذ الحذر عند تناوله من قِبل مرضى السكري، وإذا كنتِ حاملًا أو مرضعة استشيري طبيبك قبل شرب عصير البطاطا[٥].


من حياتكِ لكِ

لتحضير عصير البطاطا النيئة اتبعي الخطوات التالية[٥]:

  • اغسلي البطاطا جيدًا من الأوساخ والأتربة، وأزيلي أي بقع خضراء أو براعم.
  • قشري البطاطا ثم اطحنيها أو اهرسيها أو قطعيها.
  • ضعي البطاطا المقشرة والمبشورة في قطعة قماش من الكتان، أو في مصفاه، ودعيها تتصفى لتحصلي على عصير صافٍ وخالٍ من الشوائب.
  • يمكنكِ شرب عصير البطاطا أو استخدامه على شعركِ وبشرتكِ.
  • تاكدي من صنعكِ لكمية عصير البطاطا التي تريدين استخدامها، إذ تكون فائدة العصير في استخدامه فورًا أو خلال 20 دقيقة من صنعه، ويمكنكِ أيضًا حفظه في الثلاجة لمدة يوم أو يومين في وعاء محكم الأغلاق.


المراجع

  1. "6 Surprising Potato Juice Benefits and Uses for Skin and Health", food ndtv,20-7-2018، Retrieved 23-11-2018. Edited.
  2. By Marie Dannie, "The Benefits of Juicing a Potato"، livestrong, Retrieved 2020-7-9. Edited.
  3. Natalie Butler (21-9-2017), "8 Reasons Why Drinking Raw Potato Juice Is the Next Big Thing"، health line, Retrieved 23-11-2018. Edited.
  4. "8 Good Reasons to Start Drinking Raw Potato Juice", shape,17-2-2017، Retrieved 23-11-2018. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج "19 Benefits Of Potato Juice For Your Skin And Health", stylecraze, Retrieved 2020-7-9. Edited.