فوائد مغلي البابونج للبشرة

فوائد مغلي البابونج للبشرة

البابونج للبشرة

البابونج هو عشب طبي قديم عرف في مصر القديمة واليونان وروما، وهو نبات شعبي كان معروفًا في العصور الوسطى، واستخدمه الناس كعلاج للعديد من الشكاوى الطبية بما في ذلك الربو والمغص والحمى والالتهابات والغثيان والشكاوى العصبية وأمراض الأطفال وأمراض الجلد والسرطان كعلاج شعبي، وتوجد العديد من الأنواع المختلفة من البابونج وأكثرها شيوعًا البابونج الألماني والبابونج الروماني، وقد استخدمها الناس منذ العصور القديمة لخصائصها المهدئة والمضادة للالتهابات.

ينبت نبات البابونج في العديد من البلدان في جميع أنحاء أوروبا، وزرع في عدة بلدان، مثل ألمانيا ومصر وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والمغرب وأجزاء من أوروبا الشرقية، ومختلف نباتات البابونج تتطلب مجموعةً من الشروط لتنمو فيها؛ على سبيل المثال البابونج الروماني نبات معمر ينمو قرب الأرض ولديه أزهار صغيرة، ويميل طعمه إلى أن يكون مرًّا عند استخدامها في الشاي، أما البابونج الألماني فهو نبات سنوي ويمكن أن تنمو له أزهار كبيرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أقدام.

تأتي خصائص الشفاء في نباتات البابونج من أزهارها الشبيهة بالأقحوان، والتي تحتوي على زيوت متطايرة بما في ذلك البيسابولول وأكسيد بيسابولول أ، وأكسيد بيسابولول ب، وماتريسين، وكذلك مركبات الفلافونويدات وغيرها من المواد العلاجية[١].


فوائد مغلي البابونج للبشرة

توجد العديد من الفوائد الصحية لشاي البابونج، ويُعدّ شاي البابونج من الزهور المجففة، ومن المعروف أنه يحسن مناعة الجسم فضلًا عن تقليل التوتر، وتتفتح أزهار البابونج خلال أشهر الصيف، ويحتوي شاي البابونج على الكامآزولين، وهو مركب كيميائي عطري يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة ومضادة للتشنج، وشاي البابونج هو مشروب شهير في جميع أنحاء العالم فهو غني بالمزايا الصحية للجسم والبشرة التي يصعب العثور عليها في العديد من أنواع الشاي الأخرى، وفوائد شاي البابونج وفيرة، فهي ليست مهدئة ومنعشة فحسب بل يمكن أن تكون مفيدةً بأكثر من طريقة واحدة فقط، وفيما يأتي بعض فوائد البابونج للبشرة[٢]:

  • تفتيح الجلد: إن تناول الشاي البابونج الساخن يمكن أن يساعد في تفتيح لون الجلد؛ إذ إن شاي البابونج مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة البشرة كما أنه يفتح البشرة ويمنحها أيضًا النضارة التي تريدها أي امرأة.
  • يقلل من حب الشباب: يمكن لشاي البابونج أن يساعد في إنهاء ظهور حب الشباب المتكرر؛ إذ إنّ شاي البابونج يساعد على تلاشي البقع والقضاء على ندبات حب الشباب ومنع ظهورها، ويمكن استخدام شاي البابونج موضعيًّا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة.
  • الحد من علامات الشيخوخة: شاي البابونج يحتوي على مضادات الأكسدة ويحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة ويسرع من عملية تجديد الخلايا والأنسجة، ويساعد على شد المسام و يبطئ من ظهور علامات الشيخوخة.
  • يعالج حروق الشمس: يمكن أن تسبب أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية مشكلات عديدة للبشرة، وشاي البابونج معروف بخصائصه المضادة للأكسدة والمهدئة والمضادة للالتهابات، ويمكن تحضير الشاي وتبريده جيدًا ووضع منشفة فيه لتمتص شاي البابونج ثم وضعها على المنطقة التي تعرضت لحروق الشمس.
  • يقلل من الهالات السوداء: يمكن الاحتفاظ بأكياس شاي البابونج بعد استخدامها وتبريدها ثم وضع كيس الشاي البابونج المثلج على العينين لتفتيح منطقة العين والتقليل من الانتفاخ والهالات السوداء.
  • التخلص من القشرة: إن شرب شاي البابونج يساعد في القضاء على قشرة الرأس ومنعها وتهدئة تهيج فروة الرأس وتعزيز الصحة، ويمكن استخدام شاي البابونج كغسول أخير للشعر بعد غسله.


فوائد مغلي البابونج للصحة

توجد العديد من الفوائد الصحية لشاي البابونج، ومن هذه الفوائد ما يأتي[٢]:

  • يعالج الأرق: إن شاي البابونج يرخي الأعصاب ويسكن الجهاز العصبي، وبالتالي يساعد في الحصول على نوم أفضل؛ لأنه يفتقر لوجود الكافيين، ويُفضل تناوله قبل النوم.
  • يحسن المناعة: يُعدّ شاي البابونج فعالًا في الوقاية من الأمراض؛ إذ إنه يحارب البكتيريا الضارة ولديه القدرة على تحسين نظام المناعة وذلك لوجود مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة فيه.
  • يعالج الإصابة بالبرد والإنفلونزا: واحدة من أفضل فوائد شاي البابونج تأتي في علاج الإصابة بالبرد والإنفلونزا؛ إذ إن شرب كوب ساخن من شاي البابونج يساعد على علاج الإنفلونزا، ويمكن أيضًا استنشاق بخار شاي البابونج لتخفيف احتقان الأنف وسيلانه والتهاب الحلق.
  • يقلل من تشنجات العضلات وآلام الفترة الحيض: إن شاي البابونج له خصائص في تخفيف الآلام كما أنه مضاد للتشنج؛ إذ إنه يساعد على تخفيف ألم الحيض ويقلل من إنتاج البروستاجلاندين التي تسبب الالتهابات والألم خلال فترة الحيض.
  • يخفف آلام في المعدة: إذ إن شاي البابونج يساعد على تحسين عملية الهضم ويستخدم لعلاج اضطرابات جهاز الهضم المختلفة بما في ذلك انتفاخ البطن وعسر الهضم والإسهال وفقدان الشهية والغثيان والقيء.
  • يعالج الجروح والجلد: إن شاي البابونج قد استخدم من قبل الرومان والإغريق والمصريين لعلاج الجروح، وذلك لأن شاي البابونج له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، كما أنه يشفي من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.
  • يقلل من الإجهاد: شرب شاي البابونج يريح الأعصاب ويعمل كمسكن طبيعي فعال، وبالتالي يقلل من الإجهاد.


الآثار الجانبية لشاي البابونج

يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا ظهرت أي علامة من علامات الحساسية كالقشعريرة وصعوبة في التنفس وتورم الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق، ورغم عدم معرفة جميع الآثار الجانبية للبابونج؛ إلا أنه يُعتقد أن البابونج قد يكون آمنًا عند تناوله، ويجب التوقف عن استخدام البابونج والاتصال بالطبيب في حال ظهور أي من علامات الحساسية كالحكة، وطفح الجلد، والاحمرار والتورم بعد وضع البابونج على الجلد[٣] .


الكمية التي يجب أخذها

لا توجد جرعة قياسية من البابونج، لكن يمكن استخدام البابونج ما بين 220-1600 ملليغرام يوميًّا، إما كمكملات غذائية على شكل كبسولة، وإما بشرب شاي البابونج، ويشرب بعض الأشخاص من كوب إلى أربعة أكواب يوميًّا، ولصنع شاي البابونج ينقع كيس شاي البابونج أو أزهار البابونج في ماء ساخن لمدة 5-10 دقائق في كوب مغطى بصحن، ثم يشرب البابونج عندما يبرد[٤].


من حياتكِ لكِ

حرصًا على سلامتكِ سيدتي، وسلامة من حولكِ، وبناءً على أنّ البابونج كغيره من الأعشاب الأخرى قد يتفاعل مع الأدوية، ويتسبب بظهور آثار ضارّة، ونوضّح لكِ الأدوية التي قد تتفاعل مع البابونج فيما يأتي، وفي حال كنتِ تستخدمين أحدها، يجب أن تستشيري الطبيب أولًا قبل البدء بشرب البابونج[٣]:

  • تناول البابونج مع الأدوية التي تسبب النعاس يمكن أن يسبب تفاقم هذا التأثير، فيجب سؤال الطبيب قبل تناول البابونج مع حبة المنوم أو مرخيات العضلات أو أدوية علاج القلق أو الاكتئاب أو النوبات.
  • أدوية الربو أو الحساسية.
  • أدوية السرطان.
  • أدوية داء السكري.
  • أدوية ضعف الانتصاب.
  • أدوية الحرقة.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، أو أمراض القلب.
  • أدوية الصداع النصفي.
  • أدوية الصدفية أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو غيره من اضطرابات المناعة الذاتية.
  • أدوية الاضطرابات النفسية.


المراجع

  1. "Chamomile Benefits", herbwisdom, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "13 Benefits Of Chamomile Tea For Skin, Hair And Overall Health: Drink Up!", foodndtv, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Chamomile", drugs, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  4. "What Is Chamomile?", webmd, Retrieved 24-11-2019. Edited.
468 مشاهدة