كيفية استخدام عسل الجلوكوز

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
كيفية استخدام عسل الجلوكوز

الحلويات من ألذّ الأشياء التي تعدّها الأم في المنزل والتي تستمتع الأسرة بتناولها، وبالتّأكيد لكل سيدة بصمتها وطريقتها في إعداد الحلويات بحيث تقدّم لأطفالها أفضل الأطباق وأجوَدَها.

والأشياء التي تدخل في الحلويات كثيرة ولا نكاد نُحصيها، ولعلَّ العسل من أهمِّها، فإنّ دخول العسل في أي وصفة يعني أنّه سيضفي عليها الطّعم الشهي والرائع، لأنَّ العسل ذو مذاق حلو ولا يقاوم.

ولكنّ المشكلة في العسل أنّه باهظ الثّمن ولا تستطيع الحصول عليه دائمًا، ولكن السيدات المدبرات بعرفن كيف يتعاملن مع مثل هذه المشكلة، ومن هنا جاءت فكرة عسل الجلوكوز، فهو عبارة عن عسل مصنَّع يحتوي على السكر وحمض الستريك، بالإضافة إلى سائل الغلوكوز.

من خلال خلط كل هذه المكونات مع بعضها البعض يمكن الحصول على عسل الجلوكوز الذي يشبه في طعمه إلى حد كبير عسل النَّحل، ولأنكِ عند إعداد الحلويات تبحثين عن الطّعم لا عن الفائدة في الدرجة الأولى فإنّ هذا العسل يمكن أن يفي بالغرض.

 

كيفية استخدام عسل الجلوكوز

يدخل عسل الجلوكوز في تصنيع الكثير من الحلويات الشرقية الشَّهيرة، فهو مكوّن أساسي في البسبوسة والهريسة، والسمسية والعسل بالمكسرات وغيرها الكثير من الحلويات الشرقية اللذيذة.

 

عسل الجلوكوز في السمسمية

السمسمية من الحلويات اللذيذة التي اعتدنا على شرائها منذ الطفولة، ومن خلال هذا المقال سنقدم الطريقة الصحيَّة التي يتم من خلالها إعداد السمسمية، وكيف يدخل العسل في هذه الوصفة.

 

تحضير عسل الجلوكوز

في البداية تحتاجين لكوبين من السكر وكوب من الماء، وحمض الستريك، ولا تنسي سائل الجلوكوز.

سخّني الماء على النار وأضيفي له الحمض وسائل الجلوكوز، ومن ثم أضيفي السكر، وحركي كل المكونات بشكل جيّد حتى تتداخل مع بعضها البعض، ويصبح الخليط ذا قوام متماسك.

  • أحضري السمسم، ونظّفي البذور جيدًا وافرديها في صينيّة متوسطة الحجم، ومن ثم ضعيها في الفرن على نار متوسّطة، حتى يتحمّص السمسم، ويظهر هذا عندما يتحول لونه إلى ذهبي، وتبدأ الرائحة الشهية بتعبئة المكان.
  • قد تستمر عملية التحميص مدة عشرة دقائق أو ربع ساعة، وهذا حسب الرغبة، كما أنّ الحصول على لون غامق يتطلب أن تبقيَها فترةً أطول مما لو كنتِ تريدينها ذهبيّة اللون.
  • بعد انقضاء المدّة، أخرجي الصينيَّة من الفرن وضعيها جانبًا.
  • أضيفي عسل الجلوكوز الذي حضّرته جانبًا إلى السّمسم، وأضيفي الفانيلا وبعض المنكِّهات في حال كنتِ ترغبين في هذا، كما أنَّ البعض يحب إضافة الفستق وبعض المكسرات، وحرّكي كل المكونات جيدًا بواسطة ملعقة خشبية.
  • ضعي الخليط الناتج في صينيّة مناسبة وافرديه بواسطة قفازات نايلون أو كيس حتّى لا تحترق يدكِ، لأنّه سيكون ساخنًا جدًّا.
  • ضعي الصينية جانبًا حتى تبرد، وبعدها انقشي على وجه الطبق باستخدام السكينة أو أي أداة حادة.
  • أصبحت السمسميَّةُ جاهزةً للتقديم.

 

والسمسمية كما نعلم أنها في أغلب الأوقات لا تكون على شكل قوالب كبيرة، بل يفضّل الناس تقطيعها إلى قطع صغيرة؛ لأنّها من الحلويات الدسمة، ولكنها لذيذة ويطلبها الجميع ومن كل الأعمار، كما أنّها غير مكلفة ولا تحتاج الجهد أو الأدوات الكثيرة.

وفي الوصفة نفسها يمكن أن تحضِّري الفستقيّة، وهي بالمكونات والطريقة حرفيًّا، ولكنها تحتوي الفستق بدلًا من السمسم.

مثل هذه الحلويات يمكن أن تكون مصدر دخل لكثير من السّيدات في حال أتقنت إعدادها في البيت واستطاعت تسويق منتجاتها، خاصةً أنّها كما ذكرنا لا تحتاج إلى معدات أو مواد باهظة الثمن وفي الغالب تكون متوفرةً في البيت..