طريقة عمل واقي شمس طبيعي

طريقة عمل واقي شمس طبيعي

البشرة

تُعد البشرة من الأولويات التي يجب العناية بها، فهي توحي بالشباب، والحيوية، والنشاط، فالبشرة النقية الصحية تبعث شعورًا بالراحة، والطمأنينة داخل النفس، ويجب زيادة الاهتمام بها في فصل الصيف، ووضع واقي شمس ملائم لنوع البشرة، ويُفضل وضع واقٍ طبيعي، والابتعاد عن الواقي الذي يُباع في الأماكن المتخصصة لتلك المستحضرات، فهي بالإضافة إلى تكلفتها العالية تُسبب أضرارًا للبشرة على المدى البعيد لما تحويه من مواد كيميائية مُضرة، وبالإمكان صنع واقي شمس طبيعي في البيت، وسنتعرف على كيفية ذلك في هذا المقال[١].


طرق عمل واقي شمس طبيعي

فيما يأتي بعض الطرق لعمل واقي شمس طبيعي[٢]:

  • واقي زبدة الشيا: لعمل هذا الواقي يُحتاج لربع كأس من زبدة الشيا، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الجوجوبا، وأربع ملاعق صغيرة من شمع العسل، ونصف ملعقة كبيرة من زيت فيتامين هـ، وعشر قطرات من زيت بذور التوت، وبالإمكان وضع زيت بذور الجزر بدلًا منه، وملعقتين صغيرتين من أكسيد الزنك الطبيعي، ويُصنع بوضع كل من زيت الجوجوبا، وشمع العسل، وزبدة الشيا، وفيتامين هـ في مقلاة مزدوجة، وإذابتها، ثم رفع المقلاة عن النار، وزيادة قطرات زيت بذور التوت، يليها أكسيد الزنك، وتحريك المزيج بلطف كي لا تتكون كتل مسحوق أكسيد الزنك، بعدها يُسكب المزيج في علبة، ويُترك في حرارة الغرفة ثم يُستعمل.
  • واقي زيت الزيتون وزيت اللوز: يحتوي زيت الزيتون، وزيت اللوز على نسبة عالية من فيتامين هـ، ويُحتاج عمل واقٍ منهما نصف كأس من زيت الزيتون، وربع كأس من زيت جوز الهند، وربع كأس من شمع العسل، وأربع ملاعق صغيرة من أكسيد الزنك الطبيعي، وملعقتين صغيرتين من زيت فيتامين هـ، ويًحضر الواقي بوضع كافة المكونات في مقلاة، وإضافة ماء ساخن لها كي تذوب، بعدها يُترك المزيج ليبرد، ويُستعمل وقت الحاجة.
  • واقي زيت الصويا: يُحتاج لعمل هذا الواقي 27 غرامًا من زيت الصويا، و30 غرامًا من مرطب البحر، و9 غرامات من بودرة الإسيتين، و22 غرامًا من أكسيد الزنك الطبيعي، و5 غرامات من بودرة بذور العنب، ويُحضر الواقي بتسييح زيت الصويا، ومزج المواد معًا، والتحريك إلى ان يُصبح المزيج كثيفًا، ثم الاحتفاظ به في علبة بلاستيكية، واستخدامه عند الحاجة.
  • واقي زيت جوز الهند: يُحتاج لتحضير هذا الواقي 6 ملاعق صغيرة من زيت السمسم غير المكرر، وملعقتين صغيرتين من زيت الجوجوبا، وملعقتين صغيرتين من زيت اللوز، وملعقتين صغيرتين من زيت الأفوكادو، وملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا، و4 ملاعق صغيرة من زبدة الكاكاو، ونصف ملعقة كبيرة من الليسثنين، وملعقة كبيرة من جل الصبار، و4 ملاعق صغيرة من ماء الورد، ونصف ملعقة صغيرة من البوراكس، و20 قطرةً من زيت بذور الجزر، و5 قطرات من زيت جوز الهند العطري، وملعقتين صغيرتين من شمع العسل، يُصنع الواقي بتسييح زبدة الكاكاو مع شمع العسل ببطء، بعدها يُزاد زيت السمسم، وزيت الجوجوبا، وزيت الافوكادو، ثم الليسثنين، ويُحرك المزيج جيدًا، بعد ذلك يُرفع عن النار، ثم يوضع ماء الورد مع جل الصبار، والبوراكس في إناء على نار خفيفة، ويُحرك، وعند ذوبان البوراكس يُرفع الإناء عن النار، ويُترك إلى أن يبرد، بعدها توضع المكونات السائلة داخل إناء، وتُسكب الزيوت عليها، ثم تُخلط بخلاط كهربائي، بعد ذلك يُزاد زيت بذور الجزر فوق المزيج، ويُحرك، ويُحتفظ به في الثلاجة لحين الاستخدام.


أضرار أشعة الشمس على البشرة

فيما يأتي الأضرار التي تتسبب بها أشعة الشمس على البشرة[٣]:

  • تؤدي أشعة الشمس إلى إصابة البشرة بحروق، وهذه الحروق تظهر بلون أحمر، وهذا قد يتسبب بحدوث التهاب للبشرة، والإصابة بمضاعفات يتوجب استشارة الطبيب عند حصولها.
  • الإصابة بحبوب بيضاء على البشرة نتيجة التعرض الطويل والمستمر لأشعة الشمس، وهذه الحبوب بحاجة لعلاج فوري، وقد يأخذ علاجها وقتًا طويلًا.
  • ظهور تجاعيد مبكرة على البشرة، وخطوط صغيرة دقيقة حول العينين، وحول الشفاه، وإصابة البشرة بالجفاف، وبهتان لونها الأمر، مما يُظهر الشخص أكبر من عمره.
  • حدوث زيادة في إفراز خلايا بشرة الزهم الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب على البشرة بكثرة.
  • إصابة البشرة بالإسمرار، وتغيرها للون غامق غير جميل، وبروز تصبغات على البشرة، مما يتسبب بتلون البشرة بألوان غير متناسقة، وهذا الأمر يحتاج لوقت كبير من أجل إرجاع البشرة للونها الطبيعي، وإشراقها.


نصائح للحفاظ على البشرة من أشعة الشمس

فيما يأتي نصائح مهمة للحفاظ على البشرة من أشعة الشمس الضارة[٤]:

  • الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة، خصوصًا في فترة الظهيرة في فصل الصيف.
  • الإكثار من شرب الماء، والحرص على أن تقل الكمية المتناولة يوميًا عن ثمانية أكواب، فالماء يُرطب البشرة، ويقيها من الإصابة بالجفاف، ويجعلها نضرةً، وحيويةً، وبراقةً.
  • الحرص على وضع واقي شمس قبل الخروج من المنزل، وتكرار وضعه كل ساعتين، ويجب الحرص على وضعه في كافة الفصول، وعدم إهماله في فصل الشتاء.
  • الحرص على لبس قبعة قبل الخروج من المنزل، فهي تُقلل من أشعة الشمس الواقعة على البشرة.
  • التركيز على تناول الخُضار، والفاكهة المُحتوية على كمية كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين هـ، وهما فيتامينان ضروريان لصحة البشرة.
  • الحرص على ارتداء نظرات شمسية لوقاية منطقة حول العينين من أشعة الشمس الضارة، فهي حساسة، وتُصاب بالتصبغات، والتجاعيد سريعًا.
  • الابتعاد عن ارتداء ملابس غامقة اللون، كالملابس السوداء، والكحلية، والبنية، وذلك لامتصاصها حرارة الشمس، وتسليطها على البشرة.


المراجع

  1. سارة محمد، "واقي شمس طبيعي"، مجلة رجيم، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-26. بتصرّف.
  2. "كيفية عمل واقي الشمس في المنزل بالصور ؟"، ثقف نفسك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-26. بتصرّف.
  3. "أسرع طريقة طبيعية لتفتيح البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس"، بشرتك، 2017-2-6، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-26. بتصرّف.
  4. "9 طرق للمحافظة على الوجه من الشمس"، البوابة، 2018-4-5، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-25. بتصرّف.