كيف أعرف إني واثقة من نفسي

كيف أعرف إني واثقة من نفسي

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي الشجاعة، والإيمان بالنفس وتصرّف الشخص حسب معتقداته ومبادئه، وتولّد الثقة بالنفس احترام الذات، كما أنّها تُحسِّن من الصحة النفسية للأشخاص، وتُساعدهم على العمل لتحقيق أهدافهم، والثقة بالنفس ليست مجرّد كلمة تُقال بل لها معنًى كبير مرتبط بالصحة النفسية وبالرفاهية، وبالطريقة الإيجابية لتفكير الأشخاص، والثقة بالنفس تتضمّن الشعور بها وإثباتها بالأفعال، فهي تنطبق على العالم الداخلي للشخص، وعلى عالمه الخارجي في التعامل مع من حوله، كما أنها تؤثر في طريقة تفكيره بنفسه وبالآخرين، فضلًا عن تأثيرها على عمله، إذ إنّ الشخص الواثق من نفسه يتحدّى كل الصعوبات للوصول إلى هدفه[١].


علامات الثقة بالنفس

يوجد فرق بين الشخص المغرور والشخص الواثق من نفسه، وتوجد عدّة صفات للشخص الواثق من نفسه، ومنها[٢]:

  • يُعد الشخص الواثق من نفسه إنسانًا محفّزًا لمن حوله، فالأشخاص الواثقون من أنفسهم يشجعون الآخرين باستمرار لتحقيق أهدافهم.
  • الشخص الواثق من نفسه دائمًا لديه نظرة إيجابية للحياة، وهو على يقين من قدرته على تحقيق أهدافه وبناء مستقبله مهما كان وضعه الحالي.
  • الشخص الواثق من نفسه لا يكون مجرد لاعب في الفريق، فهو يبني الفريق ويحافظ عليه، ويدعم كل عضو بإخلاص.
  • الأشخاص الواثقون من أنفسهم هم أصحاب المهمات الصعبة، فهم يعملون بهدوء ومهارة، سواء أكان عملهم بمفردهم أو مع فريق، فالشخص الواثق يعمل بأقصى جهده مهما كانت المهمة التي بين يديه.
  • الأشخاص الواثقون من أنفسهم يتخذون القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، ويميلون لعدم اتخاذ القرارات العاجلة، وإذا فعلوا ذلك فإنهم يحاولون أن تكون قراراتهم صحيحةً.
  • يهتم الأشخاص الواثقون من أنفسهم بلياقتهم البدنية، لكن ليس كل شخص غير لائق بدنيًّا يُعد غير واثق من نفسه، كما يجلب نمط الحياة الصحي الإيجابية لهؤلاء الأشخاص.
  • إنّ الأشخاص الواثقين من أنفسهم يساعدون الآخرين باستمرار، مع أنّنا نعيش في عصر من السهل أن يتخلى الناس عن بعضهم، فقط الشخص الواثق من نفسه يساعد الناس الذين بحاجة للمساعدة في جميع الأوقات.
  • الشخص الواثق من نفسه لا يعتز بنفسه فقط، بل يعتز بما يُنجزه من أعمال جيدة.
  • إن الأشخاص الواثقين من أنفسهم لديهم نهج متوازن في حياتهم، فهم لا يقعون فريسةً لمحن الحياة لأنهم يضعون جميع الاحتمالات في الحياة.
  • إن الأشخاص الواثقين من أنفسهم يحاولون أن يكونوا سعداء في جميع الأوقات، وقد تكون هذه مهمةً صعبةً للبعض، لكن على المرء أن يحاول أن يُحقق السعادة مهما كلفه الأمر.


نصائح لزيادة الثقة بالنفس

إنَّ عدم احترام الذات يؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس، ويؤدي عدم الثقة بالنفس إلى الإضرار بالصحة النفسية للشخص، لكن توجد بعض المهارات التي تساعد على تحسين وزيادة الثقة بالنفس، ومنها[٣]:

  • تحدّي الأفكار السيئة عن النفس: على الشخص أن يتحدّى الأفكار السيئة عن نفسه وأن يُفكر بأفكار إيجابية، ويُمكنه أن يدوّن الأشياء التي يفعلها جيّدًا، وأن ينظر إليها عنما يشعر بانخفاض ثقته بنفسه.
  • الاعتناء بالنفس: إنّ تناول الطعام الجيّد يُعزز من إنتاج الإندروفين، وهذا الهرمون يجعل الشخص يشعر بتحسن حالته، كما أنه يحسّن المزاج، كما أنّ ممارسة الرياضة تُخفّف من التوتر وتُشعر الشخص بالتحسّن تجاه نظرته لنفسه، وتُعزز الرياضة كذلك احترام الشخص لذاته.
  • الاسترخاء: إنّ الشعور المستمر بالتعب والإجهاد يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في انخفاض احترام الذات، ويجعل الشخص يفكر بأفكار سلبية في كثير من الأحيان، مما يؤدي إلى تقليل الثقة بالنفس، لذلك على الشخص تطبيق بعض الأشياء والنشاطات التي يحبها مثل ممارسة ألعابه المفضلة، والتقليل من الإجهاد عن طريق إيجاد بعض الوقت للاسترخاء والراحة.
  • تحديد الأهداف: على الشخص أن يُفكر كل يوم فيما يريد تحقيقه، ويضع أهدافًا واقعيةً لكل يوم، وأن يعمل لإنجازها وتدوينها.
  • مساعدة شخص ما: إنّ مساعدة شخص ما يعزز من ثقة الشخص بنفسه، وقد يكون هذا الشخص صديقًا أو زميلًا، أو أحد أفراد العائلة، وقد تكون المساعدة في إعطاء بعض النصائح له، أو الاستماع لمشكلته، وينبغي أن تتكرر مساعدة الآخرين ولو لمرة واحدة في الأسبوع دون انتظار أي مقابل.
  • النظر إلى الأمور بنظرة مختلفة: ينبغي النظر إلى المشاكل الصعبة من زاوية مختلفة، وأكثر واقعيةً مع الكثير من الإيجابية.
  • تجربة أشياء جديدة: يتعلّم الدماغ الأشياء الجديدة جيّدًا، ويحتاج الجميع إلى تعلّم أشياء إبداعية مثل الفن والألعاب والخياطة والطبخ، وتصميم المواقع الإلكترونية، وكل ما يحتاجه الشخص هو البحث على اليوتيوب والعثور على الدروس والمعلومات التي يحتاج إليها.
  • التواجد مع أشخاص يُشعرون الشخص بالارتياح: في بعض الأحيان قد لا يشعر الشخص بالارتياح مع أصدقائه، لذلك عليه أن يقضي بعض الوقت مع أشخاص آخرين يُقدّرونه ويهتمون به أكثر، ويُمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص أفراد أسرته، أو أصدقاءه على الإنترنت أو جيرانه، وينبغي على الشخص الابتعاد عن الأشخاص الذين يجعلونه يشعر بالسوء تجاه نفسه.
  • قبول النفس: ينبغي العلم أنّه لا يوجد أحد مثالي، فالكل لديهم عيوب، وقبول الذات بكل عيوبها هو مفتاح الثقة بالنفس.
  • الحفاظ على المذكرات البصرية: إنّ الاحتفاظ بالصور التي يلتقطها الشخص في أوقاته السعيدة تجعله يشعر بالفرح عندما يتأملها بعد مرور الوقت، والتقاط الصور أمر سهل في عصرنا الحالي إذ إنّ الجميع يمتلكون كاميرات في هواتفهم.


حقائق عن تدني احترام الذات وعدم الثقة بالنفس

إنّ عدم احترام الذات يؤدي إلى تدني الثقة بالنفس، فالشخص الذي لا يحترم ذاته يرى نفسه دائمًا أقل من الآخرين، مما يؤثر سلبًا على الشخص نفسه، وعلى علاقته بمن حوله، ومن الحقائق عن عدم الثقة بالنفس[٤]:

  • الثقة بالنفس تبدأ من مرحلة الطفولة: إنّ شعور الإنسان بقيمته الذاتيه يبدأ في وقت مبكر عندما يكون طفلًا، فعندما لا يحصل الطفل على ما يريده من والديه فإنّه يفعل ما يعتقد أنه يرضيهم للحصول على ما يريد، وعندما لا يحصل على ما يريد يشعر بالفشل، أو أنه أغضب الأشخاص الذي يحبهم، ثم بعد ذلك يربط قيمته بكيفية نظرة الآخرين له، وإذا تطورت هذه العواطف السلبية فإنها تؤدي بمرور الوقت إلى عدم الشعور بالقيمة، وبالتالي إلى تدني احترام الذات.
  • الثقة بالنفس تؤثر على علاقة الشخص بالآخرين: إن الأشخاص الذين لا يثقون بأنفسهم لديهم صعوبة في تقبُّل الثناء والمجاملة والحب، لأنهم يرون أنهم لا يستحقون ذلك.
  • عدم الثقة بالنفس قد يؤدي إلى الاكتئاب والقلق: تتسبّب عدم ثقة الشخص بنفسه بالاكتئاب والقلق، وذلك بسبب أفكاره السلبية عن ذاته، وظنّه أن لا أحد يحبه.
  • التأكيدات الإيجابية الزائدة عن الحد يمكن أن تزيد من مشكلة تدني الثقة بالنفس: توجد العديد من الكتب والمواقع التي تساعد الأشخاص الذين لديهم مشكلة في احترام ذاتهم، لكن توجد بعض أنواع التأكيدات التي قد تزيد من عدم ثقة الشخص بنفسه، خاصةً للأشخاص الذين تكون ثقتهم بأنفسهم منخفضةً جدًّا، فبعض هذه المواقع مثلًا تطلب من الشخص أن ينظر للمرآة ويقول لنفسه أنه ذكي وجميل، ومع تدني ثقة الشخص بنفسه لن يستطيع أن يرى نفسه كذلك أبدًا، بل ستؤكد له ما يعرفه عن نفسه بالفعل.


المراجع

  1. TANYA J. PETERSON (2019-12-9), "What Is Self-Confidence?"، healthyplace, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  2. Megha Singh (2019-12-9), "Top 10 Qualities of Confident People"، ssbcrack, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  3. "Top 10 Tips for Overcoming Low Self-Esteem", ditchthelabel,2019-12-9، Retrieved 2019-12-9. Edited.
  4. "5 Facts About Low Self-Esteem", borntobeworthless,2019-12-9، Retrieved 2019-12-9. Edited.
581 مشاهدة