فوائد المشمش العديدة لصحتكِ وجمالكِ: هل كنتِ تعرفينها من قبل؟

فوائد المشمش العديدة لصحتكِ وجمالكِ: هل كنتِ تعرفينها من قبل؟


فوائد المشمش لصحتكِ

إن المشمش ليس فاكهةً لذيذةً فحسب، بل هو غذاء صحي يوفر فوائدًا عديدةً لجسمكِ، ويساعد في تعزيز جمالكِ، لذا فيما يلي إليكِ توضيحٌ لبعض فوائد المشمش لصحتكِ[١]:

تعزيز صحة العينين

يحتوي المشمش على العديد من الفيتامينات التي تعزز صحة العينين، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين هـ، ويساهم فيتامين أ في وقايتكِ من العمى الليلي، والعمى الليلي هو اضطرابٌ ناتجٌ عن نقص الصبغات الخفيفة في العينين، كما يُشكّل مركب البيتا كاروتين الذي يمنح المشمش لونه الأصفر شكلًا أوليًا لفيتامين أ، أي أن جسمكِ يُحوّله إلى هذا الفيتامين.

كما يُشكّل أيضًا فيتامين هـ في المشمش أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون (مضادات الأكسدة هي مواد تمنع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة[٢])، والتي تحمي عينيكِ من أضرار الجذور الحرة (الجذور الحرة هي ذرات غير مستقرة ينتجها الجسم عند تفاعله مع البيئة[٢]).

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تنبع قدرة المشمش على تعزيز صحة جهازكِ الهضمي من محتواه الكبير من الألياف، إذ يوفر الكوب الواحد من شرائح المشمش حوالي 3.3 غرام من الألياف، وتنقسم هذه الألياف إلى نوعين هما: الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان، إذ يذوب النوع الأول في الماء، ويشمل البكتين وسلاسل طويلة من السكر تسمى السكريات، بينما لا يذوب النوع الثاني في الماء ويشمل السليلوز والهيميسليلوز، ويمتاز المشمش بغناه بالألياف القابلة للذوبان الضرورية للحفاظ على مستويات صحية من السكر في الدم والكوليسترول، كما تبطىء الألياف حركة الطعام عبر جهاز الهضم، وتغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة؛ مما يقلل خطر إصابتكِ بالسمنة.

غني بالبوتاسيوم

إن المشمش غني بمعدن البوتاسيوم، إذ تمنحكِ حبتين منه 4% من القيمة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، ويؤدي هذا المعدن وظائفًا عديدةً ومهمةً في جسمكِ، وتتمثل هذه الوظائف بإرسال الإشارات العصبية وتنظيم تقلصات العضلات، إضافةً إلى تنظيم توازن السوائل في الجسم جنبًا إلى جنب مع الصوديوم؛ مما يقيكِ من الانتفاخ ويحافظ على ضغط دمكِ ضمن النطاق الطبيعي، وفي تحليل علمي تضمّن 33 دراسة نُشِر عام 2013، وُجد أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يقلل من ضغط الدم ويخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24%[٣].

حماية الكبد

قد يحمي المشمش كبدكِ من التلف من خلال حمايته من الإجهاد التأكسدي (الإجهاد التأكسدي هو عدم توازن مضادات الأكسدة والجذور الحرة [٤])؛ ويُعزى ذلك إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، وفي دراسة أجريت على الحيوانات عام 2011، وُجد أن الفئران التي تلقت كلًا من الكحول والمشمش كان لديها مستويات أقل من إنزيمات الكبد وعلامات الالتهاب مقارنةً بالفئران التي تناولت الكحول فقط[٥]، ومع ذلك، يلزم إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من أن المشمش يوفر الفوائد ذاتها للبشر.


فوائد المشمش لجمالكِ

لا تقتصر فوائد فاكهة المشمش على تعزيزصحة جسمكِ، بل تتعدّى ذلك لتشمل بشرتكِ وشعركِ، وفيما يلي أبرز الفوائد الجمالية للمشمش[٦]:

زيادة نضارة بشرتكِ

قد تفيدكِ مقشرات المشمش في توحيد لون بشرتك من خلال تقشير خلايا الجلد التالفة والكشف عن خلايا الجلد الأفتح تحتها، كما أنه يزيل الرؤؤس السوداء، ويمنحكِ بشرة ناعمة ونقية، وبإمكانكِ تحضير هذه المقشر منزليًا بمزج زيت المشمش بالسكر، لكن تأكدي من تنظيف بشرتكِ جيدًا قبل استخدام هذا المقشر.

تأخير ظهور علامات الشيخوخة

عند استخدامكِ لمقشر المشمش وتخلّصكِ من خلايا الجلد الميتة، فإنكِ تشجّعين الخلايا الجديدة لجلدكِ على النمو، ممّا يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، ويمكنكِ كذلك استخدام زيت المشمش للحفاظ على نضارة ومرونة بشرتكِ، كما بإمكانكِ استخدامه مع زيوت الفاكهة الأخرى كقناع لترطيب وجهكِ، أو استخدامه في التدليك، لأن له آثارًا منشطةً ومغذيةً على جلدكِ، ويمتاز زيت المشمش بكونه زيتًا طبيعيًا خفيف جدًا؛ وهذا ما يفسر استخدامه أيضًا في منتجات الأطفال.

تعزيز نمو الشعر

يمتاز زيت المشمش بمحتواه الكبير من فيتامين هـ، والذي بدوره يدعم نمو شعركِ ويعزز صحته ويقيه من التساقط الشعر.

علاج مشكلات فروة الرأس

يُعدّ زيت المشمش علاجًا منزليًا رائعًا لمشكلات فروة الرأس، مثل الجفاف، والصدفية، والقشرة، والإكزيما؛ إذ يعزز هذا الزيت رطوبة فروة رأسكِ الجافة أو المتقشّرة، كما أنه يحتوي على فيتامينيّ أ و هـ، اللذان يدعمان صحة الفروة ويرمّمانها.

تعزيز خسارة الوزن

إن محتوى المشمش من الألياف يجعلكِ تشعرين بالشبع لوقت طويل؛ مما يساعدكِ في خسارة الوزن بطريقة صحية، إضافةً إلى ذلك، يحتوي المشمش على مغذيات تحفز خلايا دماغية معينة تُسمّى (Tanycytes) تجعلكِ تشعرين بالشبع وتثبط شهيتكِ.


القيمة الغذائية للمشمش

يوفر كل 100 غرام من المشمش الطازج القيمة الغذائية الآتية[٧]:

العنصر الغذائي
الكمية
الطاقة
48 سعرة حرارية.
الماء
86.4 غرام.
البروتين
1.4 غرام.
الكربوهيدرات
11.1 غرام.
الكالسيوم
13 ملليغرام.
الفسفور
23 ملليغرام.
البوتاسيوم
259 ملليغرام.
المغنيسيوم
10 ملليغرام.
الصوديوم
1 ملليغرام.
فيتامين ج
10 ملليغرام.


كيف يمكنكِ إضافة المشمش لنظامكِ الغذائي؟

يمكنكِ تناول المشمش بطرق عديدة، إليكِ بعض الأفكار[٨]:

  1. حمّصي المشمش المقطع في مقلاة مع كمية صغيرة من الزبدة والقرفة حتى يسخن، ثم رشي عليه الجوز المفروم وتناوليه.
  2. امزجي شرائح المشمش بعصير البرتقال ثم جمديه، للحصول على مثلجات لذيذة في أيام الحر.
  3. أضيفي المشمش إلى أي سلطة للحصول على القليل من الحلاوة.
  4. اخلطي المشمش المجفف والفواكه المجففة الأخرى مع المكسرات المفضلة لديك مثل اللوز والفول السوداني والجوز، وتناولي المزيج كوجبة خفيفة.
  5. حضري مربى المشمش بنفسكِ في المنزل.
  6. تناولي المشمش وحده بدون أي إضافات.
  7. أضيفي المشمش المجفف أو الطازج إلى الأرز البني والثوم والبصل والتوت البري المجفف.
  8. امزجي المشمش بكمية صغيرة من الحليب حتى يصبح ناعمًا، ثم ضعي المزيج على بسكويتات الوفل المصنوعة من القمح الكامل أو دقيق الشوفان، أو على الآيس كريم قليل الدسم أو الزبادي المجمد.


المراجع

  1. Katey Davidson (5/6/2019), "9 Health and Nutrition Benefits of Apricots", healthline, Retrieved 5/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Megan Ware (29/5/2018), "How can antioxidants benefit our health?", medicalnewstoday, Retrieved 5/6/2021. Edited.
  3. Nancy J Aburto, Sara Hanson, Hialy Gutierrez and others. (2013), "Effect of increased potassium intake on cardiovascular risk factors and disease: systematic review and meta-analyses", BMJ, Page 1378. Edited.
  4. Jamie Eske (3/4/2019), "How does oxidative stress affect the body?", medicalnewstoday, Retrieved 5/6/2021. Edited.
  5. Bayram Yurt, Ismail Celik (2011), "Hepatoprotective effect and antioxidant role of sun, sulphited-dried apricot (Prunus armeniaca L.) and its kernel against ethanol-induced oxidative stress in rats", Food and Chemical Toxicology, Issue 2, Folder 49, Page 508-513. Edited.
  6. Ravi Teja Tadimalla (18/3/2021), "17 Impressive Benefits Of Apricot – The Nutrient-Rich Fruit Everyone’s Talking About", stylecraze, Retrieved 5/6/2021. Edited.
  7. "Apricots, raw", fdc, 4/1/2019, Retrieved 5/6/2021. Edited.
  8. "Top 10 Ways to Enjoy Apricots", fruitsandveggies, Retrieved 5/6/2021. Edited.