ظهور حبة في الخصية

ظهور حبة في الخصية


يمكن للحبوب التي تظهر على الخصية أن تكون مزعجة جدًا، وهي تختلف في الشكل واللون وفي خصائص أخرى، ويمكن أن يرافقها ألم في بعض الأحيان، كما أن بعض هذه الحبوب تكون عادية ولا تتسبب بأي مشاكل صحية، في حين يكون بعضها الآخر مؤشرًا على وجود مشكلة ما.


أسباب ظهور الحبوب على الخصية

تظهر الحبوب على الخصية كما تظهر على باقي أجزاء الجسم، ويمكن أن تظهر في أي سن، وعادة ما تكون في معظمها عادية ولا يترتب على ظهورها أي مضاعفات صحية، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها:

  • الشعر غير النامي، وهو بثور تتكون عند انثناء الشعر ونموه داخل الجلد خاصة بعد حلاقته، وهي تظهر بشكل كبير لدى ذوي الشعر الخشن والمجعد، كما يمكن أن تتسبب هذه البثور بحدوث التهابات.

غالبًأ ما تظهر هذه البثور في أماكن تكثر حلاقتها، كما أن أحجامها تختلف ويمكن أن تنتج أيضًا عن عدم تقشير المنطقة المصابة، ويمكن أن تترافق مع حكة وتهيج في الجلد.

  • استخدام وسائل حلاقة سيئة، وذلك لأن الحبوب التي تظهر على الخصية يمكن أن تكون جزءًا من بصيلات الشعر، وذلك لأن الجلد في هذه المنطقة يكون شديد الرقة، وهكذا تعد الحلاقة السيئة للخصية من أهم أسباب ظهور الحبوب.
  • حكة جوك، والتي يمكن أن تصيب الأعضاء الحساسة المصابة بالفطريات، وهي تنتج عن التعرق الزائد، ولذلك فهي غالبًا ما تصيب الرياضيين.

كما يمكن لحكة جوك أن تصيب الأعضاء الحساسة بسبب عدم الاهتمام بنظافتها وبسبب السمنة، ومن أعراضها ظهور بقع حمراء أو بيضاء وظهور طفح جلدي دائري الشكل أحمر اللون، وظهور قروح صغيرة ترافقها حكة، وجفاف الجلد حول منطقة الأعضاء الحساسة.

  • التهاب الجريبات، وهو التهاب يصيب بصيلات الشعر، ويمكن أن يصيب أي جزء من الجسم، كما يمكن أن ينتج عن عدوى بكتيرية أو فطرية، وتكون الحبوب الناتجة عنه صغيرة وحمراء ثم تتحول إلى حبوب ذات رؤوس بيضاء تظهر حول بصيلات الشعر، وفي حال عدم علاجها يمكن أن تنتشر الحبوب وتتحول إلى قروح لا يمكن علاجها.
  • التقران الوعائي، وهو مرض جلدي حميد يصيب الأوعية الشعرية فيتسبب بظهور بقع صغيرة حمراء أو زرقاء.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا، إذ إن الحبوب التي تظهر على الخصية يمكن أن تكون في حالات نادرة ناتجة عن أمراض منقولة جنسيًا مثل الهيربس، كما يمكن أن تكون مؤشرًا على الإصابة بالثآليل التناسلية، والثآليل التناسلية هي كتل صلبة تظهر على الخصية، وهي تبدو على شكل حبوب صغيرة وتعرف من خلال الآلام المرافقة لها والقيح الذي عادة ما يملأ الحبوب.
  • سرطان الخصية، ويمكن التعرف عليه في حال كانت الحبوب كبيرة، ويجب في جميع الأحوال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة ما إذا كان الورم حميدًا أم سرطانيًا.

ويعد سرطان الخصية من أنواع السرطانات النادرة، وهو يصيب الرجال ما بين الخامسة عشرة والخامسة والثلاثين من العمر، ومن أعراضه الشعور بثقل في الخصية وتضخم الصدر وتضخم الخصية ووجود سوائل فيها بالإضافة إلى الشعور بآلام في الظهر.

  • الأكياس الدهنية، وهي تتشكل عند امتلاء بصيلات الشعر بالكيراتين، والكيراتين بروتين يدخل في تكوين الأظافر والشعر، وظهور الأكياس الدهنية يتسبب بظهور حبوب بيضاء أو حمراء على الخصية وعلى أي مكان من الجسم.
  • بقع فوردايس، وهي حبوب بيضاء صلبة تظهر عندما تتضخم الغدد الدهنية، وهي المسؤولة عن ترطيب البشرة.

من الجيد أن بقع فوردايس ليست خطيرة، ويمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم، وهي عادة ما تظهر بعد البلوغ، كما أنه لا داعي إلى أي تدخل طبي لإزالتها لأنها طبيعية تمامًا ولا يترتب على ظهورها أي مشاكل صحية.

565 مشاهدة