فوائد زيت الورد للشعر: يجب عليكِ تجربته!

فوائد زيت الورد للشعر: يجب عليكِ تجربته!


إليكِ فوائد زيت الورد للشعر

يتميز زيت الورد بكونه زيتًا قويًا وذو فائدةٍ كبيرةٍ لشعركِ بالذات، وهنالك الكثير من الفوائد المنسوبة لزيت الورد لشعركِ وفروة رأسكِ وفقًا لبعض المصادر المختصة بالمنتجات الطبيعية، والتي يصعب التأكد من صحتها دومًا من الناحية العلمية، لكن على أية حال، إليكِ أبرز هذه الفوائد:[١]

قد يعالج حب الشباب والالتهابات في فروة الرأس

يحتوي زيت الورد على بعض المركبات التي لها خصائص مُضادّة للميكروبات، ممّا يجعله مُضادًا للالتهابات، والفيروسات، والبكتيريا، والفطريات أيضًا؛ إذ يُعدّ من الزيوت الفعّالة لتهدئه فروة الرأس المُتهيّجة، وكذلك الحكّة الناتجة عن الأكزيما، كما يُوصي العديد من خبراء التجميل باستخدامه على الوجه للتخلّص من حب الشباب، وهذا ما يجعله مُستحضرًا مُقويًا لشعركِ ومفيدًا لعلاج حب الشباب في فروة رأسكِ، خاصةً أنّه قد يمنع جفاف شعركِ ويُعزّزه بالرطوبة، ويُعزّز صحة فروة رأسكِ.

يضفي لمعانًا ونعومةً على الشعر

قد يزيد زيت الورد من رطوبة خصلات شعركِ دون أن يمنحُها ملمسًا دهنيًا ملحوظًا بوضوح؛ لأنه يُعدّ من الزيوت الخفيفة التي تُساهم في حمايةِ شعركِ من التجعّد وإعطائه اللمعان والبريق، كما يُعدّ زيت الورد من أفضل الزيوت المُستخدمة للعناية بالشعر الناعم الموجود عند حواف رأسكِ أيضًا.

يمنح الشعر رائحة عطرة

يمنح زيت الورد شعركِ رائحةً مُنعشةً وجميلةً؛ وذلك بسبب احتوائه على مادّة السيترونيلول المسؤولة عن الرائحة المميزة لبعض النباتات، وبالتالي فإنّ تدليك شعركِ وفروة رأسكِ بزيت الورد قد يُوفّر لشعركِ رائحةً عطريةً تدوم لفترةٍ طويلةٍ، وبالطبع تُساعدكِ هذه الرائحة على الشعور بالهدوء والاسترخاء، وتهدئه الأعصاب، وتقليل الشعور بالتوتر.

قد يمنع تساقط الشعر

قد يُساعد تدليك فروة رأسكِ بزيت الورد على تغذية وتقويّة جذور شعركِ؛ إذ يزيد من تمسّك بصيلات أو جريبات الشّعرَ بالجذور السفلية، كما يتخلّص زيت الورد من الأوساخ والبكتيريا المتراكمة في شعركِ، ويفتح المسامات الموجودة في فروة رأسكِ؛ وذلك نظرًا لما لهذا الزيت من خصائص مُطهّرة.

قد يكافح مظاهر شيخوخة فروة الرأس

يتميز زيت الورد بكونه مُستحضرًا قابضًا للمسامات الواسعة، ممّا يجعله من أفضل الزيوت المُقاوِمة لمظاهر شيخوخة فروة الرأس، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لعلاج ندوب وبقع فروة رأسكِ الناتجة عن حروق المواد الكيميائية المُستخدمة في فرد الشعر المُجعّد.


تعرفي على أفضل وصفات زيت الورد للشعر

تُوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يُمكنكِ تضمين زيت الورد فيها لتعزيز صحّة شعركِ وفروة رأسكِ وفقًا لبعض المصادر المختصة بالأمور الجمالية، من أبرزها ما يأتي:[٢]

وصفة زيت الورد مع زيت الخروع أو زيت الجوجوبا

يُمكنكِ تحضير وصفة زيت الورد مع زيت الخروع أو الجوجوبا باتّباع الخطوات الآتية:

  1. استخدمي زيت الخروع أو زيت الجوجوبا لتخفيف تركيز زيت الورد.
  2. ضعي المزيج على فروة رأسكِ، ودلّكيه بأطراف الأصابع ورأسكِ قريب من الأرض.
  3. كرّري هذه الوصفة 2-3 مرّات في الأسبوع لتحصلي على النتيجة المَرغوبة.

وصفة زيت الورد مع منتجات العناية بالشعر

يُمكنكِ تحضير هذه الوصفة باستخدام بضع قطراتٍ من زيت الورد، وبلسم ذو نوعية جيدة، وشامبو مناسب لنوع شعركِ، وباتّباع الخطوات الآتية:

  1. أضيفي بضع قطراتٍ من زيت الورد إلى بلسم الشعر المفضل لديكِ لزيادة لمعان شعركِ، أو يُمكنكِ إضافته إلى الشامبو لزيادة الخصائص المُضادّة للميكروبات التي قد تُصيب فروة رأسكِ.
  2. اغسلي شعركِ بالشامبو، ثمّ ضعي بلسم الشعر على شعركِ بعد الاستحمام.
  3. اغسلي شعركِ جيدًا بالماء، وتمتعي برائحة زيت الورد المُنعشة والمهدئة للأعصاب.

وصفة زيت الورد مع زيت جوز الهند

يُمكنكِ تحضير هذه الوصفة باتّباع الخطوات الآتية:

  1. اخلطي كميات متساوية من زيت الورد وزيت جوز الهند.
  2. وزّعي الخليط على خصلات شعركِ لمنحها المزيد من الرطوبة واللمعان.


إليكِ أهم محاذير استخدام زيت الورد للشعر

يُصنّف زيت الورد بأنّه من الزيوت القوية أو المركزة، لذا ينبغي عليكِ تجنّب وضعه على فروة رأسكِ مباشرةً، وإنما يجب عليكِ تخفيفه بزيت آخر قبل وضعه على شعركِ كما ورد مسبقًا، وفي حال قمتِ بوضعهِ على فروة رأسكِ بشكلٍ مباشر، فإن ذلك قد يُؤدّي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، إليكِ أبرزها:[٣]

  • شعوركِ بالحرقة القوية في المكان.
  • ظهور فروة رأسكِ بلونٍ أحمر.
  • قد يحدث تهيّج لفروة رأسكِ.
  • قد يزيد من حساسية فروة رأسكِ لأشعة الشمس.

ينبغي عليكِ أيضًا إجراء اختبار بسيط للكشف عن وجود الحساسية اتجاه زيت الورد قبل وضعه على شعركِ؛ وذلك من خلال وضع القليل من زيت الورد المُخفّف على جلدكِ، ثمّ انتظري لمدّة 24 ساعة، وفي حال ظهرت عليكِ إحدى علامات الحساسية، فعليكِ تجنّب استخدامه بعد ذلك.[٣]


هل يمكنكِ صنع زيت الورد في المنزل؟

نعم، إذ يُمكنكِ صنع زيت الورد في المنزل بكلِ سهولة عبر اتّباع الخطوات الآتية:[٤]

  1. ضعي القليل من الماء في قدرٍ على النار، وانتظري حتى يصل الماء إلى درجة الغليان، ثمّ اتركيه جانبًا.
  2. اسكبي كوبًا من زيت بذور العنب أو زيت الجوجوبا في وعاءٍ زجاجي، ويُفضل ألا تستخدمي زيتًا ذا رائحةٍ عطريةٍ قويةٍ، حتى لا ينشُر رائحةً قويةً تُغطّي على رائحة الورد، ولا يُنصح باستخدام زيت الزيتون لأنه سيُقلل من رائحة الورد.
  3. اغسلي مقدار كوبٍ من بتلات الورد الطبيعية، ثم اطحنيها جيدًا (بالمدقّة أو محضرة الطعام)، وأضيفيها إلى الزيت في الوعاء.
  4. حاولي تحريك بتلات الورد جيدًا في الزيت داخل الوعاء حتى تتغطّى بالكامل.
  5. حضّري وعاءً به ماء ساخن، ثم أغلقي الوعاء الزجاجي الخاص ببتلات الورد، وضعيه في الماء الساخن، ستُساعد هذه الخطوة على إطلاق رائحة بتلات الورد.
  6. ضعي الوعاء عندما يبرد تحت أشعة الشمس لمدةٍ لا تقل عن يوم كامل.
  7. صفّي الزيت باستخدام قطعة قماش، واعصري قطعة القماش جيدًا لينزل الزيت صافيًا من بتلات الورد.
  8. إذا كنتِ تريدين صنع الزيت برائحةٍ أقوى، يُمكنكِ تكرار الخطوات السابقة ببتلاتٍ جديدة، وقد تحتاجين إلى تكرار الطريقة 5 أو 6 مرّات لتحصلي على الرائحة التي ترغبين بها.
  9. صبّي زيت الورد داخل عبوة زجاجية داكنة اللون لتخزينه، إذ إنّ الزجاج الداكن يحجب أشعة الشمس ويُحافظ على استقرار الزيت.

نهايةً عزيزتي إنّ فوائد زيت الورد للشعر مذهلة دون شك، إذ إن استخدامكِ له ضمن روتين العناية بشعركِ سيُعزّز جمال شعركِ ويمنحه لمعانًا، ونعومةً، ورائحةً مُنعشةً لا تُقاوم، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة الجراثيم وتخفيف الالتهابات المختلفة، ويُمكنكِ وضعه على شعركِ أو استخدامه كمُكوّن في وصفات الشعر، ولحسن الحظ يُمكنكِ الحصول عليه بكل سهولة؛ فهو متوفر بكثرة في الأسواق، لكن يُمكنكِ أيضًا صنعه بكل سهولةٍ في المنزل وبخطوات بسيطة إن رغبتِ بذلك.


المراجع

  1. "HOW TO USE ROSE OIL FOR NATURAL HAIR", Naturalhairqueen, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  2. "HOW TO USE ROSE OIL FOR NATURAL HAIR", Naturalhairqueen, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Cathy Wong (26/12/2020), "The Health Benefits of Rose Oil", Verywellhealth , Retrieved 23/6/2021. Edited.
  4. Meagan Francis (17/2/2021), "How to Make Rose Oil and Rose Water", Hgtv , Retrieved 23/6/2021. Edited.